أهم وظائف تخصص الجغرافيا الحالية

أهم وظائف تخصص الجغرافيا الحالية

يدرس علم الجغرافيا كوكب الكرة الأرضية والدول والبلدان الموجودة عليه. وفي حين تركز باقي العلوم على العلاقات الرياضية والقوانين الفيزيائية والجوانب الاقتصادية، إلا أن هذا التخصص يركز على كافة هذه العوامل في وقت واحد. حيث يدرس دول العالم من منطلق مكاني، كما أنه يهتم أيضاً بدراسة هذه الدول من نظرة اقتصادية واجتماعية وأحياناً نفسية. وبشكل عام، يعتبر هذا التخصص واحداً من التخصصات القديمة، التي اهتم بها الإنسان قبل اختراع الجامعات. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم وظائف تخصص الجغرافيا، كما أننا سنذكر لك بعض المعلومات المفيدة الأخرى عن هذا التخصص. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

ما هو تخصص الجغرافيا

تعرف معنا على وظائف تخصص الجغرافيا

يتم تعريف تخصص الجغرافيا على أنه التخصص الذي يعنى بدراسة الأرض وكافة الأشياء التي تخصها. كما يشمل أيضاً دراسة السكان على كوكب الأرض، الظواهر الطبيعية التي تحدث عليها، بالإضافة إلى الفضاء والغلاف الجوي المحيط بالأرض. وبشكل عام، يستخدم علم الجغرافيا كافة العلوم الطبيعية الأخرى في تفسير الظواهر التي يحتاج إلى تفسيرها. مثل الرياضيات والفيزياء وغيرها. ويعتبر علماً مهماً جداًن لكونه يدرس كوكاب الأرض بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يدرس علم الجغرافيا الجوانب الأخرى لكوكب الأرض، مثل الاقتصاد والصحة والمناخ والزراعة وعلم الحيوان وغيرها الكثير. وأخيراً، يرتبط علم الجغرافيا مع الكثير من العلوم الأخرى، مثل علم الاجتماع والاقتصاد والهندسة والطب والفلك والفيزياء وغيرها [1].

هل يعتبر تخصص الجغرافيا تخصصاً أدبياً

ببساطة، يمكن تصنيف علم الجغرافيا أو تخصص الجغرافيا على أنه تخصص أدبي أو نظري. وذلك لأنه لا يرتكز على التجارب العلمية، كما هو الحال في الاختصاصات الجامعية الأخرى التي تعتمد على هذه التجارب بشكل أساسي. ولكن في الواقع، هذا التصنيف ليس دقيقاً بشكل كامل، وذلك لأن تخصص الجغرافيا يمكن أن يحتوي على بعض التجارب أو التطبيقات العملية. بالتالي يمكن أن يتم تصنيف هذا التخصص على أنه تخصص علمي في بعض الأحيان. والأصح أن نقول بأن تخصص الجغرافيا يمزج بين الأدب والعلم، أي أنه يعتبر تخصصاً علمياً ونظرياً في نفس الوقت.

ما هي المؤهلات العلمية لدراسة تخصص الجغرافيا

يمكن لأي شخص بغض النظر عن الخبرات والسمات الشخصية التي يمتلكها أن يدرس في كلية الجغرافيا، ولكن لكي يتمكن الشخص من النجاح في هذا الفرع، يجب عليه أن يمتلك بعض المؤهلات. حيث تعلب هذه المؤهلات دوراً كبيراً في عملية التفريق بين خبير الجغرافيا الذي يمارس هذا التخصص من باب العمل فقط، وبين الخبير الذي يبدع فيه، لكونه يحب الفرع ويساهم في تطوره. ومن أبرز السمات والمؤهلات الشخصية التي تساعد على دراسة تخصص الجغرافيا نذكر لك ما يلي:

  • خبرة سابقة أو خبرة في مجال التاريخ وعلوم الاجتماع، حتى ولو كانت هذه الخبرة قليلة أو سطحية
  • يجب على الطالب أيضاً أن يكون محباً للمواد الاجتماعية، وأن يكون حاصلاً على درجات عليا فيها
  • إمكانية التعامل مع قواعد البيانات، وخصوصاً من الناحية الإحصائية. لكون الفرع يتعامل بشكل واسع مع هذه البيانات باستمرار
  • استعداد كامل للعمل بشكل ميداني، أي ليس من وراء كرسي المكتب، وإنما في الميدان بشكل مباشر
  • خبرة أو معرفة في رسم الخرائط وقرائها، بالإضافة إلى المخططات والرسوم البيانية بأنواعها المختلفة
  • استعداد كامل للسفر من أجل العمل، لكون هذا التخصص يتطلب السفر غالباً
  • ذاكرة قوية، وذلك لأنه سيتوجب على الشخص أن يحفظ الكثير من الأشياء النظرية
  • إمكانية التواصل مع الآخرين بسهولة، أي امتلاك مهارات عالية في التواصل
  • مهارات التحليل والتنظيم والاستنتاج والتفكير المنطقي الواعي
  • دقة عالية في العمل، وخصوصاً بالنسبة للتفاصيل الصغيرة
  • القدرة على رسم الخرائط أو الرسوم البيانية بأنواعها المختلفة، وليس القدرة على قراءتها بشكل صحيح فقط
  • استعداد كامل لمراجعة كافة المعلومات النظرية في أي وقت، وذلك لأن المهن قد تتطلب المعلومات النظرية
  • بالإضافة إلى الكثير من السمات والمهارات المختلفة الأخرى

