ما هي أقوى الحركات بالترتيب؟ في هذا المقال سنبحر معًا بين سفن اللغة العربية لنجيب بالشكل الصحيح عن هذا السؤال بشكل مفصّل، سهل و بسيط.
أقوى الحركات بالترتيب
الحركات في اللغة العربية أو كما يقال لها : التشكيل، هي عبارة عن شَكلة أو حركة توضع أعلى الحروف العربية أو تحتها و ذلك من أجل توضيح كيفية نطق الحرف، و علامات التشكيل كثيرة، أمّا الضرورية و الأساسية منها فهي كما يلي :
- الحركات : يوجد لدينا في اللغة العربية ثلاث حركات، و هي : الضمة، الفتحة، الكسرة و السكون.
- التنوين : يوجد ثلاثة أشكال للتنوين في اللغة العربية، و هي : تنوين الضم، تنوين الفتح و تنوين الكسر.
- الضوابط : حيث يوجد أربع ضوابط في اللغة العربية، و هي : الشد، المدّ، الوصل و القطع.
و الآن بعد معرفة ما هي الحركات في اللغة العربية و التشكيل، نتساءل عن أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب، تلك اللغة العظيمة لغة القرآن الكريم لغة الضاد و المتميزة بوجود الحركات و النقاط و التشكيل، لِذا نجيب فيما يلي عن هذا السؤال الذي يطرح بكثرة من قبَل الطلاب الذين قد تعلّموا الحركات في اللغة العربية حديثًا :
1- الكسرة
- تعتبر حركة الكسرة من أقوى الحركات في اللغة العربية، أي تأخذ الترتيب الأول في القوة، فهي تدل على ” نطق الحرف من حيث المدّ الصوتي القصير الذي يليه “.
- يتم رسم حركة الكسرة مثل شَرطة صغيرة أسفل الحرف ( ِ ).
- فعلى سبيل المثال : قامتْ ريم بغسلِ يديها بالماءِ و الصابونِ.
- تدلّ حركة الكسرة على الجَرّ، أي الاسم الذي تكون حركته الكسرة يكون اسمًا مجرورًا.
2- الضمّة
- ثاني أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية هي حركة الضمّة، و التي تدلّ على ” نطق الحرف من حيث المدّ الصوتي القصير الذي يليه “.
- تعتبر حركة الضمة من الحركات الأساسية التي يتم رسمها على الحروف، و التي تأخذ شكل واو صغيرة فوق الحرف ( ُ ).
- على سبيل المثال : شرب الطفلُ الحليب، حيث في مثالنا هنا : الطفلُ هو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- و للتوضيح أكثر سنأخذ مثالًا آخر : يذهبُ الطالبُ إلى المدرسةِ، يذهبُ هو فعل مضارع مرفوع بالضمة، و الطالبُ فاعل مرفوع بالضمة.
- تدل حركة الضمة على الرفع.
3- الفتحة
- ثالث أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية هي حركة الفتحة، و التي تدل على ” نطق الحرف من حيث المد الصوتي القصير الذي يليه “.
- تأخذ حركة الفتحة شكل شَرطة صغيرة فوق الحرف ( َ ).
- مثلًا : ذهبَ الطالبُ إلى الحديقة، ذهبَ هو فعل ماض مبني على الفتحة.
- و كمثال آخر : شربَ الطفلُ الحليبَ، الحليبَ مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.
4- السكون
- ترسم حركة السكون مثل دائرة صغيرة فوق الحرف ( ْ ) و من الممكن أيضًا ألّا ترسَم.
- على سبيل المثال : ادرسْ بِجدَ، السكون في ادرسْ تدل على سكون حرف السين، أي ادرسْ هو فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره.
- و كمثالٍ آخر للتوضيح : شربتْ هندُ الحليبَ، السكون في الفعل شربتْ يدل على تاء التأنيث الساكنة.
أهمية الحركات في اللغة العربية
قد يتساءل الكثير من الطلبة الذين قد تعلّموا درس الحركات و ما هي أقوى الحركات بالترتيب حول أهمية تلك الحركات. لِذا خلال السطور التالية سنذكر أهميتها كما يلي :
- تساهم الحركات في نطق الحروف العربية بشكل صحيح و سليم و بدون أي خطأ.
