من اخترع الواي فاي وفي أي عام

من اخترع الواي فاي وفي أي عام

تقنية الواي فاي هي واحدة من أهم التقنيات التي نستخدمها يومياً في حياتنا، وتسهم بشكل كبير في تسهيل الاتصالات وتبادل المعلومات بسرعة وكفاءة عالية، سواء في المنازل أو الأماكن العامة. ولكن هل تساءلت يوماً من اخترع الواي فاي [1] هذه التقنية الرائعة؟ في هذه المقالة سنتعرف على الشخصية التي كانت وراء اختراع تقنية الواي فاي، وكيف تم ابتكار هذه التقنية التي غيرت حياتنا. سنتحدث عن تاريخ الواي فاي والظروف التي أدت إلى ابتكاره، وكيف تم تطويره عبر السنوات ليصبح ما هو عليه اليوم. كما سنلقي الضوء على أهمية الواي فاي في حياتنا اليومية والتحديات التي تواجه هذه التقنية في الوقت الحالي.

مَن اخترع الواي فاي ؟

1. مَن اخترع الواي فاي / المخترعين والعلماء الذين طوروا تقنية الواي فاي/

  • هنري هرتز (1857-1894) م

مَن اخترع الواي فاي / هنري هرتز/

لقد كان هنري هرتز عالم فيزياء ورياضيات ألمانياً، ولد في العام 1857 وتوفي في العام 1894. كان هرتز مهتماً بشكل خاص بعلوم الكهرومغناطيسية والتيارات الكهربائية، وهو ما جعله يشغل منصب أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة بون بعد حصوله على شهادة الدكتوراه في الفيزياء في عام 1880. وسنتناول إجابة هرتز على سؤالنا مَن اخترع الواي فاي.

في عام 1887 نشر هرتز مجموعة من الأبحاث التي أجراها حول ترددات الموجات الكهرومغناطيسية. وفي ذلك الوقت كان هرتز يهتم بشكل خاص بالترددات التي تتراوح بين 10 ميغاهرتز و100 ميغاهرتز، والتي تعتبر اليوم جزءًا من نطاق الترددات اللاسلكية التي تستخدم في تقنية الواي فاي. وبعد مرور سنوات عديدة استخدم علماء آخرون هذه المعلومات لتطوير تقنية الواي فاي، والتي تعتمد على استخدام الموجات اللاسلكية لنقل البيانات. ويمكن القول إن هرتز كان واحدًا من الأشخاص الذين قدموا الأساس النظري لتطوير تقنية الواي فاي. ولهذا السبب يعتبر من الشخصيات الهامة في تاريخ هذه التقنية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العالم هرتز أيضاً قدم مساهمات هامة في مجالات أخرى. مثل الإشعاع الكهرومغناطيسي والتيارات الكهربائية المترددة. وقد تم تكريمه بوضع اسمه على وحدة التردد التي تسمى هيرتز والتي تستخدم لقياس تردد الموجات الكهرومغناطيسية. وبشكل عام يمكن القول إن العالم هرتز كان شخصية مهمة في تاريخ الفيزياء وقد قد للعالم إجابات جوهرية ومفيدة في علم الموجات وبوصفه أول المجيبين عن سؤالنا مَن اخترع الواي فاي.

  • هيدي لامار (1914-2000) م

مَن اخترع الواي فاي / هيدي لامار /

تعتبر هيدي لامار الممثلة النمساوية المولد والمخترعة واحدة من العلماء الذين كان لهم دور مهم في ابتكار تقنية الواي فاي التي نستخدمها اليوم. لقد تم اكتشاف ابتكاراتها في وقت لاحق وأثبتت أنها كانت في عصرها متفوقة على الكثير من الناس في مجال التكنولوجيا.

ولدت هيدي لامار في فيينا عام 1914، وتركت المدرسة في سن 16 عاماً للعمل في المسرح. بدأت في تمثيل الأفلام في النمسا ومن ثم انتقلت إلى هوليوود حيث حققت شهرة كبيرة في عالم السينما في الأربعينيات. ومع ذلك لم يكن العالَم يعرف بعد ما ابتكرته هيدي لامار خلال فترات فراغها في هوليوود.

في الواقع كانت هيدي لامار مخترعة مبدعة، وفي عام 1942 وهي في ذروة شهرتها كممثلة. حيث قدمت ابتكاراً رائعاً للتكنولوجيا اللاسلكية، وهو نظام تحويل الإشارات اللاسلكية المستخدمة في التحكم عن بعد إلى ترددات أعلى وأكثر صعوبة في التشويش. وهذا الابتكار هو أساس تقنية الواي فاي التي نستخدمها اليوم. وهي بذلك أسهمت لتطوير هذه التقنية بشكل ممتاز وقد أجابتنا عن الأفكار الأساسية التي تتعلق بسؤال مَن اخترع الواي فاي.

