ما معنى التضخم الاقتصادي | أسباب، آثار، و وسائل للحدّ منه

ما معنى التضخم الاقتصادي | أسباب، آثار، و وسائل للحدّ منه

لنبدأ بالحديث عن التضخم الاقتصادي بمقدمة تعريف مختصرة، حيث يعرف التَضخّم الاقتِصادي بأنه ارتفاع مستمر في أسعار الخدمات و السلع مِمّا يقلِّل من القوة الشرائية لأفراد المجتمع، و لكن ما هي أسبابه و هل هناك آثار تنتج عنه، و ما هو الوسائل الأمثل من أجل الحدّ منه، هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم ” ما معنى التضخم الاقتصادي “.

ما معنى التضخم الاقتصادي Economic Inflation

ما معنى التضخم الاقتصادي Economic Inflation

جوابًا للسؤال : ” ما معنى التضخم الاقتصادي ” نعرّفه على النحو التالي [1] :

  1. التعريف الأول : هو ظهور مجموعة من التغيّرات النسبية بأسعار الخدمات و السلع بشكل عام، و ذلك من خلال اعتماد الرقم القياسي الذي يتخصص لسعر المستهلك، لأنه يمتلك دورًا كبيرًا في توضيح كميات العَرض من السِلَع و الخدمات، بغض النظر عن نوع هذه السلع أو الخدمات، هل هي منتجة محليًّا أم مستوردة.
  2. التعريف الثاني لـ ” ما معنى التضخم الاقتصادي ” : هو زيادة مستمرة ظاهرة على الأسعار الخاصة بالمنتجات و الخدمات، مع عدم قدرة السلطات الحكومية في التحكم بهذه الزيادة و عدم القدرة أيضًا على فرض السيطرة على هذا التضخم.
  3. التعريف الثالث : هو ارتفاع يظهر بالتدريج للأسعار، و الذي يظهر بسبب زيادة التكاليف أو كثرة الطلب و التوسّع بشكل واضح في العَرض.

ما هي الأسباب التي أدت لظهور التضخم الاقتصادي

بعد أن عرضنا أكثر من تعريف كجواب عن السؤال : ” ما معنى التضخم الاقتصادي “، نأتي إلى ذكر الأسباب التي أدّت لهذه الظاهرة الاقتصادية، أهم و أبرز هذه الأسباب [2] :

1- زيادة في الطلب الكليّ

  • في الحقيقة هناك العديد من النظريات الحديثة المعاصِرة للتضخم الاقتصادي، و هي زيادة في الطلب على المنتجات و الخدمات.
  • فيتم تحديد أسعار الخدمات عند ظهور تعادل بين العرضِ و الطَلَب.
  • و عندما يظهر أيضًا زيادة كبيرة في الطلب لسبب ما مع استمرار العرض عليه، فبذلك ترتفع أسعار هذه الخدمات أو المنتجات.

2- انخفاض في العرض الكليّ

لا يتقصر جواب ” ما معنى التضخم الاقتصادي ” على التعريف فقط، و إنّما ذكر الأسباب التي كانت سببًا في هذه الظاهرة الاقتصادية، و أحد هذه الأسباب هي انخفاض في العرض، و الذي يسبّب خلل اقتصادي ينتج عن عدد من العوامل التالية :

  1. الاستخدام الكامل : أي وصول الاقتصاد إلى أقصى مرحلة يتم فيها الاعتماد على تشغيل كلّ عناصر الإنتاج، الأمر الذي يؤدي إلى العجِز في الجهاز الإنتاجي عن توفير كلّ متطلبات الطلّب الذي ازداد في الفترة الأخيرة.
  2. عدم كفاية الإنتاج : إنّ عدم القدرة على إنتاج السلع وفق الكميات المطلوبة، يؤدي هذا إلى فقد في المرونة، و بالتالي لا يمكن أن يتم توفير تلك المنتجات التي يزداد الطلب عليها بشكل ملحوظ، إمّا بسبب نقص في العوامل الفنية لعملية الإنتاج أو استخدام أساليب قديمة في الإنتاج لا توفّر الحاجات أو المتطلبات الحديثة في السوق.
  3. قلّة في العناصر الإنتاجية، مثل : الموظفين و المواد الأولية [3].

3- الاعتماد على السلَع و الخدمات المستوردة

  • إنّ الاعتماد على الخدمات المستوردة يعد سببًا من أسباب التضخم الاقتصادي، فقد يظهر في القطاعات الاقتصادية البسيطة الصغيرة، و المتأثِرة بشكل فعّال بالقطاعات الأخرى الاقتصادية و التي تعتمد بدورها على استيراد معظم حاجاتها من المنتجات و الخدمات من الخارج.
  • و بالتالي مِن الأسباب السابقة، نجد أنه حتمًا سيؤدي هذا إلى ارتفاع كبير متسارع في الأسعار لهذه الخدمات أو المنتجات.
  • ليتم بذلك التأثير على أسعارها في حالة البيع في الأسواق المحليّة، و التي ترتفع بشكل ملحوظ و متسارع.

