تعرف على وظائف تخصص الموارد البشرية

تعرف على وظائف تخصص الموارد البشرية

يعتبر الموظف اللبنة الأساسية في أي شركة أو مؤسسة أو قطاع، بالتالي فإنه يعتبر عنصراً مهماً جداً في أي عمل مهما كان نوعه. وبسبب الأهمية الكبيرة للموظفين، تعمل كليات إدارة الأعمال على تدريس تخصص يركز عليهم فقط، وهو تخصص إدارة الموارد البشرية. الذي يركو بشكل أساسي على المهام الخاصة بالموظفين، ويهتم بتدريبهم وإدارة كافة الأنشطة والعمليات المتعلقة بهم. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن وظائف تخصص الموارد البشرية، كما أننا سنذكر لك بعض المعلومات المهمة المتعلقة بهذا التخصص بشكل عام. لذا في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل، تابع معنا قراءة المقال حتى النهاية.

ما هو تخصص الموارد البشرية

يتم تعريف تخصص الموارد البشرية أو تخصص إدارة الموارد البشرية على أنه التخصص الذي يركز على الموظفين بشكل عام. حيث يقوم بدراسة كافة العمليات والنشاطات المتعلقة بهم، مثل توظيفهم وتدريبهم وتأمين اللوازم لهم. بالإضافة إلى ذلك، يهتم هذا التخصص أيضاً بتوجيه الموظفين ومتابعتهم بشكل مستمر. علاوة على ذلك كله، يهتم هذا التخصص أيضاً في تقديم النصائح في المجال المهني الخاص بالموظفين [1].

ما هي مدة دراسة تخصص الموارد البشرية

كما هي العادة، تختلف مدة دراسة أي تخصص جامعي باختلاف الجامعة التي ترغب في التسجيل عليها. ولكن بشكل عام، تتراوح مدرة دراسة هذا التخصص بين 3 و 4 سنوات، غالباً ما تكون 4 سنوات. والجدير بالذكر هنا أنه يعتبر واحداً من التخصصات المهمة والبسيطة في النفس. إذ أن مستوى الصعوبة الخاصة به (بالنسبة للمواد التي يتم تدريسها في هذا التخصص) يعتبر منخفضاً. وخصوصاً في حال كنت ترغب بمقارنته مع التخصصات الأخرى الشبيهة به، مثل إدارة الأعمال أو الاقتصاد أو غيره. بالتالي في حال كنت تنوي دراسة تخصص الموارد البشرية، فإنك لن تواجه أي مشاكل من ناحية صعوبة المواد الموجودة فيه.

ما هي أهداف تخصص الموارد البشرية

يهدف هذا التخصص الجامعي المميز إلى تعليم الطلاب بأهمية الموظفين. الذين يعتبرون الركيزة الأساسية لأي شركة أو مؤسسة أو نطاق عمل بغض النظر عن مجاله. بالإضافة إلى ذلك، يهدف تخصص إدارة الموارد البشرية إلى الأمور التالية:

  • يهدف إلى تعليم الطلاب كيفية الربط بين الموارد البشرية والموارد الاقتصادية والثقافية. أي أنهم يعلمهم كيف تتفاعل كل من هذه الموارد فيما بينها، لاستغلالها بأفضل شكل ممكن
  • يساهم هذا التخصص الجامعي أيضاً في تعريف الطلاب على طرق وأساليب إدارة الموارد البشرية التي يتم استخدامها حول العالم. وخصوصاً في الدول الضخمة التي تشتهر بأنظمة إدارة الموارد البشرية الخاصة بها
  • يعمل هذا التخصص على تهيئة الطالب بشكل نفسي لكي يصبح قادراً على اتخاذ القرارات المهمة بالنسبة للموارد البشرية في الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها. وذلك بناءً على المعلومات والمعارف التي قد كسبها خلال فترة تعليمه في هذا التخصص
  • يساهم هذا التخصص أيضاً بتعريف الطلاب على كافة المصطلحات والمعلومات اللازمة لهم في هذا المجال. مثل تعريف الموارد البشرية وأهميتها، وتعريف الموارد الاقتصادية والمعرفية وأهمية كل منها. بالإضافة إلى ذلك، يساهم أيضاً في تعريف العلاقات المتبادلة بين هذه الموارد، وكيفية استغلال هذه العلاقات بالطريقة الصحيحة والسليمة
  • يمكن أن يدرس الطالب في هذا التخصص أساليب وطرق الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية
  • بالإضافة إلى الكثير من الأهداف المختلفة الأخرى

