تعرف معنا إلى ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

تعرف معنا إلى ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

التجويد لغةً يعني الإتقان والتحسين، فيقال لك : جوّدت الشيء أي قمت بتحسينه، وأما التجويد اصطلاحًا فيعني أن يقوم القارئ بإخراج كل حرف من حروف القرآن الكريم من مخرجه الصحيح أي قراءته وفق قواعد التجويد. فلذلك تابع معنا هذا المقال ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين التي تعتبر إحدى أهم أحكام التجويد.

ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

حتى نبدأ بتعريفكم أصدقائي عن أحكام النون الساكنة والتنوين يجب معرفة ماهي النون الساكنة، بالإضافة إلى تعريف التنوين. وذلك حتى تقوم بتهجئة وقراءة الآيات بالشكل الصحيح ومن مخارجها الصحيحة.

تعريف النون الساكنة

هي حرف ساكن أصلي من حروف الهجاء الذي يكون في الفعل أو الاسم وفي وسط الكلمة أو في آخرها.

تعريف التنوين

هي حرف زائد من حروف الهجاء فهي تزيد باللفظ فقط، وله ثلاثة أنواع : تنوين فتح، تنوين ضم وتنوين كسر.

البدء بملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

يمكننا أن نعرِّف بشكل مختصر أحكام النون الساكنة والتنوين بأنها هي مجموعة من أحكام التجويد التي تقوم بتحديد كيفية نطق النون الساكنة والتنوين عند قراءة القرآن الكريم. ويوجد أربعة أنواع لهذه الأحكام وهي مصنفة وفق الآتي :

الإدغام من أحكام النون الساكنة والتنوين

بداية يجب تعريف حكم النون الساكنة والتنوين ” الإدغام ” في اللغة وهو : دمج حرفين ببعضهما بحيث يتم لفظ الحرفين وكأنهما حرفِ واحد، أمّا تعريف الإدغام اصطلاحًا فهو : أن يأتي حرف ساكن ويأتي بعده حرف متحرك فيتم دمج الحرفين مع بعضهما حتى يصبحا حرفًا مشددًا. فإن كنت تتساءل عن حروف الإدغام فسأجيبك أن هناك مجموعة لحروف الإدغام تم جمعها في كلمة “ يرملون “، وهو على نوعين :

الإدغام بلا غنّة

حروف الإدغام بلا غنة هي ” اللام” و “ الراء “، وهي أن يأتي حرف النون الساكنة أو التنوين ويأتي بعده حرف اللام أو الراء. فمن أجل أن يتم التوضيح أكثر سأقوم بطرح عدد من الأمثلة مع الشرح :

  • خَيرٌ لِلّذين ” أتى التنوين وهنا تنوين الضم وأتى بعده حرف اللام الذي هو حرف من حروف الإدغام بلا غنة، ويعلل هذا الحكم من أحكام النون الساكنة والتنوين وفق الآتي : أدغمنا التنوين عند اللام لأن اللام حروف من حروف الإدغام بلا غنة.
  • كَثيرًا لَعلَّكم ” أتى التنوين وهنا تنوين الفتح وأتى بعده حرف اللام الذي هو حرف من حروف الإدغام بلا غنة، والتعليل كما ذكرنا بالمثال السابق.
  • توابًا رَحيمًا ” أتى التنوين وهنا تنوين الفتح وأتى بعده حرف الراء الذي هو حرف من حروف الإدغام بلا غنة، والتعليل كما ورد سابقًا أيضًا.

الإدغام بغنّة

حروف الإدغام بغنة هي ما تبقى من حروف الإدغام الستة التي جمعت في كلمة ” يرملون ” كما ذكرنا وهي ” الياء، الميم، الواو والنون ” ومجموعها في كلمة ” يومن ” أو ” ينمو “. فلذلك قمت بطرح مثال لكل حرف مع الشرح ليتضح أكثر الإدغام من أحكام النون الساكنة والتنوين، وهي وفق الآتي :

  • ” ميثاقٌ و ” أتى التنوين وهنا تنوين الضم ثم أتى بعده حرف الواو، والذي هو حرف من حروف الإدغام بغنة.
  • ” شيءٍ مُقيتًا ” أتى التنوين وهنا تنوين الكسر ثم أتى بعده حرف الميم، والذي هو حرف من حروف الإدغام بغنة.
  • ” رِجالًا نوحي ” أتى التنوين وهنا تنوين الفتح ثم أتى بعده حرف النون، والذي هو حرف من حروف الإدغام بغنة.
  • ” أنْ يَخرجوا ” أتت النون الساكنة ثم أتى بعدها حرف الياء ، والذي هو حرف من حروف الإدغام بغنة.

يجب التنويه إلى أنَّ الإدغام يأتي بكلمتين حكمًا ولا يوجد إدغام بكلمة واحدة، مع الانتباه إلى أنّ إذا ختمت آية ما بالتنوين ثم أتى حرف من حروف الإدغام في الآية التي بعدها فهذا الحكم لا يندرج تحت أحكام النون الساكنة والتنوين إلا إذا قمت بوصل الآيتين مع بعضهما ولم تتوقف عند الآية التي انتهت بها كلمة في آخرها النون الساكنة أو التنوين.

