حرص النبي خاتم الأنبياء و المرسلين صلى الله عليه و آله و سلم أن يتعلّم الصحابة الكِرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين القرآن الكريم بإتقان، كما تلّقاه عليه أفضل الصلاة و السلام من المَلَك جبريل عليه السّلام، حيث أوّل من قام بوضع قواعد علم التجويد الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي، و أول من قام بالتدوين فيه هو الإمام محمد بن محمد بن الجزري، فالتجويد في دين الإسلام هو علم تعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية تمامًا كما نطقها الرسول صلى الله عليه و آله و سلم، لِذا في هذه المقال سنتعلّم كيفية استخراج أحكام التجويد من آية من القرآن في سوَر مختلفة.
كيفية استخراج أحكام التجويد من سورة البقرة | من الآية 1 حتى 5
لكيفية استخراج أحكام التجويد من آية 1 و حتى آية 5 :
قال الله تعالى : ” الم* تنزيلُ الكتابِ لا رَيبَ فيهِ مِن ربِّ العالمين* أم يَقولونَ افتراهُ بلْ هو الحقُّ مِن رَبِك لتنذرَ قومًا مَا أَتَاهُم مِن نَذيرٍ مِن قَبلَك لَعَلَّهم يَهتَدون* اللهُ الذي خَلَقَ السَّماواتِ و الأرضَ وَ ما بَينهما في سَتَّةِ أيامس ثم استَوى على العرشِ ما لَكُم مِن دونهِ مِن وَليٍ و لا شَفيعٍ أَفَلا تَتَذكَّرون* يُدَبِّرُ الأمرَ مِنَ السَّماءِ إلى الأرضِ ثمّ يَعرجُ إليهِ في يومٍ كانَ مقدارهُ ألفَ سنةٍ مِمّا تعُدُّون “ [1]. صدق الله العظيم
أحكام التجويد من الآية 1 إلى الآية 5
و فيما يلي توضيح و استخراج للأحكام الموجودة في أول خمس آيات من سورة البقرة فسطاط القرآن :
- الم : مد لازم.
- تنزيل : إخفاء، أخفينا النون الساكنة عند الزاي لأن الزاي حرف من حروف الإخفاء.
- مِن رَبِّ : إدغام بِلا غنة (كامل)، أدغمنا النون الساكنة عند الراء لأن الراء حرف من حروف الإدغام بلا غنة.
- مِن رّبّك : إدغام بِلا غنة (كامل)، أدغمنا النون الساكنة عند الراء لأن الراء حرف من حروف الإدغام بلا غنة.
- لِتُنذِرَ : إخفاء، أخفينا النون الساكنة عند الذال لأن الذال حرف من حروف الإخفاء.
- قومًا مَّا : إدغام بغنة (ناقص)، أدغمنا التنوين عند الميم لأن الميم حرف من حروف الإدغام بغنة.
- مِن نَّذيرٍ : إدغام بغنة (ناقص)، أدغمنا النون الساكنة عند النون لأنّ النون حرف من حروف الإدغام بغنة.
- نَّذيرٍ مِن : إدغام بغنة (ناقص)، أدغمنا التنوين عند الميم لأن الميم حرف من حروف الإدغام بغنة.
- مِن قبلِكَ : إخفاء، أخفينا النون الساكنة عند القاف لأن القاف حرف من حروف الإخفاء.
- قَبْلِكَ : قلقلة صغرى، جاء حرف القلقة ” الباء ” ساكنًا في وسط الكلمة، فسمّيت قلقلة صغرى.
- لعلَّهم يهتَدون : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند الياء لأن الياء حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- أيَّامٍ ثم : إخفاء، أخفينا التنوين عند الثاء لأن الثاء حرف من حروف الإخفاء.
- ما لَكُمْ مِن : إدغام شفوي، أدغمنا الميم الساكنة ” لكمْ ” عند الميم المتحركة ” مِن “.
- مِن وَليٍّ : إدغام بغنة (ناقص)، أدغمنا النون الساكنة عند الواو لأن الواو حرف من حروف الإدغام بغنة.
- شَفيعٍ أَفَلا : إظهار، أظهرنا التنوين عند الألف لأن الألف حرف من حروف الإظهار.
- يومٍ كان : إخفاء، أخفينا التنوين عند الكاف لأن الكاف حرف من حروف الإخفاء.
- مِقْدارُهُ : قلقلة صغرى، جاء حرف القلقة ” القاف ” ساكنًا في وسط الكلمة، فسمّيت قلقلة صغرى.
- سنةٍ مّما : إدغام بغنة (ناقص)، أدغمنا التنوين عند الميم لأن الميم حرف من حروف الإدغام بغنة.
