هل تعلم من هو مكتشف علم الكيمياء؟

هل تعلم من هو مكتشف علم الكيمياء؟

يعتبر علم الكيمياء واحداً من العلوم الأساسية والمهمة جداً في عصرنا الحالي، وذلك لأنه يساعد في تقدم عجلة التكنولوجيا بشكل كبير. وعلى الرغم من بساطته، إلا أن علم الكيمياء يحتوي على أكثر من قسم. حيث يختص كل قسم منها بدراسة جانب معين من المادة. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن تعريف علم الكيمياء والأقسام الموجودة فيه، كما سنقوم أيضاً بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف علم الكيمياء”. لذا في حال كنت متشوقاً لمعرفة المزيد من التفاصيل، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

من هو مكتشف علم الكيمياء

من هو مكتشف علم الكيمياء

يعتبر العالم العربي المسلم جابر بن حيان المؤسس الفعلي لعلم الكيمياء بأقسامه المختلفة. حيث يعتبر من أوائل العلماء الذين غاصوا في بحر هذا العلم، وسبروا أغواره المختلفة، ودرسوا تأثيره على الحياة اليومية التي نعشيها. وعلى الرغم من أن جابر بن حيان كان عالماً بارزاً في مجالات مختلفة أخرى، مثل الطب والفلسفة والفلك وغيرها، إلا أن دراسة الكيمياء كان المجال الأبرز من بينها. بالتالي يمكننا أن نقول بأن الإجابة على سؤال “من هو مكتشف علم الكيمياء” هي جابر بن حيان.

أبرز إنجازات جابر بن حيان

لا يشتهر العالم جابر بن حيان بكونه المؤسس والأب الروحي لعلم الكيمياء، وإنما تمكن هذا العالم من اكتشاف الكثير من الأمور المنوعة الأخرى. ومن أبرز إنجازاته نذكر لك ما يلي:

  • تمكن هذا العالم من اكتشاف الصودا الكاوية، التي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا في الكثير من المجالات
  • ينسب إليه أيضاً اكتشاف واحد من أهم الحموض الطبيعية، وهو حمض النتريك
  • ليس هذا فقط، وإنما يعتبر من أوائل من تعرف على حمض الكبريت، والخواص الفيزيائية والكيميائية التي يتمتع بها
  • من أبرز إنجازاته الأخرى في مجال الكيمياء هو اكتشاف سلفيد الزئبق، بالإضافة إلى أوكسيد الأرسين
  • فضلاً عن ذلك كله، تمكن جابر بن حيان من فصل الذهب عن الفضة، وذلك بالاعتماد على الأحماض التي اكتشفها

ما هو علم الكيمياء

من هو مكتشف علم الكيمياء

بعد أن قمنا بالإجابة عن السؤال “من هو مكتشف علم الكيمياء”، يجب عليك الآن أن تفهم تعريف علم الكيمياء. وبشكل عام، يتم تعريف هذا العلم على أنه العلم الذي يهتم بدراسة المادة الطبيعية، والتغيرات التي تطرأ على هذه المادة مع مرور الوقت أو نتيجة تعرضها لعوامل أخرى [1]. ويهتم هذا العلم أيضاً بدراسة الخواص والبنية والتركيب والسلوك الخاص بكل مادة، وذلك بالإضافة إلى طريقة تفاعلها مع المواد الأخرى.

فضلاً عن ذلك كله، يهتم علم الكيمياء أيضاً بدراسة الذرات الروابط التي تحدث بينها. كما أنه يقوم بدراسة الجزيئات، التي تتشكل من ارتباط الذرات مع بعضها. بالإضافة إلى طريقة ترابط الجزيئات مع بعضها لتكوين المواد المختلفة. ولهذا فإنه يعتبر من العلوم الأساسية، بالإضافة إلى كونه واحداً من أهم العلوم التي تدخل في الكثير من المجالات المفيدة بشكل يومي.

فروع علم الكيمياء

بشكل عام، ولكونه يهتم بدراسة الكثير من الجوانب المختلفة للمواد كما ذكرنا لك سابقاً، يتم تقسيم علم الكيمياء إلى 5 فروع أساسية [2]. وهذه الفروع تكون على الشكل التالي:

1- الكيمياء العضوية

يهتم هذا الفرع بشكل خاص بدراسة كافة المواد التي تحتوي في تركيبتها على العنصر العضوي، وهو عنصر الكربون. بالإضافة إلى ذلك، يركز هذا الفرع أيضاً على دراسة أشكال الحياة بنظرة كيميائية، مع دراسة التغيرات التي تطرأ عليها مع الزمن أيضاً. وبما أن العناصر الذي تحتوي على الكربون متوفرة بشكل كبير في الحياة اليومية، فإن هذا الفرع يعتبر واحداً من أهم فروع الكيمياء على الإطلاق.

