من هي أكبر قبيلة في السعودية؟ معلومات هامة في أصولها ونسبها

من هي أكبر قبيلة في السعودية؟ معلومات هامة في أصولها ونسبها

تضم شبه الجزيرة العربية قبائلاً عديدة سكنت فيها منذ قديم الزمان، وخاصة في المملكة العربية السعودية. حيث تعايشت القبائل مع بعضها وخاضت الحروب من أجل بقائها، وتميّز أفرادها بالعادات القبلية القديمة الشامخة كالفخر بالنسب وإكرام الضيف والمروءة والإقدام والشجاعة. وتلك الخصال قد توارثتها الأجيال وافتخرت بها كجزء من تراث القبيلة وعاداتها وعراقتها. ولكن قد يتبادر إلينا السؤال التالي وهو من هي أكبر قبيلة في السعودية؟ سنتعرف عليها الآن في سطور مقالنا تابعوا معنا.

أكبر قبائل السعودية بالترتيب من حيث العدد 2024

كثيراً ما يتساءل القرّاء عند استفسارهم بالسؤال ايش اكبر قبيله في السعوديه؟ أو مَن هي اعظم قبيله في السعوديه من حيث التعداد السكاني لأفرادها؟ وفي هذه الفقرة سنجيب عن هذا الاستفسار بشكل موجز.

في الحقيقة لا يوجد إحصائيات دقيقة تبين العدد الدقيق والفعلي لأفراد القبائل السعودية حديثاً، والعدد المذكور غالباً ما يكون تقريبياً. وذلك لأن العدد في تزايد مستمر وأيضاً بسبب صعوبة إحصاء العدد الكلي لأفراد القبيلة نتيجةً لهجرتهم إلى بلدان أخرى خارج المملكة العربية السعودية واستقرارهم فيها. ومن هذا المنطلق وباعتبار النسب التقريبية لأعداد أفراد القبائل العربية السعودية فقد أوضح دارسو تاريخ القبائل أن أكبر قبيلة في السعودية هي بلا شك قبيلة قحطان، وتأتي بعدها قبيلة عتيبة ثم الدواسر.

ومما عرف عن قبيلة قحطان [1] أنها إحدى أقدم القبائل العربية أصولاً في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في السعودية، وعدد سكانها يزيد عن المليوني فرداً. وهي من القبائل التي تفرّعت فيما بعد إلى عدة عشائر وقبائل أخرى. اشتهرت قديماً بشجاعة أفرادها وعراقتها وأصولها ونسبها، كما أنها ضمت أسماءً كبيرة وبارزة ابتداءً من العصر الأموي والعصر الكندي وحتى يومنا هذا. ويعتز الكثير من السكان الحاليين بانتسابهم إلى قحطان فهي من القبائل التي ساهمت بنهوض المملكة على كافة الأصعدة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، كما أنها تفتخر بعاداتها وتقاليدها العربية الأصيلة وتداولتها لتصل إلى الأجيال الحالية.

بماذا تشتهر أكبر قبيلة في السعودية؟

كما ذكرنا آنفاً أن قبيلة قحطان تعتبر أكبر قبيلة في السعودية من حيث العدد، وأجيالها تفرّقوا في عدد من العشائر والقبائل الرئيسية التي من أهمها:

  • قبيلة سنحان

والتي استقرت في مدينة عسير ضمن المملكة العربية السعودية، وتنتمي إلى ما يعرف بمذحج الكهلانية، كما أنها من أكبر القبائل التي انحدرت أصولها من قبيلة قحطان العربية.

  • قبيلة الجنب

  • قبيلة رفيدة

وهي من القبائل القحطانية، والتي عند تفرعها عن قبيلة قحطان لجأت إلى عقد التحالفات مع مَن يعرفون بالجحادر الذين يقطنون مدينة نجد وغيرهم من القبائل لتأمين مصالحهم. كما أنها تعود إلى مؤسسها رفيدة بن عامر وبن عوف وبن قحطان.

بالإضافة إلى القبائل المذكورة سابقاً، فهنالك أيضاً عدد لا بأس به من القبائل العربية في المملكة العربية السعودية التي انحدرت من قبيلة قحطان العربية أصولاً مثل قبيلة الدواسر وقبيلة الحباب وقبيلة عبيدة وبني هاجر وآل عمر وشريف والحقبان وآل السري، كما تتضمن قبيلة بني بشر وبني هاجر والعمور. وكلّها قبائل متفرعة عن قحطان وسكنت مناطق من شبه الجزيرة العربية وكان لها دور كبير في النهوض بالسعودية واقتصادها وثقافتها وعاداتها وتقاليدها لتبرز في يومنا الحالي.