- تساهم الحركات في معرفة المعنى الصحيح و الدقيق للكلمات و الجمَل، حيث لا يمكن أن نفهم معاني الكلمات بشكل جيد و واضح من دون تلك الحركات.
- تعين الحركات على النطق الصحيح و السليم للكلمات، و ذلك لأنّ هناك الكثير من الكلمات التي قد تتشابه في بنيتها، فلا يمكننا أن نفرِّق بين معاني تلك الكلمات المتشابهة إلّا من خلال وضع حركات اللغة العربية ( و قد يساعدنا موقع الكلمة ضمن الجملة من معرفة معناها ).
- ضبط الكلمات بالحركات يساعدنا على معرفة إعرابها.
- توصِل الحركات للقارئ المعلومة الصحيحة و المراد إيصالها من غير أي التباس في المعاني.
- كما تساعد الحركات في اللغة العربية دارسيها من غير الناطقين بها على قراءة الجمَل و الكلمات بشكل صحيح و بالتالي تعلّم اللغة بشكل سهل، بسيط، و سريع.
أقوى الحركات بالترتيب في كتابة الهمزة المتوسطة
بعد أن تعرّفنا على أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية، نكمِل إبحارنا في عالم لغة الضاد لنجد أيضًا أقوى الحركات بالترتيب في كتابة الهمزة المتوسطة، و التي ترسَم بحسب قوة ترتيب الحركات، و لكن علينا قبل ذلك أن نعرّف الهمزة المتوسطة و من ثم ننتقل للحديث عن أقوى الحركات و تأثيرها على كيفية رسمها :
الهمزة المتوسطة في اللغة العربية
الهمزة المتوسطة هي عبارة عن همزة تأتي وسط الكلمة، حيث تكون كتابتها حسب المقارنة بين حركتها و حركة الحرف الذي قبلها، و من ثم يتم رسم الهمزة على حرف من حروف العلّة ( أ، و ، ي ) بحيث يتناسب ذلك مع الحركة ذات القوة الأكثر، و كما ذكرنا في فقرة أقوى الحركات بالترتيب أنّ أقوى الحركات هي : الكسرة، الضمة، الفتحة، و السكون.
أقوى الحركات بالترتيب في رسم الهمزة المتوسطة
- إذا كانت أكثر الحركتين قوة هي حركة الكسر، حينئذ يتم كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة، فالكسرة يناسبها النبرة، مثلًا : عائد، ذِئب.
- أمّا في حال كان أكثر الحركتين قوة هي حركة الضمة، فيتم كتابة الهمزة المتوسطة على حرف الواو، فالضمة يناسبها الواو، مثلًا : تفاؤل، رؤوس.
- ثم إذا كان أكثر الحركتين قوة هي حركة الفتحة، يتم كتابة الهمزة المتوسطة على حرف الألف، فالفتحة يناسبها الألف، نحو : مسألة، ينأى.
ثم و بعد معرفة أقوى الحركات بالترتيب في رسم الهمزة المتوسطة، لا بدَّ أنْ نذكر الحالات الشاذة لكتابتها، أي الحالات التي لا تقبل الهمزة المتوسطة فيها الخضوع في كتابتها إلى القاعدة السابقة، و هذه الحالات هي كما يلي :
- إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة و قبلها ألف ساكنة، فيتم رسمها على السطر، مثل : قراءَة.
- و إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة و قبلها واو ساكنة، أيضًا يتم رسمها على السطر، مثل : سموْءَل.
- ثم إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة و قبلها ياء ساكنة، تكتب على نبرة، نحو : هيْئَة.
- و أخيرًا، إذا جاءت الهمزة المتوسطة مضمومة و قبلها ياء ساكنة، تكتب على نبرة، نحو : مَيْئُوس.
تاريخ الحركات و النقط في اللغة العربية
لم يكن في صدر الإسلام و العصر الجاهلي حركات لحروف اللغة العربية، إنما كان الاعتماد على معرفة العرب بلغتهم، ثم مع اتّساع الفتوحات الإسلامية و اختلاط العرب بالعجم خيفَ أن يقوم الناس بالتلحين أثناء قراءتهم القرآن الكريم.