كيفية استخراج أحكام التجويد من سورة البقرة | من الآية 6 حتى 10
كيفية استخراج أحكام التجويد من آية 6 و حتى الآية 10 :
قال الله تعالى : ” قلْ يَتوَفَّاكُم مَّلَكُ المَوتِ الذي وُكِّل بِكُم ثمّ إلى رَبِكُم تُرجَعون* وَ لَوْ تَرَى إذِ المجرِمونَ ناكِسو رؤوسِهِم عِندَ رَبِهم رَبَّنا أَبصَرْنَا وَ سَمِعنا فارجِعنا نَعمَل صالحًا إنّا موقِنونَ* وَ لَو شِئنا لَأتينَا كلّّ نفسٍ هُدَاها وَ لَكِنْ حَقّ القولُ مِنّي لأملأنّ جَهَنَّم مِنَ الجِنّةِ وَ النّاسِ أَجمعِين* فذوقُوا بِما نَسِيتم لِقاءَ يَومِكُم هذا إنّا نَسِيناكُم وَ ذوقُوا عَذابَ الخُلدِ بِما كنتمْ تَعمَلونَ* إنّما يُؤمنُ بَآياتِنا الذينَ إذا ذكِّروا بها خَرَُوا سُجَّدًا وَ سَبَّحوا بِحمدِ رَبِهم وَ هُم لا يَستكبِرون “. صدق الله العظيم
أحكام التجويد من الآية 6 إلى الآية 10
و فيما يلي توضيح و استخراج للأحكام الموجودة في ثاني خمس آيات من سورة البقرة فسطاط القرآن :
- يتوفّاكمْ مَّلَكُ : إدغام شفوي، أدغمنا أدغمنا الميم الساكنة ” يتوفّاكمْ ” عند الميم المتحركة ” مَّلَكُ “.
- ربّكمْ ترجعون : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند التاء لأن التاء حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- المُجْرِمون : قلقلة صغرى، جاء حرف القلقة ” الجيم ” ساكنًا في وسط الكلمة، فسمّيت قلقلة صغرى.
- رُؤوسِهِمْ عِندَ : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند العين لأن العين حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- رَبِّهمْ رَبَّنا : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند الراء لأن الراء حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- أَبْصَرنا : قلقلة صغرى، جاء حرف القلقة ” الباء ” ساكنًا في وسط الكلمة، فسمّيت قلقلة صغرى.
- صالِحًا إنّا : إظهار، أظهرنا التنوين عند الألف لأن الألف حرف من حروف الإظهار.
- نفسٍ هُداها : إظهار، أظهرنا التنوين عند الهاء لأن الهاء حرف من حروف الإظهار.
- و لكِنْ حَقَّ : إظهار، أظهرنا النون عند الحاء لأن الحاء حرف من حروف الإظهار.
- أجّمعين : قلقلة صغرى، جاء حرف القلقة ” الجيم ” ساكنًا في وسط الكلمة، فسمّيت قلقلة صغرى.
- نَسِيتُم لِقاءَ : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند اللام لأنّ اللام حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- يومكمْ هَذا : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند الهاء لأنّ الهاء حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- نَسيناكمْ و ذوقوا : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند الواو لأنّ الواو حرف من حروف الإظهار الشفوي.
- كُنتمْ : إخفاء، أخفينا النون الساكنة عند التاء لأنّ التاء حرف من حروف الإخفاء.
- سُجَّدًا و : إدغام بغنة (ناقص)، أدغمنا التنوين عند الواو لأن الواو حرف من حروف الإدغام بغنة.
- ربّهمْ و : إظهار شفوي، أظهرنا الميم الساكنة عند الواو لأنّ الواو حرف من حروف الإظهار الشفوي.
أحكام التجويد
بعد أن تعلّمنا كيفية استخراج أحكام التجويد من أي آية من القرآن الكريم، نأتي لنتحّدث بإيجاز عن مختلف أحكام التجويد التي وجدناها في أول عشر آيات من سورة البقرة.
1- أحكام النون الساكنة و التنوين
- الإظهار، و حروفه هي أوائل الحروف التي جمعت في : ” أخي هاك عِلمًا حازه غير خاسر “.
- الإدغام، مجموع حروفه في كلمة يرملون، و يقسم إلى نوعين، هما : بغنة و بلا غنة، حروف الإدغام بغنة هي مجموعها في كلمة ” يومن “، و حروف الإدغام بلا غنة مجموعها في كلمة ” لَر “.
- الإخفاء، و حروفه هي أوائل الحروف مجموعها في ” صِف ذَا ثَنا كَم جادَ شخص قَد سَما كَرما زِد في تُقى دُم طيبًا ضَع ظالِمًا “.
- الإقلاب، و حرفه الوحيد هو ” الباء “.
2-أحكام الميم الساكنة
- الإدغام الشفوي، أن تأتي الميم الساكنة و بعدها الحرف الوحيد للإدغام الشفوي و هو الميم المتحركة.
- الإخفاء الشفوي، أن تأتي الميم الساكنة و بعدها الحرف الوحيد للإخفاء الشفوي و هو الباء.
- الإظهار الشفوي، أن تأتي الميم الساكنة و بعدها ما تبقى من حروف اللغة العربية ما عدا الميم الساكنة و الباء، حَرفي الإدغام الشفوي و الإخفاء الشفوي.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا و قد تعلّمنا كيفية استخراج أحكام التجويد من مختلف الآيات.
اقرأ أيضًا :
صفات الحروف في التجويد و أهمية تعلّمها
المراجع
- ↑ www.quran.com | Surah Al-Baqarah