تقرير حول أهم فوائد حجر الكهرمان الروحية والعلاجية

تقرير حول أهم فوائد حجر الكهرمان الروحية والعلاجية

ما هي فوائد حجر الكهرمان ؟ هذا ما سيتمحور حوله موضوع مقالنا اليوم، إضافة للحديث عن أبرز خصائصه الطبية و فوائده الروحانية، فإذا كنت شغوفًا بالأحجار الكريمة و أنواعها و التعرّف عليها، تابع معنا هذا المقال المليء بالمعلومات الممتعة و ربما قد تسمعها لأول مرة.

نبذة سريعة عن حجر الكهرمان

فوائد حجر الكهرمان

قد تثيرك الدهشة قليلًا إذا قلتُ لك بأنّ الكهرمان هو ليس حجرًا أو معدنًا بالمعنى التقليدي، إنما هو عبارة عن مواد عضوية نباتية قد تحجَّرَت ثم تشكَّلَت منذ آلاف السنين من أشجار صنوبرية تسمّى الرانتج، و هذه الأشجار قد انقرضت، و على الرغم من أنّ الكهرمان لا يعتبر أبدًا من مجموعات الأحجار الكريمة المعدنية الرئيسية أو الأساسية و لكنه يمتلك قيمة كبيرة مثل الأحجار الكريمة الأخرى [1].

جميع ميزات حجر الكهرمان

قبل أن نتحدث عن فوائد حجر الكهرمان، لا بد من معرفة ما هو ( و قد قمنا بتعريفه في الفقرة السابقة ) و ما هي أهم ميزاته، حيث يمتاز بكونه هشًّا على الرغم من تحجّره منذ آلاف السنين، كما يمتاز أيضًا بأنَّه يبعث رائحة الصنوبر عند حرقه أو بمجرد فركه باليد، و يتدرّج عادة لونه من اللون الأصفر إلى الأصفر الداكن، فقد يكون لونه أصفرًا ذهبيًا أو اللون الأصفر الداكن المائل إلى اللون البني أو إلى اللون الأسود، و هناك أنواع من حجر الكهرمان التي تأخذ اللون الأخضر أو الأزرق أو الأحمر و هذه نادرة، و من ميزات حجر الكهرمان أيضًا أنه قد يحتوي على مخلوقات و حشرات منقرضة!

كما يعتبر أيضًا خفيف الوزن و جميل و مصقول و مقطّع من أجل استخدامه في تصميم المجوهرات، و يتميز بالصلابة الجيدة التي قد تصل إلى 3.0 على مقياس موس، و هذا يعني إمكانية الحفر عليه بكل سهولة بواسطة أدوات معدنية خاصة، كما يمتلك حجر الكهرمان القدرة على جذب ما يسمّى بالكهرباء الساكنة خلال تمريره على القماش أو الشعر.

من أين يستخرج الكهرمان

تعتبر منطقة غرب كالينيغراد الواقعة في روسيا المصدر الرئيسي للكهرمان، حيث يمكن العثور عليه تحت سطح الأرض بمقدار ثلاثين مترًا في الطين، كما يتواجد الكهرمان أيضًا في منطقة البلطيق، و يتواجد الكهرمان الأزرق في الدومينيكان و لكن عمره أصغر من باقي أحجار الكهرمان، كما يمكن إيجاد الكهرمان في الصين و إيطاليا و رومانيا و اليابان و المكسيك و بورما و الولايات المتحدة الأمريكية بكميات قليلة.

ماذا تعني كلمة كهرمان

في اللغة العربية : كهرمان تعني العنبر أو العنبر الأشهب، و أيضًا كهرمان له أصل تركي و أصل فارسي، حيث في اللغة الفارسية كلمة كهرمان تأتي من كلمة كهرم، و كَهرَم يعني الأكثر تأثيرًا، و هذه الكلمة مشتقة من كلمة كرتمه، و تعني المؤثر، أمّا في اللغة التركية فكلمة كهرمان تعني البَطل و تلفظ : قَهرَمان.

أبرز فوائد حجر الكهرمان الطبية

فوائد حجر الكهرمان

بعد معرفة أهم المعلومات عن جوهرة الكهرمان، نأتي للتعرَّف على فوائد حجر الكهرمان و أهم خصائصه الطبية :

1- تخفيف الألم

ذكرنا خاصية تخفيف الألم كأولى فوائد حجر الكهرمان كونه يعرف بقدرته على تخفيف الالتهابات و الشعور بالألم و خصوصًا في مناطق الكتفين و الرقبة، و إذا كنت تتساءل عن سبب قدرته على تخفيف الألم، فتتلَّخص الإجابة بكونه يحتوي على حمض السوماريك الذي يتفاعل مع الرطوبة الطبيعية للجلد و حرارة الجسم، فيقوم بإطلاق المركبات النشطة التي تعتبر مسكنات طبيعية للألم.