اكبر 10 قبائل في السعوديه

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر البلاد العربية التي تضم عدداً هائلاً من القبائل. وكما ذكرنا سابقاً لا يمكن تحديد أعداد أفراد هذه القبائل بشكل دقيق بسبب الزيادات في عدد السكان وأيضاً بسبب هجرتها إلى بلاد عربية أخرى أو إلى بلاد خارج الوطن العربي. وبحسب آخر الإحصائيات من خبراء علوم القبائل والتاريخ فقد تم جمع قائمة تضم أكبر قبائل السعودية ترتيباً من حيث النفوذ والقوة وعدد السكان. وهذه الإحصائية قد تم جمعها في عام 2022 الماضي وهي أحدث الإحصائيات التي جمعها الخبراء. وهذه القبائل هي كما يلي:

  • قبيلة عنزة

غن إصل قبيلة عنزة [2] يعود إلى القبائل العدنانية القديمة التي استقرت في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية وقد أسسها عنزة بن أسد وابن ربيعة وابن نزار وابن معد العدناني. وبسبب قوتها ونفوذها منذ القدم فقد تم اختيار أكبر قبيلة في السعودية عنزة. اشتهرت قبيلة عنزة بشجاعتها ومكانتها المرموقة بين قبائل العربية وانحدرت منها كبار الشخصيات والأسماء المعروفة مثل الإمام الشيخ عبد الرحمن السديس. وقد تزايد عدد الأفراد الذين ينتمون إليها عن 2 مليون شخص. وفي الوقت الحالي يسكن أفرادها داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

  • قبيلة عتيبة

تنتمي أيضاً قبيلة عتيبة إلى القبائل العدنانية القديمة وقد استقر سكانها في البداية الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية في سلاسل جبل الحجاز. وفيما بعد انتقل جزء من سكانها إلى مدينة نجد. وكان يقال قديماً إن أكبر قبيلة في السعودية عتيبة بسبب عدد سكانها الكبير ونفوذها وامتدادها على مساحات واسعة من المملكة العربية السعودية. أسسها هوازن ابن منصور وابن عكرمة وابن خطفه، وابن قيس وابن عيلان وابن مضر من الأصول العدنانية. ويبلغ الآن عدد أفرادها ما يزيد عن مليوني شخص وقد هاجر الكثير منهم ليستقروا خارج السعودية سواء في البلاد العربية أو الأجنبية .

  • قبيلة الشرايدة

تسمى أيضا قبيلة الشرايدة بقبيلة بني رشيد إحدى القبائل العدنانية المعروفة سابقاً. يمتد نسبها إلى مؤسس القبيلة رشيد ابن شرول وابن عبس وابن بغيض، وابن ريث وابنن غطفان وابن سعد، وابن قيس وابن عيلان وابن مضر، وابن من نزار وابن معد العدناني. تفرع العديد من العشائر من قبيلة الرشيدي او بني رشيد وكانت تعرف بقوتها ومكانتها بين القبائل. سكن البعض من أفرادها في مصر والسودان وكذلك فلسطين والعديد من البلدان العربية. وقد كانت تعرف من فروعها قبائل العراعرة وقبائل البراقعة وقبائل البراك. بالإضافة إلى قبائل الدواميك وقبائل آل جلده وقبائل المهامزه وقبائل الخيارات وقبائل الفرادسة.

  • قبيلة شمر

وهي قبيلة كبيرة من القبائل العربية حيث أن أصولها تعود إلى مدينة حائل في المملكة العربية السعودية. انحدرت من منطقه طيء وما لبثت أن انتشرت في أنحاء السعودية. عرفت بفروعها الثلاثة الرئيسية وهم الزويع والأسلم وعبده. يسكن أفراد قبيلة عنزة حالياً في أكثر من 13 من البلاد العربية من بينها دول الخليج العربي وبلاد الشام والعراق. ويزيد عدد الأفراد فيها في الوقت الحالي عن المليون شخصاً.

  • قبيلة الدواسر

يعود نسب قبيلة الدواسر في الأساس أيضا إلى مدينة نجد في المملكة العربية السعودية تنحدر أصولها من بني تغلب وإلى ال حمدان. بالإضافة إلى السلالة التابعة لسبأ وتحديداً من عائلة زايد الملطوم. هاجر العديد من السكان التابعين لقبيلة الدواسر إلى خارج المملكة العربية السعودية واستقر بعضهم في بلدان عربية مثل اليمن والبحرين. وبعضهم انتقل إلى بلدان خارج الوطن العربي كذلك. بلغ عدد أفراد هذه القبيلة بحسب آخر الإحصائيات حوالي المليون ونصف شخص. وبحسب ما تم تداوله من القبائل قديماً فإن قبيلة الدواسر تكونت من خلال اجتماع ثلاث قبائل وهي بني جعيد وبنو زايد وبنو تغلب.

