كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو مع الطريقة الصحيحة لغسله

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو مع الطريقة الصحيحة لغسله

يؤكِّد الطبيب كوين كينت المختص بالأمراض الجلدية : أن تحصل الفتيات على شعر صحي و جميل، عليهنّ أن يبدأنَ أولًا بالحفاظ على فروة رأسهنّ، حيث وضّح الطبيب كوين أيضًا بأنّ هناك العديد من العوامل التي قد تكون سببًا في تهيّج فروة الرأس، مثل : الصبغات الحاوية على المواد الكيمائية، و استعمال مجففات الشعر، و يبقى السؤال الأكثر شيوعًا للفتيات : ”  كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو “، هل يعتمد عدد المرات على نوع الشعر فحسب؟ تابعي معنا هذا المقال لتجدي الإجابة عن هذا السؤال و غير ذلك من المعلومات التي ستفيدكِ حتمًا.

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو

  • إنّ الإجابة عن هذا السؤال تتعلّق بـ ” نوع الشعر ” بشكل أساسي، فإذا لم يكن الشعر جافًا جدًا أو دهنيًا، فيكفي غسله من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أمّا عن الشعر الدهني فمن الممكن أن يحتاج إلى الغسل بشكل يومي.
  • و ماذا عن الشعر الجاف أو المجعد أو الكثيف، فيكفي غسله في الأسبوع مرة واحدة فقط.
  • و إذا كنتِ مِن الأشخاص التي تقضي وقتًا طويلًا خارج المنزل أو تستخدمين العديد من منتجات العناية بالشعر فستحتاجين إلى غسل شعركِ بالشامبو مرتين في الأسبوع من أجل إزالة جميع التراكمات، الأوساخ و الزيوت العالقة به.

تجدر الإشارة إلى أنّه إذا أردتِ أن تغسلي شعركِ في كل يوم تقريبًا، فيكفي أن تستخدمي الشامبو مرة واحدة فحسب، و ذلك لأنّ كثرة استخدام الشامبو تفقِد الشعر زيوته الطبيعية و التي تعمل على حمايته من التلف [1].

معدّل غسل الشعر المناسب لكل نوع

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو

تقول كاثرين شوفين خبيرة العناية بالشعر : بأنّ فروة الرأس هي أقلّ تعرّضًا للتلوث و الأوساخ من بشرة الوجه، حيث وضّحت أيضًا بأنّ الوتيرة التي يتم استخدام الشامبو بها تعتمد بشكل أساسي على نمط حياة الفرد و نوع الشعر، فمثلًا : فروة الرأس الدهنية تتطلّب غسيلًا متكررًا من أجل التخلّص من الدهون و الزيوت، حيث أنّ الغدد الدهنية التي توجد في فروة الرأس تنتج الكثير من ” الزهم “، حيث تؤثّر تلك المادة على شكل الشعر و الذي يبدو بشكل واضح أنه شعرًا دهنيًا، كما يعتبر الشعر الدهني من أكثر أنواع الشعر المعرّضة للإصابة بالقشرة، لِذا يفضّل غسله بشكل منتظم، أمّا فيما يخص الشعر الجاف فينصح بغسله من مرة إلى مرتين كحد أقصى أسبوعيًا، مع ضرورة استخدام الشامبو المرطّب و البلسم المغذّي بشكل يومي، في حين لا يحتاج الشعر العادي اهتمامًا بالغًا مثل الشعر الدهني أو الجاف، فيكفي غسله بالشامبو مرتين أسبوعيًا، مع ضرورة استخدام البلسم من أجل ترطيبه و المحافظة عليه صحيًا حيويًا.

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو

فيما يلي أهم ست خطوات للطريقة الصحيحة لغسل الشعر بطريقة تعمل على تحفيز نموه و طوله [2].

1- تدليك الشعر بزيت مغذّي

إنّ تدليك الشعر بزيت مغذّي بدرجة حرارة فاترة، مثل : زيت الخروع أو زيت جوز الهند يعمل على تنشيط فروة الرأس و تعزيز طول الشعر، حيث يجب تدليك جذور الشعر بلطف و من ثم تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع و بحركات دائرية مدة خمس دقائق، بعد ذلك يتم عصر الزيت الزائد من الشعر و تغطيته بمنشفة دافئة، حيث يعمل البخار على تنشيط بصيلات الشعر بسرعة، تبقى المنشفة على الرأس لمدة ربع ساعة و من ثم يتم غسل الشعر.