و يعتقد أيضًا أنّ الكهرمان يساهم في تحفيز ما يسمّى : نظام المسارات العصبية، تلك المسارات المسؤولة عن الألم، و التي تعمل على تقليل حدّة الشعور بالألم و تحسّن الشعور بالاسترخاء و الراحة.، علاوة على هذا، فإنه يمكن استخدام الكهرمان كجزء من العلاج الطبيعي للألم، مثل : المساج، و مع هذا يتوجب التنويه إلى أنّ الكهرمان لا يمكن اعتباره بديلًا للعناية الطبية التي تستلزم العلاج الدوائي و استشارة الطبيب و خصوصًا في حال تفاقم الألم و استمراره.

2- تنشيط الدورة الدموية

من فوائد حجر الكهرمان تحسين الدورة الدموية و تنشيط تدفق الدم إلى مختلف أنسجة الجسم، الأمر الذي يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي و الجهاز العصبي، و هذا بسبب الأحماض الأمينية الطبيعية، التي يقال بأنّها تساهم في تحفيز الدورة الدموية للجسم من خلال تحفيز تدفق الدم و التخفيف من انسداد الأوعية الدموية.

3- تعزيز صحة الجهاز المناعي

إنّ احتواء الكهرمان على حمض السوماريك الذي يعتبر مناعيًا طبيعيًا، يعتبر رائعًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي و منع حدوث الالتهابات، و يعتقد أيضًا أنّ الكهرمان يحتوي على الفلافونويدات الطبيعية و التي تعتبر مضادات أكسدة قوية و رائعة لصحة الجهاز المناعي.

4- تحسين عملية الهضم

يمكن أن يساهم الكهرمان على تحسين الحركة الأمعائية و عملية الهضم، حيث يمكن استخدامه من أجل التخلّص من الإمساك و الانتفاخات و الغازات، و هذا يرجِع إلى خصائصه المهدئة للجهاز الهضمي و المضادة للالتهابات، حيث يحتوي على حمض السوكسينيك الذي يخفف من الغازات و الانتفاخ و يعمل على تحسين عملية الهضم.

5- تحسين جودة النوم

من فوائد حجر الكهرمان تحسين جودة النوم، فهو يعتبر من المهدئات الطبيعية التي تعمل على تقليل التوتر و القلق، و ذلك من خلال تحسين التوازن العاطفي و النفسي و تهدئة الجهاز العصبي، و تعزى فوائده تلك إلى وجود الأحماض الأمينية الطبيعية فيه، و التي يعتقد بأنّها تساعد على تحفيز إفراز هرموني الميلاتونين و السيروتونين، و هما هرمونان يلعبان دورًا أساسيًا في تنظيم دورة النوم اليومية للجسم.

6- تحسين التركيز

يمكن للكهرمان أن يحفِّز الذاكرة و يحسّن التركيز و الانتباه، و ذلك لِما يحتويه من خصائص مريحة و مهدئة للجسم و العقل.

معلومات رائعة عن الكهرمان

بعد معرفة فوائد حجر الكهرمان الطبية، إليك بعض المعلومات عنه التي قد تسمعها لأول مرة :

  • قديمًا : كان يستخدم الكهرمان كنوع من أنواع الزينة في البيوت، حيث وجد علماء الآثار الكثير من قطع الكهرمان المنحوتة في مقابر يعود عمرها إلى ألفي عام قبل الميلاد.
  • معظم أشكال حجر الكهرمان تكون بيضاوية الشكل أو دائرية، تشبه شكل الدمعة.
  • يختلف سعر الكهرمان بحسب لونه، حيث الكهرمان الشفاف زهيد الثمن، و أكثر أنواعه غلاءً هي تلك التي تحتوي على أحافير النباتات و الحشرات و الشوائب الأخرى.
  • ثم إنّ الكهرمان المستخرج من جمهورية الدومينيكان و البلطيق يبلغ عمره ما يزيد عن أربعين مليون سنة.
  • وجد الكهرمان في غرَف الفراعنة و قبورهم، حيث وجد في قبر توت عنخ آمون.
  • قديمًا : كان يستخدم حجر الكهرمان الذي يحتوي على الحشرات المحنَّطة كنوع من أنواع التمائم التي تمتلك قوى سحرية تساهم في إبقاء الأغنياء بأمان و توفّر لهم الصيد الوفير.

فوائد حجر الكهرمان الروحانية

فوائد حجر الكهرمان

تتمثَّل فوائد حجر الكهرمان الروحانية بالتجديد و التطهير، فالعنبر هو أداة رائعة لامتصاص المشاعر السيئة و المزاج الرديء الذي قد يشعر به الإنسان، كما ينظِّف المنزل العاطفي من خلال التخلّص من الطاقة السلبية و استبدالها بطاقة إيجابية رائعة تبعث على الشعور بالتمكين و الموقف المرن و المتوازن.

كما يساهم الكهرمان في إبراز القوة الداخلية للإنسان التي تضمن وضع حدود جميلة بين الآخرين بطريقة محترمة، فالعنبر يحافظ على سلامة الإنسان من الأفراد الذي قد يتسببون بإلحاق الأذى.

ثم إلى هنا نكون قد وصلتُ و إياكم إلى ختام مقالنا فوائد حجر الكهرمان.

اقرأ أيضًا :

حجر النجوم وفوائده و أماكن تواجده حول العالم

حجر الروبي وفوائده و كيفية التفريق بين الروبي الحقيقي و المزيف

المراجع

  1.    www.rananjayexports.com | Benefits of amber stone
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.