  • جورج أنثيل (1900-1950) م

مَن اخترع الواي فاي / جورج أنثيل /

جورج أنثيل هو عالم موسيقى ومخترع أمريكي عاش في القرن العشرين. لقد كان يعرف أنثيل بـ”سيد التأريخ الموسيقي” ولقد قضى حياته في العمل على جعل الموسيقى أكثر تعقيدا وتقدماً واحترافيةً. ومع ذلك فإنه لم يكن فقط عالم موسيقى ولكنه كان مهتما أيضاً بالتكنولوجيا وعلم التحريك الذي قاده إلى العمل مع الممثلة النمساوية هيدي لامار في تطوير تقنية الواي فاي.

وفي الأصل ابتكر أنثيل جهازاً يسمى “مجموعة العشوائيات” (The Randomness Group)، والذي كان يستخدم لإجراء الموسيقى المستندة إلى التقنية. ولكن في عام 1941 التقى العالم أنثيل بالممثلة هيدي لامار في حفل. وأخبرته عن فكرتها لإنشاء نظام اتصالات آمن للغاية باستخدام ترددات عشوائية. وبعد دراسة الفكرة توصل أنثيل ولامار إلى فكرة تشابه تشغيل الموسيقى المستندة إلى التقنية مع توليد الترددات العشوائية لنظام الاتصالات.

فيما بعد تطورت التقنيات المستخدمة من قبل أنثيل ولامار لنظام الاتصالات، ويعتبر ذلك النظام هو الأساس الذي تم بناء عليه تقنية الواي فاي الحديثة. بالإضافة إلى عمله على تطوير تقنية الواي فاي، فقد كان جورج أنثيل موسيقياً وملحناً مشهوراً. وقد كتب العديد من الأعمال الموسيقية والأفلام. ويعتبر من العلماء والمبتكرين الذين أحدثوا تغييراً كبيراً وبصمة رائعة لسؤال مَن اخترع الواي فاي في مجال الاتصالات والتكنولوجيا.

  • جون أو سوليفان

مَن اخترع الواي فاي / جون أو سوليفان /

جون أو سوليفان هو عالِم حاسوب ومهندس أسترالي ولد في عام 1951، وكان له دور كبير وأثر واضح في مجال الإجابة عن سؤال مَن خاترع الواي فاي. وله دور هام في تطوير تقنية الواي فاي الحديثة من خلال عمله في CSIRO. في عام 1992 كان أو سوليفان وفريقه في CSIRO يعملون على تطوير تقنية تمكن من تحسين نقل البيانات بطريقة لاسلكية. ولتحقيق هذا الهدف قام الفريق بتطوير نظام يعتمد على تقنية الانتشار الطيفي المنتشر (DSSS) وترددات متعددة المسارات (OFDM)، وهي التقنيات التي تستخدم في تقنية الواي فاي الحديثة.

وقد سمحت هذه التقنيات لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال مع بعضها البعض بطريقة لاسلكية بشكل فعال وبسرعة عالية. مما سمح بتطوير الشبكات اللاسلكية بشكل أسرع وأكثر فعالية. بالإضافة إلى الواي فاي عمل أو سوليفان على العديد من المشاريع الهامة الأخرى في مجال تقنية الاتصالات. مثل نظام الرادار العالي الدقة والشبكات المحلية اللاسلكية.

وبفضل عمله الحافل  حصل أو سوليفان على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك جائزة أستراليا الكبرى للعلوم في عام 2009. وتعتبر إسهاماته الهامة في تقنية الواي فاي وغيرها من التقنيات اللاسلكية، من الأسباب التي جعلته واحداً من أهم العلماء والمهندسين في مجال الاتصالات الحديثة.

2. مَن اخترع الواي فاي / كيفية عمل الواي فاي/

مَن اخترع الواي فاي / كيفية عمل الواي فاي /

لعل أهم الأسئلة التي تراودنا هي مَن اخترع الواي فاي وكيف يعمل؟ تقنية الواي فاي هي تقنية اتصال لاسلكية تستخدم الموجات الراديوية لنقل البيانات عبر الأجهزة الإلكترونية المختلفة. وتعتمد الواي فاي على تحويل البيانات إلى إشارات راديوية وإرسالها عبر الهواء، وذلك باستخدام جهاز الإرسال والاستقبال الذي يسمى بـ router أو نقطة الوصول.