1- حادثة زياد بن أبيه و أبي الأسود الدؤلي
يروى أنّ معاوية بن أبي سفيان عندما كان واليًا على البصرة، كتبَ إلى زياد بن أبيه أن يرسل إليه ولده عبيد الله، و حينما وصل عبيد الله إلى معاوية بن أبي سفيان وجد معاوية أنَّ عبيد الله يلحّن في كلامه، فكتب معاوية إلى زياد و هو يلومه على وقوع ولده في اللحن، لِذا قام زياد بتكليف معاوية والي البصرة في عهده أبي الأسود الدؤلي إيجاد طريقة من أجل إصلاح القراءة.
و لكن دار حديث بين زياد بن أبيه و أبي الأسود الدؤلي نقاشًا بيّن فيه أبو الأسود خوفه أن يزيد على القرآن الكريم ما ليس فيه، فردّ عليه زياد بأنّ عثمان كتب المصاحف، و بالرغم من ذلك بقي الخوف في قلب أبي الأسود و رفض طلب زياد و سألي أن يولّي هذا الأمر لغيره، و لكن بقي زياد مصّرًّا على رأيه باختياره أبي الأسود لهذه المهمة، فقام بتحفيزه و وضع له في طريقه شخصٌ يلحّن القرآن و يقرأه بصوتٍ عال، قائلًا : ( و أذانٌ منَ الله و رسوله إلى النّاسِ يوم الحجِ الأكبر أنَّ الله بريءٌ منَ المشركينَ و رسولهُ ) بكسرِ اللام في رسوله، و هذا أحزنَ أبي الأسود و قال : ( عزَّ و جه الله أن يتبرأ من رسوله )، فعاد فورًا موافقًا إلى زياد فوضع الحركات ( كانت الحركات حينئذ مختلفة عن حركات اليوم ).
2- حركات أبي الأسود الدؤلي
كانت حركات أبي الأسود الدؤلي مختلفة عن الحركات في يومنا هذا، حيث كانت على هيئة نقاط، و كان يقوم بتدقيق كلّ حرف يكتبَ، كما لم يقم أبو الأسود بوضع حركة للسكون، حيث رأي أنّ إهمال الحركة يعني الاستغناء عن حركة السكون، و قد انتشرتْ طريقة أبي الأسود و لكن لم يتم تداولها إلّا في المصاحف الشريفة.
3- ما بعد أبي الأسود الدؤلي
- زادَ بعد ذلك الناس على طريقة أبي الأسود الدؤلي حركة للتنوين، حيث قاموا بوضع نقطتين فوق بعضهما.
- كما زاد أهل المدينة علامة التشديد، حيث جعلوها بين قوسين و وضعوها فوق المشدد المفتوح و على يسار المشدد المضموم و تحت المشدد المكسور.
- كما وضع أهل المدينة أيضًا نقطة الفتحة داخل القوس و الضمة على يساره و الكسرة تحت حدبته، ليستغنوا بعد ذلك عن النقطة فقلبوا القوس مع الكسرة و الضمة و أبقوه على أصله مع حركة الفتحة.
- ثم زاد أهل البصرة حركة السكون، فجعلوها شَرطة أفقية فوق الحرف و لكنها منفصلة عنه، نحو : –
4- الحركات الحديثة و الفراهيدي
في العهد العباسي قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بتغيير رسم الحركات من أجل أن يستطيع الناس الكتابة بذات لون الحبر، حيث أنّ تنقيط الإعجام قد شاع في عصره، حيث كان من الضروري تغيير رسم الحركات من أجل أن يميّز القارئ بين تنقيط الإعجام و تنقيط الحركات، حيث جعل الكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، و الفتحة ألفًا مائلة صغيرة فوق الحرف، و الضمة واوًا صغيرة فوق الحرف، و إذا كان الحرف منوّنًا قام بتكرير الحركة.
تنقيط الإعجام : هو التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة، مثل : الخاء و الحاء و الجيم.
ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا في عالم اللغة العربية عالم الحركات، و قد وجدنا أنّ الحركات هي جزء مهم جدًا في معرفة معاني الكلمات، و أنّ أي تغيير في نطقها أو حتى في طريقة كتابتها سيؤدي إلى تغيير جذري في مضمون الكلمات و الجمَل.
اقرأ أيضًا :