الإظهار من أحكام النون الساكنة والتنوين

سنقوم بتعريف الإظهار حكم النون الساكنة والتنوين كما عرفّنا الإدغام، فالإظهار لغةً : البيان وأما اصطلاحًا فهو : إخراج كل حرف من حروف الإظهار من مخرجاته الصحيحة. فإليك أحرف الإظهار التي تكون الحرف الأول لكل من الكلمات الآتية التي يمكن أن تشبهه ببيت شعري : ” أخي هاك علمًا حازه غير خاسر “، فأحرف الإظهار هي : ” الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغير والخاء “.فلنقوم الآن بطرح الأمثلة من القرآن الكريم بالطبع لإيضاح ما شرحنا :

  • ” سميعٌ عَليم ” أتى التنوين وهنا تنوين الضم ثم أتى بعده حرف العين، والذي هو حرف من حروف الإظهار. أما التعليل فنقول : أظهرنا التنوين عند العين لأن العين حرف من حروف الإظهار.
  • “أنْ ءامنّا ” أتت النون الساكنة ثم أتى بعدها حرف الهمزة، والذي هو حرف من حروف الإظهار.
  • ” ضيقًا حَرجًا ” أتى التنوين وهنا تنوين الفتح ثم أتى بعده حرف الحاء، والذي هو حرف من حروف الإظهار.
  • ” منْ حيث ” أتت النون الساكنة  ثم أتى بعدها حرف الحاء، والذي هو حرف من حروف الإظهار.
  • ” جرفٍ هار ” أتى التنوين وهنا تنوين الكسر ثم أتى بعده حرف الهاء، والذي هو حرف من حروف الإظهار.
  • ” منْ خَلفه ” أتت النون الساكنة  ثم أتى بعدها حرف الخاء، والذي هو حرف من حروف الإظهار.

ومن المهم أن نذكر أن اللفظ يتم من خلال إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حروفه، وهو عبارة عن ثلاث مراتب : الأدنى والأوسط والأعلى، ومعنى  ذلك أن هناك حروف من حروف الإظهار يتم نطقها من أدنى أي من أسفل الحَلِق وهي الخاء والغين، وهناك حروف يتم نطقها من وسط الحَلِق وهي الحاء والعين، وأما التي ننطقها من أعلى الحَلِق فهي الهاء والهمزة.

الإخفاء من أحكام النون الساكنة والتنوين

إذا أردنا أن نقوم بتعريف الإخفاء لغةً فهو : ” الستر ” أما اصطلاحًا : أن تنطق النون الساكنة والتنوين بحالة تتوسط بين الإظهار والإدغام، ومن دون أن تقوم بالتشديد مع الانتباه إلى ضرورة إبقاء الغنة في الحرف الأول. فإليك أحرف الإخفاء التي توجد في أوائل الحروف للكلمات التالية التي تمّّ جمعها في بيت شعري : ” صِف ذَا ثَنا كَم جَاد شَخص قَد سَما زِد في تُقى دُم طَيبًا ضَع ظَالمًا “، أي أحرف الإخفاء هي : “ الصاد، الذال، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الزاي، الفاء، التاء، الدال، الطاء، الضاد والظاء ” وقد يأتي الإخفاء في كلمة واحدة أو كلمتين. فإلى هنا نقوم بتوضيح الإخفاء من أحكام النون الساكنة والتنوين بعرض بعض الأمثلة مع الشرح :

  • ” مَنْ ذَا ” أتت النون الساكنة وبعدها حرف الذال الذي هو حرف من حروف الإخفاء. أما التعليل : أخفينا النون عند الذال لأن الذال حرف من حروف الإخفاء.
  • ” ينْصركم ” ” أتت النون الساكنة وبعدها حرف الصاد الذي هو حرف من حروف الإخفاء.
  • ” سَبعًا شِدادًا ” ” أتى التنوين وبعده حرف الشين الذي هو حرف من حروف الإخفاء.

الإقلاب من أحكام النون الساكنة والتنوين

تعريف الإقلاب لغةً هو : أن تقوم بتحويل الشيء عن ماهو عليه، أي تحويله عن وجهته، أما تعريف الإقلاب اصطلاحًا فهو : تبديل النون الساكنة والتنوين بحرف الميم المخفي مع مراعاة لفظه بغنة. فإذا أتت النون الساكنة والتنوين وأتى بعدها حرف الباء فيتم قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا مع غنة، فالإقلاب له حرف واحد فقط وهو “ الباء “. مع ضرورة العلم إلى أن الإقلاب يأتي فبكلمة واحدة أو كلمتين كما في حكم الإخفاء من أحكام النون الساكنة والتنوين. فلذلك دعنا نقوم بطرح مثالين مع شرحهما :

  • ” منْ بَعدِ ” أتت النون الساكنة وبعدا حرف الباء الذي هو حرف الإقلاب في كلمتين وهو ذاته تعليل هذا الحكم.
  • ” أنبئوني ” أتت النون الساكنة وبعدا حرف الباء الذي هو حرف الإقلاب في كلمة واحدة.
  • “لَنسفعًّا بالناصية ” أتى التنوين وبعده حرف الباء الذي هو حرف الإقلاب في كلمتين.

نهاية ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

لأغني معلوماتكم أن أحكام النون الساكنة والتنوين هي مرتبة وفق الآتي : “ 1-الإظهار، 2- الإدغام، 3- الإقلاب، 4- الإخفاء ” ولكن تعمدتُ عدم ترتيبهم حتى يثبت في الذهن أفكار كل منهما على حِدا وعدم الخلط بينهما. وأريد إضافة معلومة صغيرة وهي سأشرح بشكل مبسط ماذا تعني ” الغنّّة “، الغنة هي : أن تقوم بإخراج صوت مع رنين من الخيشوم والخيشوم هو المكان أو المنطقة التي تكون بعد الأنف من الداخل مباشرة.

الختام

وصلنا إلى نهاية مقالنا ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين مع الأمل بأن تكونوا قد نهلتم قليًلا من بحر التجويد العظيم.

اقرأ أيضاً:

ما هي حروف الاظهار | شرح كامل مع أمثلة

8 مشاهدة