أفضل مرهم لعلاج الدمامل ونصائح هامة للتخلص منها نهائياً

أفضل مرهم لعلاج الدمامل ونصائح هامة للتخلص منها نهائياً

يعاني الكثير من الأشخاص من وجود الدمامل على طبقة الجلد السطحية، والتي تظهر مسببة الكثير من الألم والإحراج. وفي بعض الأحيان قد تتطلب الاستشارة الطبية الفورية لعلاجها. ولكي تتعرف أكثر على طرق العلاج سنضع بين يديك مقالاً موجزاً عن أفضل مرهم لعلاج الدمامل للتخلص منها بشكل نهائي دون أي آثار جانبية أو قلق، تابع معنا.

ما هي الدمامل؟

ما هي الدمامل؟

يمكننا تعريف الدمامل علمياً بأنها نوع من الآفات التي تصيب طبقة الجلد السطحية، ويتم ملاحظتها تبعاً لظهور رأس أبيض اللون للدّمل. غالباً تتكون الدمامل استجابةً من الجهاز المناعي للجسم لمحاربة نوع من البكتيريا أو الفيروسات أو الميكروبات المنتقلة عن طريق عدوى من البيئة المحيطة. تصيب الدمامل الكبار والصغار على حدٍّ سواء، وقد تظهر في مختلف أنحاء الجسم مثل فروة الرأس أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو الرقبة، وحتى في المناطق التناسلية. تسبب الألم وخاصةً عند الالتهاب، كما أنها قد تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم عند لمسها أو محاولة إخراج القيح الأبيض أو ما يسمّى الصديد منها. فإن كنت مصاباً بهذه الدمامل تعرّف على أهم الأعراض التي ترافق ظهورها في الجسم.

أهم أعراض الدمامل الجلدية

هنالك العديد من الأعراض التي قد ترافق ظهور الدمامل في أنحاء الجسم المختلفة وأهمها هي ما يلي:

  1. ارتفاع في حرارة الجسم العامة أو في منطقة ظهور الدمامل في الحالة الالتهابية.
  2. الاحمرار في منطقة الإصابة بالدمامل.
  3. تؤدي الدمامل إلى الإحساس بالألم والحرقة وخاصةً عند لمسها أو ثقبها بأداة حادة أو بالأظافر.
  4. الالتهاب الشديد في بعض الحالات.
  5. خروج السائل الأبيض منها وهو القيح أو الصديد، وهو عبارة عن ميكروبات تسبب العدوى إن انتقلت إلى أجزء أخرى من الجسم، وفي بعض الحالات تترافق مع سيلان للدم.
  6. عند الوصول إلى مرحلة متقدمة من الالتهاب قد تبدأ العقد الليمفاوية في الجسم بالتضخم استجابةً لرد الفعل الالتهابي، مثل تورّمها في منطقة تحت الإبط أو في محيط الرقبة.

أهم الأسباب لظهور الدمامل

بعد أن تعرّفنا على أهم ما يميّز آفة الدمامل الجلدية والأعراض التي تظهر مرافقةً لها، سنتعرف على الأسباب الكامنة وراء ظهور هذه البثور الالتهابية المؤلمة أو الدمامل في الجسم.

ويمكننا أن نقول أن الإصابة بالبكتيريا أو الميكروبات العنقودية أو تكاثرها هي السبب الرئيسي لظهور الدمامل المحمّلة بالقيح بشكل بثور صغيرة أو كبيرة الحجم على الجلد. فعندما تهاجم هذه البكتيريا الخط الدفاعي للجسم وتحاول أن تخترق أنسجة الجسم، تستجيب الكريات البيضاء وتحاول ردع تلك البكتيريا وإيقافها عن الانتشار وتعمل على إتلافها. وبهذا تتراكم أعداد كبيرة من الخلايا الميتة للبكتيريا المهاجمة بالإضافة إلى جسيمات ميتة من أنسجة الجلد الدقيقة مسببةً ظهور هذا السائل الأبيض في رأس الدّمل.

بالإضافة إلى البكتيريا فهنالك أسباب أخرى لظهور الدمامل مثل التغذية السيئة وحساسية الجلد المفرطة وضعف عام في الجهاز المناعي للجسم. كما أن ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري ووجود آفات جلدية أخرى كالصدفية يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدمامل الصغيرة أو الكبيرة. وأيضاً فإن حب الشباب وقلة العناية بالبشرة وتعقيمها بشكل صحيح، والميل إلى ارتداء الملابس الضيقة جداً تسبب تكاثراً للحبوب و البثور والدمامل والتهابها.

