كم مرة أستخدم ماسك الشعر و ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه

كم مرة أستخدم ماسك الشعر و ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه

يحتاج الشعر إلى عناية مستمرة من أجل الحفاظ على حيويته و صحته و وقايته من مشاكل التقصّف و التجفاف الناتجة عن أضرار استخدام المواد الكيميائية، مثل : صبغات الشعر، و أدوات الحرارة و العوامل الخارجية، مثل : التعرّض للأشعة فوق البنفسجية، لِذا يمكن أن تساهم ماسكات الشعر الطبيعية في التخفيف من مثل هذه المشاكل و تقليل إجهاده و تلفه و ترطيبه، إذًا سنجيب اليوم في مقالنا عن سؤال هام جدًا : ” كم مرة أستخدم ماسك الشعر “، إضافة إلى معلومات هامة أخرى مهمة من أجل الحصول على شعر صحي و حيوي.

ماسكات الشعر التي يتم صنعها في المنزل

كم مرة أستخدم ماسك الشعر

في الواقع، لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال بشكل قاطع، حيث لا يوجد مدة ثابتة لجميع أنواع ماسكات الشعر، إنما تختلف المدة باختلاف مكوّنات الماسك و ما هو الهدف من تطبيقه على الشعر، و عادة ما تترك أنواع ماسكات الشعر الطبيعية لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة على الأقل، و هناك من الماسكات ما يمكن تركها على الشعر لساعات طويلة أو حتى مدة ليلة كاملة أي طوال الليل، و يمكن استخدامه مرة واحدة أسبوعيًا أو مرّة واحدة كل أسبوعين.

ماسكات الشعر التي نحصل عليها من الصيدلية

أمّا بالنسبة لجواب السؤال : ” كم مرة أستخدم ماسك الشعر ” لماسكات الشعر التي يتم الحصول عليها من الصيدليات فيكمن أيضًا بمعرفة تطبيق التعليمات الموجودة على العلبة و كيفية استخدامها و ما هي المدة المحددة لتطبيق الماسك، و ننوه إلى ضرورة الالتزام بِما هو مدوَّن على العلبة من تعليمات و نصائح و تحذيرات حتى لا تشكِّل أي مفعولًا عكسيًا على الشعر و فروة الرأس، و خصوصًا إذا كانت تلك الماسكات تحتوي على مواد كيميائية. و تجدر الإشارة إلى أنّ المكونات المستخدمة في ماسكات الشعر تعتمد على عدّة عوامل، هي :

  • الغرض من تطبيق الماسك : هل الغرض هو تنعيم الشعر، تطويل الشعر، ترطيب الشعر، أو منع تقصّفه؟
  • حالة فروة الرأس و الشعر : هل يبدو الشعر جافًا، تالفًا، أم متقصِّفًا؟
  • نوع الشعر : أي هل الشعر دهني، جاف، أم عادي؟

أهم تفاصيل كيفية استخدام ماسك الشعر للحصول على أفضل النتائج

فيما يلي سنتعرَّف سويًا على كافة التفاصيل التي تتعلّق بكيفية تطبيق ماسكات الشعر بطريقة صحيحة من أجل الحصول على نتائج جيدة.

فأولًا : يجب غسل الماسك بالماء البارد أو الفاتر و الابتعاد تمامًا عن غسله بالماء الساخن، و ذلك لأنّ الماء الساخن سوف يعمل على تجريد و إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر و المهمة لترطيبه، و ذلك على عكس الماء البارد الذي يساهم في احتفاظ الشعر بالمزيد من الرطوبة.

ثانيًا : بعد غسل الماسك من الشعر، ربما يحتاج مرة أخرى للغسل و ذلك لضمان إزالته من الشعر تمامًا، حيث يوجد من مكونات ماسك الشعر ما تلتصق به و خصوصًا المواد الدهنية.

ثالثًا : فيما يخص أنواع الشعر، من شعر جاف، تالف أو مجعد، يمكن استخدام ماسك الشعر مرة واحدة أسبوعيًا، أمّا بالنسبة للشعر الدهني فيفضَّل استخدام ماسكات الشعر مرة واحدة فقط كل أسبوعين.

العناية بالشعر باستخدام ماسكات الشعر

بعد معرفة الإجابة عن السؤال الذي كان محور حديث مقالنا اليوم ” كم مرة أستخدم ماسك الشعر “، سنقوم بتسليط الضوء على المعلومات الصحيحة فيما يخص العناية بالشعر.

