من هو مكتشف الاشعة السينية

من هو مكتشف الاشعة السينية

ساعد اكتشاف الأشعة السينية على تطوير مجال الطب بشكل هائل، كما أنه سمح للأطباء بالتنبؤ بالأمراض بشكل سريع. ويتم حالياً استخدام هذه الأشعة بشكل يومي في الكثير من المشافي والعيادات الطبية. ولكن الجدير بالذكر أن مخاطر الأشعة السينية كبيرة، ولا يمكن إهمالها. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف الاشعة السينية”. كما أننا سنتحدث أيضاً عن تعريف هذه الأشعة، أبرز الفوائد والاستخدامات الخاصة بها، بالإضافة إلى مخاطرها. تابع معنا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هي الأشعة السينية

من هو مكتشف الاشعة السينية

الأشعة السينية (X Ray) هي عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية تكون فيها الأطوال الموجية بين 10 بيكومتر و 10 نانو متر. أي أن الترددات الخاصة بها تكون بين 30 بيكاهرتز و 30 إكساهرتز تقريباً. أما بالنسبة للطاقة الخاصة بهذه الأشعة، فإنها تكون بين 124 إلكترون فولت و 124 كليو إلكترون فولت. وتستخدم هذه الأشعة في الكثير من المجالات الطبية، وخصوصاً في مجال العظام والأسنان. والجدير بالذكر أنها ساهمت في تطور عجلة الطب بشكل هائل، لكونها ساهمت في اختراع الكثير والكثير من الأدوات والمعدات الطبية المهمة والمفيدة [1].

من هو مكتشف الاشعة السينية

من هو مكتشف الاشعة السينية

وفي حال كنت ترغب بمعرفة الإجابة على السؤال “من هو مكتشف الاشعة السينية”، فلقد تم اكتشاف هذه الأشعة من قبل العالم الألماني الشهير وليام رونتجن. وذلك في عام 1895 تقريباً. والجدير بالذكر هنا أن العالم حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عن هذا الاكتشاف، وذلك في عام 1901 [2].

طريقة اكتشاف الأشعة السينية

بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف الاشعة السينية”، إليك الطريقة التي تمكن بها العالم وليام رونتجن من اكتشاف هذه الأشعة. حيث قام بتطبيق شعاع إلكتروني في داخل أنبوب زجاجي يتعرض إلى توتر كهربائي مرتفع بين طرفيه. ولكون الأنبوب مفرغاً من الهواء، فإن الإلكترونات الموجودة فيه تنطلق من القطب السالب إلى القطب الموجب. وقد قام العالم بوضع شاشة فسفورية في نهاية هذا الأنبوب، لكي ترتطم بها الإلكترونات وتضيء، كما أنه أحاط الأنبوب بورقة رقيقة لحمايته من الإشعاع الكهرومغنطيسي.

وعندما قام وليام رونتجن بوضع يديه عن طريق الخطأ بين الأنبوب والشاشة، تمكن من رؤية العظام الموجودة فيها على الشاشة. وبهذا فإنه يعتبر أول من تمكن من التقاط صورة باستخدام الأشعة السينية أو أشعة X.

ما هي استخدامات الأشعة السينية

من هو مكتشف الاشعة السينية

بعد أن أجبنا عن السؤال “من هو مكتشف الاشعة السينية”، وتحدثنا عن آلية اكتشاف هذه الأشعة، سنقوم الآن بذكر أبرز الفوائد والاستخدامات الخاصة بها. تابع معنا قراءة الفقرات التالية لكي تتعرف عليها [3].

1- التصوير الشعاعي

لقد أتاحت هذه الأشعة للأطباء أن يقوموا بأخذ الصور الشعاعية لجسم الإنسان بسهولة كبيرة. حيث تتيح لهم هذه الصور أن يقوموا برؤية شكل الأسنان أو العظام، لتحديد فيها إذا كانت تحتوي على كسور أو رضوض معينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الأشعة أن تقوم بتحديد شكل ومكان الأجسام المعدنية الموجودة في الجسم، مثل الرصاصات والشظايا وغيرها. بالإضافة إلى ذلك كله، يمكن باستخدام الأشعة السينية على الجسم كشف مكان وحجم الأورام الموجودة فيه.

بالتالي يمكن للأطباء باستخدام هذه التقنية الرائعة أن يختصروا الكثير من الوقت والجهد. فبدلاً من إجراء عمليات جراحية للكشف عن حالة العظام أو الأسنان، يمكن لهم أن يأخذوا صورة شعاعية فقط. وبدلاً من التنبؤ بحالة الورم الموجود في مكان ما في الجسم، يمكن للصورة الشعاعية أن تبين مكانه وحجمه بسهولة.

