الولادة في الشهر الثامن | هل هي خطيرة كما يقال عنها؟

الولادة في الشهر الثامن | هل هي خطيرة كما يقال عنها؟

يعرف الشهر الثامن من فترة الحمل بأنه يبدأ في الأسبوع في الثاني و الثلاثين و ينتهي بنهاية الأسبوع السادس و الثلاثين، و هو من المرحلة الثالثة من الحمل لثلاث الشهور الأخيرة، و من المهم أن تلتزم الأم الحامِل بالفحوصات الدورية للتأكد من سلامتها و سلامة جنينها، و لكن هل هناك خطورة إن حصلت الولادة في الشهر الثامن؟ هذا محور موضوعنا اليوم، لنتحدث عنه مع أهم الأفكار التي تتفرّع عنه و تتعلّق به، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

آلية تطور الجنين مع بداية الشهر الثامن

آلية تطور الجنين مع بداية الشهر الثامن

قبل أن نستعرض المعلومات حول الولادة في الشهر الثامن، ينبغي الحديث قبل ذلك عن أبرز النقاط الرئيسية في الشهر الثامن و التي يجب على كل أمٍ حامِل أن تعرفها لتحافظ على صحتها و سلامتها و سلامة جنينها، من أجلِ هذا سنقوم بعرض آلية تطور الجنين و نموه مع بداية الشهر الثامن من فترة الحمل و ذلك على النحو التالي [1] :

  1. ببداية الشهر الثامن يكون طول الجنين ثمانية و عشرين سنتيمترًا، ليصل طوله إلى خمسة و أربعين سنتيمترًا تقريبًا عند دخول الأسبوع الرابع و الثلاثين من فترة الحمِل، و بوزن 2 كيلو غرام تقريبًا.
  2. و يبدأ أيضًا الشعر الناعم الذي يغطّي جسم الجنين ( الزغب ) بالتساقط.
  3. و خلال هذه الفترة يحدث تطورًا كبيرًا لحاسة السمع عند الجنين.
  4. و عادة تشعر الأم الحامِل في الشهر الثامن بزيادة في حركة طفلها، مع ظهور نتوءات على بطنها عندما يتلوّى و يتحرّك جنينها و ركله لأمه، و هذا بسبب الزيادة في حجمه مقارنة بحجم رحم الأم، و يمكن للأم الحامِل أن تغيّر من وضعيتها عندما تشعر بالانزعاج أو عدم الراحة نتيحة هذه الحركات، فيمكنها أن تقف إن كانت جالسة أو تجلس إن كانت واقفة، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير في وضعية الجنين بسبب تغير وضعية أمه.
  5. ثم ينصح أن يتم عدّ حركات الجنين باقتراب الولادة، و ذلك من أجل التأكد من سلامة الجنين و صحته، و الحذر و الانتباه لأي عمّا سبق في حركة الجنين.
  6. و من المهم أن نذكر، بأنه مع نهاية الشهر الثامن و الأسبوع السادس و الثلاثين من فترة الحمل يتحرّك الجنين حتى يصِل إلى منطقة الحوض، مهيئًا بحركته هذه نفسه إلى موعد الولادة.

الولادة في الشهر الثامن

الولادة في الشهر الثامن

في الحقيقة إنّ الولادة في الشهر السابع هي الولادة التي يطلق عليها الولادة المبكِّرة و هي الولادة الأكثر شيوعًا، و لكن في الآونة الأخيرة لا شك أنكِ سمعتي عزيزتي الأم بالولادة في الشهر الثامن، فقد كثرَ الحديث حول هذا الموضوع [2].

فهل يمكننا أن نعتبر أنّ الولادة في الشهر الثامن خطيرة؟

إنّ الوِلادة في الشهر الثامن يتم تصنيفها على أنها ولادة متأخرة أو ولادة مبكرة متوسطة، و في هذا الشهر من فترة الحمل يكون الجنين قد اكتمل نموه تقريبًا، و طوله و وزنه يكونان قريبان من المعدّل الطبيعي للأطفال الذين اكتمل نموهم، و الجدير بالذكر أن نقص التطور في النمو لدى الأطفال يقتصر على الجهازين الأساسين : الجهاز التنفسي و الجهاز المناعي، فالجهاز التنفسي لا يكتمل نموه تمامًا إلّا في فترة الأسابيع الأخيرة للحمِل، و أمّا الجهاز المناعي فتبدأ الأجسام المضادة بالمرور من الأم الحامل إلى جنينها فقط في الشهر الثامن من الحمل، و غالب الأحيان يحتاج الطفل المولود في الشهر الثامن إلى البقاء لفترة قصيرة في الحضانة، تكون عدة أيام غالبًا، كونهم يحتاجون إلى مساعدة بسيطة في عملية التنفس، و مساعدة كبيرة في تعويدهم على عمليتي المَصّ و الرضاعة، و لكنهم على العموم هم يملكون قوة كافية ليجتازون هذه المرحلة، و من ثم اكتساب الوزن و أيضًا النمو بصورة طبيعية، و لتعلمي عزيزتي الأم بأنّ الولادة في الشهر الثامن تستوجب أن يحصل الطفل على كمية كافية من النوم، مع مراعاة الانتباه و الملاحظة إلى التفاعلات الطبيعية للطفل مع البيئة المحيطة، مثل : الحازوقة و البكاء و العطس.

