ما هي فوائد عشبة اكليل الجبل للصحة؟

ما هي فوائد عشبة اكليل الجبل للصحة؟

تعتبر عشبة اكليل الجبل من الأعشاب الطبية التي يكثر استخدامها، نظراً لغناها بمضادات الأكسدة، و مضادات الالتهاب، التي تعود بالنفع على صحة الجسم عموماً، و على عمل الجهاز المناعي بشكل خاص، و بسبب تعدد محاسن هذه العشبة، عمدنا إلى تخصيص هذا المقال للحديث عن فوائد عشبة اكليل الجبل الكثيرة، فتابع هذا المقال حتى النهاية لتتعرف عليها.

نبذة عن عشبة اكليل الجبل

فوائد عشبة اكليل الجبل

تستوطن عشبة اكليل الجبل الأقاليم الدافئة، و يشار إليها بالعديد من الأسماء ليس أخرها، الروزماري، و حصى البان، و هي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، و  تأخذ شكل شجيرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها حتى 183 سم، بأوراق خضراء داكنة، تشابه الأبر(أوراق قصيرة مستدقة)، و أزهار تكون بلون أبيض، أو أزرق، أو وردي، و هي تحتوي على عطور زيتية تحاكي رائحة الصنوبر [1] .

و بالحديث عن فوائد عشبة اكليل الجبل، فهي تكون عن استخدام كامل أجزاء العشبة بشكل مجفف، أو استخدامها بشكل مسحوق، أضف إلى ذلك أنّه بالإمكان استخدام الأوراق فقط، أما طازجة أو مجففة، و ذلك بهدف اعدادها بشكل منقوع، الجدير بالذكر أن استخدام اكليل الجبل، لا يقتصر على الطب التقليدي و حسب، بل بالإمكان استخدامها في إعداد الكثير من الأطباق و الأطعمة، بسبب ما تضمنه من نكهة مميزة، فضلاً عن الفوائد المرجوة منها، و التي سنأتي على ذكرها فيما يلي.

فوائد عشبة اكليل الجبل

تقدر السعرات الحرارية المتوقعة عن تناول 100 غرام من عشبة اكليل الجبل بحوالي 131 سعرة حرارية، و الفوائد المتوقعة عنها تكون نتيجة غناها بجملة من الفيتامينات و المعادن(الكالسيوم – المغنيزيوم – المنغنيز – الحديد – الفوسفور- البوتاسيوم – الصوديوم – الزنك – النحاس – فيتامين C – فيتامينات B – فيتامين A)، و فيما يلي أهم فوائد عشبة اكليل الجبل [2] :

1. فوائد عشبة اكليل الجبل على الذاكرة

على الرغم من عدم توفر الأدلة الجازمة بشأن فوائد عشبة اكليل الجبل على الذاكرة، إلا أنّه تمت الإشارة إلى مثل هذا الأثر، نتيجة ما خلفه شرب 250 مل من منقوع العشبة، عند عدد من المتطوعين على صعيد تحسن الوظائف الإدراكية، و الذاكرة [3] .

2. الحماية من الأمراض العقلية المرتبطة بالتقدم بالعمر

خلصت إحدى الدراسات التي اختصت بتحري أثر اكليل الجبل على المسنن، أنّه و لدى تناول جرعات متوسطة من اكليل الجبل( كتلك المضافة على الأطعمة)، كان له أثر إيجابي على صعيد تحسين الوظائف الإدراكية للمرضى المصابين بالزهايمر، بوصفه أحد الأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر، و نفس الدراسة كانت قد أشارت أنّ الإفراط في تناول هذه العشبة له أثر عكسي عند نفس المرضى، بمعنى أنّه يؤدي إلى تفاقم الخرف أو الزهايمر [4] .

3. فوائد عشبة اكليل الجبل على المفاصل

تعزى فوائد عشبة اكليل الجبل على صحة المفاصل، بسبب ما تحتويه من زيوت عطرية تلعب دور مضاد التهاب، إذ شوهد هذا الأثر، لدى تناول المصابين بالتهاب المفاصل الروماتوئدي ( و الذي يعرّف على أنّه أحد أمراض المناعة الذاتية، و التي يحدث فيه أن يهاجم الجهاز المناعي أنسجة المفاصل، و بالتالي يسبب تلفاً فيها)، ما مقداره 440 ملغ من منقوع العشبة، ثلاث مرات في اليوم، و لمدة أربع أسابيع، فكان له أثر في الحد من الألم الناتج عن هذا التنكس المفصلي الحاصل، و هذا يفصح بالضرورة عن دور هذه العشبة بتحسين صحة المفاصل.

4. الحماية من مضاعفات السكري على الكلى

يعتبر اعتلال الكلى السكري، أحد أبرز و أخضر مضاعفات مرض السكري. و الذي يتظاهر بدايةً على شكل طرح البروتين مع البول، و يتفاقم لحين الوصول إلى الفشل الكلوي، و لحسن الحظ فإن تناول عشبة اكليل الجبل كان له أثر في تخفيف نسبة البروتين في المطروح مع البول، و بالتالي الحد من تفاقم الحالة.

