اكتشف معنا من هو مكتشف التلفاز

اكتشف معنا من هو مكتشف التلفاز

يعتبر التلفاز واحداً من الأجهزة الإلكترونية الضرورية في كل منزل. كما أنه يستخدم أيضاً في بعض المكاتب والمؤسسات بشكل أساسي. وذلك لأنه يعتبر وسيلة تمكن البشر من مشاهدة المسلسلات والأفلام والأخبار بسهولة، بالتالي فإنه يمكن البشر من التواصل فيها بينهم بطريقة سلسلة وسريعة. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف التلفاز”، كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المشوقة والمهمة عن التلفاز بشكل عام. لذا في حال كنت متحمساً لتعرف المزيد من المعلومات عن أجهزة التلفاز، ما عليك إلا أن تقرأ معنا المقال حتى النهاية.

ما هو جهاز التلفاز

من هو مكتشف التلفاز

يتم تعريف جهاز التلفاز (أو الرائي كما كان يطلق عليه سابقاً) على أنه جهاز إلكتروني يعمل باستخدام الطاقة الكهربائية. حيث يقوم بعرض الصور والفيديوهات باستخدام الشاشة الخاصة به، كما أن بعض أجهزة التلفاز قادرة على تشغيل الأصوات المترافقة مع هذه الوسائط. فضلاً عن ذلك، يمكن استخدام جهاز التلفاز كشاشة لتشغيل بعض أجهزة الألعاب، كما أن أجهزة التلفاز الحديثة يمكن استخدامها كشاشة للكمبيوتر أو الموبايل [1].

من هو مكتشف التلفاز

لا يمكن الإجابة على السؤال “من هو مكتشف التلفاز” بطريقة بذكر اسم عالم واحد فقط. وذلك لأن التلفاز تطور بشكل سريع وكبير عبر السنين الماضية. ولكن بشكل عام، تمكن العالم فرديناند براون من تطوير التقنية الأولى التي ساعدت على اختراع التلفاز. حيث أنه تمكن في عام 1907 من استعمال أنبوب أشعة الكاثود (تم ابتكاره في عام 1897) لإنتاج الصور بشكل مرئي للعين البشرية. ومن ثم تم تطوير هذه التقنية بشكل كبير، وذلك من قبل الكثير من العلماء والمطورين المختلفين [2].

أما بالنسبة للعالم جون لوجي بيرد، فقد تمكن في عشرينات القرن الماضي (غير معروف الزمن بشكل دقيق) من الحصول على براءة اختراع خاصة به. وهي عبارة عن جهاز قادر على عرض الصور بطريقة أحدث من الطريقة السابقة، وهو عبارة عن مجموعة من القضبان الشفافة. بالتالي يمكننا أن نقول بأن تطوير التلفاز قد تم عبر مئات السنين، كما ساهم في ابتكاره وانتشاره أسماء كثيرة لامعة من العلماء والمطورين المختلفين.

أبرز أنواع التلفاز

من هو مكتشف التلفاز

لقد ذكرنا لك سابقاً أن عملية تطور جهاز التلفاز منذ اختراعه وحتى يومنا هذا قد مرت بالكثير من الحالات المختلفة. وخلال الفقرات التالية سوف نقوم بالتحدث عن أبرز هذه الحالات، بالإضافة إلى ذكر اسم العالم الذي ساهم في كل حالة منها بالشكل الأكبر. تابع معنا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل [3].

1- مرحلة التلفاز الميكانيكي

تنسب براءة اختراع التلفاز الميكانيكي الأول في العالم إلى العالم الاسكتلندي جون لوجي بيرد. وذلك بين العامين 1925 و 1927. حيث تمكن من استخدام أنبوب أشعة الكاثود لتطوير هذه التقنية، كما ذكرنا لك في السابق. وبشكل عام، يعتبر هذا العالم أول من تمكن من إظهار الصور المتحركة للعين البشرية باستخدام جهاز إلكتروني. وكان يتميز التلفاز الميكانيكي في تلك الفترة بأنه قادر على عرض الألوان البيضاء والسوداء والرمادية فقط، كما أنه حجمه كبير وإضاءة الشاشة الخاص به منخفضة. فضلاً عن ذلك كله، كانت تكلفة صناعة هذا التلفاز عالية جداً، وخصوصاً بالمقارنة مع التكلفة في وقتنا الحالي.

2- مرحلة التلفاز الإلكتروني

لقد اشتهر العالم فيلو فارنسورث بأنه مهووس بتحويل الأجهزة الميكانيكية العادية إلى أجهزة تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك، كان هذا العالم مهتماً جداً بالتطورات التقنية والتكنولوجية التي واكبت عصره وزمانه. وفي عام 1922، تخيل هذا العالم فكرة استخدام أنابيب لإطلاق الإلكترونيات على الشاشة لإظهار الصور. وذلك بدلاً من استخدام الطرق القديمة في تصنيع أجهزة التلفاز. وفي عام 1927، تم تصميم أول جهاز تلفاز إلكتروني يعمل باستخدام هذه الطريقة. والجدير بالذكر، أن العالم هذا تمكن بالفعل من إطلاق ثورة في تاريخ صناعة أجهزة التلفاز وانتشارها حول العالم. ولقد حصل على براءة الاختراع الخاصة به في عام 1930 تقريباً.