4- ارتفاع تكاليف عملية الإنتاج

أن نسأل ما معنى التضخم الاقتصادي، يعني أن نعرف كافة الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة، و أحد هذه الأسباب هي ارتفاع في تكاليف عملية الإنتاج و الذي يعرّف على أنّه :

  • ارتفاع في أسعار كافة الخدمات، تلك الخدمات التي تكون خاصة بالعوامل الإنتاجية، و هذا الارتفاع يفوق معدّل أقصى حدّ من إنتاجها.
  • ليؤدي هذا الارتفاع في تكاليف العوامل المساعدة للإنتاج مع ثبات في عملية الإنتاج، إلى ارتفاع في التكلفة الوحدوية الإنتاجية.
  • ثم زيادة في السعر الخاص بعملية البيع، و إذا لم يرتفع السعر الخاص بعملية البيع يؤدي هذا إلى انخفاض في عملية الأرباح.

5- تأثير الفوائد المصرفية

  • إنّ المصارف لا تحتفظ بكامل القيمة للوديعة، و لكن بنسبة صغيرة من هذه الوديعة، الأمر الذي يؤدي إلى صدور نقود خاصة بالودائع بأضعاف مضاعفة، مسبِّبة بذلك ارتفاع العَرض النقدي.
  • ثم إنّ هذا الارتفاع ” في العرض النقدي “، يؤدي إلى التضخم الاقتصادي، و اعتماد القروض المالية كوسيلة يتذرّع بها من الفجوة بين الدَخِل و الطلب.

6- الكوارث الطبيعية و الحروب

  • في علم الظواهر الاقتصادية، لا يجب أن نندهش من أي سبب قد يكون هو الرئيسي في حدوث هذه الظاهرة، و كـ ” ما معنى التضخم الاقتصادي ” يعني أن نذكر الحروب أو الكوارث الطبيعية على أنها قد تكون سببًا من أسباب التخضم الاقتصادي.
  • حيث تؤدي سواء كوارث الطبيعة، مثل : الزلازل و الفيضانات، أو الحروب إلى مشكلات اقتصادية عامّة، كأن يظهر عجز في الميزانية أو اضطرابات كبيرة في العملة المحليّة ( عملة البلد ).
  • كما أنها تؤثِّر سلبًا على الاقتصاد المحلّي، فتؤدي إلى نسبة عرِض قليلة و تراجع كبير في الإنتاج.

ما هي الآثار التي تنتج عن التضخم الاقتصادي

ما هي الآثار التي تنتج عن التضخم الاقتصادي

في علم الظواهر الاقتصادية أو الاجتماعية، لا يكفي أن نسأل ” ما معنى الظاهرة الفلانية ” كأن نسأل هنا ” ما معنى التضخم الاقتصادي “، بل يجب أن يتبع هذا السؤال الرئيسي الجوهري أسئلة فرعية أخرى، مثل : ما هي الأسباب و ما هي النتائج و ما هي الوسائل الأمثل التي تساعد في الحدّ من هذه الظاهرة، لِذا و بعد إجابتنا عن أسباب ظاهرة التضخم الاقتصادي يأتي دور الآثار الناتجة عنه للحديث عنها، و التي تؤثّر سلبًا على الاقتصاد [4]. أبرز هذه الآثار :

1- التأثير على التوزيع الذي يتعلّق بالدخل الحقيقي الوطني

هذا يعني بأنّه إجمالي كميات السلع و الخدمات و التي يتم الحصول عليها اعتمادًا على الدخل النقدي و الخاص بالأفراد. ليظهر تأثير التضخم الاقتصادي على الدخل الحقيقي الوطني تِبعًا للحالات التالية :

  • زيادة نسبة الدخل النقدي بنسبة أقل من تلك النسبة الزائدة في الأسعار، و بالتالي نقص في الدخل الحقيقي.
  • زيادة نسبة الدخل النقدي بنسبة متساوية مع الزيادة في الأسعار، و بالتالي سينتج ثبات في الدخل الحقيقي.
  • ثبات في الدخل النقدي مع استمرار في ارتفاع الأسعار، و بالتالي تراجع ملحوظ و مستمر في الدخل.
  • زيادة نسبة الدخل النقدي بنسبة أكبر من نسبة الزيادة في الأسعار، ليؤدي ذلك إلى زيادة في الدخل الحقيقي.

2- التأثير سلبًا على ميزان المدفوعات

  • كجواب عن ما معنى التضخم الاقتصادي ينسى البعض من ذكر التأثير السلبي على ميزان المدفوعات، و الذي يكون بسبب زيادة في المعدّلات الخاصة بظاهرة التضخم الاقتصادي، و بالتالي زيادة في إنتاج الخدمات و السلع و المنتجات المحليّة.
  • لتقلّ بهذا القدرات التنافسية في الأسواق العالمية لهذه المنتجات و السلع و الخدمات، و بالتالي تراجع لحجم الصادِرات.
  • ثم زيادة في الطلّب على السلع المستوردة التي تتميّز بالأسعار المنخفضة إذا تمت مقارنتها مع السلع المحليّة المشابهة.

