تعرّف إلى عادات الشعب الصيني التي ستدهشك

تعرّف إلى عادات الشعب الصيني التي ستدهشك

قد تقوم بتصرف ما في بلد غير بلدك يجعلك تقع في موقف محرج، بسبب اختلاف العادات عن بلدك الأم وربما قد يكون تصرفك لائقًا ولكنه غير مقبول في البلد الذي أنت فيها. لذلك تابع معنا مقالنا الممتع تعرّف إلى عادات الشعب الصيني [1].

أهم عادات الشعب الصيني

إن ثقافة الشعب الصيني ثقافة غريبة كونها تمتلئ بالكثير من الموروثات الشعبية الفريدة من نوعها من حيث الغرابة، فسنتكلم عن أهم عادات الشعب الصيني لنتناول بعدها الحديث عن أغرب عاداته أيضًا :

1- عادات الشعب الصيني في الأكل

عادات الشعب الصيني في الأكل تعتبر غريبة جدًا، فلا تستغرب إن قلتُ لك بأنّ إصدار الأصوات عند احتساء الشوربة وعند مضغ الطعام لا يعتبر عيبًا أبدًا! فتابع معنا أغرب عاداتهم في الأكل :

استخدام الأعواد الخشبية

إن الأعواد الخشبية المستخدمة في الطعام الصيني تمتلك أهمية كبيرة بسبب جذورها القديمة في التاريخ الصيني، فهي تستخدم من أجل تناول الطعام وقد تجدها أيضًا تقدم في المناسبات كهدية جميلة، وكما تختلف الأعواد الصينية في الأحجام والأشكال والمواد المصنوعة منها وحتى الألوان مع النقوش التي ترسم عليها. فسنقوم الآن بالتحدث عن بعض القواعد الأساسية التي يجب تطبيقها عند استخدام الأعواد الخشبية للشعب الصيني وفق الآتي :

  • يجب ألا يترك أحد الأعواد الخشبية في الأطباق وخصوصًا بكل عمودي، كون ذلك يرمز إلى إطعام الموتى.
  • ممنوع ضرب الأعواد الخشبية في الوعاء، فهذا يعتبر سلوك غير محبب لدى الصينيين.
  • الإمساك بالأعواد بشكل صحيح وعدم إمساكها بشكل مقلوب، فذلك يعبِّر عن أن الشخص متسوِّلًا وهو أمر مرفوض بلا شك على مائدة الطعام.
  • وضع الأعواد بشكل غير متساوي على المائدة يدل على الحظ السيء، بل يجب وضعها بشكل متساوٍ.
  • لعق الأعواد في الفم أو أحدها بشكل قد يتكرر يعتبر سلوك لا يحبذه الصينيون.

2- التنوّع في طاقة الطعام

من عادات الشعب الصيني في الأكل هو التنوع في طاقة الطعام، حيث يعتبر الشعب الصيني أو  تنصّ القافة الصينية على أن هناك نوعان لهذه الطاقة وهما : طاقة إيجابية وتسمى ” YIN” و طاقة سلبية و تسمى ” YANG “، فالطاقة الإيجابية هي الطعام الساخن والذي يمتد أكثر في المناطق الشمالية للصين، بينما الطاقة السلبية تتمثل بالطعام البارد الذي ينتشر أكثر في جنوب الصين، والجدير بالذكر أنّ الطاقة السلبية للطعام الذي قاموا بتصنيفه وفق هذه القائمة يعود إلى اعتقادهم بأنها تسبب لهم وهن عام في الجسم وآلام في المعدة. ومن هذه الأطعمة هي :

  • الخيار والموز، البرتقال والبطيخ الشتوي والبطيخ المرّ.
  • براعم الفاصولياء.
  • فول الصويا.
  • الكزبرة والخردل الأخضر.

أما المأكولات التي تقدم لهم الطاقة الإيجابية فسنذكر بعضًا منها :

  • الثوم والبصل والفلفل الحارّ.
  • المانجو والأناناس.
  • الديك الرومي والروبيان.

