هل تعلم ما هي اسباب تساقط الشعر؟

هل تعلم ما هي اسباب تساقط الشعر؟

من الأمور الشائعة جداً للشعر هو تساقطه بين حينٍ و آخر، لكن تساقط الشعر بشكل كبير يجعل الإنسان يصاب بالفزع والإحباط، كما أن تساقط الشعر [1] قد يكون مؤشراً لعدة أمراض خطيرة، لذلك يجب معرفة السبب الرئيسي لتساقطه، ومن هذا المنطلق قررنا أن نخصص مقالنا اليوم لنعرّفكم ما هي اسباب تساقط الشعر فتابع معنا.

معدل النمو الطبيعي للشعر

في العادة يزداد طول الشعرة في كل شهر بمعدل نحو 1 سنتيمتر ويبقى يومياً في فروة الرأس معدل 100 ألف شعرة، ويدخل يومياً عدد من الشعر في مرحلة النمو بنفس معدل التساقط الطبيعي وبالتالي تحافظ فروة الرأس على عدد الشعرات الطبيعي فيها ؛حيث من الطبيعي أن يتساقط بين 50-200 شعرة يومياً أما ما زاد عن ذلك فيعتبر غير طبيعي ويجب البحث عن المسبب وعلاجه.

ما هي اسباب تساقط الشعر

ما هي اسباب تساقط الشعر

1- تساقط الشعر بسبب فقر الدم

يعد فقر الدم ونقص الحديد والكالسيوم والزنك والفيتامينات وبالأخص فيتامين د عوامل رئيسية من اسباب تساقط الشعر، لذلك ننصح بعمل الفحوصات والتحاليل  الطبية بشكل منتظم وتناول المأكولات التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن لتجنب الإصابة  بعوزها.

2- تساقط الشعر بسبب الهرمونات

إن اختلال الهرمونات في الجسم أيضاً من اسباب تساقط الشعر وخاصة عند النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. كما يوجد نوع آخر من الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية والتي يسبب عدم انتظامها ضرراً في دورة نمو الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

3- تساقط الشعر بسبب الدورة الشهرية

قد يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء خلل في دورة حياة الشعر وسقوطه وذلك بسبب حدوث خلل في الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية حيث ينخفض هرموني البروجسترون والاستروجين.

4- تساقط الشعر بسبب الشامبو والمواد الكيميائية

اختيار نوع شامبو لا يناسب الشعر يسبب العديد من المشاكل كالتساقط والجفاف والقشرة والحكة وغيرها، لذلك يجب مراعاة اختيار النوع المناسب، حيث لدينا عدة أنواع للشعر (جاف، دهني ، شديد الجفاف )، كما يجب استخدام الماسكات المناسبة للشعر والتوقف عن استخدام أي منتج يسبب الحساسية والحكة والتقليل من استخدام مثبتات الشعر وغيرها من المواد الكيميائية التي تضعف بصيلات الشعر و تسبب تساقطه.

5- تساقط الشعر بسبب الصبغات والمجففات

استعمال الصبغات الكيميائية والمجففات الكهربائية وأدوات كي الشعر وتجعيده بكثرة وبشكل مستمر من أهم اسباب تساقط الشعر وإتلافه. كما يسبب بهتان في لون الشعر ويقلل من جماله.

6- تساقط الشعر بسبب العوامل النفسية

الضغوطات النفسية كالقلق والتوتر والضغط العصبي وغيرها من الأحداث الحزينة كفقدان شخصٍ غالٍ أو الرسوب في الامتحانات كل هذه العوامل من اسباب تساقط الشعر ويعرف باسم تساقط الشعر الكربي.

7- تساقط الشعر بسبب العامل الوراثي

إن العوامل الوراثية والجينات تلعب دورا كبيراً في تساقط الشعر وخاصة الصلع الوراثي عند الرجال ،ففي هذه الحالة قد يلجأ البعض لزراعة الشعر أو استخدام الحقن المناسبة لتحفيز نمو بصيلات الشعر.

8- تساقط الشعر بسبب الأمراض

تسبب بعض الأمراض تساقط شديد للشعر كأمراض الغدة الدرقية والثعلبة وفطريات الرأس والصدفية والسكري وأمراض المناعة الذاتية وبعض الالتهابات.

9- تساقط الشعر بسبب الحمل والولادة والإرضاع

في هذه الفترة تحدث العديد من التغيرات النفسية والجسدية والهرمونية لدى الأنثى يرافقها نقص في الفيتامينات والحديد والكالسيوم، وقد تصاب المرأة بعد الولادة بما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة ويرافق هذه التغيرات والاضطرابات تساقط الشعر، وفي بعض الحالات ينتج التساقط عن اضطرابات في عمل الغدة الدرقية.

