طريقة حفظ الورد خطوة بخطوة

طريقة حفظ الورد خطوة بخطوة

هل تريدين الحفاظ على باقة ورد خطوبتك، أو باقة الأزهار التي أهداكِ إياها والداكِ في ذكرى تخرجك، و أيًا كان نوع الورد الذي تريدين الاحتفاظ به فلا بأس، لأننا جئنا في هذا المقال لنلقي ما في جعبتنا من معلومات تهمكِ لمختلف طريقة حفظ الورد. فلا تفوَّتِي عليكِ فرصة قراءة هذا المقال الشيّق و المليء بالمعلومات الجديدة.

طرق حفظ الورد الطبيعي في المنزل

طريقة حفظ الورد

خلال هذه الفقرة ما عليكِ إلا ان تقومي باختيار الطريقة التي تلائمك في حفظ الورد. و ذلك وفق أكثر من طريقة حفظ الورد الطبيعي في المنزل و بأسهل الخطوات [1].

1- تجفيف الهواء

تعتمد هذه الطريقة في حفظ الورد على تجفيف الورود أو الأزهار بالهواء، و ذلك من خلال تغليفها بشريط من المطاط ثم تعليقها رأسًا على عقب في منطقة تتعرض للهواء بشكل جيد، و من ثم نتركها حتى تجف تمامًا و تغدو بتلات ملونة. و كما يمكنكِ أن تحتفظي بها في كتاب أو إطار زجاجي.

2- الجليسرين

قومي بوضع ورودكِ أو أزهاركِ في كمية مناسبة من الجليسرين و دعيها حتى تمتصه جيدًا، ثم ضعيها بعد ذلك في الماء. حيث تعتبر مادة الجليسرين من المواد التي تحافظ على رونق و نضارة الورود، و كما يعتبر بديل عن الماء أيضًا [2].

3- الضغط

هذه الطريقة في حفظ الورد تعتمد على وضع بتلات الورد داخل كتاب ثقيل نوعًا ما و ذو حجم كبير، حيث توضع البتلات بين صفحات الكتاب و من ثم يتم اغلاق الكتاب و عدم فتحه لمدة أسبوع تقريبًا. فبهذه الطريقة نمنع أي مصدر تهوية عن الورد و تحفظ الورود أو الأزهار بهذه الطريقة البسيطة.

4- السكَّر و الخلّ الأبيض

تعتبر طريقة حفظ الورد بالسكر و الخل الأبيض من الطرف الفعّالة و التي قمتُ بتجريبها شخصيًا، و ذلك بفضل السكر الذي يعمل على تغذية الورد أو الأزهار، إلى جانب الخل الأبيض الذي يساهم في منع نمو البكتيريا. و لتحضير هذا المحلول البسيط إليكِ المكونات و طريقة التحضير وفق الآتي :

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان خلّ أبيض.
  • ثلاث ملاعق كبيرة سكَّر.

طريقة التحضير

  • في قدر على النار نقوم بتسخين ربع لتر من الماء، إلى أن يصبح دافئًا.
  • و من ثم نقوم بإذابة الخل مع السكر في الماء الدافئ جيدًا.
  • بعد ذلك نضع المحلول في إناء الورد و ندع سيقان الورد مغطاة بما يعادل 10 سنتيمتر من المحلول.

5- غسول الفم

ربما قد تثيركِ الدهشة في استخدام غسول الفم كطريقة حفظ الورد الخاص بكِ، و لكن فعلًا يعتبر غسول الفم مضادًا فعَّالًا للجراثيم و قاتلًا قويًا للبكتيريا التي تتواجد على سيقان الورد أو الأزهار، إضافة إلى أنه يعطي رائحة فوّاحة نديَّة إلى باقة الورد إضافةً إلى عبيرها الطيّب، مع تلوين ماء إناء الورد باللون الأزرق الجميل. و طريقة استخدامه كالتالي :

  • في كل لتر من الماء نضع مقدار غطاء واحد من غسول الفم.
  • بعد ذلك نضع المحلول السابق في إناء الورد و من ثم نضع الورد عليه.

