أفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر مع العلاجات الطبيعية

أفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر مع العلاجات الطبيعية

هل سبق لك وعانيت من الفطور في الاظافر؟ هل شعرت يوماً بالإحراج بسبب وجود الفطور في أظافرك والتي تسبب لك الرائحة الكريهة؟ حسناً لا تقلق، فهنا ستتعرف على أهم وأفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر، وطرق الوقاية الطبيعية مع أهم النصائح لأظفار قوية وصحية.

ما هي فطريات الاظافر؟

ما هي فطريات الاظافر؟

إن مشكلة ظهور فطريات في الاظافر هي أحد المشاكل الشائعة التي تصيب الكثيرين منا، والتي قد تسبب الإحراج والانزعاج لعدم القدرة على التعامل معها مباشرة. فهي عبارة عن تكاثر الميكروبات التي تسبب التهاباً يظهر على الجلد بشكل فطور وبكتيريا. وهذه الميكروبات تظهر على الاظافر عادةً عن طريق تلون الظفر باللون الأبيض، ومن ثم  يصبح الظفر سميكاً ويتحول لونه للأصفر، كما قد تواجه صعوبة بالغة في تقليمه. ومن الممكن أن تظهر هذه الفطور في أصابع اليدين أو القدمين.

أهم أعراض فطريات الاظافر

أهم أعراض فطريات الاظافر

يوجد العديد من الأعراض التي تدلنا على وجود فطريات الاظافر بشكل خاص ومن أهم هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  1. تقصف الظفر وهشاشته وميله للتكسر بسرعة.
  2. ظهور رائحة كريهة للظفر.
  3. السماكة الملحوظة في الأظافر المصابة.
  4. تلون الظفر باللون الأبيض وفي الحالات المتقدمة يصبح لونه أصفر.
  5. أحيانا يصاحب الأعراض السابقة تغير في شكل الظفر.

أسباب ظهور فطريات في الاظافر

إن السبب الرئيسي لظهور فطريات الاظافر المزعجة هو الرطوبة الزائدة لأصابع اليدين والقدمين، فإن الوسط الرطب يساعد على نمو البكتيريا والميكروبات، وبالتالي بدورها قد تنتقل إلى الظفر مسببة الالتهاب وتراكم تلك البكتيريا وتقصفاً للظفر وتغير في لونه. كما يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب أولاً لمعرفة التشخيص المناسب قبل استخدام أي علاج.

أفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر

أفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر

بحسب الحالة الصحية التي تعاني منها لفطريات الاظافر، يمكن وصف الرذاذ الموضعي للظفر أو الكريمات المعالجة أو المراهم أو أنواعاً محددة من الصابون العلاجي. والعلاج الشائع عادةً يكون عبارة عن مراهم لعلاج فطريات الاظافر. وفي القائمة التالية سنتعرف على أشهرها وأكثرها فعالية:

1. مرهم كلوتريمازول لعلاج فطريات الاظافر

يعتبر هذا المرهم من أفضل طرق العلاج للفطور التي تظهر في الاظافر، فهو يعمل على القضاء على العدوى الفطرية التي تسببها بكتيريا الخميرة. كما أنه يعتبر علاجاً فعالاً وممتازاً لمختلف أنواع الفطريات التي تصيب الاظافر، مثل سعفة القدم أو ما تسمى بفطريات القدم الرياضي. ويمكن الحصول عليه من أي صيدلية. كما يجب التنويه إلى ضرورة غسل الأيدي جيداً باستخدام الصابون بعد تطبيقه على الظفر المصاب كي لا تنتقل العدوى إلى العين أو باقي أجزاء الجلد. يمكن أن يسبب مرهم كلوتريمازول تهيجاً جلدياً خفيفاً أو الشعور بالحكة في منطقة الجلد المحيط بالظفر، لذا يجب عدم الإكثار من الكمية المطبقة على الظفر.

2. مرهم تيربينافين لعلاج فطريات الاظافر

 يعتبر هذا المرهم فعالاً للتخلص نهائياً من فطريات الاظافر، حيث يوجد في الصيدليات بشكل أقراص فموية أو مرهم أو محلول موضعي. وبحسب ما يصفه الطبيب لك يمكنك استخدامه عن طريق دهن المرهم يومياً على المنطقة المصابة. كما يمكنك استخدام الأقراص الفموية عوضاً عن المرهم للحصول على نتائج أفضل. ويجب الانتباه إلى متابعة الاستخدام المنتظم للتخلص من الأعراض بشكل نهائي، وقد يستغرق الأمر حوالي 12 أسبوعاً بشكل تقريبي.

3. مرهم تولنافتات لعلاج فطريات الاظافر

 أيضاً هو أحد أشكال مضادات الفطور الموضعية المتاحة في الصيدليات، فهو يساعد على التخفيف من أعراض الالتهاب الفطري الذي يصيب الاظافر بشكل عام، وخاصة الالتهاب الخاص بالقدم الرياضي أو القوباء الجلدية. عادةً ما تظهر النتائج بعد استخدام المرهم بثلاثة أو أربعة أيام، ولكن يجب الاستمرار بالعلاج لمدة لا تقل عن 15 يوماً لضمان التخلص نهائياً من أعراض فطريات الاظافر. 