  • قبيلة بني تميم

قبيلة بني تميم يعود نسبها وأصلها إلى أحفاد النبي إسماعيل ابن النبي إبراهيم- عليهما السلام-، بالتالي فهي أيضاً من القبائل ذات الأصل العدناني ويعود تأسيسها إلى ما قبل الإسلام على يد تميم ابن مر وابن إد، وابن طابعة وابن إلياس، وابن مضر وابن نزار، وابن معد العدناني. سكنت أصولاً في مدينة نجد، ثم انتقل جزء من أفرادها إلى منطقة تسمى بوادي اليمامة ومنطقة تدعى الدهناء. وما لبثت أن وصلت إلى العراق وبلدان الخليج العربي كالبحرين وقطر وغيرها. تفرع من قبيلة بني تميم بطون وأفخاذ أربع رئيسيات وهم: قبيلة سعد وقبيلة الرباب، وأيضا قبيلة حنظلة وقبيلة عمرو.
عرفت قبيلة بني تميم بقوتها ومكانتها المميزة بين القبائل العربية، فقد واجهت الكثير من القبائل الأخرى مثل قبيلة غطفان وحققت انتصارات عديدة. بالتالي كان لها هيبة في المنطقة التي استقرت فيها. علاوة على ذلك فقد أسهم أفراد القبيلة المنحدرون منها بنشر الإسلام في البلاد العربية، وعرف منها عدد كبير من الصحابة الأجلاء الذين حاربوا أعداء الإسلام مثل سمرة بن عمرو العنبري، والحارث بن أبي هالة الأسيدي.

  • قبيلة حرب

بحسب ما توصّل إليه الخبراء في علوم التاريخ العربي والقبائل فقد كانت قبيلة حرب قديماً أكبر قبيلة في السعودية، ولاحقاً نتيجة هجرة أفرادها لم تعد كذلك. وتنتمي أصولاً إلى قبيلة قحطان العربية. أما مؤسسها فهو حرب ابن سعد، وابن خولان. وابن عمرو وابن إلحاف وابن قضاعة. وابن مالك وابن عمرو وابن مرة. وابن زيد وابن مالك وابن حمير السبأي. بالتالي فهم أقوامٌ نسبهم يعود إلى سبأ.

  • قبيلة مطير

أيضاً من القبائل الكبيرة التي سكنت في شبه الجزيرة العربية وتنوّع سكنها في قديم الزمان ما بين الشمال ومنطقة الحجاز في المملكة. ثم استقرّ أفراد القبيلة في مناطق محددة من المملكة وحتى يومنا هذا مثل مناطق نجد وهضبة الصمان. هاجر بعض أفرادها نتيجة الأحوال الاقتصادية إلى بلدان عربية مثل ليبيا والخليج العربي والعراق. وكان أفرادها يشتهرون بقوّتهم وبأسهم وشدّتهم، أما أصولهم فهي تابعة لمؤسسيها من القبائل العدنانية والتابعة لقيس ابن عيلان.

  • قبيلة الشرارات

سابقاً كان يتم اعتبار أكبر قبيلة في السعودية هي قبيلة الشرارات، وذلك بسبب ما عرف عنها من قوة وسداد رأي وحضور في المجتمع القبلي في المملكة العربية السعودية. وانحدرت من قبيلة الشرارات بطون وأفخاذ تفرّعت فيما بعد لتشمل قسماً كبيراً من السعودية مثل: قبيلة العزام وقبيلة الحلسة وقبيلة فليحان وقبيلة الضباعين. سكنوا قديماً في منطقة الجوف وينتسبون أصولاً إلى قبيلة قحطان، أما نسبهم يعود إلى بني كَلَب من القضاعة. بالإضافة إلى ذلك فقد انتقل أحفاد القبيلة وأبناؤها إلى بلدان عربية مثل الأردن ومناطق الخليج العربي وبلاد اليمن وفلسطين.