ما هي أبرز الفوائد التي تقدمها أجهزة التلفاز

لا تنحصر فوائد استخدام التلفاز على مشاهدة المحتوى الترفيهي فقط، وإنما يمتلك هذا الجهاز كثيراً من الفوائد الأخرى التي سنتحدث عنها في النقاط التالية:

  • مشاهدة ومواكبة الأخبار التي تحدث في كل مكان حول العالم بشكل سريع
  • مساعدة الأشخاص على تعلم علوم ومهارات جديدة، وذلك عن طريق البرامج التلفازية التي تهتم بهذا المحتوى
  • الترفيه والترويح عن النفس، بمتابعة الأفلام والمسلسلات المنوعة والمختلفة
  • تسلية الأطفال وتعليمهم بشكل آمن وداخل المنزل
  • تنمية الثقافة والمعرفة، وخصوصاً عند متابعة القنوات العلمية التي تعرض محتوى مفيد
  • أدى اختراع التلفاز إلى تطوير الشاشات الإلكترونية، التي تعتبر من أهم الأجهزة الإلكترونية في عصرنا الحالي
  • يمكن استخدام التلفاز للاستماع إلى الأصوات أو الموسيقا بدلاً من الراديو
  • كما يمكن أيضاً استخدام التلفاز في تشغيل أجهزة الألعاب الإلكترونية
  • وأخيراً، يمكن لأجهزة التلفاز الحديثة أن تقوم بعرض شاشة الكمبيوتر أو الموبايل بسهولة

شاشات العرض في التلفاز

من هو مكتشف التلفاز

يمكن تصنيع أجهزة التلفاز الحديثة باستخدام أنواع مختلفة من شاشات العرض. ومن أبرز الأنواع التي يتم استخدامها في تصنيع التلفاز حالياً نذكر لك التالي:

1- CRT

وتعتبر من أقدم أنواع شاشات العرض، كما أنها لا تمتلك أي ميزات على الإطلاق، وخصوصاً بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

2- LCD

تعتبر شاشات العرض من نوع LCD من أشهر أنواع الشاشات التي يتم استخدامها في الأجهزة الإلكترونية المختلفة. ولا ينحصر استخدام هذه الشاشات على أجهزة التلفاز فقط، وإنما يمكن استخدامها في أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل وغيرها. وما يميز هذه الشاشة عن النوع السابق، هو أنها قادرة على عرض الألوان بشكل أفضل بكثير. كما أنه يمكن تصنيعها باستخدام تقنيات مختلفة، ويمكن تطوير أنواع أخرى كثيرة منها. ومن أبرز هذه الأنواع نذكر لك IPS LCD و PLS LCD و QLED وغيرها الكثير.

3- OLED

تعد الشاشات من نوع OLED من أكثر شاشات العرض تطوراً على الإطلاق. حيث تتميز هذه الشاشات بأن الخلايا (البيكسلات) الموجودة فيها قادرة على العمل بشكل مستقل عن بعضها. أي أن البيكسل الواحد قادر على العمل والتوقف عن العمل بشكل مستقل عن البيكسلات الأخرى الموجودة بجانبه. وهي ميزة لا يوفرها أي نوع آخر من الشاشة. بالإضافة إلى ذلك، تقوم هذه الشاشة بعرض اللون الأسود عن طريق إيقاف تشغيل البيكسل الذي سيعرض هذا اللون. بالتالي فإنها تتميز بأنها قادرة على عرض اللون الأسود بشكل رائع، ولهذا تكون نسبة التباين فيها عالية جداً.

فضلاً عن ذلك كله، تتميز الشاشات من نوع OLED بأنها تقوم بعرض الألوان بطريقة زاهية جداً. مما يجعلها خياراً رائعاً لأجهزة التلفزيون بشكل عام. ولكن ما يجب عليك معرفته هنا أن تطوير هذا النوع من الشاشات يعتبر معقداً بعض الشيء، كما أنه يكلف الكثير من المال بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

 

وبهذا نكون قد وصلنا معك إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف التلفاز”، وذكرنا لك تعريف التلفاز. كما أننا قمنا أيضاً بالتحدث عن المراحل التطورية لجهاز التلفاز، الفوائد التي يقدمها، وأبرز أنواع شاشات العرض المستخدمة فيه. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، وذلك لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أبرز وأهم الاكتشافات والاختراعات العلمية الرائعة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

هل تعلم من هو مكتشف مصل الجدري؟

المراجع

  1. television | www.britannica.com
  2. Who Invented Television? | www.history.com
  3. What Are the 7 Different | www.homestratosphere.com
13 مشاهدة