تعرف على وظائف تخصص علوم الحاسب

تعرف على وظائف تخصص علوم الحاسب

نتيجة التطورات التكنولوجية الكثير التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ظهرت الكثير من التخصصات الجامعية والعلوم المختلفة. وذلك من أجل فهم التقنيات التكنولوجية الحديثة بأفضل صورة ممكنة، ومن أجل تطبيقها في مجالات العمل والحياة اليومية. ليس هذا فقط، وإنما تساهم هذه التخصصات الجامعية الجديدة في تطوير التقنيات التكنولوجية، وجعلها أسهل وأفضل وأكثر فائدة وكفاءة. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن وظائف تخصص علوم الحاسب، كما أننا سنذكر لك بعض المعلومات المهمة الأخرى عن هذا التخصص. لذا في حال كنت متشوقاً لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

ما هو تخصص علوم الحاسب

ظهر تخصص علوم الحاسب أو علوم الحاسوب (Computer Sciences) منذ أقل من 100 سنة، ويعتبر واحداً من أبرز التخصصات الجامعية الحديثة. التي ظهرت نتيجة الثورة التقنية والتكنولوجية التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة. وبشكل عام، يتم في هذا التخصص دراسة كافة الأنظمة والخوارزميات والبرمجيات والقطع الموجودة في أجهزة الحاسوب. كما أن الطلاب في هذا التخصص يقومون بفهم المبادئ الأساسية التي يعمل بها الحاسوب، والتي تعمل بها كافة الأنظمة والتقنيات المرتبطة به بشكل مباشر أو غير مباشر. بالتالي يجب على الطالب الدارس لهذا التخصص أن يمتلك الكثير من المهارات المختلفة، من أبرزها التحليل والتفكير الناقد والتخطيط والتنظيم وغيره الكثير.

ما هي المهارات اللازمة لدراسة هذا التخصص

لكي تكون قادراً على دراسة تخصص علوم الحاسب أو علوم الحاسوب يجب عليك أن تمتلك الكثير من المهارات المختلفة كما ذكرنا لك سابقاً. ومن أبرز هذه المهارات نذكر لك ما يلي:

  • القدرة على التخطيط بشكل صحيح وفعّال
  • مهارات عالية في تحليل الأنماط والخوارزميات والبيانات وقواعد البيانات المختلفة
  • القدرة على التنظيم واستغلال الوقت بطريقة صحيحة
  • دقة الملاحظة، والقدرة على التفريق بين التفاصيل الصغيرة، لأنها مهمة جداً هنا
  • إمكانية عمل مقارنة بطريقة صحيحة وبشكل مفيد
  • مهارات الإثبات والبرهان وحل المشاكل بطرق جديدة وفعّالة وبوقت قصير
  • إمكانية التعامل مع لغات البرمجة المختلفة، أو واحدة منها على الأقل
  • أخذ فكرة عامة أو عميقة عن طريقة عمل أجهزة الحاسوب وكافة البرمجيات والتقنيات المرتبطة به بشكل مباشر أو غير مباشر
  • بالإضافة إلى الكثير من المهارات المختلفة الأخرى

ما هو أفضل مكان لدراسة تخصص علم الحاسب

لقد ذكرنا لك سابقاً أن تخصص علم الحاسب أو علوم الحاسب يعتبر واحداً من أبرز التخصصات الجديدة في العالم. وبشكل عام، يلجأ الكثير من الطلبة إلى دراسة هذا التخصص الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأنها تعتبر الدولة الرائدة في تدريس هذا التخصص بأفضل طرق ممكنة. ليس هذا فقط، وإنما يمكن لخريجي الجامعات هناك أن يقوموا بالعمل بشكل مباشر بعد التخرج. وأخيراً، يعتبر متوسط رواتب خريجي علوم الحساب عالياً جداً في الولايات المتحدة الأمريكية، وخصوصاً بالمقارنة مع الدول الأخرى التي تقوم بتدريس هذا التخصص والاعتماد عليه في العمل.

هل تعتبر دراسة هذا التخصص سهلة

على عكس الاعتقاد الشائع بأن تخصص علوم الحاسب يعتبر علماً بسيطاً ويمكن دراسته بسهولة، يعتبر هذا التخصص واحداً من أصعب التخصصات الجامعية على الإطلاق. وذلك لأنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتركيز في عملية الدراسة، كما أن فهم المبادئ الأساسية لهذا العلم وحده غير كافي لتحقيق النجاح فيه. وإنما يتوجب على الطالب أن يقوم بتوظيف المهارات الذهنية الإبداعية والتنظيمية الخاصة به لكي ينافس الأشخاص الموجودين في المجال الذي يعمل فيه.

