كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع | إليك الإجابة الصحيحة

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع | إليك الإجابة الصحيحة

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع ؟ و هل يضر استخدام الزيت يوميًا ؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم، فتابعي معنا.

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع

إنّ الإجابة عن السؤال : ” كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع ” تعتمد على عدة عوامل [1]، أهمها :

1- نوع الشعر

لجعل الشعر ناعمًا، لامعًا و صحيًا، يتم غمر فروة الرأس بالزيت و يترك لمدة ليلة كاملة، ليغسل في الصباح الباكر لليوم التالي، حيث يمكن تطبيق الزيت على الشعر بعد أن يتم غسله بالشامبو. أمّا فيما يخص نوع الشعر على وجه الخصوص فيجب ذكر ما يلي :

الشعر الجاف

يتم وضع الزيت على الشعر الجاف من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، و ذلك بسبب حاجة الشعر الجاف إلى الترطيب المستمر، حيث يساعد الزيت على تحسين و تنشيط بصيلات الشعر، كما يمكن أيضًا استخدام الزيت يوميًا.

الشعر العادي

يحتاج الشعر العادي إلى تطبيق الزيت مرتين في الأسبوع، و ذلك بسبب أنّ الشعر العادي يعتبر من أكثر أنواع الشعر توسّطًا و اعتدالًا، فيكفي وضع الزيت له مرتين أسبوعيًا.

الشعر الدهني

كم مرة يوضع الزيت على الشعر الدهني في الأسبوع ؟ الإجابة عن هذا السؤال تقتضي معرفة أنّ استخدام الزيوت للشعر الدهني أكثر من مرة واحدة أسبوعيًا ستجعل ملمس الشعر دهنيًا أكثر، إضافة إلى ظهور العديد من المشكلات، مثل : قشرة الرأس، لِذا نستنتج أنّ الشعر الدهني يكفيه تطبيق الزيت مرة واحدة فقط أسبوعيًا.

2- التخلّص من قشرة الرأس

من أجل علاج التهيّج و معالجة مشكلة قشرة الرأس، يمكن تدليك فروة الرأس بشكل منتظم بالزيت، و للحصول على أفضل النتائج يمكن إضافة ” زيت أوراق النيم “، حيث يتم تطبيق الزيت قبل الاستحمام بساعة و من ثم يتم غسله جيدًا بالماء الدافئ.

ملاحظة هامة لكافة أنواع الشعر أثناء استخدام الزيت

من أجل استفادة أكبر في وضع الزيت على الشعر يمكن تمشيطه و من ثم تركه ساعتين من أجل تحقيق أقصى استفادة منه، كما يمكن أيضًا عمل حمام بخاري للشعر، و ذلك بسبب أنّ الحرارة تعمل على تعزيز امتصاص فروة الرأس لكافة المواد المغذيّة في الزيت.

كم ساعة يجب ترك الزيت على الشعر

لا يكفي الإجابة عن سؤال ” كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع “، إنّما يجب أيضًا أن نعرف كم ساعة يجب ترك الزيت على الشعر، حيث كما نعلم بأنّ الزيت يخترق أعماق الشعر وصولًا للبصيلات من أجل تقوية الجذور و تغذية فروة الرأس و تعزيز نمو الشعر، و من أجل تحديد مدة ترك الزيت على الشعر علينا أن نعرف ما هو نوع الشعر، حيث تتبع المدة اللازمة إلى نوعية الشعر [2].

الشعر العادي

يمتاز الشعر العادي بأنّ درجة حموضة فروة الرأس طبيعية، لِذا يكفي ترك الزيت على الشعر العادي لمدة ساعة، و هذه مدة كافية لعلاجه من العديد من مشكلات الشعر.

الشعر التالف

إذا كان الشعر متقصِّفًا، باهتًا، خشِنًا، و هشًّا، فهذا يعني أنّ الشعر تالفًا و يحتاج لعلاج عميق، لِذا يمكن ترك الزيت على الشعر التالف طوال الليل.