5. أثر اكليل الجبل على الضغط

من الملاحظ أنّه من فوائد عشبة اكليل الجبل رفع ضغط الدم، عند أولئك المصابين بهبوط في الضغط. إذ أن تناول العشبة كان كفيلاً برفع الضغط الانقباضي، و الانبساطي على حد سواء، مع الأخذ بالحسبان أن هذا الأثر موجود طالما استمر تناول العشبة، و يختفي لدى ايقافها.

6. التقليل من آلام الدورة الشهرية

يعتبر عسر الطمث و الآلام التي ترافق الدورة، إحدى أبرز المشاكل التي تشتكي منها النساء. و لما كان اكليل الجبل يشتمل على الكثير من المواد التي تعمل كمضاد التهاب، فهذا ما خوله أن يلعب دور فعال في التخفيف من هذه الآلام، و تحسين عسر الطمث الحاصل.

7. أهمية عشبة اكليل الجبل على الكبد

على الرغم من عدم توفر الأدلة الجازمة بشأن فوائد نبتة اكليل الجبل على الكبد، إلا أنّ ما دفعنا لإدراج هذا الأثر، هو ما كانت قد أفصحت عنه إحدى الدراسات، و التي كانت تتحرى فعل اكليل الجبل بالتضافر مع أوراق الزيتون على كبد الفئران المصابة بالتليف الكبدي، و الذي كان قد أحدث عمداً بفعل مادة الثيوأسيتاميد، إذ ذهبت الدراسة لتشير الأثر الحسن لأكليل الجبل على الحالة، بسبب ما يضمنه من نسب عالية من مضادات الأكسدة.

8. أثر اكليل الجبل على الوزن

كانت قد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، أنه لدى إعطاء حيوانات التجربة جرعات منتظمة من عشبة اكليل الجبل، فإنّه كان لذلك أثر واضح في التقليل من الكتلة الدهنية، وبالتالي التقليل من الوزن [5] .

9. فوائد عشبة اكليل الجبل على الجهاز الهضمي

أحدى أبرز فوائد عشبة اكليل الجبل تكون على صعيد الجهاز الهضمي، و تكون هذه الفائدة من خلال ما يلي:

  • تحسين عملية الهضم.
  • التخلص من النفخة، و الغازات.
  • الحد من التهابات الجهاز الهضمي.

8. فوائد أخرى لإكليل الجبل

  • تقليل خطر الإصابة بالتلف الدماغي.
  • خصاص مضادة للسرطان.
  • الحماية من الأمراض التي تصيب العين، من مثل التنكس البقعي، و التهاب الشبكية الصباغي.
  • تحفيز نمو الشعر، و لوحظ أنّ لها دور في علاج الثعلبة.
  • تحسن المزاج، و المساعدة على الاسترخاء [6] .

مخاطر استعمال نبتة اكليل الجبل

إنّ فوائد عشبة اكليل الجبل تكون في حالة الاعتدال في استهلاكها. هذا و تكون معايير هذا الاستهلاك محكومة بتلك الكميات التي تضاف إلى الأطباق عادةً ليس أكثر، أما لدى الإفراط في تناول هذه العشبة، فإن لهذا بعض المخاطر و التي نذكر منها ما يلي:

  • الإصابة بتهيج الجاهز الهضمي.
  • الغثيان.
  • نوبات صرع.
  • تلف في الكلى.
  • التسمم.
  • الغيبوبة.
  • تجمع السوائل في الرئتين.

و استطرادً في ذكر المخاطر، نشير إلى أنّه هناك فئات من الأشخاص يحظر عليهم تناول هذه العشبة. و من هذه الفئات نذكر:

  • الأجدر أن تبتعد الأم الحامل عن تناول عشبة اكليل الجبل، لاحتمالية تسببها بالإجهاض
  • لا تتوفر الأدلة التي تدعم أمان استخدام اكليل الجبل عند المرضعات، و بالتالي من الأفضل الابتعاد عنها.
  • يعتبر اكليل الجبل مضاد استطباب عند الأشخاص الذين كانوا قد أبدوا رد فعل تحسسي تجاه الأسبرين، بسبب ما تحتويه هذه العشبة من مواد شبيهة بالساليسيلات.
  • تتهم العشبة بزيادة خطر النزف، و بالتالي من الأجدر أن يتم حظرها على المرضى الذين يتناولن الأدوية المميعة للدم، أو الذين يبدون ميلاً بشكل أكبر للإصابة بالكدمات و النزف.
  • مضاد استطباب عند مرضى الصرع.

اقرأ أيضاً:

أهم وأبرز فوائد الكستناء (أبو فروة)

المراجع

  1. rosemary | www.medicalnewstoday.com
  2. Benefits and Uses of Rosemary | www.healthline.com
  3. Does Rosemary Actually Improve Your Memory | www.verywellmind.com
  4. Effects of Rosemary on Cognitive Function | www.liebertpub.com
  5. Rosemary Leaf Extract Limits Weight Gain | www.thieme-connect.com
  6. 6 Benefits and Uses of Rosemary Tea | www.healthline.com
245 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.