تلخيص قصة البؤساء بشكل سهل ومفهوم

تلخيص قصة البؤساء بشكل سهل ومفهوم

البؤساء رائعة فيكتور هيغو، تعتبر واحدةً من أشهر الروايات الفرنسية في القرن التاسع عشر. حققت الرواية أعلى نسبةٍ من المبيعات، وحصدت العديد من الجوائز، وتم ترجمتها للعديد من اللغات. و إليك المقال التالي الذي يعطيك تلخيص قصة البؤساء بأسلوب شيق و سهل.

تلخيص قصة البؤساء (جان فالجان)

تلخيص قصة البؤساء

بدأت أحداث القصة في عام 1815 بعد مرور خمسةٍ و عشرين سنة على قيام الثورة الفرنسية. والتي هدفت إلى إسقاط الحكم الملكي وتولي الحكم الجمهوري، ولكن للأسف فشلت الثورة واستمر الحكم الملكي الديكتاتوري. ساءت الأوضاع المعيشية في فرنسا وانتشر الفقر والجوع و كثرت الجرائم، وتم تطبيق أقسى العقوبات لأبسط الجرائم.

و تبدأ القصة مع بطل الرواية جان فالجان، و الذي حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات بسبب سرقته لرغيفٍ من الخبز، ليطعم أخته و أولادها الجياع. حاول جان فالجان الهرب من السجن تكراراً، و بذلك تم الحكم عليه بخمسة عشر سنة إضافية. و خلال هذه الفترة تمت معاملته أسوأ معاملة، فنسي جان إنسانيته و نسي هويته. كان جافيير حارس السجن يكره جان بشدة و يحقد عليه و يحاول تعذيبه بشتى الوسائل، لأن جان كان قوي البنية و شديد التحمل.

بعد تسعة عشر سنة خرج جان أخيراً من السجن و لكن تم إعطاءه ورقةً صفراء، ليعلم الجميع بأنه كان مجرماً سابقاً. و هنا بدأت المعاناة من جديد، فتم نبذه من المجتمع و طرده من جميع الفنادق و لم يجد عملاً. كان جان ينام في الشوارع و هو حاقدٌ على المجتمع بأكمله، و في إحدى المرات صادف سيدةً دلته على قس يدعى شارل ميريل. فذهب جان إليه طلباً للمساعدة فرحب القس به و استقبله في منزله و حضر له الطعام و جهز له السرير.

تلخيص قصة البؤساء (التغيير)

تلخيص قصة البؤساء

كان القس أول شخصٍ في المدينة قدم لجان المساعدة دون أن يسأله عن أوراقه و ماضيه. و في الليل عندما نام القس، قرر جان سرقة الأواني الفضية الثمينة و الهروب بعد ذلك. لكن جان كان تحت مراقبة الشرطة فلم يستطع الهروب و تم القبض عليه من جديد و تسليمه للقس.

و لكن القس أخبر الشرطة بأن جان لم يسرق هذه الأواني و أنها كانت هديةٌ له، و قام بإعطائه الشمعدانان المتبقيان متظاهراً بأن جان قد نسيهم عنده. و عندما انصرفت الشرطة، أخبر القس جان بأنه قد سامحه، و عليه أن ينسى ماضيه و يبدأ بدايةً جديدةً و يكون رجلاً صالحاً مقابل هذه الأواني.

بعد سرقة القس أعاد جان الأمر نفسه و سرق أحد الأولاد، و لكن هذه المرة شعر جان بالندم و تأنيب الضمير. قرر جان أن يعيد المال إلى صاحبه، و لكن للأسف أخبر الولد الشرطة و بدأت تبحث عنه من جديد. هنا بدأ جان يفكر في كلام القس و قرر التغيير، فقام بتمزيق الورقة الصفراء و الهرب من المدينة وتغيير اسمه إلى مادلين.

بعد مرور ستة سنوات و في عام 1823 ظهر جان من جديد و لكن بهويةٍ جديدة، إذ أصبح عمدةً لمدينة مونتريل، و عنده مصنعٌ خاص لصناعة الملابس.

تلخيص قصة البؤساء (فانتين و كوزيت)

تلخيص قصة البؤساء

و على الجانب الآخر كانت هناك فتاةٌ جميلة تدعى فانتين أحبت شخصاً و أنجبت منه طفلةً سمتها كوزيت. و لكن حبيبها قد تركها فاضطرت فانتين للعمل في مصنع العمدة مادلين، لتؤمن المال لتربية ابنتها. قامت فانتين بترك ابنتها كوزيت عند عائلة السيد تيناردييه للاعتناء بها مقابل مبلغٍ من المال.

قام الزوجان باستغلال كوزيت و معاملتها أسوأ معاملة، فباعوا ملابسها و عاملوها كخادمةٍ للمنزل. و بعد مدة تم اكتشاف حقيقة فانتين و حقيقة ابنتها غير الشرعية، فقاموا بطردها من المصنع. فاضطرت فانتين لبيع شعرها وأسنانها و العمل في البغاء لتؤمن المال لعائلة تينارديه.

في إحدى المرات ضايقها شخصٌ في الطريق فقامت بضربه، فتم القبض عليها من قبل المحقق جافيير و حكم عليها بالسجن لمدة ستة شهور. توسلت إليه فانتين أن يطلق سراحها من أجل ابنتها كوزيت و لكن المحقق رفض، و هنا تدخل عمدة المدينة مادلين و أخرجها من السجن. تمرض بعدها فانتين مرضاً شديداً فيأخذها مادلين إلى المستشفى، و قبل أن تموت توصي مادلين بالاعتناء بطفلتها كوزيت.