3- تأثُّر القوة الشرائية

من آثار ظاهرة التضخم الاقتصادي هو تأثُّر القوة الشرائية التي تكون خاصة بالنقود. و الذي يعرف بما يلي :

  • هو أن تفقد النقود قدرتها على الشراء ” القوة الشرائية ” لقسم ما، و هذا ينتج عن الارتفاع المستمر في الأسعار.
  • و بالتالي سيؤدي هذا إلى ضعف في الثقة بالعملة الوطنية، مِما يشجِّع الأفراد على شِراء العملات الأجنبية و العقارات و المنتجات.

4- تأثّر في توزيع الثروة

من الأفكار الفرعية للفكرة الرئيسية محور حديثنا اليوم ” ما معنى التضخم الاقتصادي ” هي التأثُّر في توزيع الثروة. و هي :

  • إعادة في توزيع الثروات، تلك التي تكون خاصة بالمجتمع، و هذا التوزيع عشوائي خلال فترة التضخم الاقتصادي.
  • فيقوم الأفراد ببيع ثروتهم الحقيقة، مثل : العقارات، نتيجة الزيادة الكبيرة و المستمرة في الأسعار، و ذلك من أجل المحافظة على المستوى الاستهلاكي الخاص بهم و الذي اعتادوا عليه.
  • و لكن الأفراد أصحاب الثروات المالية، يخسرون جزءًا من هذه الثروة الحقيقة، نتيجة الزيادة في الأسعار مع انخفاض القوة الشرائية.

الوسائل الأمثل للحد من ظاهرة التضخم الاقتصادي

نذكر مجددًا بأنّ السؤال ” ما معنى التضخم الاقتصادي ” هو سؤال يجدر أن تكون إجابته كاملة، من حيث التعريف و الأسباب و النتيجة بشكل أساسي، ليأتي الحديث عن الوسائل المساعدة بشكل فرعي. لِذلك فيما يلي مجموعة من الوسائل الهامّة و التي تساهم في الحدّ من التضخم الاقتصادي :

  1. التقليل من النفقات الحكومية، كونها هي إحدى أهم الوسائل التي تساعد في زيادة النقود التي يتم تداولها في الأسواق، و بالتالي إنّ الحدّ من النفقات الحكومية يؤدي إلى خفض في النقود التي يتم تداولها ضمن الأسواق.
  2. رفع في نسبة الضرائب التي تترتب على الخدمات الكمالية، و التي يتداولها أصحاب الدخل المرتفع [5].
  3. اعتماد دور وزارة المالية، كونها تضع سياسية مالية خاصة بالدولة، و التي تساهم بشكل فعّال في تحديد جميع مصادر الإيرادات، و من ثم الفائض الذي ينتج عن الموازنة، و الذي بدوره يؤدي إلى خفض في كمية السيولة، و بالتالي الحدّ من التضخم الاقتصادي.

كيف يتم حساب معدّل التضخم الاقتصادي

كيف يتم حساب معدّل التضخم الاقتصادي

إنّ معدّل التضخم الاقتصادي يشكّل نسبة مئوية، و التي تنخفض فيها أثناء فترة ما قيمة العملات، لينتح بذلك زيادة في معدّلات الأسعار للمنتجات. فيتم حساب معدّل التضخم الاقتصادي حسب القانون التالي :

معدّل التضخم الاقتصادي = ( مستوى الأسعار  العامة خلال عام معين – مستوى الأسعار العامة في العام السابق ) مقسومًا على مستوى الأسعار العامة في العام السابق*100%.

مثال عن ذلك : وصل مستوى الأسعار عام 2011 إلى 1000 دينارًا، مقارنة بمستواه في العام السابق 2010 و الذي وصل إلى 950 دينار، فما هو معدّل التضخم الاقتصادي ؟

الحلّ : وفقًا للقانون السابق مع تعويض معطيات المسألة في القانون نجد أنّ : معدّل التضخم الاقتصادي = ( 1000-950 ) / ( 950*100% ) = 5.26%.

و بفقرة حساب معدّل التضخم الاقتصادي نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الاقتصادي اليوم و الذي كان تحت عنوان ” ما معنى التضخم الاقتصادي “.

اقرأ أيضًا :

مفهوم ريادة الاعمال | أحيي فكرتك من الرماد و كن رائد نفسك

المراجع

  1.    www.investopedia.com | Economic Inflation
  2.    www.investopedia.com | The causes of economic inflation
  3.    www.en.wikipedia.org | inflation
  4.    www.britannica.com | economic inflation
  5.    www.mckinsey.com | economic inflation

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.