ما هي وظائف تخصص الموارد البشرية

يمكن لخريج تخصص إدارة الموارد البشرة أن يعمل في الكثير من المجالات المختلفة. وذلك لأن هذا التخصص بشكل عام هو تخصص مطلوب من قبل أي شركة أو مؤسسة بغض النظر عن نوع العمل الخاص بها. بالتالي فإن الآفاق المستقبلية لعمل خريج هذا التخصص تعتبر واسعة للغاية. ولكن خذ بعين الاعتبار أن فرص العمل تتراوح بين مكان وآخر، وتختلف بين بلد وآخر. كما أن الجامعة التي قمت بالتسجيل عليها من أجل دراسة تخصص إدارة الموارد البشرية قد تلعب دوراً كبيراً في عملية البحث عن عمل في المستقبل. وخصوصاً لكون بعض الشركات تطلب أشخاصاً متخرجين من جامعات معينة.

ولكن في كل الأحوال، إليك قائمة بأبرز وظائف تخصص الموارد البشرية التي يمكن أن تعمل بها بعد التخرج:

  • العمل في منصب مدير للموارد البشرية
  • كمستشار موارد بشرية في الشركات أو المؤسسات
  • العمل كرائد أعمال في مجال الموارد البشرية
  • كخبير موارد بشرية (لا يمكن العمل في هذا المنصب بعد التخرج بشكل فوري)
  • العمل كمدير تدريب وتطوير
  • بالإضافة إلى الكثير من الفرص المختلفة الأخرى
  • الجدير بالذكر هنا أن كافة المناصب التي تحدثنا عنها في النقاط السابقة تكون متوفرة في أغلب الشركات أو المؤسسات بغض النظر عن نطاق أو مجال العمل الخاص بها

ما هو متوسط رواتب خريج تخصص الموارد البشرية

بالنسبة لرواتب خريجي هذا التخصص، فإنها تختلف بين مكان وآخر. إذ يمكن أن تختلف رواتب خريجي هذا التخصص باختلاف الجامعة التي تم التسجيل عليها لدراسته، اي باختلاف الشهادة التي يمتلكها الشخص. بالإضافة إلى ذلك، تختلف رواتب خريجي هذا التخصص باختلاف الدولة التي ترغب في العمل بها. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن تختلف رواتب العاملين في نفس الدولة، وذلك باختلاف الشركة أو المؤسسة التي ترغب في العمل لديها. وفي كل الأحوال، فإن متوسط رواتب خريجي تخصص إدارة الموارد البشرية يتراوح بين 50 و 60 ألف دولار أمريكي سنوياً، وذلك بالنسبة للدول الكبيرة مثل أمريكا وأغلب دول أوروبا.

أما بالنسبة للدول العربية، فإن متوسط رواتب خريجي هذا التخصص فيها منخفضة للأسف، ولا يمكن أن تصل إلى رواتب الدول الأمريكية أو الأوروبية على الإطلاق. إذ يمكن أن تتراوح بين 15 و 30 ألف دولار أمريكي سنوياً، وذلك في أفضل الأحوال. بالتالي يمكنك أن تذهب للعمل في أحد الدول الأوروبية، أو يمكنك أن تعمل في مجال آخر إلى جانب العمل في هذا التخصص.

ما هي سلبيات تخصص الموارد البشرية

بعد أن تحدثنا عن وظائف تخصص الموارد البشرية، سنقوم الآن بالإجابة على واحد من أشهر الأسئلة المطروحة عن هذا التخصص. وهو السؤال التالي: “ما هي سلبيات تخصص إدارة الموارد البشرية”. حسناً، تتلخص سلبيات دراسة هذا التخصص في مجال العمل بعد التخرج منه، حيث يكون صعباً نوعاً ما. كما أنه يطلب من الشخص أن يكون صبوراً وذو قدرة عالية على تحمل ضغط العمل. وذلك لأنه سيطلب منه أن يقوم بمتابعة شؤون وأمور كافة الموظفين الموجودين في الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، وهو أمر ليس بهين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعاني خبير الموارد البشرية من بعض الصعوبات، وخصوصاً مع الموظفين الذين لا يدركون أهمية هذا التخصص وهذا الخبير.

 

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن وظائف تخصص الموارد البشرية، كما أننا تحدثنا عن بعض المعلومات المهمة الأخرى المتعلقة بهذا التخصص بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن التخصصات الجامعية بأنواعها المختلفة، بطريقة بسيطة ومفهومة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

دليلك حول تخصص تقنية المعلومات بشكل كامل

المراجع

  1. human resource management | www.techtarget.com
202 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.