من هو مكتشف النفط وماهي فائدة اكتشافه

من هو مكتشف النفط وماهي فائدة اكتشافه

يتم استخدام النفط بشكل كبير جداً، في الكثير والكثير من المجالات المختلفة والمنوعة في الحياة اليومية. وبشكل عام، فإن النفط يعتبر حالياً واحداً من أهم مصادر الطاقة في العالم، وربما سيبقى كذلك لسنوات كثيرة قادمة. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف النفط”، كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة عن النفط بشكل عام. لذا في حال كنت متشوقاً لمساع المزيد من المعلومات، ما عليك إلا أن تكمل معنا قراءة المقال حتى النهاية.

من هو مكتشف النفط

من هو مكتشف النفط

لقد ساهم الكثير من العلماء في الواقع في عملية اكتشاف النفط وتطبيقه في الحياة اليومية. ولكن بشكل عام، ينسب اكتشاف النفط إلى العالم الأمريكي ماكس ستينكي، وذلك في عام 1938. حيث أنه أصر على اكتشاف هذه المادة، ورغم أنه أخفق كثيراً، إلا أنه حقق في نهاية المطاف هدفه الأساسي، وهو اكتشاف النفط. حيث تم هذا الاكتشاف في عام 1938 كما ذكرنا لك سابقاً، وفي الشهر الثالث من العام تحديداً. وذلك في المملكة العربية السعودية بينما كان يعمل هناك، وعن طريق بئر تعرف باسم الدمام 7.

أبرز إنجازات ماكس ستينكي

تلقى العالم الأمريكي ماكس ستينكي دراسته في جامعة ستانفورد الأمريكية، وتخرج في عام 1921 بشهادة بكالوريوس في علم الجيولوجيا. ويعتبر هذا العالم واحداً من أشهر علماء الجيولوجيا بشكل عام، كما أنه من أعظم العلماء الجيولوجيين من ناحية الإنجازات. إذ تمكن من تطوير تقنية الحفر الهيكلي، وذلك من أجل رسم خرائط جيولوجية تحت سطح الأرض. ولقد تم استخدام هذه التقنية الرائعة في الكثير من عمليات التنقيب عن النفط التي تم إجرائها في أراضي المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، تلقى هذا العالم جائزة باورز من قبل الجمعية الأمريكية لجيولوجي النفط، والتي تعتبر من أبرز الجوائز التي تقدمها هذه الجمعية. كما أن الجمعية قالت عنه بأنه التقنيات والطرق الحديثة التي قام بتطويرها ساهمت في الكشف عن كميات هائلة من النفط، أكثر مما قام به أي جيولوجي آخر قبله أو بعده.

ما هو النفط

يتم تعريف النفط على أنه مادة طبيعية تتجمع في باطن الأرض عبر عملية تحويل تتطلب الكثير جداً من الوقت [1]. حيث يتم استخراج هذه المادة من التكوينات الجيولوجية الموجودة في باطن الأرض، وتتشكل من المواد العضوية بشكل أساسي. أم في حال كنا نرغب بتعريف النفط من الناحية الكيميائية، فإنه عبارة عن تراكيب معقدة من الكربوهيدرات بشكل أساسي. والجدير بالذكر أن لون النفط والقوام الخاص بك وتركيبته تختلف بحسب اختلاف المنطقة التي يستخرج منها.

يعتبر النفط بشكل عام واحداً من أهم الخامات الطبيعية، وفي حال تم استخراجه من باطن الأرض بشكل مباشر، فيطلق عليه حينها اسم النفط الخام. وبعد أن يتم استخراج النفط من الأرض، يخضع إلى عمليات تكرير أو عمليات تقطير بالتجزئة. وذلك من أجل تحويله إلى المنتجات النفطية الشهيرة التي يتم استخدامها في الكثير من المجالات المختلفة والمنوعة.

لماذا يطلق على النفط اسم الذهب الأسود

من هو مكتشف النفط

بعد أن تتم عمليات تكرير النفط أو عمليات التقطير الجزئية عليه، يتم تحويله إلى أنواع كثيرة من المواد الأخرى التي يمكن استخدامها. ولهذا فإن النفط يعتبر واحداً من أهم مصادر الطاقة الأولية على سطح الأرض، أي أنه يلعب دوراً كبيراً في العملية التجارية والصناعية، ولكنه يلعب دوراً أكبر في العملية الاقتصادية. وبسبب أهميته الكبيرة في الاقتصاد، تم إطلاق لقب الذهب الأسود عليه [2].