4. مرهم الانديسيلينيك  لعلاج فطريات الاظافر

يعتبر هذا المرهم شكلاً من أشكال العلاج الطبيعي من الفطريات التي تصيب الاظافر. حيث يدخل في تركيبه زيت الخروع الطبيعي، والذي يعد أحد أنواع المضادات الحيوية قويه التأثير. ويمكنك تطبيقه بواسطة فرشاة خاصة أو قطعة من القطن المعقم على المنطقة المصابة. كما أنك لا تحتاج إلى وصفة طبية إن أردت شرائه مباشرةً من الصيدلية. بالإضافة الى ذلك فهو يعتبر خياراً ممتازاً إن أردت علاجاً طبيعياً يخلصك بشكل نهائي من الفطريات المزعجة التي تصيب الظفر.

5. مرهم جوبيليا لعلاج فطريات الاظافر

 يدخل في تركيب هذا المرهم مركب إيفونا كونازول، وعادة ما يتم وصفه للتخلص من فطريات أظافر القدم المزعجة على وجه الخصوص. يتميز بتأثيره القوي وقدرته الفعالة على قتل الفطريات المسببة لتلف الاظافر. ويتم تطبيقه بواسطة فرشاته الخاصة على منطقة الظفر المصاب. تتراوح مدة العلاج باستخدام مرهم جوبيليا من 12 وحتى 48 أسبوعاً للحصول على أفضل النتائج. أما فيما يتعلق بالتأثيرات الجانبية التي قد تظهر عند استخدام هذا المرهم فهي الحكة و يرافقها أحيانا تورم في الجلد المحيط بالظفر أو احمرار. 

طرق للعلاج الطبيعي من فطريات الاظافر

طرق للعلاج الطبيعي من فطريات الاظافر

إن كنت تفضل المصادر الطبيعية لعلاج الفطريات التي تظهر في الاظافر،  فهنالك العديد من العلاجات الطبيعية التي تضمن لك الشفاء التام من البكتيريا والفطور التي تنمو على الظفر. وقد تتفاوت نسبة الاستجابة لهذه العلاجات الطبيعية بحسب كل شخص. فبعض الأشخاص تلائمه تلك العلاجات، والبعض الآخر يرى في العلاجات الموضعية كالمراهم والمحاليل  والكريمات المختلفة استجابة أفضل. ومن أهم تلك العلاجات الطبيعية نستعرض ما يلي:

  1.  زيت جوز الهند.
  2. زيت اللافندر.
  3. زيت القرنفل.
  4. زيت شجرة الشاي.
  5. الثوم.
  6. زيت الخروع.
  7. زيت النعناع أو المنثول.

وبشكل عام يمكنك تطبيق أحد العلاجات السابقة باستخدام القطن المعقم على المنطقة المصابة من مرة إلى مرتين يومياً والاستمرار بذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين على أقل تقدير.

نصائح وتعليمات للحماية من تشكل فطريات الاظافر

نصائح وتعليمات للحماية من تشكل فطريات الاظافر

من المهم جداً وبعد أن ذكرنا لك أفضل العلاجات الطبيعية والمراهم لعلاج فطريات الاظافر أن نقدم لك باقة من النصائح للتخلص نهائياً من هذه المشكلة والوقاية أيضاً منها مستقبلاً:

  1. ينبغي تجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما بالماء والصابون.
  2. يجب ارتداء أحذية رياضية واسعة ومريحة.
  3. الحرص على تهوية القدمين جيداً لتفادي تكاثر البكتيريا بين الأصابع.
  4. الاسترخاء بعد المشي الطويل ونقع القدمين بالماء الدافئ مع إضافة أحد الزيوت الطبيعية السابقة لمنع تكاثر الفطريات. 
  5. غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد لمس القدمين أو المنطقة المصابة بالفطور لمنع انتقال العدوى إلى أجزاء الجلد الأخرى.

إن العناية بالاظافر مهمة جداً فهي خط الدفاع الأول للجسم ضد الجراثيم والفيروسات والبكتيريا، وبالحفاظ عليها فإننا نقي أجسادنا من عدد لا حصر له من الأمراض والعدوى الناتجة عن البيئة المحيطة. نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة في مقالنا السابق، ولا تنسى تصفح مقالاتنا ذات الصلة في مدونة معين.

اقرأ أيضاً:

أكثر من 5 وصفات طبيعية لتقوية الاظافر وتطويلها بشكل مضمون

هذه هي اسباب اصفرار الاظافر مع العلاجات اللازمة لذلك

اسباب تكسر الاظافر | ماهي أهمها وطرق العلاج؟

106 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.