3- قداسة أجزاء الحيوان

يعني الصينيون أهمية أجزاء الحيوان المعدّ للأكل، من خلال ربط هذه الأجزاء بالفائدة الكبرى التي سيحصلون عليها، فهم لا يريدوا أن يخسروا أي جزء من الحيوان مهما كان، فمثلًا ك إن تناول دماغ القرد يزيد من الحكمة وأمّا تناول لحم التمساح فيقوم بتقوية الشُعب الهوائية لديهم، وكذلك حساء أو شوربة زعانف سمك القرش يزيد في الشهية والأمر نفسه بالنسبة لشوربة عش الطيور، ومن الممكن أن تقدم هذه الشوربات الآنفة الذكر في الأعياد والمناسبات القوميّة.

4- عادات الشعب الصيني في اللباس

تعتقد الشعوب القديمة في الصين أن الملابس تعتبر رمز لمكانة الشخص اجتماعيًا، فمثلًا : اللباس الأصفر مخصص للإمبراطور فقط مع اعتماد شعار التنين من أجل الدلالة على قوته العظيمة، وأمّا للعاملين من وزراء وغيرهم ضمن الأسرة الحاكمة فقد خصّّصَ لهم ملابس بتطريز ونقش يميزها عن الشعب الصيني عامة [2]. فإليك أهم أشكال اللباس التقليدي الصيني الذي يكون على الأشكال التالية :

  • معطف قصير مع قماشة توضع على الرأس بالإضافة إلى ارتداء الحذاء.
  • فستان طويل مع قبعة على الرأس وارتداء الحذاء الطويل
  • بنطال أو تنورة مع رداء طويل يترافق مع ارتداء معطف قصير.

أشهر الملابس التقليدية لدى الشعب الصيني

هناك ملابس غريبة اشتهر بها الشعب الصيني ولكنها أصبحت ملابس تقليدية لديهم. وهي :

  • بدلة تشونغشان ” : تعرف هذه البدلة أيضًا باسم ” ماو ” وهو لباس تقليدي للرجال تكتسي بالطالع الرسمي، فهو عبارة عن ثوب تم تصميمه بجيبان في الأعلى وجيبان في الأسفل وأربعة جيوب في مقمة الزيّ مع خمسة أزرار في وسط المقدمة وثلاثة أزرار في كل كم.

بدلة تشونغشان من عادات الشعب الصيني

  • رداء شيونغسام ” : يمكن اعتبار هذا الزيّ الصيني من أشهر الفساتين التقليدية، ويتميز بوجود طوق بشكل دائري وقد يكون بشكل مستقيم، بحيث يتم تثبيته بواسطة أزرار من الطوق اليميني مع أكمام ضيقة، وأدى انتشاره في شانغهاي وبكين وهونغ غونغ إلى تطور هذا الرداء من ناحية التصاميم ونوع القماش وألوانه.

رداء شيوغنسام من عادات الشعب الصيني

  • ” بدلة تانغ ” : هذا اللباس عائد إلى أسرة تشينغ، هو عبارة عن سترة أو معطف ذات ياقة عالية مع أزرار توجد في المقدمة بحيث تكون مثبتة مع حبل بشكل طوق من طرفي الزر، وربما تحتوي السترة على بعض الأحرف الصينية التي ترمز إلى التمنيات الطيبة والحظ السعيد.

بدلة تانغ من عادات الشعب الصيني

5- عادات الشعب الصيني في الزواج

إن الزواج في الصين يعتبر علاقة إنسانية مقدسة لأنه يشكل رابطًا روحيًا وجسديًا بين شخصين، وبالرغم من اختلاف الحضارات الصينية وتعدد ثقافاتها ولغاتها إلا أن الزواج المدبَّر بيت عائلتين من المتزوجين حديثًا هو الزواج التقليدي للصينين جميعهم [3]. فمن عاداتهم في الزواج هي :