2- علاج الأورام السرطانية

تم أيضاً استخدام هذه الأشعة بغاية القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة في جسم الإنسان المصاب بهذا المرض. حيث لاحظ العلماء بأن الأشعة السينية قادرة على قتل الخلايا السرطانية بسهولة، ولهذا تم تطبيق هذا العلاج بشكل فوري. والجدير بالذكر أن الأشعة السينية تسبب ضرراً للخلايا السليمة أيضاً، ولكن يمكن لهذه الخلايا أن تتعافى بعد مرور فترة زمنية عليها.

3- الأمن والحماية

لا تنحصر استخدامات الأشعة السينية على المجال الطبي فقط، وإنما يتم تطبيقها بشكل كبير جداً في مجال الأمن والحماية. حيث أنها تسمح للأشخاص برؤية الأسلحة أو المعادن الموجودة أسفل الملابس بسهولة. بالتالي بدلاً من القيام بعمليات تفتيش دقيقة وتتطلب الكثير من الوقت والجهد، يمكن استخدام هذه الأشعة فقط. ويمكن للأشخاص ملاحظة وجود سلاح ما أو قطع معدنية أسفل الملابس باستخدام الشاشة فقط.

4- التمييز بين اللوحات

حديثاً، تم استخدام الأشعة السينية في عملية التمييز بين اللوحات الفنية الحقيقة واللوحات المزيفة. وذلك اعتماداً على عاملين أساسيين، الأول أن الألوان التي كانت تستخدم في السابق تحتوي على كمية كبيرة من المعادن. بالتالي يمكن لها أن تمتص الأشعة السينية بنسبة كبيرة جداً. أما الثاني، فهو أن الألوان الحديثة لا تحتوي على كمية كبيرة من المعادن، بالتالي فإنها غير قادرة على امتصاص الأشعة السينية بنسبة كبيرة كما هو الحال في الألوان القديمة. وبهذه الطريقة يمكن إخضاع اللوحة للأشعة السينية لمعرفة فيما إذا كانت النسخة الحقيقة أو نسخة مزيفة عنها.

5- دراسة المواد والعناصر

تم استخدام الأشعة السينية أيضاً في مجال دراسة العناصر والمواد الطبيعية، وخصوصاً المواد الصلبة منها. حيث يمكن باستخدام هذه الأشعة معرفة التركيب البلوري للمادة الصلبي، كما أنها تساعد على خصائص المواد والتركيب الذري الخاص بها. وعلى الرغم من أن تطبيق هذه الأشعة في هذا المجال ليس كبيراً، إلا أن الفوائد التي قدمتها تعتبر ضخمة جداً في هذا المجال.

6- تدقيق القطع الصلبة

واحدة أخرى من أبرز استخدامات وفوائد الأشعة السينية هي تدقيق القطع الصلبة بحثاً عن عيوب التصنيع الموجودة فيها. مثل القطع المعدنية التي تستخدم في المنشآت الهامة، كالقوارب وصواريخ الفضاء وغيرها. إذ يمكن باستخدام هذه الأشعة ملاحظة بعض العيوب أو التشققات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن باستخدام الأشعة السينية معرفة مواصفات المواد المستخدمة في التصنيع، بالإضافة إلى السماكة على كامل طول كل قطعة بسهولة.

ما هي أضرار الأشعة السينية

على الرغم من أنها تستخدم في الكثير من المجالات المختلفة، إلا أن الأشعة السينية تمتلك بالفعل بعض المخاطر الكبيرة جداً. ومن أبرز مخاطر الأشعة السينية نذكر لك ما يلي:

  • إن التعرض لمستويات عالية من الأشعة السينية يمكن أن يسبب احمراراً على الجلد
  • يمكن أيضاً أن يسبب التعرض الكثير لهذه الأشعة تساقطاً في الشعر
  • تؤدي الأشعة السينية في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسرطان
  • كما يعتقد أيضاً بأنها ترفع نسبة الإصابة بالسرطان عند استخدامها على البشر

 

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف الاشعة السينية” بشكل واضح. كما أننا قمنا أيضاً بالتحدث عن أبرز فوائد واستخدامات هذه الأشعة، وأبرز المخاطر الخاصة بها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أهم وأبرز الاكتشافات والاختراعات العملية المهمة.

اقرأ المزيد من موقع معين:

كل هذا من فوائد اختراع برايل

 

المراجع

  1. X-Rays | www.medlineplus.gov
  2. Wilhelm Conrad Röntgen | www.pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  3. What Are the Uses | www.labmate-online.com
11 مشاهدة