وبشكل عام، يلعب سعر النفط دوراً كبيراً في الاقتصاد العالمي، بالتالي يعتبر عنصراً مهماً جداً، ليس في مجال الصناعة فقط، وإنما في المجال الاقتصادي أيضاً. والجدير بالذكر هنا أن أغلب الدول العربية، وخصوصاً دول شبه الجزيرة العربية، تحتوي على كميات كبيرة من النفط في الأراضي الخاصة بها. فضلاً عن ذلك، تستحل دول شبه الجزيرة العربية المراكز الأولى في قائمة أكثر الدول العالمية إنتاجاً وتصديراً للنفط.

ما هي فوائد النفط

من هو مكتشف النفط

بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف النفط”، سنذكر لك الآن أبرز فوائد واستخدامات النفط في حياتنا اليومية. تابع معنا القراءة لكي تتعرف عليها بشكل أفضل [3].

1- الزراعة

يتم استخدام النفط في العملية الزراعية بشكل أكبر بكثير مما تعتقد. إذ أن النفط يعتبر العنصر الأساسي المسؤول عن إنتاج الوقود الخاص بالآليات الزراعية، بالتالي بدون وجوده لن يتم تشغيل هذه الآليات. فضلاً عن ذلك، يتم تصنيع أغلب الأسمدة والمبيدات الحشرية باستخدام النفط، أو بالاعتماد على المواد التي يتم استخراجها من عملية تكريره. ومن أبرز المواد المنتجة من النفط والمستخدمة في الأسمدة والمبيدات الحشرية هي الأمونيا.

2- البلاستيك

يتم تصنيع الكثير من الأنواع المختلفة للبلاستيك بالاعتماد على النفط بشكل أساسي، أو بالاعتماد على المواد التي يتم استخراجها من تقطير النفط جزئياً. إذ يتم تصنيع البلاستيك عادة باستخدام مواد يطلق عليها اسم البتروكيميائيات، وهي مواد تستخرج من النفط بشكل أساسي. بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضاً استخدام النفط في تصنيع النايلون والستايروفوم وغيرها الكثير.

3- صناعة المطاط

يتم تصنيع المطاط بشكل أساسي باستخدام نفس المواد التي تدخل في عملية تصنيع البلاستيك أو النايلون، أي البيتروكيميائيات. بالتالي يعتبر النفط من أهم العناصر المستخدمة في عملية التصنيع هذه. والجدير بالذكر أن استخدام المطاط في الحياة اليومية يعتبر كبيراً جداً، إذ أنه يدخل في صناعة الأحذية وإطارات السيارات وغيرها الكثير من الأدوات والمعدات الأخرى.

4- الوقود

واحدة من أبرز وأهم فوائد واستخدامات النفط هي تشغيل الآليات والمحركات ووسائل النقل المختلفة. حيث يتم استخراج البنزين والكيروسين من عملية تكرار النفط، ويتم استخدام هذه المواد في تشغيل السيارات والقطارات والطائرات وغيرها من وسائل النقل والآليات المختلفة الأخرى. فضلاً عن ذلك، يتم استخراج المازوت من النفط بشكل مباشر أيضاً، ويعتبر واحداً من المحروقات التي تستخدم في عملية التدفئة في بعض الدول. كما أنها تستخدم أيضاً لتشغيل بعض أنواع السيارات أو الآليات المختلفة.

5- الصناعات التجميلية

لا تنحصر استخدامات النفط على تصنيع الوقود والبلاستيك والدهانات فقط، وإنما يدخل في تركيب بعض أنواع الأدوية أو مستحضرات التجميل. ونقصد بكلمة النفط هنا المواد الثانوية التي يتم استخراجها من عملية التقطير أو التكرير التي تجرى على النفط، وليس النفط بعينه.

6- صناعات أخرى

بالإضافة إلى الأشياء التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، يتم استخدام النفط أو المواد الثانوية الناتجة عن تكريره في المجالات التالية أيضاً:

  • صناعة الشمع بأنواعه المختلفة
  • الحبر
  • اللاصقات الطبية (بعض الأنواع المعينة)
  • الطباشير، وخصوصاً الملون منها
  • الشعب الصناعي
  • بعض أنواع الوسائد
  • مزيلات التعرق
  • الأسبيرين
  • بالإضافة إلى الكثير من المواد المختلفة الأخرى

 

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف النفط”، كما أننا ذكرنا لك أيضاً تعريف النفط بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا في السطور السابقة عن أبرز وأهم استخدامات النفط، وذكرنا لك نبذة عن تاريخ الصناعات النفطية. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقع معين بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أهم الاكتشافات والاختراعات العملية المهمة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

من هو مكتشف الاشعة السينية

 

المراجع

  1. What Is Petroleum | www.investopedia.com
  2. Why petroleum is referred to | www.toppr.com
  3. Uses of Petroleum | www.vedantu.com
11 مشاهدة