تلخيص قصة البؤساء (اكتشاف هوية مادلين)

 

في إحدى المرات عندما كان جان فالجان يسير في الشارع، رأى رجلاً قد و قعت عليه عربةٌ ثقيلة، و لم يستطع أحدٌ أن يرفعها. فذهب مادلين لمساعدة الرجل و رفع العربة بسهولة، فكان جان يتمتع بقوةٍ بدنيةٍ هائلة.

أثارت هذه الحادثة شك المحقق جافيير، و الذي كان حارساً في سجن طولون و بدأ بالتشكيك في هوية مادلين. فهذه القوة لا يمتلكها إلا رجلٌ واحد في المدينة و هو جان فالجان، و لكن المحقق لم يستطع أن يتكلم، لأنه لا يمتلك أي دليلٍ قاطع يثبت صحة قوله.

و بعد فترة قام أحد الأشخاص بسرقة رغيفٍ من الخبز و كان يشبه جان كثيراً، فقبض عليه المحقق جافيير مدّعياً بأنه قبض على جان فالجان. عندما علم العمدة مادلين ذلك شعر بتأنيب الضمير، فذهب إلى المحكمة واعترف أمام القاضي بأن هذا الرجل ليس جان فالجان و أنه هو جان الحقيقي. فتمت محاكمة جان من جديد و الحكم عليه بالسجن، و لكنه فرّ هارباً و لم تتمكن الشرطة من القبض عليه.

بدأ جان يبحث عن كوزيت ابنة فالنتين، و عندما وجدها دفع مبلغاً كبيراً لعائلة تيناردييه من أجل أن يتركوها. أخذ جان كوزيت و هربا من المدينة، و بالصدفة التقى جان بالرجل الذي وقعت عليه العربة و أنقذه، فساعده على إيجاد عمل. و في عام 1823 أنقذ جان شاباً من الغرق، فاعتقد الجميع بأن جان قد مات غرقاً فاختفى أثره و لم تعد الشرطة تبحث عنه.

تلخيص قصة البؤساء (ماريوس و كوزيت)

تلخيص قصة البؤساء

مرت الأيام و كبرت كوزيت، ثم التقت بشابٍ يدعى ماريوس و وقعت في حبه. في عام 1832 بدأت ثورة النظام الملكي من جديد، و شارك فيها ماريوس و جان فالجان. و أثناء الاشتباكات بين الثوار و الجيش أصيب ماريوس و دخل في غيبوبة، فحمله جان و أوصله إلى منزل جده. عندما استيقظ ماريوس من غيبوبته، عرض الزواج على كوزيت فوافقت، و أقيم حفل زفافٍ لهما. في الحفلة اعترف جان لماريوس بحقيقته كاملةً، فانزعج ماريوس منه و حاول أن يبعد كوزيت عنه.

و بعد مدة اكتشف ماريوس أن جان فالجان هو من أنقذ حياته، فشعر بالندم و الحزن، فأخبر كوزيت بكل ما جرى. ثم ذهب ماريوس و كوزيت إلى جان و اعتذرا منه، و سعد جان برؤيتهما من جديد ثم مات في سلام.

اقتباسات من رواية البؤساء

  • فقدت نظراته كل معنى و لم يبق في عينيه سوى صورة حالكة للأعماق، للأحزان، لليأس، لم يبق في عينيه سوى الليل، أجل الليل.. فقد تلاشى فجرهما و غربت شمسهما و أفل نجمهما.
  • الشقاء ككل شيء آخر يصبح مع الوقت محتملاً، فالأمر ينتهي به إلى اتخاذ شكل و هيئة و يتكيف المرء معه حتى يصبح قادراً على مداومة الحياة أو الشقاء.
  • الناس المثقلون بالمتاعب لا ينظرون إلى الوراء، إنهم يعرفون جيداً أن سوء الحظ يطاردهم.
  • لم يكن يملك مأوى، و لا خبزاً، و لا ناراً، و لا حباً، لكنه كان سعيداً، لأنه كان حراً.
  • متى سمعنا أصوات من نحب فلا حاجة بنا أن نفهم معاني الكلمات.
  • أكرر.. سواء كنا إيطاليين أو فرنسيين، فإن البؤس يعنينا جميعاً.
  • هناك دائماً بؤس بين الطبقات الدنيا أكثر من البشر في الأعلى.
  • التطرف هو أن تكون موافقاً إلى درجة تصبح معها معارضاً.
  • إذا تكلمت فأنا محكوم، إذا بقيت صامتاً، فأنا ملعون.
  • الضمير هو حلبة.. تتبارى فيها الشهوات و التجارب.
  • الحب حياة إن لم يكن حتفاً.

و إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا تلخيص قصة البؤساء، نتمنى أن يكون نال من إعجابكم.

اقرأ أيضاً:

تلخيص رواية صاحب الظل الطويل بطريقة مشوِّقة

تلخيص قصة كليلة ودمنة بطريقة مسليّة و ممتعة

ملخص قصة روميو وجوليت |الملخص كاملاً بطريقة مشوِّقة

قصة حي بن يقظان بشكل سهل

159 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.