القرض العقاري المدعوم | إليك كافة المعلومات التي تهمك

القرض العقاري المدعوم | إليك كافة المعلومات التي تهمك

يمكن أن نقول بأنّ القرض العقاري المدعوم هو برنامج تمويل سكني مدعوم التكاليف و الذي يتم تنفيذه بِما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بالتعاون مع الجهات المشتركة. و لمعلومات أكثر حول هذا الموضوع تابع معنا هذا المقال [1].

القرض العقاري المدعوم

القرض العقاري المدعوم

في ظل التزايد السكاني الكبير الذي يشهده العالم و ما يترتب عليه من ارتفاع و زيادة في الأسعار و تكاليف المعيشة الباهظة و خصوصًا في أسعار العقارات، زاد الطلب و التسجيل في وزارة الإسكان، و نتيجة لكثرة قوائم المسجلين أصبح من المستحيل الحصول على قرض أو عقار إلّا بعد الانتظار لفترة، و هذه الفترة قد تكون فترة طويلة جدًا، الأمر الذي دفع وزارة الإسكان إلى القيام بدراسة للإجابة على السؤال: ” ما هي الإجراءات التي يلزم القيام بها حتى يستطيع كافة العملاء الموجودين في قوائم الانتظار من الحصول على القروض أو العقارات “، و ” ما هو الحل المثالي الذي يسرّع مِن عملية أخذ القروض و يخدم أيضًا جميع المواطنين مع ضمان عدم تكليف المواطن أرباح تمويل لا يقدر على تسديدها لاحقًا و بنفس الوقت يتوافق مع الشريعة الإسلامية ولا يخالفها “، و ” كيف أحصل على القرض العقاري المدعوم “، وهنا ظهر مفهوم القرض العقاري المدعوم (التمويل المدعوم) إذ يحصل المستفيد (العميل) من خلاله على قرض عقاري من أحد البنوك أو شركات التمويل المشاركة و التي تدعم المستفيد حسب وضعه المالي و تتحمّل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري أرباحه بنسبة 100% وذلك لِمَن راتبه أقل من 14 ألف ريال بشرط أن تكون قيمة القرض 500 ألف ريال على أن تتحمّل وزارة الإسكان أو صندوق التنمية تكاليفه.

الأسئلة التي تخص القرض العقاري المدعوم

من مميزات القرض العقاري المدعوم أنّ المستفيد (العميل) يستطيع أن يختار أي وحدة سكنية جاهزة في أي موقع يختاره العميل. و سنجيب في هذا المقال على العديد من الأسئلة التي يتم طرحها بشكل دوري ومتكرر، و أكثر الأسئلة شيوعًا: ”  كيف أحصل على قرض عقاري مع برنامج سكني؟ “. بداية يجب أن تعلم أنّ وزارة الإسكان قامت بتسهيل الحصول على القرض أو العقار و بأقل وقت لتسكن فيه دون الانتظار لوقت طويل في صندوق التنمية العقارية وذلك لحين امتلاكك أرض ومن ثم تقوم ببيعها وتسدد ثمنها على مدار عشرين أو ثلاثين سنة، لذلك تذهب إلى البنك وسوف يقوم البنك بتقديم القرض بناء على المبلغ الذي سوف تحتاج اليه و بناء على راتبك الشهري ويحسب لك الفوائد التي سوف يأخذها لمدة عشرين أو خمسة وعشرين سنة، وبعد أخذ الموافقة من البنك على القرض يقوم البنك برفع طلب لوزارة الإسكان مسجل باسمك ويحتوي كافة التفاصيل الخاصة بك، ثم يقوم البنك بشراء هذا العقار لك وتقوم أنت بتسديد كامل الأقساط للبنك بما فيه الفوائد التي تم حسابها بشكل طبيعي. وهنا يأتي دور وزارة الإسكان بتحويل الفوائد إليك وذلك بناء على نسبة الدعم. كما يمكنك معرفة نسبة الدعم من خلال زيارتك لموقع وزارة الإسكان حاسبة الدعم.

ماهي الالتزامات المترتبة عليك بعد أخذ القرض العقاري المدعوم

ماهي الالتزامات المترتبة عليك بعد أخذ القرض العقاري المدعوم

كثير قد يسأل ما هي الالتزامات التي تترتب من أجل أخذ القرض العقاري المدعوم و بعد أخذه أيضًا [2]. حيث قمنا بجمعها على النحو التالي :

1- الدفعة المقدمة

حيث تبلغ قيمة الدفعة المقدمة للقرض العقاري المدعوم نسبة عشرة بالمئة من المبلغ المدفوع، كما يمكنك أن تخفضها إلى نسبة خمسة بالمئة. وذلك إذا انطبقت عليك الشروط التالية :

  1. إذا كان لدى المستفيد عائلة.
  2. أن يبلغ عمر المستفيد 25 وأكثر.
  3. أن يكون المسكن الأول للمستفيد و أن يكون سعر الواحدة 800 ألف ريال أو أكثر.

