أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة مع العلاج

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة مع العلاج

تعاني النساء عامةً خلال حياتهن من العديد من التغيرات الفيزيائية والكيمائية ضمن أجسادهن ويرافق ذلك بعض الأعراض المزعجة مثل الحكة مثلاً، والتي تعد مشكلة شائعة لدى مختلف الفئات العمرية من السيدات، لذلك سنناقش في مقال اليوم أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة وفهم المؤشرات المرضية التي قد تدل عليها.

1ـ الأمراض الجلدية

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

تعد الأمراض الجلدية [1] أحد أكثر أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة أو الرجل على حدٍ سواء، حيث تعتبر الحكة عرضاً أساسياً في الكثير منها، مثل:

ـ جفاف الجلد

وهو حالة تصيب الجلد نتيجة نقص رطوبته، وتكون من أعراضها الحكة، ثم تشكل القشور والتشققات إضافة إلى ملمس الجلد الخشن.

ـ الحصبة

نوع من الفيروسات التي تصيب الإنسان وتكون السبب وراء تشكل بثور حمراء منتفخة تثير الحكة وتنتشر في كافة أنحاء الجسم.

ـ الجرب

أحد أنواع الطفح الجلدي الذي تسببه حشرة تدعى القارمة الجربية، ويعد من أسوأ أسباب الحكة المفاجئة في جسم المرأة وجسم الرجل.

ـ الأكزيما

هي أحد نماذج التهاب الجلد المُزمن التي تسبب الحكة وتؤدي إلى ظهور البثور والقشور والاحمرار.

ـ الصدفية

هي مرض جلدي يظهر على شكل لطخات قشرية وينتشر على الركب والأكواع في الغالب، مسبباً الحكة.

ـ لدغات الحشرات

عندما تقوم الحشرة بلدغ الجلد فإنها تدخل للجلد مواداً كيميائية معينة، تؤدي هذه المواد إلى احمرار الجلد وتورم مكان اللدغة، بالإضافة إلى الشعور بالحكة، وخير مثال على ذلك هو عندما تتعرضين للدغات النمل.

2ـ الأمراض التناسلية

حيث أن أهم أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة وبالأخص في المنطقة التناسلية يعود إما إلى دخولها في مرحلة سن اليأس حيث تقل الإفرازات المهبلية ويتعرض المهبل للجفاف، أو إصابتها بإحدى الأمراض التناسلية مثل داء المُشعرات، التهاب المِهبل البكتيري، داء المبيضات على الجلد.

3ـ الحمل

تطرأ العديد من التغيرات على جسم المرأة خلال فترة الحمل، وأحد أشيع هذه التغيرات أثناء الحمل هو الحكة [2] ، حيث تعود أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة للإصابة بأحد الأمراض التالية:

  • الحكاك الحملي، يصاب جسم المرأة خلال هذا المرض بالحكة الشديدة التي تنتشر في البطن واليدين والساقين، ويظهر عادةً في الثلثين الأخيرين من الحمل.
  • الطَفح الحملِي المُتعدد الأشكَال، يحصل أثناء الثلث الأخير من الحمل وينتشر ضمن علامات التمدد الظاهرة في البطن Stretch Marks مسبباً الحكة فيها، وهو شائع الحدوث خلال الحمل الأول.
  • شبيه الفُقّاع الحملي، من أمراض المناعة الذاتية النادرة، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجلد مسبباً الحكة ثم الطفح الجلدي الأشبه بالفقاعات، وعلى الرغم من ندرة هذا المرض ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق إذ عادةً ما يتم علاجه ببعض الكريمات والغسولات.

4ـ الأنيميا أحد أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

تنتشر الأنيميا بشكل كبير بين صفوف النساء نتيجةً لفقدانهن كمية كبيرة من الدم شهرياً أثناء نزف الدورة الشهرية، لذلك تبدأ أعراض الأنيميا المزعجة بالظهور من الشعور بالدوار إلى تسرّع ضربات القلب وبرودة الأطراف وحكة الجسم المفاجئة عند المرأة في سن الإنجاب وشحوب الجلد، ويكون خط العلاج الأول بتعويض كميات الحديد في الجسم، إما عن طريق الحبوب أو الحقن.

5ـ قصور الغدة الدرقية

يؤثر قصور الغدة الدرقية على سرعة عمليات الأيض إذ يبطئ من مختلف العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك إفراز الغدد العرقية، مما يقلل إفراز العرق في الجسم و بالتالي تنقص رطوبة الجلد ويصبح معرضاً للجفاف والحكة.