10- تساقط الشعر بسبب الأدوية

قد تسبب بعض الادوية بسبب تركيبتها القوية تساقطاً للشعر، كأدوية العلاج الكيميائي ومضادات الاكتئاب وأدوية أمراض القلب وأدوية التهاب المفاصل وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم ، كما يسبب تناول حبوب منع الحمل تساقط الشعر.

11- تساقط الشعر بسبب سوء التغذية

يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي وحميات غذائية قاسية إلى تساقط الشعر بكثرة. إذ يجب تناول وجبات صحية غنية بالفيتامينات والبروتينات والحديد والكالسيوم وجميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر والجسم .

12- تساقط الشعر بسبب الممارسات الخاطئة

كوضع الحجاب فوق الشعر الرطب وتمشيط الشعر وهو مبلول بالماء، واستخدام الزيوت مباشرة على فروة الرأس.

زيوت طبيعية تساعد في تخفيف تساقط الشعر

سوف نستعرض أهم الزيوت الطبيعية المفيدة والمغذية للشعر التي تساعد على نمو الشعر وتخفيف تساقطه وأهم هذه الزيوت هي :

1- زيت جوز الهند

يسمى زيت جوز الهند بالغذاء الخارق بسبب فوائده العديدة للشعر التي لاتعد ولا تحصى. فحسب دراسات علمية [2] زيت جوز الهند قادر على التغلغل بالشعرة الواحدة لإصلاحها وترميم الأطراف المتكسرة، حيث يعتبر هذا الزيت خيار مثالي للترطيب العميق للشعر الجاف والمتقصف والتالف من خلال منع فقدان البروتين من بصيلات الشعر عدا عن التغذية والتقوية التي يقدمها لجذور الشعر والأطراف.

2- زيت اللوز

يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويطيل ويقوي الشعر ويمنحه لمعاناً وبريقاً كما يعالج حكة الرأس وتساقط الشعر، يستخدم زيت اللوز للشعر وذلك بتدليك فروة الرأس بأربع قطرات من الزيت ثم غسل الشعر بعد عشرين دقيقة وذلك أربع مرات أسبوعياً كما يحد من ظهور القشرة ويقلل من التهابات فروة الرأس ويساهم في زيادة طول الشعر وتنعيمه.

3- زيت اللافندر

يعالج تساقط الشعر ويقضي على حشرات الرأس مثل القمل والثعلبة حيث يرطب فروة الرأس ويناسب جميع أنواع الشعر كما يجدد الشعر الباهت والتالف ويعزز نمو الشعر.

4- زيت الزيتون

يعمل على تهدئة فروة الرأس ويحارب قشرة الرأس كما أنه يغذي ويرطب الشعر ويقلل من تساقط الشعر وتكسره ويعزز من نموه .

5- زيت اكليل الجبل

يمنع تساقط الشعر ويساعد على زيادة نموه بشكل سريع وفعال. ويقوم بتقديم التغذية المناسبة له ويعتبر أفضل أنواع الزيوت لتساقط الشعر يقوي الدورة الدموية مما يعزز نمو بصلات الشعر يؤخر الشيب المبكر ويحد من ظهور القشرة والحكة في فروة الرأس .

6- زيت الجوجوبا

يستخدم هذا الزيت كمرطب لفروة الرأس، كما أنه يعالج القشرة ويساهم في تطويل الشعر، يعمل على تقليل كمية التطاير للشعر الهايش ويقلل من تقصف الشعر مما يمنح الشعر مظهراً حيوياً.

أهم العادات الصحية للحفاظ على صحة وحيوية الشعر

ما هي اسباب تساقط الشعر

  • شرب المياه بكميات كافية ،يجب على الأقل شرب من 2 إلى 3 ليتر يومياً.
  • تدليك فروة الراس وعمل مساج لها بشكل يومي ؛وذلك لتنشيط الدورة الدموية فيها .
  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية .
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل .
  • الاهتمام بممارسة الرياضة .
  • الحصول على القدر الكافي من ساعات النوم لتجنب الإرهاق والتوتر .
  • قص أطراف الشعر المتقصف مرتين على الأقل خلال العام.
  • استخدام البلسم على أطراف الشعر وذلك بعد استخدام الشامبو.
  • استخدام المناشف القطنية لتنشيف الشعر ويفضل استخدام المناشف المصنوعة من المايكرو فايبر فهي تمتاز بأنها ذات فعالية عالية في الامتصاص كما أنها تعمل على تجفيف الشعر بسهولة وسرعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم. وقد تعرفتم ما هي اسباب تساقط الشعر، وتطرقنا لذكر بعض النصائح التي تساعد في تخفيف التساقط، نتمنى أن تكون المعلومات واضحةً لكم.

اقرأ أيضاً:

فوائد ترطيب البشرة وحمايتها من خلال عدة وصفات منزلية

المراجع

  1. HAIR LOSS | www.aad.org
  2. Coconut Oil for Your Hair | www.healthline.com
36 مشاهدة