6- مبيّض الملابس

هناك أكثر من طريقة حفظ الورد التي قد تجعلكِ في حيرة من أمركِ، إضافة إلى أنها ربما تثير الشكوك حولها، و لكن لا داعي للقلق، فهذه الطرق هي آمنة و فعّالة إذا تمَّ استخدامها بالشكل الأمثل و الصحيح لها، و مبيّض الملابس إحدى المواد التي تستخدم في حفظ الورد أو الأزهار، كونه يساعد على منع نمو البكتيريا. و ذلك وفق طريقة الاستخدام البسيطة و السهلة التالية :

  • نضيف لكل لتر من الماء ملعقة صغيرة من مبيّض الملابس.
  • ثم نضع المحلول السابق في إناء الورد، و متِّعي ناظريكِ بجمال ورودكِ الآخّاذ.
  • أو يمكنكِ وضع ملعقة صغيرة من السكر مع ثلاث قطرات من مبيّض الملابس في لتر من الماء، من أجل استخدامها في الحفظ كطريقة أخرى.

7- الأسبرين

من طرق حفظ الورد الفعّالة و المجرّبة لدى الكثير، هي استخدام الأسبرين الذي يحافظ على الورد مهما كان نوعه بالبقاء مدة أطول، و ذلك من خلال طحن حبّات من الأسبرين و من ثم خلطها بكمية من الماء قبل أن نضيف الورد للمزهرية، مع مراعاة تغيير الماء بين الحين و الآخر.

8- بلا أي مجهود

إنها طريقة غريبة لحفظ الورد، فهي لا تحتاج لأي مجهود و لا لأي مادة أخرى، فقط قومي بوضع الورد في المزهرية الخاصة بدون ماء و في مكان بعيد عن الحرارة و الأضواء، و ذلك حتى تجف تمامًا، بالرغم من أنها طريقة تستغرق وقتًا أطول في جفاف الورد إلا أنها فعّالة. و هي طريقة صالحة لورد الجبسوفيليا و الدلفينيوم.

9- في الثلاجة

تعتبر درجات الحرارة الباردة و المنخفضة مثالية جدًا في حفظ الورد لوقت طويل، حيث يمكن ترك باقة الورد في الثلاجة طوال فترة الليل و من ثم إخراجها في فترة النهار، و لكن يجب تبريدها في مزهرية مع كمية من الماء و في درجة حرارة أقلها أربعين درجة مئوية. فبهذه الطريقة ستحافظ بتلات الورد أو الأزهار على حيويتها و رونقها و ملمسها الذي ينبض بالحياة لفترة طويلة نوعًا ما.

طرق اختيار الورد

طرق اختيار الورد

هناك طريقة غير مباشرة في حفظ الورد فترة أطول، و ذلك من خلال اختيار الورود و الأزهار الصحية [3]. وفق ما يلي :

  • قطف الورد ضمن زاوية خمس و أربعين بالمائة باستخدام مقص نظيف و ضمن أوقات الصباح الباكرة، و ذلك قبل أن ترتفع درجات الحرارة و تذبل البتلات.
  • شراء الورود و الأزهار من محل معروف و موثوق، و من ثم وضعها في إناء مملوء بالماء النظيف العذب.
  • ري شجيرة الورود قبل قطفها، و ذلك لأن الورود و الأزهار المروية جيدًا تبقى محتفظة بالرونق و الحيوية و النضارة لفترة أطول بعد أن يتم قطفها.
  • فحص الورد من أجل التأكد من عدم إصابتها بالكدمات أو الكسور، من خلال الضغط على بتلاتها لمعرفة فيما إذا كان الورد جيد أم لا، فكلما كان ملمسها إسفنجيًا أفضل و كلما كانت مشدودة أفضل أيضًا.