لإعداد الشبكة المنزلية اللاسلكية، يجب توصيل جهاز router بخط الإنترنت، ثم توصيل الأجهزة المختلفة بالشبكة المنزلية اللاسلكية باستخدام كلمة مرور محمية، ويمكن ضبط إعدادات الشبكة المنزلية لتغيير الإعدادات الأمنية والتحكم في الوصول إلى الشبكة.

وبالنسبة للاتصال بشبكات الواي فاي العامة، يجب البحث عن الشبكة المتاحة في المنطقة والانضمام إلى الشبكة باستخدام كلمة مرور محددة، ويمكن أن تكون هذه الشبكات متاحة في المكتبات أو المقاهي أو الأماكن العامة الأخرى.

يمكن للواي فاي تغطية مسافة تصل إلى عدة أمتار في المناطق المغلقة وعدة كيلومترات في المناطق المفتوحة، ويمكن أن يكون أحد العوائق الشائعة لنطاق الواي فاي هي الحوائط السميكة والأثاث الكثيف. وبشكل عام تعتبر تقنية الواي فاي من أكثر التقنيات استخداماً في العالم اليوم، وتستخدم في العديد من الصناعات والمجالات المختلفة، مثل الاتصالات والترفيه والأعمال التجارية والتعليم والصناعات الطبية والعلمية.

3. مَن اخترع الواي فاي / استخدامات الواي فاي/

قد أجبنا سابقاً عن سؤالنا الأساسي وهو مَن اخترع الواي فاي، حيث أن تقنية الواي فاي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ يعتمد عليها الكثيرون لتمكينهم من الاتصال بالإنترنت وتبادل المعلومات. وتشمل أهم استخدامات الواي فاي ما يلي:

  • تصفح الإنترنت

مَن اخترع الواي فاي / تصفح الانترنت /

يمكن للأشخاص الاتصال بالإنترنت من خلال شبكات الواي فاي المنزلية أو العامة لتصفح المواقع والتطبيقات والحصول على المعلومات.

  • مشاهدة الأفلام والموسيقى

مَن اخترع الواي فاي / مشاهدة الأفلام والموسيقى /

يمكن للأشخاص الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات والاستماع إلى الموسيقى على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والتلفزيونات المتصلة بشبكة الواي فاي.

  • تطبيقات الفيديو والمكالمات الصوتية

تستخدم تطبيقات الفيديو مثل سكايب وزووم وفيس تايم وواتساب وغيرها شبكات الواي فاي لتمكين المستخدمين من الاتصال والتواصل ببعضهم البعض من أي مكان في العالم.

  • الأجهزة الذكية

تمكّننا شبكات الواي فاي الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة المنزلية الذكية مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الإضاءة والحرارة وغيرها من الاتصال بالإنترنت والتحكم بها. لإعداد الشبكة المنزلية اللاسلكية يجب على المستخدمين الحصول على جهاز التوجيه (router) وتوصيله بالإنترنت، ثم توصيل جميع الأجهزة اللاسلكية بالشبكة من خلال إدخال كلمة المرور اللازمة.

  • في مجال الأعمال

مَن اخترع الواي فاي / في مجال الأعمال /

يستخدم الواي فاي في العديد من المؤسسات والشركات لتوفير شبكات لاسلكية موثوقة وآمنة للعاملين بها.

  • في مجال الطب

مَن اخترع الواي فاي / في مجال الطب /

يستخدم الواي فاي في المستشفيات والعيادات الطبية لتوصيل المعدات الطبية والأجهزة بشبكة الإنترنت وتحديث السجلات الطبية الإلكترونية.

  • السفر

مَن اخترع الواي فاي / في مجال السفر /

يمكن استخدام الواي فاي في المطارات والفنادق والمقاهي للاتصال بالإنترنت وتحميل المعلومات والبيانات والتواصل مع الأهل والأصدقاء.

  • الأمن

مَن اخترع الواي فاي / في مجال الأمن /

يمكن استخدام الواي فاي في أنظمة الأمن والمراقبة لنقل الصور والفيديوهات بشكل لاسلكي وتحديث النظام بشكل فوري.

4. مَن اخترع الواي فاي / تطور تقنية الواي فاي/

علاوةً على المعلومات الرائعة والاكتشافات العظيمة التي قدمها العلماء المذكورين سابقاً إجابةً على سؤال مَن اخترع الواي فاي وكيفية عمله، فيما يلي سنبين كيف تطور استخدام وتحديث هذه التقنية العظيمة والتي أصبحت حاجة أساسية لجميع النواحي في المجتمع والحياة العامة.

