ما هي ممنوعات الشهر الثاني من الحمل؟

ما هي ممنوعات الشهر الثاني من الحمل؟

لعل أشهر الحمل الأولى هي فترة مليئة بالصعوبات والتغيرات الهرمونية والجسمية لدى الحامل. وقد تتعرض خلال هذه الفترة للعديد من الأعراض المزعجة والتي تتطلب اهتماماً زائداً من حيث النظام الغذائي أو فترات الراحة والنشاط. سنستعرض في مقالنا التالي كل ما يفيدك من معلومات عن ممنوعات الشهر الثاني من الحمل [1] ، وماذا يجب عليكِ فعله في الأشهر الأولى من حملك.

1. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الوجبات السريعة

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الوجبات السريعة

غالباً ما تكون الوجبات السريعة حاوية على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، ومن الممكن أن يؤثر ذلك على صحة ونمو الجنين. فعند تناول الأم كمية كبيرة من الدهون والكربوهيدرات خلال الأشهر الأولى من الحمل، سيحرم الجنين من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها من الأطعمة الطبيعية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك ستشعر الأم بالانتفاخ وستعاني من الغازات وستكتسب وزناً زائداً غير مرغوب به.

2. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الكافيين

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الكافيين

الكافيين هو من المنبهات السيئة التأثير على صحة وتطور أنسجة الجنين بالشكل الأمثل. فالأم خلال الشهر الثاني من الحمل تحتاج إلى الراحة خلال اليوم، والإكثار من الكافيين يحفز الشعور بأعراض الحمل الأولى بشكل زائد، كالشعور بالحرقة في القلب والأرق خلال الليل. وأيضاً فإن من شأن تناول المشروبات الحاوية على كمية كبيرة من الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا أن يؤثر على الصحة النفسية للأم الحامل والجنين وقد يسبب الشعور بالقلق.

3. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل التدخين والمشروبات الكحولية

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل التدخين والمشروبات الكحولية

إن التدخين والمشروبات الكحولية هي من أهم ممنوعات الشهر الثاني من الحمل، فكما هو معروف أن التدخين يحرم الجنين من الأوكسجين الصحي ويؤدي إلى ظهور التشوهات الخلقية والعقلية. وذلك بسبب النيكوتين السام التي يدخل عبر دم الأم إلى الجنين ويضر به بشكل كبير. ومن ناحية أخرى أن المشروبات الكحولية ممنوعة تماماً بحسب آراء الأطباء في كافة مراحل الحمل دون استثناء. لأن الكحول يحتوي على مواد ضارة بالجنين ويرفع تناوله من نسبة الإجهاض لدى الأم. بالإضافة إلى أنه يؤدي فيما بعد إلى مضاعفات خطيرة على صحة طفلك، كولادته بوزن منخفض بالنسبة للوزن الطبيعي أو تعرضه للولادة المبكرة. وأيضاً إصابات تستمر لمدى الحياة كاضطراب طيف الكحول الجنيني. والذي من أبرز المشاكل التي يسببها هي صعوبة الفهم والإدراك لدى الطفل، ومشاكل في الحركة والنشاط ونمو العضلات والعظام بشكل غير سليم.

4. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل التوتر

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل التوتر

تُنصح الأمهات في الشهور الأولى من الحمل بالابتعاد عن مصادر التوتر بشكل عام. ابتداءً من الأصوات العالية والمزعجة وانتهاءً بكل ما يبعث على القلق والحزن والتوتر. فالحالة النفسية خلال أشهر الحمل الأولى هامة جداً لدى الأم، والحزن والتوتر يؤثر على نمو الجنين وتطوره وصحة أعضاءه. لأن الأنسجة والرحم لدى الأم تتأثر سلباً نتيجة التعرض للضغط المستمر وتقلل من التغذية الواردة للجنين، وأحياناً في الحالات الشديدة قد تؤدي للإجهاض.

5. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل المسكنات والمضادات الحيوية

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل المسكنات والمضادات الحيوية

قد يكون جسم الأم الحامل خلال الفترات الأولى من الحمل أكثر عرضةً للالتهابات، ويسود الاعتقاد أنه لا مانع من تناول بعض المسكنات أو المضادات الحيوية لتعزيز عملية الشفاء. ولكن تشير آراء معظم الأطباء أنه خلال فترة الشهر الثاني والأول من الحمل إلى أن المضادات الحيوية والمسكنات دون استشارة طبية موصوفة قد تسبب خطراً على صحة الجنين. فالجنين في هذه الفترة يكون بحجم صغير جداً، والأدوية الكيميائية المسكنة تؤثر على نمو جهازه العصبي وتكون أنسجة جسمه بصحة وعافية. لذا من المهم عدم تناول أي نوع من الأدوية قبل الحصول على موافقة الطبيب المتابع لحالة الأم الحامل.

6. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الألبسة الضيقة

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الألبسة الضيقة

هنالك العديد من الأضرار التي قد تسببها الملابس الضيقة للنساء الحوامل، ومن أبرز هذه الأضرار هو الإصابة بالتهاب الخمائر الفطري في المناطق التناسلية، وخاصةً الملابس الضيقة عند منطقة محيط الخصر. لأنها تعيق التنفس الصحيح وتسبب الألم في منطقة الصدر والبطن بشكل ملحوظ. إلى جانب ذلك فإن ارتداء السراويل الضيقة كالجينز مثلاً يسبب شعوراً بعدم الراحة ويزيد من التعرق في بعض الأحيان، والذي بدوره يؤمن بيئة ملائمة لانتشار الجراثيم والبكتيريا وزيادة التعرض للعدوى التي تؤثر على المهبل والطرق التناسلية خلال الحمل.

7. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل حمل الأشياء الثقيلة

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل حمل الأشياء الثقيلة

من المعروف أن الشهر الثاني من الحمل هو شهر حساس ويجب على الأم الحامل خلال هذه الفترة تقليل الضغط والجهد على الجسم. ويشمل ذلك أيضاً عدم حمل الأشياء الثقيلة أو سحبها أو تطبيق ضغط على منطقة البطن، لأن ذلك يؤذي الجنين ويؤدي أيضاً إلى الإصابات العضلية في الظهر مما يسبب آلاماً شديدة. بالإضافة إلى ذلك فإن الحمل في بداياته غالباً ما يكون حرجاً وبالتالي حمل الأشياء الثقيلة يمكن أن يزيد من فرص حدوث الإجهاض.

8. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل السفر لمسافات طويلة

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل السفر لمسافات طويلة

يوصي عامة الأطباء الأمهات الحوامل في أشهرهن الأولى بعدم السفر لمسافات طويلة لأن ذلك يزيد من شعور الغثيان والتسبب بالإقياء، مما قد يزيد التعب لدى الأم. كما أن الجلوس بوضعية واحدة لفترة طويلة للأم الحامل في الشهر الثاني يمكن أن يزيد من الضغط على منطقة البطن والشعور بعدم الراحة. بالإضافة إلى ذلك فإن أفضل فترة للسفر في حالة الأم الحامل هي في الفترة الوسطية للحمل بين الشهر الرابع والسادس. أما دون ذلك فيعد السفر مرهقاً ومجهداً للأم والجنين.

9. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الحمام بالماء الساخن

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل الحمام بالماء الساخن

حمامات الماء الساخن أو الساونا في المنتجعات الصحية غير مرغوبة في أشهر الحمل الأولى وخاصةً في الشهر الثاني. فالأم في هذه الفترة تحتاج إلى عناية مكثفة، والحمام بماء ساخن جداً أو بالبخار من الممكن أن يصيبها بالدوار وبارتفاع درجة حرارة جسمها أكثر من المعدل الطبيعي. كما أن حمامات الماء الساخن تزيد من نسبة التعرق في الجسم طبيعياً، وبالنسبة للأم الحامل فإن ذلك يعد سلبياً لأنه يؤدي للإصابة بالجفاف. وبالتالي فإن الحمام بالماء الفاتر أو الدافئ يعد الخيار الأمثل للأم الحامل مع تجنب إطالة وقت الاستحمام.

10. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل تناول الأسماك

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل تناول الأسماك

المأكولات البحرية بشكل عام كالقريدس والكالاماري والأسماك بشكل خاص تحتوي تركيبتها على نسبة من الزئبق. وتناولها بالنسبة للأم الحامل في الشهر الثاني يمكن أن يسبب خللاً في نمو الجنين مستقبلاً. فكما هو معروف أن الزئبق من المعادن عالية السمية وتناول الأسماك أو المأكولات البحرية الحاوية على نسب كبيرة منه تسبب التلف في الجهاز العصبي للجنين. بالتالي فهي تعتبر من ممنوعات الشهر الثاني من الحمل ومعظم فترات الحمل كذلك.

11. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل تناول بعض أنواع الجبن

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل تناول بعض أنواع الجبن

هنالك أنواع معينة من الجبن الطري كجبن البري والريكوتا وجبن الماعز تعد من ممنوعات الشهر الثاني من الحمل. نظراً لأن هذه الأنواع تحتوي على الحليب غير المبستر والمعالج بشكل سليم. وتناول هذه الأجبان يزيد من احتمالية الإصابة بالتسمم بالليستريا، وهي نوع من البكتيريا الموجودة في الجبن غير المبستر. وهذا التسمم خطير على صحة الجنين والأم في آنٍ واحد. لذلك بنصح أخصائيو التغذية بالابتعاد عن أنواع الأجبان الطرية غير المبسترة، واستبدالها بالمبسترة أو بالأجبان الصلبة كالبارميزان، أو الاعتماد على مصادر أخرى للكالسيوم مثل الألبان.

12. ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل البيض النيء

ممنوعات الشهر الثاني من الحمل مثل البيض النيء

البيض غني بالفيتامينات والمعادن الهامة لتطور الجنين وتعزيز صحته ونمو أجهزته بشكل صحيح. ولكن فقط عند تناوله مطهواً يمكن للأم الحامل الاستفادة من هذه العناصر الغذائية. أما بالنسبة لتناوله نيئاً فإن ذلك ممكن أن يسبب نتائجاً عكسية، فهو يزيد من فرص الإصابة بالتسمم ببكتيريا السالمونيلا. وهي بكتيريا تسبب الالتهابات في الجسم وتؤثر بشكل كبير على صحة الجنين.

أهم النصائح للحامل في الشهر الثاني

إليكِ باقة من أهم النصائح والتوجيهات التي سترشدك إلى كيفية العناية بصحتك وصحة جنينك في الشهر الثاني للحمل:

  1. حافظي على رطوبة جسمك عن طريق شرب كمية معقولة من الماء، أي ما يتراوح بين اللترين والثلاث لترات من الماء.
  2. تناولي ما يكفي من الخضار والفاكهة الطازجة واحرصي عل غسلها جيداً قبل تناولها، فهي مصدر غني بالفيتامينات والألياف الغذائية التي يحتاجها جسمك.
  3. من المهم تناول كمية جيدة من البروتين من الدجاج أو اللحوم المطهوة فهي تعزز من صحة أنسجتك وأنسجة جنينك.
  4. تقسيم حصص الطعام اليومي إلى 5 حصص وسطياً بحسب حاجتك، بمعدل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين.
  5. البيض والسبانخ وبعض أنواع الفواكه غنية جداً بالحديد الضروري لصحة الجنين، لذا ينبغي استهلاك كمية جيدة من هذه المصادر بشرط أن يكون البيض مطهواً.
  6. احصلي على قسط كافي من الراحة والنوم. فهذه الفترة حساسة وتحتاج إلى رعاية متكاملة من حيث الغذاء والراحة.
  7. من المهم عدم إبقاء معدتك فارغة لوقت طويل لأن ذلك يسبب الإصابة بالغازات، كما أن الجنين بحاجة مستمرة للغذاء.

أسئلة شائعة عن ممنوعات الشهر الثاني من الحمل

1. ما هي مخاطر الحمل في الشهر الثاني؟

تظهر العديد من الأعراض الشائعة لدى النساء خلال أولى فترات الحمل، ومن أبرزها الغثيان المستمر والتقيؤ. وقد تميل بعض النساء الحوامل أيضاً في هذه الفترة إلى فقد الشهية لبعض أنواع الطعام، مما يسبب عوز في الفيتامينات والمعادن. وفي هذه الحالة ينصح باستشارة طبيب مختص للحصول على مكملات غذائية مناسبة للحماية من نقص أي من المعادن والألياف والفيتامينات.

2. هل يمكن ان تشعر الام بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

كما قد أشار العديد من الأطباء المختصين بالحمل والتوليد إلى أنه من غير الممكن أن تشعر الأم بنبض الجنين إلا بعد مرور فترة 6 أسابيع على الأقل من الحمل، وعن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية حصراً.

3. هل المشي يؤثر على الحامل في الشهر الثاني؟

الشهر الأول والثاني والثالث هي أشهر حرجة من الحمل، وينبغي تجنب التعب فيها. والمشي البطيء لفترات قصيرة يعزز من نشاط الدورة الدموية للأم الحامل، في حين أن الرياضة المجهدو والمتعبة أو الجري بسرعة يتعب الأم الحامل ويعيق تشكل الجنين بشكل صحي.

في ختام مقالنا يمكننا القول أن صحة الأم هامة جداً في الأشهر الأولى من الحمل وخاصةً في الشهر الثاني. والنصائح المذكورة أعلاه هامة جداً للحفاظ على صحة الأم والجنين. فالغذاء والراحة هما أمران أساسيان خلال الحمل، كما يمكنك الاعتماد على الاستشارة الطبية للحصول على أي نصيحة أو مساعدة خلال فترة حملك.

اقرأ أيضاً:

ممنوعات للحامل في الشهر السادس

المراجع

  1. www.momjunction.com | All About 2 Months Pregnant
142 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.