ما هي أبرز وظائف تخصص الجغرافيا

يمكن لخريج فرع الجغرافيا أن يعمل في الكثير من المهن والمجالات المختلفة. وإليك نبذة عن أبرز وأهم وظائف تخصص الجغرافيا بعد التخرج:

  • تدريس مادة الجغرافيا، سواءً كان ذلك في المدارس أو في الجامعات (يتطلب حباً كبيراً للدراسة والحفظ والمعلومات النظرية)
  • العمل كراسم للخرائط بأنواعها المختلفة، ويمكن أن تكون يدوية أو إلكترونية
  • كباحث أو باحثة في علم السكان، ويدمج هذا المجال بين تخصص الجغرافيا وعلوم الاجتماع بأنواعها المختلفة
  • العمل كمختص في الموارد المائية، ويمكن أن يشمل هذا التخصص دراسة علم المحيطات أو علم المياه (الهيدرولوجيا). أو حتى في بعض الحالات التعاون مع الأشخاص الذين يدرسون علم الهندسة المدنية المائية أو الهندسة المائية
  • كضابط في الجيش (في حالات قليلة)
  • العمل كمستشار بيئي، وقد يطلب من الشخص في هذه الحالة أن يكون ملماً بعلوم البيئة وأهميتها وطريقة التعامل معها
  • كمختص في علوم المناخ، وهي واحدة من أبرز وظائف تخصص الجغرافيا بشكل عام
  • بالإضافة إلى الكثير من وظائف تخصص الجغرافيا المختلفة الأخرى التي يمكن العمل بها

ما هي مدة دراسة تخصص الجغرافيا

بشكل عام، تختلف مدة دراسة أي تخصص جامعي بحسب اختلاف الفرع المعين المراد التسجيل عليه، وبحسب اختلاف الجامعة أيضاً. ولكن في أغلب الأحيان تتراوح مدة دراسة تخصص الجغرافيا بين 3 و 4 سنوات، وتكون 4 سنوات في أغلب الجامعات العالمية. أما بالنسبة لصعوبة الدراسة في هذا التخصص، فيعتبر تخصصاً متوسط الصعوبة. ولكنك قد تجده صعباً جداً في حال لم تكن قادراً على الحفظ، أو في حال كنت تمتلك ذاكرة ضعيفة. وذلك لأن التخصص يتطلب حفظ الكثير جداً من المعلومات النظرية المهمة، التي لا يمكن الاستغناء عنها إطلاقاً.

ما هو متوسط رواتب وظائف تخصص الجغرافيا

تعرف معنا على وظائف تخصص الجغرافيا

كما هو الحال مع كافة التخصصات الجامعية، فإن متوسط الرواتب يختلف بين دولة وأخرى. وللأسف فإن متوسط رواتب خريجي تخصص الجغرافيا في العالم العربي يعتبر منخفضاً جداً، وخصوصاً بسبب قلة المناصب التي يمكن للخريج أن يعمل بها. أما بالنسبة لمتوسط رواتب وظائف تخصص الجغرافيا في أمريكا مثلاً، فإنه يتراوح بين 25 و 40 ألف دولار أمريكي سنوياً. وفي الدول الأوروبية، يختلف متوسط الرواتب السنوي عن دولة أمريكا بشكل بسيط، أي أنه دخل متوسط عموماً. بالتالي يمكنك أن تعمل في هذا المجال في أمريكا أو في أحد الدول الأوروبية، وذلك في حال لم تجد فرصة العمل المناسبة في الشرق الأوسط.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن وظائف تخصص الجغرافيا، كما أننا ذكرنا لك بعض المعلومات المهمة الأخرى عن هذا التخصص بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن التخصصات الجامعية المختلفة بطريقة سلسة وبسيطة ويمكن فهمها.

 

اقرأ المزيد من موقعنا:

تعرف على وظائف تخصص علوم الحاسب

المراجع

  1. What is Geography | www.geographyrealm.com
384 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.