أفضل مرهم لعلاج الدمامل

تعتبر المضادات الحيوية التي تأتي بشكل مراهم موضعية أو أقراص فموية هي العلاج الأنسب للتخلص من الدمامل، فهي تعمل على محاربة تكاثر البكتيريا في الجسم وتعمل على التخفيف من حدة الالتهاب المرافق لظهور الدمامل. وفيما يلي سنزوّدك بقائمة لأفضل مرهم لعلاج الدمامل:

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم فيوسيدين (Fucidin)

أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم فيوسيدين (Fucidin)

وهو من أشهر المراهم التي يصفها الأطباء لعلاج الدمامل بأنواعها المختلفة وفي مختلف أنحاء الجسم. ومكوّنه الأساسي وهو حمض الفيوسيديك بنسبة 2% هو مضاد حيوي ممتاز يساعد على التخفيف من الأعراض المرافقة لظهور الدمامل. كما أنك لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لترى نتائج مرهم فيوسيدين الرائعة في القضاء تماماً على البكتيريا الجلدية أو الميكروبات، كل ما عليك فعله هو تطبيق المرهم موضعياً على الدمّل مرتين بشكل يومي للحصول على النتيجة المرجوة. ويجب التنويه إلى أن هذا المرهم قد يسبب بعض مظاهر الحساسية الجلدية لبعض الأشخاص. وعند مواجهة أي أعراض جانبية يجب إيقاف الاستعمال مباشرةً واستشارة الطبيب المعالج.

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم فيوسيكورت (Fucicort)

أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم فيوسيكورت (Fucicort)

بتأثيره المضاعف لمحاربة مظاهر الحساسية المرافقة لظهور الدمامل في الجلد فقد نصح الأطباء باستخدام مرهم فيوسيكورت كأفضل مرهم لعلاج الدمامل. فهو يتكوّن من مركب البيتاميتازون وحمض الفيوسيديك، والتي من شأنها أن تعالج تماماً أعراض الدمامل وما يرافقها من حساسية مزعجة أو حكة أو تهيج جلدي غير مرغوب به. بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الأطباء يعتبرون مرهم فيوسيكورت علاجاً جيداً لحب الشباب لذلك يمكن استخدامه لعلاج العديد من آفات الجلد المختلفة. وأخيراً فهو يتوفر في أي صيدلية وبسعر رخيص نسبياً.

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم باكتروبان (Bactropan)

إن مرهم باكتروبان هو من المراهم القوية لعلاج الدمامل والبثور الجلدية العنيدة، فهو مضاد حيوي قوي ومديد التأثير. كما أنه يعمل على القضاء تماماً على أنواع كثيرة من البكتيريا الجلدية التي تؤدي لظهور وتكاثر الدمامل. ويمكن استخدامه من مرة إلى مرتين يومياً أو بحسب تعليمات الطبيب على المنطقة المصابة موضعياً وحتى التخلص بشكل نهائي من الدمامل. ومن الأفضل عدم الإكثار منه عند تطبيقه على الدمامل لأنه قد يسبب تهيجاً جلدياً بسيطاً أو احمراراً في المنطقة المحيطة بها.

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم اوجمنتين (Ogementin)

كثيراً ما نسمع عن العلاج باستخدام مركب الاوجمنتين الممتاز لطرد الالتهاب، والمتاح بشكل حبوب فموية أو بشكل مرهم موضعي. وبتأثيره المطهّر من البكتيريا والمعالج في آنٍ واحد فهو يعالج الدمامل بشكل تام، فهو يحتوي على مزيج من حمض الكلافيولانيك ومركب الأموكسيسيلين والتي تتخلص من الجراثيم والفيروسات في منطقة ظهور الدمامل دون أن تترك لها أثراً أو ندوباً مزعجة.

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم افوبان (Avoban)

أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم افوبان (Avoban)

أيضاً يمكننا اعتبار مرهم افوبان من المضادات الحيوية الفعالة والقوية التأثير، والتي تمتاز بتأثير طارد للجراثيم والفيروسات وخاصةً العنقودية. حيث يتم استخدامه موضعياً لعدة أيام على منطقة الإصابة بالدمامل للتخلص منها بشكل آمن ونهائي. ويجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب لدى استخدام مرهم افوبان لأنه من المراهم الفعالة والقوية جداً، والتي قد لا تناسب من لديه حساسية جلدية شديدة.