تقنية الواي فاي شهدت تطوراً كبيراً على مدار السنوات العديدة منذ اختراعها. في البداية، كانت سرعات الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي بطيئة نسبياً، مع سرعات نقل البيانات تتراوح بين 2 و 11 ميجابت في الثانية في المعدات الأولية التي ظهرت في أوائل الألفية الجديدة.

مَن اخترع الواي فاي / تطور تقنية الواي فاي /

منذ ذلك الحين، تم تحسين التقنية بشكل كبير. ففي عام 2003 تم إصدار المعيار اللاسلكي IEEE 802.11g الذي قدم تحسينات كبيرة في سرعة الاتصال والأمان، حيث توفر هذه المعدات سرعات نقل البيانات تصل إلى 54 ميجابت في الثانية.

وفي السنوات اللاحقة تم إصدار المزيد من المعايير اللاسلكية، بما في ذلك IEEE 802.11n و IEEE 802.11ac و IEEE 802.11ax. هذه المعايير توفر سرعات أكبر وأماناً أفضل، ومزيداً من الخيارات المتاحة للمستخدمين. على سبيل المثال يمكن لمعيار 802.11n توفير سرعات تصل إلى 600 ميجابايت في الثانية، في حين يمكن لمعيار 802.11ac توفير سرعات تصل إلى 1.3 جيجابت في الثانية. بالإضافة إلى ذلك تم تحسين الأمان في تقنية الواي فاي. حيث تم توفير ميزات الأمان الإضافية، مثل إضافة نظام التشفير المتقدم WPA3.

5. مَن اخترع الواي فاي / التحديات التي تواجه تقنية الواي فاي/

تواجه تقنية الواي فاي العديد من التحديات في الوقت الحالي ومن أهم هذه التحديات:

  • مشكلة السرعة

تشكل مشكلة السرعة تحديا كبيراً لتقنية الواي فاي، حيث تحتاج الأجهزة إلى سرعات أعلى لتلبية احتياجات المستخدمين الحالية. وقد بدأت الشركات المصنعة للأجهزة بتطوير أنظمة جديدة لتحسين سرعة الواي فاي، مثل تقنية Wi-Fi 6 التي تتميز بزيادة السرعة والكفاءة.

  • تغطية الشبكة

يعتبر تحدي توفير تغطية شبكة الواي فاي الكاملة للمناطق الواسعة، وخاصة في الأماكن المزدحمة مثل المطارات والمراكز التجارية، وقد تم تطوير تقنيات جديدة مثل تقنية Mesh Networking التي تساعد على توسيع نطاق التغطية.

  • الأمان السيبراني

يتطلب استخدام تقنية الواي فاي الأمان السيبراني، وقد تم تطوير بروتوكولات الأمان مثل WPA3 وEAP-TLS لتحسين الأمان في شبكات الواي فاي.

  • انتشار الأجهزة

يتطلب استخدام تقنية الواي فاي توافر أجهزة الاتصال المتوافقة، ويتطلب ذلك تحديث الأجهزة القديمة أو شراء أجهزة جديدة متوافقة مع أحدث تقنيات الواي فاي.

تلك هي بعض التحديات الحالية التي تواجه تقنية الواي فاي. والعمل على حل هذه التحديات قائم من قبل الشركات المطورة لخلق تقنيات جديدة وتحديثات مستمرة.

باختصار كان للممثلة والمخترعة الشهيرة هيدي لامار والعالم جون أو سوليفان الفضل في تطوير تقنية تحويل الإشارات اللاسلكية المستخدمة في التحكم عن بعد إلى ترددات أعلى، وهذا كان بداية لتقنية الواي فاي التي نعرفها اليوم. وعلى الرغم من وجود تحديات تواجه هذه التقنية، إلا أنها لا تزال تتطور باستمرار لتلبي احتياجاتنا المتزايدة للاتصال اللاسلكي السريع والآمن. وبهذا نكون قد أوجزنا الشرح عن السؤال الذي يتساءل عنه الجميع وهو مَن اخترع الواي الفاي. والذي أصبح حجر أساس لتطوير المستقبل واحتياجاته التي ستأخذ العالم إلى مستوى عالي من التحديث والتطوير الالكتروني التقني.

اقرأ أيضاً:

افضل فنادق مدريد 5 نجوم | 10 فنادق رائعة ومميزة

المراجع

  1. www.worldatlas.com | Who Invented Wifi
140 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.