ولهذا في حال كنت تنوي أن تقوم بالتسجيل على تخصص علوم الحساب، يجب عليك أن تعلم بأن تخصص ذو مستوى رفيع جداً. وهذا لا يعني بأنه لا يمكن دراسته، وإنما يعني بأنه يجب عليك أن تقوم بتكريس الكثير من الوقت والجهد في هذه العملية الصعبة والطويلة.

وظائف تخصص علوم الحاسب

يمكن لخريجي تخصص علوم الحاسب أن يقوموا بالعمل في الكثير من المجالات المختلفة والمنوعة. وذلك لأن الطلبة في هذا التخصص يقومون بدراسة الكثير من الجوانب المختلفة المتعلقة بالحاسوب والبرمجيات والتقنيات المرتبطة به [1]. ومن أبرز وظائف تخصص علوم الحاسب نذكر لك ما يلي:

  • العمل في مجال البرمجة: ويعتمد هذا المجال على استخدام لغات البرمجة المختلفة من أجل تصميم البرمجيات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر. ليس هذا فقط، وإنما يمكن للعاملين هنا أن يقوموا بتطوير برمجيات خاصة لأجهزة الموبايل أيضاً. وتشمل هذه البرمجيات الألعاب الإلكترونية الخاصة بالكمبيوتر والموبايل، بالإضافة إلى كافة التطبيقات والبرامج التي تعمل على هذه الأجهزة
  • في قواعد البيانات: يتم استخدام قواعد البيانات في الكثير من المجالات المختلفة والمنوعة، وتعتبر عنصراً مهماً جداً بالنسبة للكثير من المؤسسات والشركات المختلفة، بغض النظر عن عملها. وقواعد البيانات هي عبارة عن مجموعات منظمة من البيانات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر أو الحاسوب. والتي تكون مرتبطة فيما بينها بعلاقات رياضية معينة.
  • العمل كمبرمج أو كمعلم برمجيات
  • كمندوب مبيعات لقطع الكمبيوتر أو برمجيات الكمبيوتر أيضاً
  • العمل كمدير لقواعد البيانات
  • في الشركات أو المؤسسات أو البنوك أو الجامعات أيضاً
  • العمل كمدير في الشبكات الحاسوبية
  • في نظم المعلومات
  • العمل كمطور نظم
  • بالإضافة إلى الكثير من المجالات المختلفة والمنوعة الأخرى

ما هو متوسط دخل وظائف تخصص علوم الحاسب

بغض النظر عن الوظيفة التي يقوم بها خريج تخصص علوم الحساب، فإن متوسط الرواتب الخاصة بهؤلاء الأشخاص تختلف بشكل كبير من مكان إلى ذلك. وذلك لأنها تتعلق بالكثير من العوامل المختلفة، مثل الوظيفة التي يقوم بها الشخص، بالإضافة إلى المكان الذي يعمل فيه. كما يمكن أن تتغير بحسب خبرة العامل في المجال، وبحسب الدولة التي يعمل بها. وبشكل عام، فإن متوسط دخل الخريج الجديد في هذا المجال يمكن أن يتراوح بين 20 و 30 ألف دولار أمريكي سنوياً.

والجدير بالذكر هنا أن رواتب خريجي هذا التخصص تكون منخفضة جداً في الدول العربية، وخصوصاً بالمقارنة مع الدول الغربية الأجنبية. وذلك لأن الدول العربية لا تعتمد على وظائف تخصص علوم الحاسب بشكل كبير، كما هو الحال في الدول الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم تضمين عمل هذا التخصص بشكل فعّال في الشركات والمؤسسات العربية. ولهذا يعتبر العمل في هذا المجال في الوطن العربي صعباً نوعاً ما. إذ يمكن أن لا يتجاوز دخل العامل فيه 8000 دولار أمريكي سنوياً، وهو رقم صغير جداً بالنسبة لهذا التخصص ولوظائف تخصص علوم الحاسب بشكل عام.

ما هي أفضل الجامعات العالمية لدراسة هذا التخصص

في حال كنت ترغب في العمل ضمن وظائف تخصص علوم الحاسب، فإننا ننصحك بأن تقوم بدراسة هذا التخصص في واحدة من الجامعات التالية:

  • University College London
  • University Of Cambridge
  • University Of Oxford
  • معظم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم بتدريس هذا التخصص

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن وظائف تخصص علوم الحاسب، كما أننا ذكرنا لك بعض المعلومات المهمة الأخرى عن هذا التخصص المميز. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن التخصصات الجامعية المختلفة بطريقة بسيطة وواضحة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

تعرف على وظائف تخصص المحاسبة

المراجع

  1. Top 10 jobs for Computer Science | joinhandshake.com
34 مشاهدة