اسباب تقشر الجلد حول الاظافر وطرق العلاج الأفضل 2024

اسباب تقشر الجلد حول الاظافر وطرق العلاج الأفضل 2024

تقشر الجلد حول الأظافر هو مشكلة شائعة يواجهها العديد من الأشخاص. يمكن أن تكون هذه المشكلة مزعجة ومؤلمة في بعض الأحيان. والجلد الذي يتقشر حول الأظافر قد يكون ناتجاً عن عدة أسباب، بدءاً من الأسباب البسيطة مثل جفاف الجلد، وصولاً إلى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل الإصابة بالتهابات فطرية أو التهاب الجلد. ومقالنا سوف يسلط الضوء على اسباب تقشر الجلد حول الاظافر.

1. المركبات الكيميائية

1. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | المركبات الكيميائية

إن تعرض الجلد للمواد الكيميائية القاسية مثل الصابون والمنظفات أو طلاء الأظافر، يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي يؤدي إلى تهيج الجلد وتقشره. فالحساسية تجاه مستحضرات التجميل المختلفة، بما في ذلك طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر المعتمد على الأسيتون، أو الكيماويات مثل الصابون أو المنظفات المستخدمة في غسل الصحون أو غسيل الملابس، أو استخدام قفازات مصنوعة من اللاتكس، يمكن أن يؤدي كل ذلك إلى تقشر الجلد وخاصة في المنطقة حول الاظافر.

2. العدوى المختلفة

2. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | العدوى المختلفة

قد يتسبب انتشار العدوى في الجسم انتقالها للاظافر والتسبب في تقشر الجلد حولها. وتختلف شدة ذلك من شخص لآخر تبعاً لدرجة العدوى والعوامل المسببة لها. فقد تكون عدوى بسيطة ناتجة عن الفطريات ويمكن علاجها بسهولة، وقد يمكن أن تكون شديدة وتتسبب في تقرحات في المنطقة حول الاظافر وتشققها.

3. العوامل البيئية

3. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | العوامل البيئية

الرياح والجفاف والرطوبة والحرارة، كلها عوامل بيئية مختلفة قد تعد من اسباب تقشر الجلد حول الاظافر. فالجلد هو خط الدفاع الأول عن الجسم ضد العوامل الخارجية التي قد تؤذي الجلد. وتأثر الجلد حول الاظافر بسبب الجفاف الزائد يعد من أشيع الحالات التي يعاني منها الأشخاص.

4. الأمراض الجلدية

4. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | الأمراض الجلدية

تسبب الأمراض الجلدية المختلفة أيضاً تقشر الجلد حول الأظافر. حيث تعد الصدفية والإكزيما والتشقق الجلدي أسباباً شائعة لذلك. فالإكزيما هي التهاب في الجلد يؤدي إلى جفافه وتقشره مع الشعور بالحكة، بينما تهاجم الصدفية دورة حياة خلايا الجلد وتسبب تراكماً سريعاً للخلايا على سطح الجلد، مما يؤدي إلى تكوين بقع وقشور في الجلد وخصوصاً حول الاظافر. كما أن التشقق الجلدي هو مشكلة جلدية أيضاً تحدث عندما تتكون فقاعات مملوءة بالسوائل على جوانب الأصابع مما يؤدي إلى تقشر الجلد حول الأظافر مع الشعور بالألم والاحتقان الشديدين.

5. الحساسية

5. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | الحساسية

يُعَدُّ التعرض للعديد من المهيجات الجلدية مثل طلاء الأظافر وماء الصابون والنيكل واللاتكس والمذيبات والمنظفات هي الأسباب الرئيسية لتقشر الجلد لدى الكثير من الأشخاص. حيث أن بعض الأشخاص قد تكون بشرتهم شديدة الحساسية وقد تصاب بردود فعل تحسسية زائدة مثل الاحمرار والجفاف والحرقة والتهيج. وبالإضافة إلى ذلك تظهر تقشرات واضحة في الجلد نتيجة الحساسية وقد تمتد للمنطقة حول الاظافر.

