كل هذا من فوائد اختراع برايل

كل هذا من فوائد اختراع برايل

لقد ساعد اختراع بريال الشهير، أو طريقة برايل كما يطلق عليه عادة، على مشاركة المعلومات الموجودة في عالمنا مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بسهولة. إذ يسمح لهم هذا الاختراع أن يقوموا بقراءة الكتب والمجلات بسهولة، ودون الحاجة إلى تعلم اللغة المكتوبة التي يتداولها بقية الناس. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد هذا الاختراع، وذلك ضمن قائمة اسمها “من فوائد اختراع برايل”. لذا في حال كنت متشوقاً لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الاختراع، ما عليك إلا أن تقرأ معنا حتى نهاية المقال.

ما هو اختراع برايل

تمكن العالم الفرنسي لويس برايل في عام 1825 من ابتكار أول نظام ترميز ثنائي في العالم، وذلك من أجل تحويل الأحرف إلى نفورات على الأوراق. ويعتبر اختراع برايل أو اكتشافه واحداً من الأسباب التي ساعدت على تحسين الحالة الاجتماعية للمكفوفين أو الأشخاص الذين يعانون من العمى المؤقت. إذ أنه أتاح لهم أن يقوموا بالقراءة بسهولة، عن طريق استخدام اللغة أو الطريقة الخاصة به التي قام بتطويرها بنفسه [1].

على ماذا يعتمد نظام برايل

من فوائد اختراع برايل

بشكل عام، قام لويس برايل بإعطاء كود خاص لكل حرف موجود في اللغة الفرنسية، وهذا الكود عبارة عن عدد معين من النقاط الموجودة على ورقة. حيث تنفر هذه النقاط مسافة نصف ميلي تقريباً من على الورقة، مما يمكن المكفوفين من استشعارها باستخدام الأصابع بدلاً من القراءة باستخدام الأعين. وباتباع طريقة برايل، يتم وضع كل 6 نقاط في مجموعة واحدة تعرف باسم الخلية. ومن ثم يتم تقسيم الورقة أو الصفحة إلى عدة خلايا متماثلة. حيث تحتوي كل خلية على 6 نقاط كما ذكرنا لك سابقاً، تكون على شكل عمودين يحتوي كل منهما على 3 نقاط.

يتم ترقيم النقاط الموجودة في العمود الأيسر بالأرقام 1 و 2 و 3، وذلك من الأعلى إلى الأسفل. كما يتم ترقيم النقاط الموجودة في العمود الأيمن بالأرقام 4 و 5 و 6، وذلك من الأعلى إلى الأسفل أيضاً. وتحتوي الورقة الخاصة بهذه الطريقة على مسافات ثابتة بين النقاط، تقريباً 2.5 ميليمتر على الأفق وعلى الشاقول. كما أن المسافة الفارغة الموجودة بين كل خلتين تكون تقريباً 4 أو 5 ميليمتر على الأفق وعلى الشاقول. بالتالي يمكن للشخص المصاب بالعمى أن يتعلم هذه الطريقة بسهولة، وأن يقوم بالتمييز بين الخلية والأخرى.

وتعتمد آلية عمل هذا النظام على تشفير كل حرف إلى كود معين من النقاط. على سبيل المثال، في حال غياب النقطة ذات الرقم 1، فإن الحرف يكون A. أما في حال غياب النقاط 2 و 4 معاً، فإن الحرف يكون B، وهكذا. بالتالي بعد تشفير الحروف إلى أكواد معينة، لا يطلب من الشخص الراغب بتعلم هذه الطريقة إلى أن يعتاد على هذه الأكواد لكي يتمكن من القراءة [2].

من فوائد اختراع برايل

من فوائد اختراع برايل

لقد تمكن هذا الاختراع الرائع من جعل الناس المكفوفين أو الغير قادرين على الرؤية قادرين على القراءة بدون الحاجة إلى وجود شخص آخر [3]. ولهذا فإنه فتح الكثير من الأبواب وقدم الكثير من الفوائد لهؤلاء الأشخاص. ومن فوائد اختراع برايل بشكل عام نذكر لك ما يلي:

1- كتب خاصة بالمكفوفين

من فوائد اختراع برايل البارزة هي القدرة على طباعة كتب أو مجلات خاصة بالمكفوفين فقط. بالتالي يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يقوموا بقراءة الروايات أو المراجع العملية في حال كانوا يرغبون بذلك. كما يمكنهم بسهولة أن يقوموا بمتابعة الأخبار المكتوبة بشكل سلس وسهل وبدون الحاجة إلى وجود شخص آخر للقراءة.

