خسوف القمر الازرق | معلومات ستسمعها لأول مرة

خسوف القمر الازرق | معلومات ستسمعها لأول مرة

البدر الازرق أو القمر الازرق [1] هو مصطلح يتم استخدامه من أجل الإشارة إلى اكتمال القمر الإضافي في قسمي السنة، إمّا باكتماله في الموسم الذي يتكون من أربع اكتمالات، أو حديثًا عندما سكان الأرض يشهدون قمرين كاملين في شهر واحد، فما هي هذه الظاهرة و متى تحدث و هل لها أوقات محددة تحدث في أوقات معينة من السنة. في هذا مقال سنجيب عن كل تلك الأسئلة ضمن عنوان ” خسوف القمر الازرق “.

ما هو القمر الازرق

خسوف القمر الازرق

قبل أن نبدأ بالحديث عن خسوف القمر الازرق، ينبغي أن نعرف ما هو هذا القمر :

  • تعتبر ظاهرة القمر الأزرق ظاهرة نادرة و فريدة، حيث يظهر فيها القمر بدرًا مرتين في فترة زمنية واحدة.
  • و لِهذه الفترة الزمنية تعريفان مغايران لبعضهما، فوفق التعريف الحديث يظهر في الشهر الميلادي القمر الأزرق في المرة الثانية بدرًا، حيث يظهر في بداية الشهر تقريبًا البدر الأول، ليأتي بدرًا ثانيًا في الشهر نفسه، و بمتوسط زمني بين البدرين مقداره 29.5 يوم.
  • أمّا حسب التعريف القديم لتقويم المزارعين، فالقمر الأزرق هو البدر الثالث الذي يبان في الفترة الزمنية نفسها، بحيث يحدث في هذه الفترة أربعة أقمار كاملة، و الموسم الواحد لديهم يقدّر بثلاثة أشهر بالشكل الطبيعي.
  • ثم إنّ القمر الأزرق ظاهرة تحدث كل عادةً بمدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام.
  • فمن خلال ما ذكرنا سابقًا، نجد أنه ليس من الضروري أن يحدث خسوف القمر الازرق حتى نراه بهذه الظاهرة.

اللون الحقيقي للقمر الازرق

  • وِفقًا لوكالة ناسا، لا يمكن أن يتم تمييز القمر الازرق عن القمر الذي نراه في الحالة الطبيعية، حيث إنّ ظهور بدرين في شهر ميلادي واحد لا يغيّر من خصائص القمر الفيزيائية، فيظهر كعادته بلونه الطبيعي.
  • فالقمر الازرق قد يكون أحمر أو أصفر اللون، و قد يميل إلى الازرق في بعض الأحيان، و ذلك بسبب الرماد و الدخان اللذين ينتجان عن حرائق الغابات الكبيرة، إلى جانب الانفجارات البركانية الكبيرة التي تؤدي إلى تكوين سحب بجسيمات يبلغ عرضها ما يقارب 0.7 ميكرومتر، فعند تواجد هذه الجسيمات مع كميات من جسيمات أخرى بحجم مختلف عن نظيرتها فإنها تساهم في تشتيت اللون الازرق، الأمر الذي يجعل و كأن القمر بات أزرق اللون.
  • ثم إنّ الانفجار البركاني الذي حدث في إندونيسيا كراكاتو في عام 1883 ظهر القمر باللون الازرق فعلًا، و في المكسيك أيضًا بعد أن ثار بركان التشيشون عام 1983.

و هذا شرح مفصّل لظاهرة القمر الازرق، ليأتي الحديث بعد هذه الفقرة عن خسوف القمر الازرق.

خسوف القمر الازرق

خسوف القمر

بعد أن عرّفنا ما هو القمر الازرق، فخسوفه هو خسوف القمر الاعتيادي الذي نعرفه كظاهرة طبيعية، حيث عندما يتحرك القمر في ظل الأرض فيحجب أشعة الشمس من الوصول إليها، و يحدث هذا فقط عندما تكون الأرض و الشمس و القمر في اقتران كوكبي و على خطٍ واحد، و تكون الأرض بين القمر و الشمس، و الذي يحدث فقط عندما يكون القمر مكتملًا و بالقرب من العقدة القمرية [2].

كيف ينتهي خسوف القمر الازرق

و كما يعتمد طول و نوع خسوف القمر على مدى قرب القمر من العقدة القمرية، أمّا اللون المحمَّر الذي قد يظهر في القمر أثناء الكسوف، يرجع إلى أن كوكب الأرض يمنع ضوء الشمس المباشر من وصوله إلى القمر، فينكسر الضوء الوحيد الذي كان منعكِسًا من سطح الأرض بفعل الغلاف الجوي الأرضي، و يمكن أن يستمر خسوف القمر الكلي لمدة قد تصل إلى ساعتين، ليتلوّن القمر باللون الأحمر أو الازرق، ليعود بعدها بشكل تدريجي إلى لونه الطبيعي، و يبدأ بالخروج من منطقة الظل من الأرض لينتهي بذلك خسوف القمر الكلي.

و إلى هنا نكون قد عرضنا كل المعلومات المهمة حول خسوف القمر الارزرق [3].

اقرأ أيضًا :

تعرف على وظائف تخصص الفيزياء الطبية

المراجع

  1.    www.space.com | What is a blue moon
  2.    www.timeanddate.com | blue moon
  3.    www.en.wikipedia.org | Blue lunar eclipse
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.