من الذي اخترع السوني وكيف تطوروا بعد ذلك؟

من الذي اخترع السوني وكيف تطوروا بعد ذلك؟

تعتبر العملاقة اليابانية سوني واحدة من الشركات الرائجة في عالم صناعة القطع الإلكترونية بأشكالها المختلفة. حيث تعمل هذه الشركة متعددة الجنسيات على تصنعي الهواتف الذكية، أجهزة التلفاز، الكاميرات، مشغلات الموسيقا، اكسسوارات الموبايل، بالإضافة إلى أجهزة البلايستيشن الشهيرة. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على السؤال “من الذي اخترع السوني”، كما سنذكر لك أيضاً بعض الحقائق والمعلومات المشوقة عن هذه الشركة. لذا في حال كنت متحمساً لمعرفة المزيد عن الشركة الرائجة سوني، ما عليك إلا أن تقرأ معنا المقال حتى النهاية.

من الذي اخترع السوني

من الذي اخترع السوني

في حال كنت ترغب بمعرفة الإجابة على السؤال “من الذي اخترع السوني “، فإنه المهندس والعالم الياباني أكيو موريتا [1]. حيث تعرف موريتا على شركائه في الشركة مارسا وإيبكو، وفي عام 1946 قاموا بتأسيس الشركة الشهيرة سوني. الجدير بالذكر هنا أن اسم الشركة وقت التأسيس لم يكن سوني، وإنما كان شركة طوكيو التقنية للإتصالات. ونمت هذه الشركة بشكل كبير وسريع، حتى أصبحت تعتبر اليوم واحدة من أكثر الشركات الإلكترونية شعبية وانتشاراً على مستوى العالم.

من أين أتى اسم سوني

من الذي اخترع السوني

بدأ مؤسسو الشركة بالتفكير في انتقاء اسم مناسب للشركة باستخدام أحرف لاتينية، وذلك لكي يعملوا على ترويج هذه الشركة بشكل أفضل. ومن بين الاقتراحات التي كانت موجودة في تلك الفترة هو اسم TTK، والذي يدل على الأحرف الأولى من أسماء المؤسسين الثلاثة. وتم اختصار هذا الاسم باليابانية إلى Totsuko، ولكن لاحظ موريتا أن المواطنين الأمريكيين يجدون صعوبة في نطق هذا الاسم. ولهذا تم اختيار اسم آخر بدلاً منه، وهو طوكيو تيليتيك، وسرعان ما اكتشف موريتا أيضاً وجود شركة اتصالات أمريكية تحمل نفس هذا الاسم.

ولهذا اعتمد موريتا على اسم SONY، الذي يدمج بين الكلمتين Sonus (التي تعني صوت)، وكلمة Sonny (والتي تعني الصبي الصغير في اللغة الإنجليزية القديمة). فضلاً عن ذلك، كان مصطلح Sonny Boys واحداً من المصطلحات الدخيلة على اللغة اليابانية، وكان يعني الشباب الفطناء أو الرائعين. وتم تغيير اسم الشركة بشكل رسمي إلى Sony في عام 1958، بعد أطلقت بالفعل بعض المنتجات الخاصة بها.

الشركات التي تمتلكها سوني

بعد أن نمت شركة سوني بشكل كبير وسريع، تمكن من إنشاء الكثير من العلاقات والشركات الخاصة بها [2]. ومن أبرز الشركات التي تمتلكها سوني حالياً نذكر لك:

1- Ericsson

تم إنشاء شركة إريكسون السويدية في عام 1876، وهي شركة مختصة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية. كما أنها تعمل أيضاً في مجال هندسة الاتصالات والكابلات والإنترنت بشكل عام. ومن ثم وقعت شركة سوني الشهيرة في 2001 عقداً للشراكة بينها وبين شركة Ericsson، وذلك لإنتاج الهواتف الذكية وتطويرها. بعد ذلك تمكنت شركة سوني من شراء شركة Ericsson بشكل كامل، وذلك في عام 2012. والجدير بالذكر هنا أن أرباح سوني من هذه الشركة وحدها في عام 2016 تجاوزت 6 مليار دولار أمريكي.

2- CBS Record Group

كانت شركة CBS Record Group الأمريكية التي تم تأسيسها في عام 1929 واحدة من أبرز الشركات العاملة في مجال الصوت والتسجيل الصوتي والموسيقي. وقامت شركة سوني بشراء هذه الشركة في عام 1988، كما أنها حققت الكثير من الأرباح الفعلية والتقديمات التقنية بفضلها. وعلى الرغم من أن أرباح شركة سوني من هذه الشركة ليست كبيرة مقارنة بأرباح سوني نفسها، إلا أنها تمكنت من تحصيل أكثر من 5.7 مليار دولار أمريكي بفضلها.

