هل يجوز الصوم بدون سحور | دينياً وعلمياً

هل يجوز الصوم بدون سحور | دينياً وعلمياً

كلمة السحور مشتَّقة من السَحَر، و هو وقت آخر الليل، و قيل السحور هو اسم للطعام الذي يتم تناوله وقت السَّحَر، و لكن هل يجوز الصوم بدون سحور، و هل من يضيَع وقت السحور لا يصح صيامه. هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

هل يجوز الصوم بدون سحور

هل يجوز الصوم بدون سحور

خير ما نستدل به في جوابنا عن السؤال ” هل يجوز الصوم بدون سحور ” هو حديث الرسول صلى الله عليه و آله و سلم : ” تَسَحَّروا فإنَّ في السحورِ بَرَكة ” متَّفقٌ عليه، و قوله أيضًا صلى الله عليه و آله و سلم : فصل ما بين صيامنا و صيام أهل الكتاب أكلة السَّحر ” رواه مسلم و أحمد، ( أهلُ الكِتاب هو اسم في دين الإسلام يطلق على النَصاري و اليهود في الدرجة الأولى و المجوس و الصابئة بدرجة أقل )، و بالتالي الصوم بدون سحور هو صوم صحيح، و لكنه سنّة عن نبينا محمد صلى الله عليه و آله و سلم، فإن لم يتسحَّر الصائم فصيامه صحيح و لكن فاته ثواب فعل هذه السنَّة [1].

ما هي بركة السحور

اتفقنا على أنّه يجوز الصوم بدون سحور، و ذكرنا أيضًا حديث النبي صلى الله عليه و آله و سلم ” تَسَحَّروا فإنَّ في السحورِ بَرَكة “، و هذا دليل واضح صادق جاءنا به النبي الكريم على بركة السحور، لأنَّ السحور يقوّي الصائم و يجعله قادرًا على تحمّل ساعات الصوم الطويلة، فضلًا عن وقت السَّحَر المليء بالبركات، لِما فيه من قيام المتهجّدين و القائمين و دعاء المتسحّرين، و أفضل ما يتسحّر به هو سبع حبّات من التمر أو ثلاث، قدوة بالرسول الكريم، حيث كان يوتِر في أكله [2].

هل تأخير السحور من السنَّن المهجورة

هل تأخير السحور من السنَّن المهجورة

بعد أن أجبنا عن السؤال الجوهري ” هل يجوز الصوم بدون سحور “، يجدر بنا أيضًا أن نعرف هل في تأخير السحور سنّة مستحبّة، و في الحقيقة : نعم، إنّ تأخير السحور سنّة، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : ” كنتُ أتسحَّر في أهلي، ثم تكون سرعتي أن أدرِك السجود مع رسولِ الله صلى الله عليه و آله و سلم ” أي كانوا الصحابة  يسارعون في الأكل خوفًا من أن يطلع الفجر، حيث في تأخير السحور قوة للصيام أثناء النهار، و قد جاء أيضًا بأنّ النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان قد تَسحَّر مع زيد بن ثابت رضي الله عنه، فلمَّا فَرَغَا من سحورهما، قال النبي صلى الله عليه و آله وسلم إلى الصلاة فصلَّى. فقلنا لِأنس : كم كان بين فراغهما من سحورهما و دخولهما في الصلاة؟ قال : كَقدِر ما يقرأُ الرجل خَمسين آية. رواه البخاري و مسلم.

فوائد تأخير السحور

ودنا أنه يجوز الصوم بدون سحور، و في تأخير السحور فوائد عديدة، أهمها :

  • إنّ في تأخير السحور اقتداء بالنبي صلى الله عليه و آله و سلم و إحياءً لسنّته النبوية الشريفة، و في هذا بلا شك أجرٌ عظيم و ثواب كبير.
  • كما إنّ تأخير السحور يقوّي الصائم في نهار رمضان و يحفظ له بدنه من الضعف.
  • إعانة قوية للصائم أثناء ساعات النهار على الطاعات و الخيرات و الأعمال الدنيوية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ” هل يجوز الصوم بدون سحور “. و في هذا فاحرص على تأخير السحور و تعجيل الفطور كما ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه و آله و سلم.

اقرأ أيضًا :

قائمة مشروبات رمضانية تعرّف عليها مع فوائدها و أضرارها

المراجع

  1.    www.en.wikipedia.org | Suhoor
  2.    www.healthline.com | The benefits of dates