  1. الزوجة المناسبة : بعد أن تجد عائلة العريس الزوجة المناسبة لابنهم تقوم بطلب يدها من عائلتها.
  2. تطابق أبراج الزوجين : موافقة أهل العروس على طلب أهل العريس تقتضي قيام أهل العريس بمطابقة تاريخ ميلاد كل من العريس والعروس، وذلك من أجل تحديد اليوم المناسب لحفلة الزفاف.
  3. الخطوبة ثم الزفاف : تقوم عائلة العريس بإرسال الهدايا إلى عائلة العروس من أجل أن يتم استكمال الخطوة التالية لحفل الزفاف.
  4. مراسم الزفاف : يقوم العروسين في حفل الزفاف بالتحية الدينية، ويحييهم أهلهم وأجدادهم على شرف حفلهم.

مهر العروس في الصين

تلتزم عائلة العروس بالقيام بدفع مهر لعائلة العريس ويعد مهرًا كبيرًا نوعًا ما، والذي يكون مبلغًا من المال أو المجوهرات أو قطعة من الأرض أو ربما ملابس غالية الثمن، لكن ازدادت قيمة هذا المهر بشكل تدريجي وخوصوًا بين العائلات الصينية المعروفة والمشهورة، وكما أصبحت هذه العادة طبيعية ترتبط بالعادات والتقاليد إلا أنها سببت عبئًا كبيرًا على بعض العائلات وخاصة عائلات الفلاح الفقيرة.

أشهر تقاليد الشعب الصيني

قد يعتبر الكثير من الناس أن الشعب الصيني أكثر شعب في العالم  يمتلك عادات غريبة ولا تشبه أي عادة في أنحاء العالم. فمن أشهر عادات وتقاليد الشعب الصيني هي :

1- مهرجان قارب التنين

وفقًا للتقويم الصيني يحتفل الصينيون في اليوم الخامس من شهرهم الخامس بإقامة مهرجان ضخم من أجل سباق عدد كبير من قوارب التنانين، حيث بدأت هذه العادة الغريبة منذ عام 2000 ميلادي، فيقوم الصينيون بارتداء الأساور الملونة المصنوعة من الخيوط لاطفالهم في هذا الاحتفال من أجل جلب الحظ حسب اعتقادهم طبعًا.

2- كنس المقابر

في كل عام يقوم الصينيون بكنس المقابر في اليوم الثالث والرابع والخامس من شهر نيسان، فهذه العادة في اعتقادهم تعبِّر عن احترامهم للأسلاف السابقة، وكما اعتادوا أيضًا في هذه المناسبة ارتداء أغصان الصفصاف وحرق النقود والبخور مع تقديم الطعام في المقابر.

3- اليوم الوطني

اعتاد الصينيون في اليوم الأول من شهر تشرين الأول في كل عام أن يحتفلوا باليوم الوطني، وهو اليوم الذي يتم إعلان العطلة الرسمية فيه وفي كافة أنحاء البلاد، كما تقام المسيرات العسكرية احتفالًا بذكرى التأسيس للجمهورية الصينية وذلك كل 10 سنوات، فيتم إقامة الكثير من الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية بالإضافة إلى إطلاق الألعاب النارية لإظهار الفرح.

4- عيد الربيع

يعد يوم الربيع هو المهرجان الأكبر حيث يبدأ بالاحتفال به في منتصف يناير ويستمر لمدة 15 يومًا. وهذا المهرجان يكون تكريمًا للأجداد فيتضمن إقامة أنشطة يومية مختلفة مثل : تناول الأرز، بالإضافة إلى وجود راقصين ترتدي أزياء التنانين.

5- قتال الكونج فو

يعتبر الصين الموطن الأصلي لفنون قتال الكونج فو، حيث تعتبر شكلًا من أشكال القتال الشرقي لدي الصينيين فتستنبط حركات القتال من الحيوانات.