هل يموت الطفل الذي يولد في الشهر الثامن

هل يموت الطفل الذي يولد في الشهر الثامن

هناك الكثير من المعلومات المغلوطة التي نسمعها حول الولادة في الشهر الثامن، منها : موت الجنين الذي يولد في الشهر الثامن، و الحقيقة هو أنه لا يوجد خطورة على حياة الجنين الذي ولد في الشهر الثامن من فترة الحمل، و لكن هناك بعض الأمراض التي قد من الممكن أن يتعرّض لها. أشهر هذه الأمراض هي :

1- عسر في التنفس أو متلازمة صعوبة التنفس RDS

هذا يحدث نتيجة عدم اكتمال نمو جهاز الجنين التنفسي، و بالتالي يكون جهازه التنفسي أكثر حساسية لأي تغيّرات تحدث في الضغط الجوي، و بالتالي قد تنشأ صعوبة في التنفس عنده.

2- فقر الدم الأنيميا

إنّ من أمراض الولادة في الشهر الثامن هي الأنيميا و التي قد تصيب الطفل المولود في الشهر الثامن من فترة الحمل، بسبب عدم قدرة دم الطفل على حمِل الأكسجين و تغذية أجهزة الجسم، و قد يرافق هذا انخفاض في ضغط الدم، و هذا يحدث نتيجة عدم اكتمال لشيء معين في الدم في جسم الجنين.

3- الالتهابات

ذكرنا في فقرة الولادة في الشهر الثامن بأنّ الجهاز المناعي لا يكون قد اكتمل نموه في هذا الشهر من فترة الحمل، و بالتالي تحدث التهابات للجنين بسبب العدوى.

4- توقف التنفس أثناء النوم

إنّ عدم اكتمال نمو الجهاز التنفسي عند الجنين في الشهر الثامن، قد يسبِّب توقف في تنفس الطفل أثناء نومه.

5- الإصابة بالصفراء

بسبب عدم اكتمال النمو و التطور للجهاز الهضمي لدى الجنين و تطور وظائفه، قد يؤدي هذا إلى تراكم الصفراء في جسمه.

الغذاء الصحي للأم في الشهر الثامن

الغذاء الصحي للأم في الشهر الثامن

بعد أن عرفنا ما هي الولادة في الشهر الثامن، يجب أن نساعد الأم الحامل في هذا الشهر خاصة بأن نعطيكِ عزيزتي الأم قائمة بالغذاء الصحي الأمثل في هذه الفترة و الذي يساهم في الحفاظ على صحتكِ و صحة جنينك، فاتّباع نظام صحي أثناء فترة الحمل هو أمر ضروري جدًا و أساسي، للوقاية من الكثير من المشكلات الصحية، مثل : سكّري الحمل، فرط الزيادة في الوزن، أو حتى فقر الدم و بالتالي ولادة طفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي للطفل المولود، و الأهم الوقاية من الولادة المبكرة، لِذا ينصح الأم الحامل بتناول ما يعادل 2400 سعرة حرارية خلال هذا الشهر [3]. متضمنة في نظامها الغذائي الصحي ما يلي :

1- الخضراوات و الفواكه

  1. ينبغي على الأم الحامل أن تتناول أربع حصص من الفواكه يوميًا.
  2. و تناول خمس حصص من الخضراوات يوميًا.
  3. و ذلك لأن الخضراوات و الفواكه مصادر أساسية لحمض الفوليك و الكثير من الفيتامينات، إضافة إلى الحديد.

2- الكربوهيدرات

لتفادي الولادة في الشهر الثامن، ينصح بمحافظة الأم على نظام غذائي معيّن يجمع بين كافة العناصر الغذائية، و منها الكربوهيدرات و التي تحتاجها الأم الحامل بمعدل من 9 إلى 11 حصة يوميًا، كونها توفّر الطاقة لجسم الأم و جنينها. و من هذه الأطعمة : المعكرونة، الحبوب، الأرز و الخبز.

3- الزيوت و الدهون

يجب على الأم الحامل أن تتناول كميات معتدلة من الزيوت و الدهون الصحية، كونها جزء أساسي لا يتجزأ للنمو الدماغي للجنين.

4- مشتّقات الحليب

إنّ مشتّقت الحليب تعمل على تزويد جسم الأم بالكالسيوم و البروتين و الفوسفور، و بالتالي نمو صحي و سليم لجنينها، و ينصح بتناول ثلاث حصص من مشتّقات الحليب يوميًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، و بعد معرفة ما هي الولادة في الشهر الثامن مع أهم المعلومات المتعلّقة بها، يجب الإدراك بأنّ على الحامل أن تتجّب أي مشكلة قد تحدث لها في الفترة الأخيرة من الحمل، و ذلك باتباع نظام غذائي صحي و أخذ كافّة الاحتياطات للشهر الثامن على وجه الخصوص التي يوصي بها الطبيب، و ذلك لتجنّب الولادة في الشهر الثامن.

اقرأ أيضًا :

علامات الولادة بمرحلتيها | المخاض و ما قبل المخاض

المراجع

  1.    www.ldh.la.gov | WOMEN’S RIGHT TO KNOW
  2.    www.pampers.com | Birth in the eighth month
  3.    www.webmd.com | Healthy food for the mother in the eighth month

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.