هل يضر استخدام الزيت على الشعر يوميًا

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع

بالرغم من كثرة الفوائد التي تؤمِّنها الزيوت للشعر مثل تعزيز نمو الشعر و تغذيته و زيادة لمعانه، إلّا أنّ الاستخدام المتكرر للزيت يمكن أن يسبِّب العديد من الأضرار، أبرز تلك الأضرار هي :

  1. مشكلة تساقط الشعر بسبب استخدام الزيت على الشعر بكثرة.
  2. جذب الشعر لكميات كبيرة من الأوساخ و الغبار، و ذلك بسبب تراكم الأوساخ ضمن فروة الرأس، فتغدو بيئة مثالية لنمو البكتيريا.
  3. ظهور مشكلة الملمس الدهني لفروة الرأس، و ذلك نتيجة الاستخدام المفرط للزيوت على الشعر، و قد يؤدي الأمر إلى الشعور بالحكّة و ظهور القشرة.
  4. قد يجعل الزيت فروة الرأس مسترخية بعض الوقت، و هذا يزيد من تحسسها مع كثرة استخدام الزيت.
  5. الاستخدام المعتدل للزيوت على الشعر هامًا جدًا، حيث يزيد من صحة الشعر و يجعله سميكًا، طويلًا و لامعًا، كما يمنع من تساقط الشعر.

أهم النصائح التي يجب الأخذ بها عند استخدام الزيت للشعر

لتحقيق أقصة استفادة من استخدام الزيت على الشعر ينصح بتطبيق النصائح التالية :

  1. تدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة على الأقل.
  2. يفضّل تنويع الزيوت و عدم اعتماد نوع واحد فحسب خلال الأسبوع، حيث هذا التنويع يساهم في تحقيق توازن هام في الاستفادة من جميع أنواع الزيوت.
  3. لا ينصح أبدًا بالاستخدام المتكرر لزيت واحد.
  4. استخدام الزيت وحده يكفي للترطيب، فلستِ بحاحجة إلى استخدام منتجات ترطيب الشعر إلى جانب استخدامكِ للزيت.
  5. إذا كنتِ ممِّن يصبغون شعرهنّ باستمرار فعليكي استخدام الزيوت من أجل علاج مشاكل شعركِ من تلف و تقصّف و غير ذلك من مشاكل الشعر، إلى جانب استخدام الشامبو للشعر المصبوغ.
  6. تجنّب الإفراط باستخدام أي نوع من منتجات الشعر، بغض النظر إنْ كانت تلك المنتجات طبيعية أو تحتوي على مواد كيميائية، و ذلك كونها قد تتلِف فروة الرأس و تسبِّب الكثير من مشاكل الشعر.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت على الشعر

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع

الطريقة الصحيحة في استخدم الزيت على الشعر تمنع ظهور أي انقسامات ضمن نهايات الشعر، و خطوات هذه الطريقة تتمثَّل بما يلي :

  1. اختيار الزيت المناسب، مثل : زيت الزيتون، زيت الخروع أو زيت جوز الهند.
  2. تسخين الزيت حتى يصبح فاترًا، و ذلك إذا كان الزيت ساخنًا قد تحترق فروة الرأس.
  3. غمر أطراف الأصابع في الزيت الفاتر، و من ثم تطبيقه على جذور الشعر مع ضرورة التدليك بلطف و بحركات دائرية لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة.
  4. يتم توزيع الزيت بشكل كامل على فروة الرأس.
  5. ثم يوزّع على أنحاء الشعر.
  6. يتم ترك الزيت على الشعر على الأقل لمدة ساعة قبل غسله، و لكن يفضّل تركه طوال الليل.
  7. ثم بعد انقضاء المدة يتم غسل الشعر بالشامبو.

و أخيرًا، من المهم أن تكتشفي نوع شعركِ حتى تحددي روتينكِ اليومي و الأسبوعي من أجل العناية بشعركِ وفقًا لِما يتطلّب و يحتاج، مع ضرورة الابتعاد عن أي منتج قد يسبِّب تلف في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا :

أفضل شامبو للقشرة طبي | 9 منتجات للقشرة والحكة وتساقط الشعر

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.