  • قبيلة بني خالد

تنوّعت الآاراء لدى تحديد نسب قبيلة بني خالد بحسب الخبراء في تاريخ العرب والقبائل، فالبعض قد قال أنهم يعودون إلى طيء وأصولهم تتبع لهم. والبعض الآخر قد صرّح بأن قبيلة بني خالد يعود نسبها إلى قبيلة هوزان من بني ربيعة، وآخرون قد قالوا بأنهم من قبيلة قريش. والتنوع بالنسب قد جاء تبعاً لما كانت تشغله قبيلة بني خالد من مناطق في شبه الجزيرة العربية، فسكنوا قديماً في منطقة نجد والقصيم ومنطقة الجوف، ثم امتدوا شمالاً لتصل حدودهم إلى مدينة البصرة، ومن الجنوب قد شملوا منطقة عُمان. وبالتالي فهم كانوا أكبر قبيلة في السعودية من حيث النفوذ والتوزع الجغرافي. وفي الوقت الحالي يسكن العديد من أفراد القبيلة في بلاد عربية عديدة مثل بلاد الشام والخليج العربي ومصر وليبيا وغيرها.

اشجع القبائل في السعوديه

لقد تناولنا في الأقسام السابقة لمقالنا معلومات هامة عن أكبر قبيلة في السعودية من حيث عدد أفرادها والمناطق التي شغلتها من المملكة العربية السعودية. والآن سنسلط الضوء على اشجع القبائل في السعوديه وأكثرها بأساً وحضوراً، فالقبائل القديمة التي سكنت في السعودية كانت مشهورة بالقوانين والعادات القبيلة القديمة والعريقة التي لا يزال بعضها موجوداً إلى يومنا هذا مثل الإقدام والكرم والشجاعة والمروءة والإخلاص والوفاء. وهذه السمات كانت مميزة لدى العرب القدماء ومدعاةً للفخر والاعتزاز بنسبهم العربي الأصيل، فهم خاضوا الحروب وتحدّوا ظروفاً صعبة وشديدة البأس كالتغيرات المناخية والأوضاع الاقتصادية والغارات من القبائل الأخرى. ومن اشجع القبائل في السعوديه نذكر قبيلة غامد وقبيلة عنزة وقبيلة قحطان وقبيلة عتيبة. بالإضافة إلى قبيلة الدواسر وقبيلة زهران وقبيلة بني تميم وقبيلة شمر وأخيراً قبيلة مطير.

اقوى قبيله في المملكه العربيه السعوديه

كانت سمات القوة والشدة والحضور هي ما يحدد مكانة القبيلة ووجودها بين القبائل العربية المجاورة لها، واقوى قبيله في المملكه العربيه السعوديه كانت مَن أثبتت قوة نسبها وأصولها العريقة وبأسها وهيبتها بين القبائل الأخرى، ونذكر منها قبائلاً قوية مثل قبيلة الأشراف والتي يعود إليها نسب الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى قبيلة عتيبة التي ساهم أفرادها بالنهوض في السعودية وتعزيز قوة اقتصادها ونواحي الحياة الاجتماعية فيها. كما أن قبيلة بني تميم وقبيلة عنزة وقبيلة الدواسر تعتبر أقوى قبيله في المملكه العربيه السعوديه فقد خاض أفرادها حروباً عديدة تكللّت بالانتصار وإثبات الحضور وتوسيع النفوذ على أراضي المملكة العربية السعودية.

مَن هي أقوى قبيلة في العالم؟

يتساءل العديد من القرّاء المهتمين عن أقوى قبيلة في العالم بأسره، والتي كان لها تأثير وصيت شهير بين بلدان العالم كلها. وهذه القبيلة تدعى قبيلة البشتون التي تعود أصولها إلى الباكستان وأفغانستان. وأفرادها حالياً موجودين في بلدان عديدة حول العالم وبعضهم استقر في مناطق من المملكة العربية السعودية.

وبهذا قدمنا لك مقالنا عن أكبر قبيلة في السعودية ومعرفةً كاملة بأنسابها وأصولها مع ذكر تعدادها السكاني بحسب آخر وأهم الإحصائيات المهتمة بالقبائل العربية في المملكة العربية السعودية. اقرأ مقالاتنا ذات الصلة لمزيد من المعلومات حول القبائل العربية المختلفة.

اقرأ أيضاً:

العجمي وش يرجع | ما هي بطون و أفخاذ هذه القبيلة

العلياني وش يرجع | إلى أي قبيلة يعود أصل العلياني

تعرّف على رمز قبيلة شمر وأصلها العريق ونسبها

الجريسي وش يرجع | و ما هي أشهر شخصيات هذه القبيلة

المراجع

  1. www.ar.wikipedia.com | Qahtan (tribe)
  2. www.ar.wikipedia.com | Anizah tribe
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.