أبرز أغرب عادات الشعب الصيني

كما ذكرنا أن عادات الشعب الصيني غريبة جدًا فقد يقومون بتصرف غير مقبول أبدًا في بلاد أخرى ولكنه من ألطف التصرفات لديهم. فإليكم أغرب عادات قد تسمعونها في حياتكم :

1- زواج الأموات

الشعب الصيني يقدِّس الوفاء بشكل مطلق فتجد أن الأرملة لديهم ترفض الزواج وذلك تقديرًا و وفاءًا له، بالإضافة إلى أن الحياة الاجتماعية للأرملة لا تختلف عن حياتها الاجتماعية قبل وفاة زوجها. فنجد الكثير من أهل الأبناء المتوفين يقومون بتزويج أبنائهم الأموات والذين لم يسبق لهم الزواج قبل وفاتهم، وللعلم أن هذا الزواج معترف به في الصين كقانون من قوانينها.

2- بدلة الزفاف الحمراء

قد تجد أنه من الغريب أن اللون الأبيض لفستان الزفاف سواء للعروس أو العريس يعتبر لدى الصينين لون الموت. فينبغي ألا يوجد اللون الأبيض في أي مناسبة قائمة على الفرح.

3- رفض الهدايا

يعد رفض الهدايا في الصين عادة شائعة لديهم. فيجب رفض الهدية ثلاث مرات قبل أن يتم قبولها من أجل إظهار الإحسان والامتنان والتواضع. ناهيك عن أنهم يضعون السعر على الهدية حيث كلما زاد سعرها زادت قيمتها المعنوية.

4- التجشؤ تصرف لطيف

إن عادة التجشؤ في الأماكن العامة في الصين تعتبر سلوك  لطيف وعلامة على الامتنان للمضيفين أو الطاهي. إنه لتصرف غريب حقًا!

5- الرقم 4 شؤم

لفظ الرقم 4 باللغة الصينية يعني الموت والصينيون يحبون الحياة كثيرًا. لذلك يقومون باستبدال الرقم 4 بالرقم 8 ضمن أرقام هواتفهم باعتقادهم أن الرقم 8 يجلب لهم الحظ السعيد.

6- إطالة الأظافر

يعتقد الصينيون أن تقليم الأظافر هو أمر شؤم ويجلب الحظوظ السيئة، فتجدهم بأظافر طويلة وهو الأمر الطبيعي المحمود لديهم.

7- استخدام الإوز في الحراسة

اعتادت الشرطة في الصين أن تستخدم طيور الإوز في الحراسة بدلًا من الكلاب! وذلك كونها تتمتع بحاسة شم قوية ورؤية أفضل.

غرائب لن تجدها إلا في عادات الشعب الصيني

لا تقتصر عادات الشعب الصيني عن تلك  التي ذكرناها فقط، فالثقافة الصينية مليئة بالعادات الغريبة. فإليك بعضًا من هذه العادات الغير مألوفة :

  • في وقت الغداء الذي يكون ين الساعة 12 و 2 ظهرًا تقوم المؤسسات والمحال التجارية بالإغلاق مع خروج خدمات الهواتف والمصاعد عن العمل. وذلك كله من أجل أن يتناول الموظفين غداءهم.
  • بسبب الكثافة السكانية في الصين تحدث حالات اختناق كثيرة تقوم الصين بتعليب الهواء ومن ثم تقوم ببيعه في المتاجر.
  • بعض الشركات الصينية الكبرى والمؤسسات تقوم بوضع أسلاك شائكة على نوافذها وذلك خوفًا من قيام موظفيها بالانتحار.
  • يجب عدم استخدام اليدين أثناء الحديث فذلك يعد عادة غير مقبولة عند الصينين.
  • عند حضورك لمقابلة تجارية في الصين فلا تقوم بالإجابة نفيًا أبدًا فالنفي عند الصينين يعتبر إجابة خالية من الاحترام والأدب.

إلى هذا القدر من المعلومات الشيّقة نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عادات الشعب الصيني المروعة قليلًا إلا أنها ثقافة يجب قبولها بالرغم من اختلافها.

اقرأ أيضًا :

عادات وتقاليد تركيا التي ستندهش من معرفتها

المراجع

  1.  www.googleadservices.com | customs of the Chinese people
  2. www.travelchinaguide.com | Chinese people’s customs of dress
  3.    www.eivans.com | Chinese people’s customs of marriage

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.