هل الجنابة تبطل الصوم | الجنابة في شهر رمضان

هل الجنابة تبطل الصوم | الجنابة في شهر رمضان

الجنابة لغةً : هي تناقض القرب، أي البعُد، و تعرف أيضًا بمجانبة الشيء، فيقال : فلان جُنُبٌ، أي بسبب النهي عن قربه من أماكن الصلاة إلّا إذا تَطَهَر، و أمّا الجنابة شرعًا فيعرِّفها النووي بأنّها : صفة تطلق على الشخص الذي أنزل المني و مَن جامَعَ، و يسمى جُنُبًا في هذه الحالة لأنه يتجنَّب الصلاة و قراءة القرآن الكريم و دخول المساجد، و لكن هل تبطل الجنابة الصوم، هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

هل الجنابة تبطل الصوم

هل الجنابة تبطل الصوم، جوابه اتفق عليه مذاهب الأئمة الأربعة، و هو أنّه يصح للجنب أن يصوم، و صيامه صحيح في الحالات التي سنذكرها، و ذلك استنادًا إلى عدد من الأدلة في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة. ألّا و هي :

  • قال الله تعالى في سورة البقرة : ” فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَ ابتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُم و كلُوا و اشرَبُوا حَتَّى يَتَبيَّن لَكُم الخَيطُ الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ثمَّ أتِمُّوا الصِّيَامَ إلى الليلِ “ [1]، فنجد في هذه الآية الكريمة إشارة إلى صحة صيام الجنب، فقد دلَّت على جواز الجماع في الليل حتى طلوع الفجر، حيث إباحة الجماع حتى الفجر تقتضي طلوع الفجر و المسلم على جنابة.
  • في حديث نبوي أخرجه البخاري في صحيحه، عن عائشة و أمِّ سلمة رضي الله تعالى عنهما : ” أنَّ رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كان يدرِكُهُ الفجرُ و هو جنب من أهله، ثم يغتسل و يصوم “، فنجد أيضًا أنّ الحديث النبوي الشريف بيّن بأن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم كان يجامع زوجاته ليلًا في شهر رمضان، و يتأخر في غسله إلى بعد أن يطلع الفجر، و لا يكون ذلك بعد احتلام، بل بعد جماع.
  • و مِمّا يؤيد أيضًا ذلك، هو ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أمِّ سَلَمة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها : ” كان رسول الله صلى الله عليه و آله     و سلم يصبحُ جنبًا من جماع، لا من حلمٍ، ثم لا يفطِر و لا يَقضي “.
  • فاستنادًا إلى ما سبق من الأدلة في السنة النبوية الشريفة و القرآن الكريم، نجد جواب السؤال ” هل تبطل الجنابة الصوم ” و هو أنّ الطهارة ليست شرطًا لصحة الصيام.
  • و قياسًا على ما سبق أيضًا، يجوز صيام الحائض التي أنهَتْ حيضها قبل طلوع الفجر، و لكنها اغتسلت بعد طلوع الفجر، فالحيض يشبه الجنابة و لا مانع من الصيام.

هل الجنابة في نهار رمضان تبطل الصوم

هل الجنابة تبطل الصوم

  • وجدنا أن الجنابة لا تبطل الصوم إن كانت ليلًا، أي في الفترة الممتدة ما بين بعد الإفطار إلى قبل طلوع الفجر، و لكن هل الجنابة في نهار رمضان تبطل الصوم، هذا ما تجدر الإشارة له، بأنّ العلماء الفقهاء أَجْمَعوا على أنّ الجنابة عمدًا في نهار رمضان تبطل الصيام و تفسده، و يجب على المسلم الذي فعل ذلك أن يقضي هذا اليوم بعد رمضان، مع ضرورة إخراج الكفّارة.
  • و نجد أيضًا أنَّ الجنابة عمدًا تفسد الصيام، كالقبلات أو اللمس بشهوة أو الاستمناء، و في هذه الحالة يترتّب قضاء اليوم دون وجوب الكفّارة، و ذلك حسب ما اتَّفق عليه العلماء ما عدا جمهور المالكية، حيث اعتمد المالكية على وجوب الجمع بين القضاء و الكفّارة، و يشمل ذلك المرأة و الرجل.
  • و لكن إن كانت الجنابة بسبب التفكير أو النظر، فإنّها عند جمهور الفقهاء لا تبطل الصيام، و ذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” إنّ تجاوزَ لأمَّتي عمَّا وسوَسَنْ أو حَدَّثَتْ به أنفسها، مَا لَمْ تعمَل به أو تَكَلَّم “، و خالف هذا الحكم جمهور المالكية و بعضٌ من أهلِ العلم، حيث قالوا بأنّ هذه الحالة هي تفسد الصوم و وَجَبَ القضاء مع وجوب الكفّارة في حال الإنزال بسبب إطالة الفِكْر و دوام النظر.