2- طباعة القرآن بنظام برايل

قبل اختراع هذه الطريقة، عانى الكثير من المسلمين الفاقدين للبصر من مشاكل في قراءة القرآن الكريم. حتى أن البعض منهم قد أصيب بالاكتئاب نتيجة عدم القدرة على تلاوة القرآن الكريم إلا في حال كان مسموعاً أو مقروءاً. ولهذا تعتبر طباعة القرآن الكريم باستخدام هذا النظام واحدة من من فوائد اختراع برايل الشهيرة جداً. ويمكن للمسلمين الآن أن يقوموا بقراءة القرآن الكريم دون الحاجة إلى وجود شخص آخر لتلاوته عليهم.

والجدير بالذكر أيضاً أن استخدام هذا النظام لا ينحصر فقط على المكفوفين، وإنما يمكن للأشخاص السليمين أن يقوموا باستخدام القرآن الكريم المكتوب بهذا النظام. لكونه يتيح لهم أن يقوموا بالقراءة بدون وجود الضوء أو أثناء السجود أيضاً.

3- معرفة الوقت

يصعب على الشخص المصاب بالعمى أن يقرأ الوقت أيضاً، كما هو الحال مع الكتب والمجلات أو القرآن الكريم. بالتالي تمكن العلماء من استخدام نظام برايل الرائع لتطوير ساعات تعمل هذه الطريقة. حيث تعتمد هذه الساعات على استخدام نفس الأسلوب الذي يستخدمه نظام برايل ولكن للأرقام بدلاً من الأحرف. بالتالي يمكن للمكفوفين أن يعرفوا الوقت باستخدام هذه الساعات دون الحاجة إلى مساعدة طرف آخر. ولهذا يتم اعتبار تطوير ساعات برايل من فوائد اختراع برايل المميزة جداً.

كيف تطور اختراع برايل

من فوائد اختراع برايل

بعد أن ذكرنا لك قائمة بعنوان “من فوائد اختراع برايل”، سنتحدث الآن عن كيفية تطور هذه الاختراع على مر السنين. بدأت قصة تطور هذا النظام في عام 1951، وذلك بعد أن تمكن ديفيد أبراهام من تصميم آلة برايل المحمولة. ومن بعدها تمكن العلماء من تطوير الكثير من الاختراعات المهمة، التي تعتمد بشكل أساسي على نظام برايل أو الاختراع الخاص به. ومن أبرز هذه الاختراعات نذكر لك ما يلي:

1- طابعة برايل الخاصة

وتعرف أيضاً باسم طابعة برايل امبوسر، وهي عبارة عن آلة طابعة كهربائية، تقوم بطابعة طريقة برايل على أوراق خاصة. حيث يمكن استخدام هذه الطابعة من أجل إنشاء الأوراق أو المستندات المهمة بطريقة برايل بشكل فوري وسريع. بالتالي فإنها تختصر الكثير من الوقت والجهد، كما أنها تختصر أيضاً الكثير من التكاليف الإضافية.

2- آلات برايل المخصصة للملاحظات

يطلق عليها اسم برايل NoteTakers، وتستخدم من أجل كتابة الملاحظات أو الجمل المختلفة باستخدام طريقة برايل الشهيرة. وهي عبارة عن جهاز إلكتروني بسيط، يحتوي على مجموعة من الدبابيس المعدنية والبلاستيكية. ويقوم مبدأ العمل الخاص بها على اختراع برايل بشكل أساسي، إلا أنها تعتمد أيضاً على بعض المساعدات الشخصية الرقمية لتسهيل عملية الكتابة.

3- شاشة برايل

وهي عبارة عن جهاز يمزج بين الإلكترون والميكانيك، حيث إنه يعمل باستخدام التيار الكهربائي، ويقوم بعرض أحرف برايل بشكل فيزيائي، وذلك على شكل ثقوب. ولقد تمكن هذا الاختراع الرائع من تغيير حياة الكثير من الأشخاص المكفوفين. حيث أصبح بإمكانهم أن يقوموا باستخدام أجهزة الكمبيوتر، عن طريق شاشة برايل المميزة.

 

وهنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن فوائد اختراع برايل تحت قائمة بعنوان “من فوائد اختراع برايل”. كما ذكرنا لك أيضاً أبرز تطورات هذا الاختراع، ونبذة عن المكتشف الرائع الذي تمكن من توفيره. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، وذلك لكي يتثنى لك أن تقوم بقراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أهم وأبرز الاختراعات والاكتشافات العملية.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

هل تعلم من هو مكتشف بصمة الصوت؟

 

المراجع

  1. The Invention of Braille | www.ncbi.nlm.nih.gov
  2. What Is Braille? | www.afb.org
  3. History of Braille | www.brailleworks.com
10 مشاهدة