يعتبر الشعر من أبرز و أهم سِمات الجمال التي على الأنثى و الذكر الاعتناء بها، و ليس الأنثى فحسب، حيث عادى ما يتعرّض الشعر للتلف و التساقط بسبب صبغه، تجعيده، سحب لونه أو تمليسه. حيث يتكون الشعر من ثلاث طبقات :

  1. الطبقة الخارجية التي تسمّى بـ ” البشرة “.
  2. الطبقة الوسطى، هي الطبقة التي تعمل على حماية النخاع الداخلي للشعر.
  3. الطبقة الداخلية التي تسمّى بـ ” النخاع “، و هي الجزء الداخلي من الشعرة.

يستمر الشعر بالنمو لمدة ست سنوات قبل أن تبدأ الشعرة بالتساقط لينبت مكانها شعرة جديدة، حيث ينمو الشعر شهريًا بمعدّل ربع إنش.

تجدر الإشارة إلى ضرورة معرفة أهم العوامل التي تسبب تلف الشعر و تعبه، و ذلك حتى نحرص على تجنّب العوامل الضارّة لمنع تلف الشعر، فهناك العديد من الخطوات التي يجب الالتزام بها للحصول على شعر صحي و حيوي، فتبدأ العناية بالشعر داخليًا من الجسم، و ذلك بتزويده بالفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الشعر و نموه باتباع نظام غذائي متوازن و صحي، ثم تأتي في الدرجة الثانية ماسكات الشعر التي تساهم بترطيبه و تصحيح التلف و إنشاء طبقة حماية زائدة له، حيث تكون ماسكات الشعر بمثابة علاج تكميلي بعد النظام الغذائي الصحي المتوازن.

هناك من الأشخاص من لا يجدوا أي استفادة على استخدام ماسكات الشعر، و ذلك احتمال وجود مشاكل مرضية قد تكون سببًا أساسيًا في ظهور مشاكل الشعر، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، لِذا يمكن استخدام ماسكات الشعر مع اتباع نظام غذائي متوازن و صحي بعد نفي أي مرض عضوي قد يكون سببًا بمشاكل الشعر.

فوائد استخدام ماسك الشعر

كم مرة أستخدم ماسك الشعر

من أبرز فوائد استخدام ماسك الشعر هي :

  • علاج الشعر المتقصّف.
  • علاج جفاف الشعر.
  • علاج الشعر المتساقط.
  • تطويل الشعر.
  • تنعيم الشعر.
  • تقوية بصيلات الشعر و جذوره.
  • زيادة لمعان و بريق الشعر.

طريقة استخدام ماسك الشعر الصحيحة

للحصول على فوائد استخدام ماسك الشعر المختلفة، يجب الالتزام بالطريقة الصحيحة لتطبيقه عمومًا. و هذه الطريقة تتمثّل بالخطوات التالية :

  • قراءة التعليمات المكتوبة على علبة ماسك الشعر الصناعي الذي نحصل عليه من محلات بيع المستحضرات التجميلية و الصيدليات.
  • غسل الشعر جيدًا قبل استخدام أي ماسك، أي يجب أن يكون الشعر نظيفًا.
  • في حالة الشعر الطويل و الكثيف ينصح بتقسيم الشعر إلى عدة أجزاء، و ذلك من أجل تسهيل وصول كافة مواد الماسك لجميع أجزاء الشعر.
  • يجب وضع ماسك العشر من أسفله و من ثم صعودًا إلى الأعلى، أي نبدأ تطبيق الماسك من الجذور وصولًا إلى الأطراف، مع تركيز كثافة الماسك على مناطق الشعر التالفة، مثل : أطراف الشعر.
  • تمشيط الشعر باستخدام الأصابع أو المشط بعد تطبيق الماسك، و ذلك لضمان وصول المكونات لجميع أجزاء الشعر بشكل جيد.
  • و للحصول على فاعلية جيدة للماسك، يجب تغطية الشعر بمنشفة دافئة بعد لفّه بغطاء بلاستيكي.
  • ترك الماسك مدة كافية على الشعر، أو بحسب الوقت المذكور على العلبة في حال استخدام ماسك جاهز، و كما ذكرنا تختلف مدة ترك الماسك على الشعر تختلف باختلاف نوع الماسك و ما هو الغرض من تطبيقه.
  • غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر أو البارد بعد انتهاء المدة المحددة لاستخدامه، و من ثم تطبيق البلسم.

و في الختام، أنصح بعدم شراء أي ماسك للشعر أو حتى البشرة من محلات بيع المستحضرات التجميلية إلّا بعد التأكد من صلاحيتها و صلاحية موادها، فكثيرًا ما يتم بيع مثل هذه المستحضرات بغرض التجارة فحسب و ليس الفائدة.

اقرأ أيضًا :

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو مع الطريقة الصحيحة لغسله

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع | إليك الإجابة الصحيحة

افضل سيروم للشعر | كيفية علاج الشعر الجاف والتالف والمتقصف

كيف اعرف مسامية شعري؟ | 7 اختبارات لمسامية الشعر

136 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.