من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته؟

من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته؟

يتم استخدام مادة البنسلين في الطب الحديث بشعبية كبيرة جداً، حيث أنها تعتبر من أبرز المواد الطبيعية التي تستخدم في المجال الطبي على الإطلاق. ولكن من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته؟، وما هي الفوائد التي تقدمها في مجال الطب؟. في حال كنت ترغب بمعرفة الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر، ما عليك إلا أن تقرأ معنا سطور هذا المقال حتى النهاية. حيث سنقوم فيه بالتحدث عن كيفية اكتشاف البنسلين، أهمية هذا الاكتشاف، بالإضافة إلى طريقة استخدام هذه المادة في المجال الطبي.

من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته

من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته

لقد ساهم الكثير من العلماء في عملية اكتشاف واستخدام البنسلين بشكل عام، ولكن يعتبر العالم ألكسندر فلمنج أول من اكتشف التأثير الفعال لهذه المادة. بالتالي يمكننا أن نقول بأن الإجابة على السؤال “من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته” هي ألكسندر فلمنج. أما بالنسبة لجنسية هذا العالم، فإنها الاسكتلندية.

ما هو البنسلين

البنسلين ليس مادة واحدة كما يعتقد الكثير من الناس، وإنما هو عبارة عن مجموعة من فطريات العفن التي تمتلك خصائص معينة. ومن أبرز الخصائص التي تمتلكها هذه الفطريات أو العفن هو أنها قادرة على التخلص من أغلب أنواع البكتيريا. ولهذا يتم استخدامها في مجال الطب بشكل كبير. وذلك من تاريخ اكتشافها وحتى يومنا هذا [1].

كيفية اكتشاف البنسلين

بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته”، سنذكر لك الآن طريقة اكتشاف هذه المادة. حيث قام العالم الاسكتلندي ألكسندر فلمنج بوضع مجموعة عينات من البكتيريا المختلفة في أطباق لإجراء التجارب عليها فيها بعد. وفي إحدى الليالي، وبينما كان يقوم بغسل الأطباق التي تحتوي على هذه البكتيريا لاحظ شيئاً غريباً. وهو أن أحد الأطباق التي كانت تحتوي على عفن أو فطريات قد ماتت فيها البكتيريا بشكل كامل. وعلى الرغم من أن نمو العفن أو الفطريات في أطباق التجارب يعتبر شيئاً عادياً، إلا أن موت البكتيريا ليس كذلك.

بالتالي استنتج العالم أن سبب موت البكتيريا في هذا الطبق كان العفن الموجود فيه. ومن هذا المنطلق قام بدراسة العفن الذي ينمو في هذه الأطباق، والذي يطلق عليه اسم البنسلين. واستنتج أخيراً أن له خصائص مقاومة للبكتيريا بأنواع المختلفة. وبعد ذلك تمكن من صنع عقار مستخلص من هذا العفن، ويستخدم للتخلص من البكتيريا.

أول استخدام لمادة البنسلين

من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته

لم يتمكن العالم الاسكتلندي من إثبات فعّالية العقار الخاص به في الدوائر الحكومية أو الصحية بعد أن تمكن من تصنيعه بشكل مباشر. وإنما قام باستخدامه للمرة الأولى في علاج بعض الأشخاص المصابين في الحرب العالمية الثانية. ومن ثم تم تثبيت التأثير الخاص بهذا العقار، وتم استخدامه مرات كثيرة بعد هذه الحادثة. والجدير بالذكر أن عقار البنسلين لا يزال يستخدم بشكل واسع حتى يومنا هذا.

أول استخدام ناجح للبنسلين

في المرة الأولى التي قام بها فلمنج بتجربة البنسلين على المرضى، لم يعط هذا العقار أي نتائج إيجابية على الإطلاق. وفسر العالم هذه النتائج السلبية بأنه ربما تكون البكتيريا أو الجراثيم الموجودة في الحالة التي كان يعمل عليها غير حساسة تجاه عفن البنسلين. ولهذا قام بإعطاء هذا العقار لعدة أطباء آخرين لكي يتمكنوا من تجربته بأنفسهم. وبالفعل أقر واحد منهم بأن العقار فعّال، وتمكن من استخدامه لعلاج حالة طبية موجودة عنده. ولكن الجدير بالذكر هنا أنه وبسبب غياب السجلات التي تثبت هذه الحالة، لم يتم إثبات تأثير البنسلين بشكل واسع.

أما في عام 1930، تم استخدام البنسلين مرة أخرى لعلاج حالة طبية معينة، وتمكن العالم الذي قام بتجربته من توثيق النتائج، والتي كانت إيجابية بشكل عام. بالتالي يمكن اعتبار تجربة البنسلين التي تمت في عام 1930 أول تجربة حقن ناجحة وموثقة لهذا العقار في العالم [2].