6ـ الاضطرابات النفسية وهي أندر أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

في الكثير من الأحيان لا يكون سبب الحكة عضوياً ، وإنما نتيجة لبعض الاضطرابات النفسية التي تسيطر على عقل وتصرفات المريضة وتجعلها تهرش نفسها بطريقة هستيرية دون وجود أي عامل حقيقي مسبب للحكة.

7ـ التفاعلات التحسسية

تتشكل التفاعلات التحسسية نتيجة تعرض الجسم لمواد معينة تسبب له الحساسية حيث يبدأ بإفراز مادة الهستامين والتي تسبب ردات فعل مثل الحكة والتهيج والطفح الجلدي والانتفاخ، وقد تتطور الأعراض إلى ضيق في التنفس أو عدم انتظام دقات القلب ويجب عندها التوجه إلى قسم الطوارئ بشكل فوري.

8ـ السكري

تحصل حكة الجسم عند الإصابة بمرض السكري نتيجة لضعف الدورة الدمويّة أو نتيجة لإصابة الجلد ببعض الفطريات وتنتشر الحكة غالباً في القسم السفلي من الجسم في هذه الحالة.

9ـ خلل في الأعصاب

يمكن تسمية هذا الخلل في الأعصاب بالتهاب الجلد العصبي الذي يعد أحد أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة والرجل، وتزداد الحكة عند التعرض للضغط أو التوتر النفسي ويمكن أن تكون مقتصرة على منطقة معينة أو أن تكون موزعة على مناطق مختلفة، ويرافق ذلك في بعض الأحيان تغير لون الجلد مكان الحكة إلى اللون الأرجواني.

10ـ السرطان وهو أخطر أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

قد يبدو غريباً أن عرضاً شائعاً كالحكة يمكن أن يخفي ورائه هذا المرض الخبيث، ولكن هذا أمر وارد الحصول في الواقع، وطبعاً تترافق الحكة مع أعراض أخرى في هذه الحالة مثل التعرق الليلي، وفقدان الوزن السريع، والكثير من المؤشرات الأخرى التي تدل أن الجسم ليس بخير، وإن أهم أنواع السرطان المسببة للحكة هي سرطان الجلد، سرطان العقد اللمفاوية لمفوما هودجكن، وسرطان الدم اللوكيميا [3] .

11ـ انسداد القناة الصفراوية

يؤدي انسداد القناة الصفراوية إلى ظهور عدة أعراض مثل اصفرار بياض العين واصفرار الجلد وكذلك تحول لون البول إلى اللون البني الداكن، إضافةً لجفاف الجلد والشعور بالحكة.

كيفية الحفاظ على صحة الجلد

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

بعد أن قمنا بتفصيل أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة، وبما أن الحكة تحصل على سطح الجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان، لذلك لا بد لنا من ذكر أهم النقاط فيما تخص صحته:

  • الترطيب [4] هو شرط أساسي لحماية الجلد من الجفاف، لذلك يجب استخدام المرطبات المناسبة وبشكل مستمر.
  • شرب الماء أيضاً يعد عاملاً أساسياً في ترطيب الجلد والحفاظ على صحة الجسم عامةً، إذ يوصى بشرب كميات مناسبة من الماء تبعاً لمؤشر كتلة الجسم.
  • الحرص على استعمال الواقي الشمسي، وخاصةً عند التعرض لضوء الشمس لساعات طويلة حيث يجب تجديد الواقي كل ساعتين تقريباً.
  • تناول الخضار والألياف الغذائية الغنية بالمعادن والتي تساعد الجلد في ترميم خلاياه ثم تجديدها.
  • تجنب التدخين المعروف بأضراره على مختلف أعضاء الجسم بما فيها الجلد.
  • الحفاظ على نظافة الجلد عن طريق الاستحمام بشكل دوري.

في ختام المقال نود أن ننوه أن كل ما ورد أعلاه عن أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة هو عبارة عن ملخص ومجموعة احتمالات من الممكن أن تكوني مصابة بإحداها ومن الممكن أن لا تكوني مصابة، حيث يبقى  العثور على التشخيص الصحيح من خلال زيارة طبيب مختص دائماً.

اقرأ أيضاً

أسباب الحكة في الجسم في الليل عند النوم وأعراضها وعلاجها

التهاب الجلد التأتبي | كيف يتم تشخيصه و ما هي خطوات العلاج

حساسية الجلد المفاجئة | أسباب و علاج

المراجع

  1. Itchy skin | www.mayoclinic.org
  2. Itching and pregnancy | www.nhs.com
  3. Cancer Symptom | www.verywellhealth.com
  4. Skin Healthy | www.newsinhealth.com
172 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.