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم فيوتاسول (Futasol)

يمتلك مرهم فيوتاسول خصائصاً ممتازة تسهم في التخلص من الدمامل والبثور والحبوب، فهو من المراهم القوية والآمنة التي تحتوي على حمض الفيوسيديك المحارب لأنواع لا حصر لها من البكتيريا والميكروبات المسببة الدمامل والتهابها. كما يقلل من الاحمرار والالتهاب من الاستخدام الموضعي الأول على المنطقة المصابة. ولا يلزم تغطية المنطقة المصابة عند استخدام مرهم فيوتاسول، كما أنه يوصف عادةً مرتين يومياً إلى حين التخلص من البثور أو الدمامل.

  • أفضل مرهم لعلاج الدمامل مثل مرهم ميوبيرسين (Miopircin)

يتم وصف مرهم ميوبيرسين عادةً لعلاج الدمامل أو البثور في الجسم، كما يتم وصفه أيضاً لعلاج حب الشباب والآفات الجلدية الالتهابية. فهو ممتاز جداً في محاربة الفيروسات والبكتيريا نظراً لكونه من المضادات الحيوية الفعالة والمديدة التأثير. وبشكل عام يتم استخدامه من مرة إلى مرتين بشكل يومي تحت إشراف الطبيب المختص، ولكن عند ملاحظة أي رد فعل تحسسي أو تهيج في الجلد ينبغي التوقف عن الاستخدام فوراً ومتابعة العلاج بواسطة مضاد حيوي أخف تأثيراً لتفادي أي مشاكل.

علاج الدمامل بالأعشاب الطبيعية في المنزل

علاج الدمامل بالأعشاب الطبيعية في المنزل

هنالك العديد من المنتجات الطبيعية [1] والآمنة والتي تعمل كمضادات حيوية للقضاء على عدد كبير من الآفات الجلدية مثل الدمامل أو البثور أو حب الشباب، والتي قد يفضلها البعض نظراً للآثار الجانبية الغير مرغوب بها لبعض أنواع الأدوية التي تعمل كمضادات حيوية. ومن أهم هذه العلاجات المنزلية التي أثبتت فعالية ممتازة في محاربة البكتيريا والجراثيم والفيروسات المسببة للدمامل هي:

  • زيت شجرة النيم.
  • زيت الخروع النقي.
  • زيت شجرة الشاي.
  • الزنجبيل.
  • الثوم.
  • البصل.
  • الكركم المطحون.

ويمكن تطبيق أي من العلاجات الطبيعية السابقة عن طريق استخدام قطعة من القطن النظيف على المنطقة المصابة من مرة إلى مرتين يومياً إلى حين التخلص نهائياً من الدمامل أو البثور الملتهبة أو حتى حب الشباب للحصول على أفضل النتائج.

نصائح للوقاية من الإصابة بالدمامل

اتبع النصائح التالية لتفادي الإصابة بالدمامل أو البثور أو الآفات الجلدية الالتهابية فيما بعد:

  • احرص على العناية بنظافتك الشخصية، والجأ لتعقيم الجروح أو الخراجات الجلدية بواسطة المطهرات الموضعية لمنع انتقال العدوى.
  • الغذاء الصحي والمتوازن الغني بالألياف والفيتامينات يسهم بشكل فعال في الحفاظ على بشرة صحية ومحاربة الالتهابات.
  • اغسل يديك جيداً بالماء الدافئ والصابون عند تطبيق أي علاج أو مرهم موضعي على الجلد.
  • لا ترتدِ الملابس الضيقة جداً كالبناطيل لأنها تزيد من الرطوبة في منطقة الفخذين وتسبب تكاثر البكتيريا وظهور الدمامل أو البثور.
  • لا تشارك أدواتك الخاصة كفرشاة الشعر مع أشخاص آخرين لمنع انتقال العدوى.
  • شرب الماء بشكل كافي هو من الضروريات للتمتع ببشرة نقية وصحية.
  • الاستحمام بشكل دوري والحرص على ارتداء ملابس مريحة ومصنوعة من القطن.
  • التقليل من تناول المنبهات والكافيين والابتعاد عن مسببات القلق والتوتر التي تخفض من استجابة الجهاز المناعي في الجسم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أفضل مرهم لعلاج الدمامل وطرق الوقاية الطبيعية منها وأهم مسببات الدمامل وأعراضها. تصفح مقالاتنا ذات الصلة للمزيد من المعلومات والإجابات عن أسئلتك، ولا تنسى أن تشاركنا رأيك في التعليقات أدناه.

اقرأ أيضاً:

أفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر مع العلاجات الطبيعية

أنواع الطفح الجلدي بالصور | بعضها خطير جداً فكن حذراً

أسرع كريم لعلاج الصدفية | مجموعة كريمات ممتازة

المراجع

  1. www.healthline.com | Home Remedies for Boils
114 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.