أنواع البنسلين

تصم عائلة البنسلين الكثير من الأنواع المختلفة من المضادات الحيوية، التي تمتلك أغلبها نفس الخواص العلاجية. وبشكل عام، يمكن لكافة الأنواع الموجودة في هذه العائلة أن تقاوم البكتيريا أو الجراثيم، وذلك عن طريق إحداث خلل في جدران الخلايا البكتيرية أو الجرثومية أو الفيروسية. وما يجب عليك معرفته هنا أنه يتم صناعة الكثير من الأدوية الطبية باسم المضادات الحيوية، والتي تحتوي على نوع من أنواع عائلة البنسلين بشكل أساسي [3].

ما هي فوائد البنسلين

من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته

يتم استخدام العقارات التي تحتوي على أنواع البنسلين من أجل القضاء على البكتيريا بأنواعها المختلفة. ومن أبرز استخدامات هذا العقار نذكر لك ما يلي:

1- التهابات الأذن

تحدث أغلب مشاكل التهابات الأذن بسبب نوع معين من البكتيريا. وعن طريق إجراء بعض التجارب على أشخاص مصابين بهذه الالتهابات، تمكن العلماء من التوصل إلى النتيجة الحاسمة. وهي أن عقار البنسلين يعتبر فعّالاً جداً في أغلب هذه الحالات. ولهذا يتم استخدامه بشكل واسع من أجل التخلص من التهابات الأذن.

2- التهابات الفم

كما هو الحال في التهابات الأذن، تحدث أغلب الالتهابات التي تصيب الفم أو اللثة بسبب البكتيريا بشكل أساسي. ولهذا تم استخدام عقار البنسلين بغاية القضاء على هذه الالتهابات، لكونه يمتلك خصائصاً مقاومة للبكتيريا. وبالفعل توصل العلماء إلى نتيجة إيجابية بشكل كبير. وبناءً على ذلك، يتم استخدام أنواع مختلفة من المضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين في علاج التهابات الفم، والتهابات اللثة بشكل خاص.

3- التهابات المجرى التنفسي

تم استخدام البنسلين منذ اكتشافه في محاولة القضاء على الالتهابات التي تصيب الأنف والجيوب الأنفية. وعلى الرغم من أن التجربة الأولى كانت سلبية بشكل عام، إلا أن التجارب التي تلتها أعطت نتائجاً إيجابية. وبعد ذلك، اكتشف العلماء عن طريق التجريب أن استخدام البنسلين لا ينحصر على التهابات الأنف فقط، وإنما يمكن لهذا العقار أن يعالج الكثير من الالتهابات الأخرى في الجهاز التنفسي. ومن أبرز استخداماته حالياً هو التخلص من التهابات الأنف والبلعوم، بالإضافة إلى التهابات الرئتين والحلق بشكل عام.

4- التهاب السحايا

لكون مرض السحايا يحدث بسبب جرثوم معين، قام العلماء والأطباء بتجربة عقارات البنسلين المختلفة في محاولة منهم للقضاء على هذا المرض. ولقد تبين لهم أنه يمكن بالفعل الاستفادة من المضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين للتخلص من مرض السحايا. ليس هذا فقط، وإنما يمكن لهذا العقار أن يقوم بتخفيف الأعراض في حال لم يتمكن من التخلص من المرض بشكل كامل.

ما هي أضرار البنسلين

على الرغم من أن البنسلين قدم للطب استخدامات كثيرة فعالة، إلا أن يمتلك بالفعل بعض الأضرار. ومن أبرز الأضرار التي يمتلكها هذا العقار نذكر لك ما يلي:

  • قد يتمكن بعض البشر من تطوير مقاومة ذاتية لتأثير البنسلين، أي أن استخدامه لن يسبب لهم أي نتائج إيجابية
  • لا يمكن استخدام هذا العقار على الأمراض الفيروسية، لكونه لا يعطي نتائجاً إيجابية إلا على الأمراض البكتيرية أو الجرثومية في بعض الحالات

 

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف البنسلين وما جنسيته”. كما أننا قمنا بالتحدث عن تعريف البنسلين وكيفية اكتشافه والأنواع المختلفة له. بالإضافة إلى ذلك كله، ذكرنا لك أبرز فوائد واستخدامات البنسلين في مجال الطب بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أبرز وأهم الاكتشافات الطبية والعلمية الرائعة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

هل تعلم من هو مكتشف مصل الجدري؟

المراجع

  1. What to Know About | www.verywellhealth.com
  2. penicillin | www.britannica.com
  3. How do penicillins work | www.medicalnewstoday.com
8 مشاهدة