6. نقص في الفيتامينات والمعادن

6. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | نقص في الفيتامينات والمعادن

إن نقص الفيتامينات أو الكالسيوم يعتبر أحد اسباب تقشر الجلد حول التظافر. فقد يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى جفاف الجلد وجعله عرضة للتقشر والتهيج. حيث أن نقص فيتامين B3 (النياسين) يسبب حدوث حالة تسمى بيلاغرا، وهي حالة يترافق فيها جفاف الجلد أو التهاب الجلد مع ظهور الإسهال وخلل في الجهاز الهضمي. كما أن نقص فيتامين E هو من أهم الأسباب الشائعة لتقشر الجلد حول الاظافر، لأن فيتامين E يعتبر من أهم العناصر لصحة الجلد والأظافر وقوتها، كما أن نقصه يحرم الجلد والاظافر من الحيوية والمرونة.

7. الإفراط في غسل الأيدي

7. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | الإفراط في غسل الأيدي

من الممكن أن يتسبب غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل متكرر إلى إفساد حاجز الرطوبة في الجلد، مما يتسبب في امتصاص الصابون إلى داخل الطبقات الحساسة في الجلد، مؤدياً ذلك إلى التهيج وتقشر الجلد حول الاظافر.

8. العادات السيئة

8. اسباب تقشر الجلد حول الاظافر | العادات السيئة

العادات اليومية السيئة التي تتمثل في أكل الاظافر وقضم زوائد الجلد حول الاظافر تعمل على سحب رطوبة الجلد والاظافر، كما أن ذلك يعرض الاظافر للعدوى البكتيرية ويجعلها عرضة للحساسية والجفاف والتقشر.وذلك لأن تراكم اللعاب على أطراف الأصابع يجذب البكتيريا الضارة والرطوبة إلى منطقة الاظافر وماحولها. وهذه البكتيريا تساهم في تخريب الجلد حول الاظافر وتشققه بشكل ملحوظ.

علاج اسباب تقشر الجلد حول الاظافر

علاج اسباب تقشر الجلد حول الاظافر

الوقاية دائماً أفضل من العلاج عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجلد وخاصة حول الاظافر ومنعه من التقشر. فإذا كانت البشرة جافة ومتشققة فقط، فأبسط شيء يمكنك فعله هو استخدام كريم مرطب لليدين. قم بتدليك الكريم المرطب بشكل جيد حول الاظافر وعلى اليدين بشكل منتظم يومياً وخاصة بعد تناول الوجبات. حيث يمكنك استخدام المرطبات المعتادة أو الفازلين أو زيت اللوز للحصول على الترطيب اللازم.

كما يجب أن تتأكد من شرب ما يكفي من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم. وفي الوقت نفسه يجب الاهتمام بتناول وجبات غذائية صحية تحتوي على ما لا يقل عن خمسة حصص من الفواكه والخضروات الورقية ذات الألوان المختلفة، وذلك من أجل أن يحصل جسمك على الكمية المطلوبة من الفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك ينصح خبراء العناية بالجلد أيضاً بعدم استخدام مطهرات اليدين التي تحتوي على الكحول بشكل مفرط، وكذلك منتجات التجميل التي تحتوي على الكحول والأسيتون. وأيضاً يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية كالمنظفات. وفي حال الاضطرار لذلك استخدم قفازات المطبخ لهذه الأغراض. كما ينبغي دائماً استخدام واقي شمس جيد لليدين والقدمين لمنع جفافهما بسبب أشعة الشمس. وأيضاً العمل على ضبط العادات السيئة مثل قضم الأظافر وقطف نهايات الجلد المحيطة بها.

في النهاية يجب أن نتذكر أن ظهور اسباب تقشر الجلد حول الاظافر ليس مجرد مشكلة تجميلية، بل قد يكون إشارة إلى وجود مشاكل صحية أو سوء في العناية بالبشرة. ومن المهم التعرف على أسباب تقشر الجلد لاتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة المشكلة.

اقرأ أيضاً:

مشروبات للتخلص من الكرش | مشروبات طبيعية وفعالة 100%

أفضل مراهم لعلاج فطريات الاظافر مع العلاجات الطبيعية

طريقة ازالة صمغ الاظافر | حيل ووصفات عديدة ستنال إعجابك!

244 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.