2- ضريبة القيمة المضاعفة

حيث تبلغ قيمة القيمة المضاعفة للقرض العقاري المدعوم نسبة خمسة بالمئة.

ما هي طريقة حساب القرض العقاري المدعوم

قد يعتقد الغالبية أنه عند أخذك القرض العقاري المدعوم سوف تدفع نسبة 65 بالمئة من راتبك كقسط شهري وهذه المعلومة خاطئة. إذ توجد أربعة عوامل تتحكم بقسطك العقاري وهي كالتالي :

  1. رابتك الشهري.
  2. مدة تمويلك.
  3. قيمة عقارك.
  4. التزاماتك الشهرية.

ماهي أحكام فسخ العقد و وقف صرف المبلغ السكني

ماهي أحكام فسخ العقد و وقف صرف المبلغ السكني

بعد أن قمنا بتعريف ما هو القرض العقاري المدعوم و طريقة حسابه و شروطه، يجب أن نتطرق إلى ذكر أحكام فسخ العقد و وقف صرف المبلغ السكني. و التي هي وفق الشروط التالية :

1- الشرط الأول

  • إذا تبين أن العميل قام بتقديم أي معلومة خاطئة وغير صحيحة سواء بعدد أفراد الأسرة وغيرها، فيحق للصندوق العقاري أن يوقف الدعم عنك إمّا إيقاف بشكل دائم أو مؤقت.

2- الشرط الثاني

  • في القرض العقاري المدعوم : عند تأخير دفع الأقساط لمدة شهر، عندها يحق للصندوق العقاري أن يوقف الدعم عنك إيقافًا مؤقتًا.

3- الشرط الثالث

  • عند توقف العميل عن دفع الأقساط لمدة ستة أشهر سواء كانت الفترة مستمرة أو متقطعة، عندها يحق للصندوق العقاري أن يوقف الدعم عنك إيقافًا دائمًا.

4- الشرط الرابع

  • في القرض العقاري المدعوم : يسقط الدعم عن المستفيد (العميل) عند قيامه بدفع القسط كاملًا.

5- الشرط الخامس

  • إذا أخلّ المستفيد بأي من التزاماته وواجباته الواردة في هذا العقد أو عقد التمويل السكني الموقع مع الممول العقاري وخالف أي من أحكام وأنظمة و لوائح و قرارات الصندوق مالم يقرر الصندوق أن الإخلال غير جوهري مع تعهّد للمستفيد بإزالة أثر المخالفة ويقول الصندوق بذلك.

ما هي أفضل النصائح الموجهة لمن يريد أخذ تمويل عقاري وشراء عقار

تتجلّى النصائح لِمن يرغب بأخذ القرض العقاري المدعوم على النحو التالي :

  1. لا تقوم بأخذ الحد الأقصى من القرض.
  2. لا تقوم بأخذ التمويل على فترة طويلة من عشرين إلى ثلاثين سنة لأنها فترة طويلة وقد تكون في خطر، تعتبر فترة من عشرة إلى خمسة عشرة سنة فترة مقبولة نسبيًا.
  3. ابتعد عن التمويل التضامني.
  4. قم بتصفية التزاماتك والحسابات المتراكمة قبل البدء بأخذ تمويل عقاري، لا تحاول سد الدين بدين آخر يتراكم عليك.
  5. اشتري عقار مناسب لإمكانياتك وعدد أفراد أسرتك وليس كما يفرض المجتمع.
  6. انتبه من تمديد التمويل العقاري لبعد التعاقد.
  7. قم بالابتعاد عن شركات الوساطة [3].
  8. انتبه إلى تفاصيل البنك الذي تتعامل معه، حيث كل بنك لديه تفاصيل خاصة به وطريقة خاصة به، فكل بنك له نسبة خاصة فيه ويمكن التفاوض معه.
  9. انتبه إلى قيمة المبلغ الدفوع، فهل هو ثابت أم سوف تتم زيادته في حال تم ارتفاع أسعار العقارات.
  10. و أخيرًا، قبل القيام بالتوقيع على العقد قم بقراءته بشكل جيد وتمعّن واسأل من حولك في حال وجود أي استفسارات فربما توقع نفسك في مشاكل مستقبلية لا يمكنك الخروج منها.

إلى هنا نكون قم وصلنا إلى نهاية الحديث عن كل ما يخص القَرض العقاري المدعوم.

اقرأ أيضًا :

مفهوم ريادة الاعمال | أحيي فكرتك من الرماد و كن رائد نفسك

المراجع

  1.    www.themortgagereports.com | Subsidized mortgage
  2.    www.hudexchange.info | Subsidized mortgage
  3.    www.lendingtree.com | Subsidized mortgage

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.