3- Gaikai

تعتبر هذه الشركة واحدة من أقوى الشركات التي تمتلكها علامة سوني بشكل عام. وذلك لأنها ساعدت وبشكل كبير على تطوير البلايستيشن، الذي يعتبر واحداً من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة للألعاب على الإطلاق. حيث تم تأسيس شركة Gaikai في عام 2008، وذلك في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وهي شركة متخصصة في تطوير ألعاب الفيديو والتكنولوجيا المتعلقة بهذه الألعاب أيضاً. ومن ثم قامت شركة سوني بشرائها في عام 2012، لتعمل على تطوير وتحسين جهاز البلايستيشن الخاص بها، والألعاب التي تعمل عليه.

4- Columbia Pictures Entertainment

تم إنشاء هذه الشركة في عام 1924، وذلك في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أيضاً. وهي شركة مختصة في عمليات تصنيع وتوزيع الأفلام السينمائية بشكل عام، كما أنها تعمل على تصنيع وتوزيع أفلام التلفاز أيضاً. وفي عام 1989، قامت شركة سوني بشراء شركة Columbia Pictures Entertainment بشكل عام. والجدير بالذكر أن الأرباح التي حققتها سوني من هذه الشركة كبيرة للغاية، حيث وصلت أرباحها في عام 2016 فقط إلى أكثر من 8 مليار دولار أمريكي.

أبرز منتجات شركة سوني

من الذي اخترع السوني

بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال “من الذي اخترع السوني”، وتحدثنا عن الشركات التي تمتلكها سوني، سنذكر لك الآن أبرز منتجات هذه الشركة [3]. لذا تابع معنا القراءة لكي تتعرف على أبرز المجالات التي خاضت فيها شركة سوني خلال السنوات الماضية.

1- مجال الصوتيات

يعتبر مجال الصوتيات واحداً من المجالات الأولى التي خاضت فيها العملاقة اليابانية سوني. حيث قامت الشركة بتطوير أول جهاز صوتي خاص بها في عام 1979، والذي أطلق عليه اسم Walkman. وهو عبارة عن جهاز إلكتروني صغير قادر على تشغيل مقاطع الصوت والموسيقا باستخدام أشرطة الكاسيت التي كانت الموجودة في تلك الفترة. وما يميز هذا الجهاز عن غيره من الأجهزة المنافسة، هو أن شركة سوني قامت بإرفاق سماعات أذن ذات تصميم رائع وجودة عالية، كما أنها ذات وزن خفيف أيضاً.

وحتى يومنا هذا تعمل شركة سوني على تصميم وتطوير أجهزة مختصة بتشغيل الموسيقا. ولهذا يعتبر مجال الصوتيات والموسيقا بشكل عام من أبرز المجالات التي تعمل بها الشركة.

2- مجال التصوير والكاميرات

تشتهر شركة سوني بفضل الكاميرات عالية الجودة والأداء التي تقوم بتصنيعها. حيث عملت سوني على تطوير أول كاميرا رقمية خاصة بها في عام 1996، وأطلق عليها اسم سوني ألفا، لأنها تعمل بنظام alpha cyber shot. وأثبتت هذه الكاميرا فعاليتها العالية وقدراتها الكبيرة في مجال التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو أيضاً. وخلال السنوات التالية تمكنت سوني من إنتاج وتطوير هذه الكاميرا بشكل كبير، حتى أصبت تعتبر اليوم واحدة من أشهر الشركات المصنعة للكاميرات الرقمية على الإطلاق.

3- مجال الألعاب الإلكترونية

على الرغم من كون شركة سوني تعمل في الكثير من المجالات المختلفة، مثل التصوير والموسيقا والصوت والموبايلات، إلا أن مجال الألعاب الإلكترونية الخاص بها يعتبر الأفضل على الإطلاق. إذ بدأت سوني بالعمل في هذا المجال في أواخر الثمانيات، وذلك بعد انهيار الشركات الكبرى التي تعمل فيه. وتمكن بالفعل من تطوير جهاز خاص بها يعرف باسم البلايستيشن. ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا، يحقق البلايستيشن نجاحات كبيرة جداً، كما يعتبر أيضاً من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة للألعاب على الإطلاق.

 

وبهذا نكون قد ولصنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “من الذي اخترع السوني”، كما تحدثنا أيضاً عن الشركة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، ذكرنا لك الشركات التي تنتمي إلى علامة سوني، وأبرز المجالات التي تعمل بها هذه الشركة اليابانية. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أهم الاكتشافات والاختراعات العملية.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

هل تعلم من هو مكتشف بصمة الصوت؟

 

المراجع

  1. About Sony Group | www.sony.com
  2. SUBSIDIARIES | www.sonypictures.com
  3. Sony | www.britannica.com
12 مشاهدة