العرجاني وش يرجع | إليك الإجابة بشكل مفصَّل

العرجاني وش يرجع | إليك الإجابة بشكل مفصَّل

تعد قبيلة العرجاني من القبائل القديمة و الكبيرة التي نشأت في شبه جزيرة العرب منذ الآلاف السنين، و قطنت في أراضي الحجاز و يرجع أصولها إلى القبائل المتجذرة في المنطقة، لِذا دعونا نتعرَّف سويًا في هذا المقال الشيّق على العرجاني وش يرجع؟ ما هو أصل قبيلة العرجاني و شجرتها و أبرز شخصيات هذه القبيلة المرموقة.

العرجاني وش يرجع

سميت القبيلة باسم ” العرجاني أو العرجاء ” لأن جدتهم الكبرى كانت عرجاء القدم، و التي كان لها دور قيادي هام جدًا آنذاك، فقد احتفظت قبيلة العرجاني باسمها و حافظت على العادات و التقاليد على مر العصور و تعد من أهم قبائل شبه جزيرة العرب، حيث قبيلة العرجاني ترجع لقبيلة يام ، و هي من القبائل القديمة العريقة التي قطنت أرض الحجاز في قديم الزمان، و في الفترة الثالثة لتأسيس حكم المملكة العربية السعودية على يد الشيخ عبد العزيز آل سعود ساهمت قبيلة العرجاني في تحقيق وحدة المملكة حيث يشهد لهم التاريخ بدورهم الهام و البارز في تلك الفترة.

أصل قبيلة العرجاني

إنَّ أصل قبيلة العرجاني من القبائل العربية الأصيلة الخالصة، لأنهم سكنوا في أراضي شبه جزيرة العرب منذ القدم على مر العصور لآلاف السنين حتى وقتنا الحالي، بالإضافة لذلك فإنَّ أبناء قبيلة العرجاني ساهموا في تأسيس المملكة العربية السعودية بشكل كبير في المراحل الاولى لتأسيس المملكة، بل استطاعوا بشجاعة الوصول إلى مكانة مرموقة في المملكة العربية السعودية.

شجرة قبيلة العرجاني

تصل جذور شجرة قبيلة العرجاني إلى سام ابن سيدنا نوح عليهما السلام، مِمّا يدل على نسب عريق بين العربان، حيث يصل نسب القبيلة إلى قبيلة بني قَحطان فهم من أصل واحد و يتشابهون في الكثير من الصفات و العادات و التقاليد المتوارثة بين أبنائهم، و يصل نسب قبيلة العرجاني إلى آل محمد بن سليمان بن وعل الوعلة، و هو من إخوة هشام بن عجيم بن وعل، و يتضح من هذا أن قبيلة العرجاني و قبيلة آل عجمان يلتقون بقرابة الأجداد و إنَّ كل قبيلة مستقلة عن الأخرى و ذلك وفقًا لِما أكَّدَه علماء النَّسَب و العارفين بأنساب العرب و القبائل القديمة.

هل قبيلة العرجاني شيعة أم سنة

تتبع قبيلة العرجاني المذهب السني و لا علاقة لها بالشيعة، لأنّ القبيلة ازدهرت و انتشرت في عهد الملك الشيخ عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، و هو يتبع المذهب السني الإسلامي الذي يتماشى مع الرؤية الدينية الإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب.

أبرز شخصيات قبيلة العرجاني

هناك العديد من الشخصيات المعروفة في قبيلة العرجاني، و يعتبرون من القبائل القديمة الأصيلة في مناطق شبه جزيرة العربية. و فيما يلي نذكر أشهر هذه الشخصيات التاريخية من قبيلة العرجاني :

  • الشاعر فيصل العرجاني .
  • الشيخ مسعود بن مسعود آل عرجاني.
  • الاعلامية والصحفية مانع العرجاني.
  • الممثل الكوميدي محمد بن دواس العرجاني المعروف بأبي دواس العرجاني.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا : العرجاني وش يرجع، حيث تعرّفنا إلى أصل هذه القبيلة و أشهر شخصياتها و ديانتها و شجرتها.

اقرأ أيضًا :

العمري وش يرجع | إليك الإجابة بشكل مفصّل

رمز قبيلة حرب | قبيلة حرب وش يرجعون؟

العجمي وش يرجع | ما هي بطون و أفخاذ هذه القبيلة

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.