معنى اسم مريم في اللغة العربية والقرآن

معنى اسم مريم في اللغة العربية والقرآن

يعتبر اسم مريم واحداً من أكثر الأسماء الشائعة استخداماً بين الإناث بشكل عام. وهذا الكلام لا ينطبق على الأشخاص القاطنين في الوطن العربي فقط، وإنما في الدول الأوروبية والأمريكية المختلفة أيضاً. حيث استخذم هذا الاسم للمرة الأولى منذ زمن بعيد، وكانت تحمله السيدة مريم العذراء والدة النبي عيسى المسيح. ومن ثم انتشر الاسم بين العرب والعجم بشكل واسع. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن معنى اسم مريم في اللغة العربية وفي بعض اللغات المختلفة الأخرى. كما أننا سنذكر لك أيضاً معنى هذا الاسم في القرآن الكريم، وأبرز صفات حاملة هذا الاسم. تابع معنا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

تاريخ اسم مريم

ليس معروفاً بشكل دقيق أي حضارة قامت باستخدام اسم مريم للمرة الأولى. ولكن بشكل عام، يعتقد بأن أصل الاسم عبري، ويعني في اللغة العبرية السيدة المحترمة أو المر. ومن ثم انتقل هذا الاسم من اللغة العبرية إلى اللغة العربية، مروراً باللغة الفارسية أيضاً. ومعنى اسم مريم في اللغة العربية هو السيدة العابدة الطاهرة والعفيفة. ولهذا غالباً ما يرمز هذا الاسم إلى العفة والطهارة، كما يرمز أيضاً إلى الفطنة والهدوء والسكينة.

معنى اسم مريم في اللغة العربية

معنى اسم مريم في اللغة العربية والقرآن

لا يدل اسم مريم في اللغة العربية على السيدة العابدة العفيفة والطاهرة فقط، وإنما يأتي بعدة معاني مختلفة أخرى. ومن أبرز هذه المعاني نذكر لك الجمال والارتفاع (الارتفاع المعنوي). وذلك بالإضافة إلى أن هذا الاسم يدل على واحد من أجود وأفضل أنواع البخور على الإطلاق، ويتم زراعته بغرض الزينة فقط. والجدير بالذكر هنا أن اسم مريم في اللغة العربية يدل على القديسة مريم العذراء ابنة عمران، والدة النبي عيسى المسيح عليه وعليها السلام.

معنى اسم مريم في اللغات المختلفة

لقد ذكرنا لك في الفقرة السابقة أن اسم مريم في اللغة العربية يعني السيدة العابدة الطاهرة والعفيفة. أما في اللغة العبرية، فقد تم اشتقاق هذا الاسم من فعل رام، ويعني في هذه اللغة السيدة المحترمة أو المر. وفي اللغة الفارسية، يمكن تفسير هذا الاسم بالسيدة العابدة. وأخيراً، معنى اسم مريم في اللغة السيريانية مرارة البحر.

معنى اسم مريم في القرآن الكريم

لقد ورد ذكر اسم مريم في القرآن الكريم 34 مرة، وهناك سورة في القرآن تحمل اسم مريم. وفي الواقع، سورة مريم هي السورة الوحيدة في كامل القرآن الكريم التي تحمل اسم امرأة، وهي من السور القليلة التي تحمل اسم شخص. وفي القرآن الكريم، يدل اسم مريم على السيدة مريم العذراء، والدة النبي عيسى المسيح. أما السورة، فإنها تتحدث عن هذه السيدة عليها السلام، وعن كيفية إنجاب النبي عيسى بشكل عام.

كيف يكتب اسم مريم في اللغة الإنجليزية

يتم استخدام اسم مريم في اللغة الإنجليزية بشكل كبير، ولكن الجدير بالذكر أنه لا يتم استخدام الفظ نفسه، وإنما يتم استخدام ألفاظ بديلة. ومن أبرز الاستخدامات الأخرى والألفاظ البديلة لاسم مريم نذكر لك: ماري، ماريا، بالإضافة إلى ميريانا. وفي حال كنت ترغب بمعرفة الطريقة الصحيحة لكتابة اسم مريم في اللغة الإنجليزية، فيجب عليك أولاً أن تعرف أن اللغة الإنجليزية لا تحدد قواعداً معينة لكتابة الأسماء. أي أنه لا يمكننا أن نقول بأن هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة لكتابة أي اسم في هذه اللغة. وبشكل عام، يتم كتابة اسم مريم في اللغة الإنجليزية على الشكل التالي: Mariam، كما يمكن أن تراه على هذا الشكل أيضاً: Maryam.

أسماء قريبة من اسم مريم

بعد أن تعرفت على معنى اسم مريم، إليك بعض الأسماء الأخرى القريبة من هذا الاسم:

  • مرام
  • ميريام
  • ماريا
  • ماري
  • ميريا
  • ميرا

أشهر حاملي اسم مريم

بالطبع لا يمكننا أن نتحدث عن أشهر حاملي اسم مريم قبل أن نذكر أول من حمل هذا الاسم، وهي السيدة مريم العذراء. بالإضافة إلى السيدة مريم عليها السلام، تم إطلاق هذا الاسم على أميرة المغرب مريم ابنة الحسن، التي ولدت في عام 1926 في أيطاليا. واشتهرت هذه الأميرة بأنها كانت مناضلة مرموقة بالنسبة لحقوق المرأة والطفل حول العالم.

صفات حاملة اسم مريم

إذا كنت ترغب بإطلاق اسم مريم على المولودة الجديدة الخاصة بك، إليك نبذة عن أبرز صفات حاملات هذا الاسم:

  • حاملة هذا الاسم غالباً ما تكون طيبة وذات أخلاق حسنة
  • تتعامل صاحبة اسم مريم بشكل رائع مع الآخرين، حيث لا تقوم بإيذاء المشاعر الخاصة بهم
  • تحب حاملة اسم مريم النظام والترتيب، وتعمل على تنظيم الأنشطة والأشياء الموجودة حولها على الدوام
  • حاملة اسم مريم غالباً ما تكون شخصية هادئة وساكنة، أي أنها لا تقوم باستخدام نبرات الصوت العالية
  • واحدة من أبرز صفات حاملات اسم مريم هي العفة والطهارة
  • تحب حاملة اسم مريم الصدق، وتبتعد عن استخدام الكذب في أغلب الأحيان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن معنى اسم مريم، كما أننا ذكرنا لك معنى هذا الاسم في اللغة العربية وبعض اللغات المختلفة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا عن أبرز صفات حاملات هذا الاسم، وعن طريقة كتابة الاسم في اللغة الإنجليزية. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن تفسير ومعاني الأسماء في اللغة العربية.

اقرأ المزيد من موقعنا:

معنى اسم عمر في اللغة العربية وصفات حامله

849 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.