ماذا يحرُم على من به جَنَابة

بعد أن وجدنا جوابًا للسؤال ” هل الجنابة تبطل الصوم “، يجب أن نعرف أيضًا ما يحرُم على من به جنابة، حيث يصّح الصوم كما ذكرنا لِمَن أصبح و هو جنب و قبل طلوع الفجر، و لكنه يحرم أن يقوم بهذه الأمور :

  • الصلاة و سجود التلاوة. قال الله تعالى في سورة المائدة : ” و إِنْ كنتُم جنبًا فاطَّهَّروا “ [2].
  • الطواف حول الكعبة المشرّفة [3]، و لو حتّى كان هذا الطواف نافلة، و ذلك لأن الطواف بالكعبة المشرّفة يعد ” صلاة “. حيث جاء عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما مَسَّ القرآن، قال الله تعالى في سورة الواقعة : ” لا يَمَسُّهُ إلّا المطَهَّرون “ [4].
  • الاعتكاف في المسجد، حيث يحرم على الجنب أن يعتكف في المسجد. لقوله تعالى في سورة النساء : ” يا أيُّها الذينَ آمنوا لا تَقرَبوا الصَّلاة و أنتُم سُكارى حَتَّى تَعلَموا ما تَقولون و لا جنبًا إلّا عابِري سَبيل حتَّى تغتَسِلوا “ [5].
  • تلاوة القرآن الكريم بهدف القراءة، و تلاوته أيضًا بلغة الإشارة للأخرس. و في ذلك دليل من السنة النبوية الشريفة، حدَّثنا الأعمش و ابن أبي ليلى عن عمرو بن مرّة بن عبدالله بن سلمة عن علي قال : ” كان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقرئنا القرآن على كل حال ما لم يكن جنبًا “، و لكن يستثنى في هذه الحالة الدعاء أو الاستعاذة أو الثناء أو التعليم، و إن جاءت قراءة القرآن على اللسان بغير قصد فلا حرج، و كما تجوز أيضًا البسملة و قراءة الفاتحة و آية الكرسي و الإخلاص بشرط ذِكر الله، و ذلك عند الحنفية و الشافعية، و لكن الحنابلة أجازوا قراءة القرآن للجنب لآياتٍ قرآنية ليست بطويلة و تهجئة القرآن.

هل يجوز النوم على جنابة

  • هل تبطل الجنابة الصوم؟ الجواب : لا تبطله، فالطهارة ليست شرطًا لصحة الصيام.
  • هل يجوز النوم على جنابة؟ الجواب : يجوز النوم على جنابة و في حال الصيام، فالصيام صحيح، و لكن من الضروري أن يحرص المسلم الذي به جنابة أن يغتسل و يصلّي الفجر و لا يترك الاغتسال إلى ما بعد شروق الشمس، لأّنه بذلك يأثم بتركه الصلاة.

ملّخص المقال : يجوز للمسلم أن يصوم و هو جنب، و لكن عليه الاغتسال قبل طلوع الشمس لئلّا تفوته صلاة الفجر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، و قد أجبنا عن السؤال ” هل الجنابة تبطل الصوم ” مستدليّن بالأجوبة من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضًا :

هل يجوز الصوم بدون سحور | دينياً وعلمياً

المراجع

  1.    www.quran.com | Surah Al-Baqarah
  2.    www.quran.com | Surah Al-Maeda
  3.    www.arabnews.com | Building the Kaaba
  4.    www.quran.com | Surah Al-Waqi’ah
  5.    www.quran.com | Surah An-Nisa
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.