2- اختيار درجة حرارة الماء المناسبة

يوجد خطأ شائع بين الناس عند غسل الشعر، ألا و هو غسله بماء ساخن، و لكن هذا يضرّ بالشعر، حيث يعمل الماء الساخن على إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر و ترك فروة الرأس ضعيفة و جافة. إنّما يجب أن تكون درجة حرارة الماء فاترة تمامًا، لا هو بالماء الساخن جدًا و لا البارد جدًا.

3- تخفيف الشامبو

من المهم قبل وضع الشامبو مباشرة على الشعر أن تتم إضافة القليل من الماء إليه، حيث تطبيق الشامبو على فروة الرأس بشكل مباشر يزيد من فرصة التراكم الكيميائي و هذا بالطبع سيكون قاسٍ جدًا على بصيلات الشعر، فتخفيف الشامبو بالماء يعني تخفيف تأثيره على الشعر و بالتالي مساعدة الشعر على النمو بسرعة.

4- فرك الشعر و غسله

إنّ فرك فروة الرأس يعمل على تحسين الدورة الدموية و تحفيز بصيلات الشعر و تعزيز نموه، فيجب خلال غسل الشعر بالشامبو استخدام أطراف الأصابع من أجل تدليك فروة الرأس بلطف و راحة، و من ثم يتم فرك الشعر بعدة دقائق و غسله جيدًا.

5- استخدام بلسم الشعر بحذر

إنّ البلسم يجعل الشعر أكثر نعومة فيبدو كالحرير، حيث يشكِّل البلسم طبقة واقية لفروة الرأس تمنع تلف الشعر، و لكن الخطأ الفادح الشائع الذي يرتكبه الكثير هو وضع بلسم الشعر مباشرة على فروة الرأس!! و هذا سيجعل بصيلات الشعر ضعيفة جدًا بسبب احتواء البلسم على مواد كيميائية خطيرة و قاسية، قد تؤدي إلى وقف نمو الشعر، فالطريقة الصحيحة هي توزيع كمية مناسبة لطول الشعر من البلسم على منتصف و أطراف الشعر و تركه مدة دقيقتين قبل غسله.

6- التخلّص من الماء الزائد

بعد الانتهاء من عملية غسل الشهر، لا يجب فرك المنشفة بشكل قوي و قاسي على الشعر، حيث يعمل الاحتكاك الناتج عن الفرك القوي على ضعف جذور الشعر و بالتالي شعر تالف و أكثر عرضة للتساقط، إنّما الطريقة الصحيحة تتمثّل باستخدام منشفة ناعمة من أجل التخلّص من الماء الزائد من الشعر و من ثم تركه يجف لوحده في الهواء.

هل يجب تغيير نوع الشامبو و البلسم مع تغيّر فصول السنة

هل يجب تغيير نوع الشامبو و البلسم مع تغيّر فصول السنة

إنّ البشر مثله مثل البشرة، يحتاج إلى عناية مختلف تختلف باختلاف فصول السنة و المناخ! ففي فصل الشتاء يغدو الشعر أكثر جفافًا بسبب انخفاض الرطوبة، لِذا يجب غسله بمنتجات تعمل على ترطيبه، مثل : شامبو دوف، و في فصل الصيف يصبح الشعر قاسيًا بسبب كثرة تعرّضه لأشعة الشمس، لِذا لتجنّب تقصفه و تكسّره يجب البحث عن منتجات تعمل على حماية الشعر من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

و أخيرًا، من المهم تطبيق النصائح التي ذكرناها في مقالنا اليوم من أجل الحصول على شعر صحي، كثيف و حيوي.

اقرأ أيضًا :

كيف اعرف مسامية شعري؟ | 7 اختبارات لمسامية الشعر

المراجع

  1. www.cosmopolitan.com | How often should you wash your hair with shampoo?
  2. www.healthline.com | What is the correct way to wash hair?
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.