نصائح للحفاظ على الورد

نصائح للحفاظ على الورد

لطرق أكثر ضمانًا و فعالية، يمكننا أن نقوم باتباع الخطوات التالية التي تساعد في الحفاظ على الورد [4] مدة أطول و من دون أي مجهود يذكر :

1- قطع سيقان الورد أو الأزهار

حيث يجب أن نقوم بقصّ السيقان بما يعادل من 1 إلى 2 بوصة، و ذلك قبل أن نضعها في الماء، و المِقصّات المخصصة للنبات هي الاختيار الأمثل لهذه المهمة، إلى جانب أنَّ أي سكين حادّ نظيف أو مقصّ المطبخ يمكن أن يفي بالغرض، نقوم بقصّ السيقان بزاوية تساعدها على امتصاص المياه بشكل سهل، و ذلك لأنها لا تستقر على قاع المزهرية بشكل مسطَّح. و كما يقترح خبراء النباتات بتقليم الورود و الأزهار كل بضعة أيام من أجل الحصول على جذوع نظيفة و جديدة.

2- اختيار مزهرية مناسبة

من أبرز طريقة حفظ الورد هي أن نقوم باختيار المزهرية المناسبة للورد، حيث يجب قطع الورود الأكبر و الأثقل و من ثم وضعها في إناء أو وعاء منخفض، فيمكن دعم بعضهم بعضًا عندما تتواجد مساحة للانتشار. بينما الورود الأكثر حساسية يمكننا حفظها في إناء أطول، مع ضرورة التأكد من عدم حشد الورود في المزهرية [5]. و ضعي في ذهنكِ بأنه يمكنكِ دائمًا أن تصنعي باقتي ورد من باقة ورد وحدة!

3- تغيير الماء بين الحين و الآخر

عندما تقومي بوضع ورودكِ العطِرَة في مزهرية نظيفة مع ماء حرارته بدرجة حرارة الغرفة. احرصي على تغيير ماء المزهرية كل بضعة أيام.

4- تقليم الأوراق الزائدة

من ضمن خطوات طريقة حفظ الورد هي :

  • تقليم أي أوراق زائدة ضمن الباقة، فمن المهم جدًا إزالتها و خصوصًا الأوراق التي تقع أسفل خط الماء و ذلك تفاديًا لنمو البكتيريا.
  • حيث يجب أن نقوم بفحص الورد و الأزهار بشكل شبه يومي من أجل إزالة و تشذيب البتلات و الأوراق الميتة و خصوصًا في الباقات التي تضم أنواعًا متعددة من الورود و الأزهار.

5- تفادي الحرارة و أشعة الشمس

حتى تدوم فترة حفظ الورد مدة أطول من خلال :

  • إبعادها عن أشعة الشمس المباشرة.
  • ومن ثم وضعها في غرف باردة و بعيدة عن النوافذ المفتوحة التي تؤدي إلى جفاف الورد بسرعة كبيرة.
  •  تجنب إبقائها بعيدة عن الموقد و المراوح و مكيف الهواء و حتى أجهزة التلفاز و الكمبيوتر.
  •  تفادي وضعها بالقرب من الفواكه الطازجة. و ذلك بسبب الغازات التي تطلقها.

إلى هنا أكون قد وصلتُ و إياكم إلى نهاية مقالنا الفوّاح الذي تحدثنا فيه عن أكثر من طريقة حفظ الورد. فلن تخسروا بعد الآن باقات ورودكم العطِرَة إذا قمتم بتطبيق إحدى الطرق التي تم ذكرها.

اقرأ أيضًا :

كيف تفيد الفطريات الجذرية النبات وماهي أنواعها

المراجع

  1.    www.ftd.com | save roses
  2.    www.hellolidy.com | Benefits of glycerin for roses
  3.    www.wikihow-fun.com | How to choose roses
  4.    www.hgtv.com | Tips
  5.    www.bloomandwild.com | suitable vase

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.