أما بالنسبة للمجالات التي يستخدم فيها هذا الفرع، فيتم استخدامه في كافة الجوانب التي تتعلق بالمواد العضوية. مثل الأطعمة والملابس وغيرها. كما يمكن أن يستخدم أيضاً في بعض الأدوية العضوية. أو بعض مستحضرات التجميل أو المبيدات الحشرية التي تتألف من مواد عضوية.

2- الكيمياء غير العضوية

أما بالنسبة لهذا الفرع، فإنه يختص بدراسة كافة المواد والمركبات الغير عضوية، كما يوحي لك اسمه. أي أنه يعمل على دراسة كافة المواد التي لا يقوم فرع الكيمياء العضوية بتغطيتها في دراسته. والجدير بالذكر هنا، أنه يوجد تداخل كبير بين فرع الكيمياء العضوية والغير عضوية، وذلك لأن الفرعين يصبان في هدف مشترك، ألا وهو دراسة المادة من منظور كيمياء.

وبالنسبة للمجالات التي يتم فيها استخدام الكيمياء الغير عضوية، فإنها كثيرة ومتنوعة. ومن أبرزها هي استخدامات هذا العلم في مجال الطب أو الزراعة. كما أنه يستخدم أيضاً في مجال صناعة القطع الإلكترونية، ودراسة المواد بشكل عام.

3- الكيمياء الحيوية

يعتبر فرع الكيمياء الحيوية مزيجاً بين علمي الكيمياء العامة والبيولوجيا، بالتالي فإنه يقوم بدراسة المخلوقات الحية بعين الكيمياء. أي أنه يهتم بدراسة كافة التفاعلات التي تحدث في جسم الإنسان أو الحيوان أو النبات، وحتى في بعض الأحيان العناصر الصغيرة الحية، مثل الفيروسات أو الجراثيم. ومن أبرز مجالات الدراسة في هذا الفرع هو دراسة طرق تواصل الخلايا الحية بين بعضها. وذلك بالإضافة إلى دراسة رد فعل خلايا الجسم الحي بعد أن تصاب بمرض فيروسي أو جرثومي.

وما يجب عليك معرفته هنا أن فرع الكيمياء الحيوية يعتبر واحداً من الفروع الأكثر أهمية، وهذا لأنه يستخدم في الطب الشرعي. ويمكن للشخص الدارس لهذا المجال أن يقوم بالعمل في المشافي أو المختبرات، أو في مجال الطب الشرعي، أو حتى في مجال البحث العلمي الطبي.

4- الكيمياء الفيزيائية

كما يوحي لك الاسم، يدمج هذا الفرع بين علمي الكيمياء والفيزياء. أي أنه يسعى لتفسير الظواهر الكيميائية المختلفة بالاعتماد على القوانين الخاصة بعلم الفيزياء. ويعتبر علماً عاماً من علوم الكيمياء، لأنه يدرس منتجات أي تفاعل كيميائي، مثل انتشار الحرارة أو امتصاصها، أو ضياع الطاقة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم هذا الفرع إلى عدة ركائز أساسية، وذلك لأنه يعتبر علماً ضخماً. ومن أبرز تخصصات هذا العلم هو تخصص ديناميكا الحرارة، أو ديناميكا الحرارية.

5- الكيمياء التحليلية

يركز فرع الكيمياء التحليلية على دراسة بنية المواد المختلفة بطريقة دقيقة، كما أنه يهتم أيضاً بدراسة طبيعية الجزئيات التي تكوّن هذه المواد. والغاية الأساسية من هذا العلم ليست معرفة طبيعية المواد فقط، وإنما يهدف أيضاً إلى حل بعض المشاكل أو التعقيدات التي يعاني منها العلماء أثناء التعامل مع مواد معينة. أي أنه بمعرفة طبيعية المادة بشكل جيد، يمكن تفادي الأضرار أو المخاطر التي قد تنجم عن استخدامها.

 

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “من هو مكتشف علم الكيمياء”، كما ذكرنا لك أيضاً تعريف علم الكيمياء. بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا لك بشكل مختصر عن أبرز إنجازات مكتشف علم الكيمياء، والفروع التي يقسم إليها هذا العلم. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أهم الاكتشافات والاختراعات العلمية.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

مقارنة متكاملة بين الفلزات واللافلزات

المراجع

  1. chemistry | www.britannica.com
  2. Areas of Chemistry | www.acs.org
14 مشاهدة