ما هو التداول بالعملات الرقمية و هل له إيجابيات؟

ما هو التداول بالعملات الرقمية و هل له إيجابيات؟

في عصرنا الحالي و نتيجة التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، لم تعد عمليات البيع و الشراء مقتصرة فقط على الأسواق المحلية و التجارية، إنّما تطور ذلك لينتقل إلى العالم الافتراضي عالم الانترنت، فمنذ اكتشاف الانترنت أصبح العالم قرية صغيرة و حصل تقارب كبير بين الناس، فتم إزالة الحدود و الحواجز التي تفصل بين الناس و فتح العالم على بعضه، فظهرت لدينا مفاهيم حديثة لم تكون موجودة من قبل، فظهر مفهوم جديد عرف باسم التداول بالعملات الرقمية، فأصبح هناك أسواق جديدة و متنوعة على الانترنت، و أصبح هناك إمكانية القيام بعمليات البيع و الشراء حيث تم توفير العديد من البضائع المتنوعة و بكثرة، و كل ذلك يتم القيام به من خلال الانترنت عبر ضغطك لبضع نقرات، و سنجيب في هذا المقال عن السؤال التالي : ” ما هو التداول بالعملات الرقمية “، إذ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة و المنتشرة بكثرة و ذلك بإجابة واضحة و بسيطة.

تعريف عملية التداول و ما هو التداول بالعملات الرقمية

تعريف عملية التداول و ما هو التداول بالعملات الرقمية

قبل أن نعرف ما هو التداول بالعملات الرقمية، نشرح ما هي هذه العملية ، فأبسط شرح يمكن تقديمه بالنسبة لعملية التداول هي عملية البيع و الشراء بالطريقة التقليدية المعروفة لدى الجميع و هي قائمة على ثلاث عناصر : التاجر الذي يقوم بعملية البيع و المشتري الذي يقوم بعملية الشراء و البضاعة التي يتم تحديد سعرها و بيعها.

التداول بالعملات الرقمية

أمّا بالنسبة للبضائع التي يتم تداولها و التي أصبحت متوافرة على الإنترنت قيمكن تقسيمها إلى أربعة أشياء أساسية [1]. هي على النحو التالي :

1- الأسهم

  • إذ نجد الكثير من الناس يقومون بعملية شراء الأسهم في الشركات.
  • و ببساطة لمن لا يعلم ما هي الأسهم في الشركات يمكن أن نقول : بأنَّ الأسهم هي جزء من الشركة و يوجد أنواع مختلفة من الشركات و ما يفرق بين هذه الشركات هو ملكية الشركة، فبعض الشركات تكون مملوكة من قبل شخص واحد فقط أو عدد محدد من الأفراد، بينما هناك شركات عامّة لا تعود ملكيتها لشخص بعينه و تكون مقسّمة لعدد معين من الأسهم و التي يتم عرض هذه الأسهم للبيع في السوق العام (البورصة)، و عند شرائك لسهم ما فكأنك تقوم بشراء جزء من الشركة.

2- العملات

من أنواع التداول بالعملات الرقمية ” العملات ” ، و التي تقسم إلى نوعين أساسيين، هما :

1- النوع الأول

  •  و هو الفوركس Forex و هي تشمل كل العملات الموجودة في العالم، كالدولار و اليورو و الين و غيرها من العملات الأخرى.

2- النوع الثاني

  • النوع الثاني هو العملات الرقمية : و هي عبارة عن عملات الكترونية متوافرة على شبكة الانترنت فقط و يتم القيام بعمليات البيع و الشراء من خلالها.
  • و على خلاف العملات الورقية المتوافرة في عالمنا الحالي و التي تكون ملموسة و في متناول اليد فإن العملات الرقمية افتراضية و لا يمكن لمسها باليد و غير متواجدة في عالمنا الحقيقي فهي تتوافر فقط في العالم الافتراضي.
  • حيث يوجد العديد من العملات الرقمية أشهرها: البيتكوين و الايثيريوم و التيثر و بينانس كوين و كاردنو.

3- السلع

  • يوجد عدد كبير من السلع التي يتم عرضها للبيع و الشراء.

4- المشتقات

  • من أمثلة المشتقات : العقود، فأنت تقوم بتثبيت سعر سلعة ما لشرائها في المستقبل.

و كلٌّ من هذه البضائع الأربعة التي تكلّمنا عنها سابقًا لها سوق منفصلة عن البقية و لكنهم مترابطين مع بعضهم بشكل غير مباشر، أي أنه إذا ارتفع سعر الدولار فيرتفع سعر الأسهم في الشركة و من ثم سعر السلع و هكذا فالأسواق العالمية متصلة مع بعضها.

كيف تتم عملية التداول

كيف تتم عملية التداول

و قد يتبادر في ذهن القارئ سؤال كيف تتم عملية التداول؟ و سنحاول الإجابة بشكل مختصر. بداية إذا أردت الدخول في عالم السوق العالمية فعليك أن تختار سوقًا واحدًا فقط و تبدأ بالتجارة به، و لا يوجد سوق أفضل من سوق إنما يجب عليك التركيز في سوق واحد حتى تتميز به و تتم عملية التداول من خلال الأمور التالية :

1- البورصة

البورصة، سوق التبادل، فأي نوع من الأسهم أو العملات أو السلع يجب أن تكون متواجدة في سوق لتعرض فيه و من ثم تتم عمليات البيع و الشراء.
و البورصة لها نوعان :

  1. النوع الأول، الأسواق المركزية و هي كل أسواق الأسهم و السلع و التي تكون تحت إشراف الإدارة المحلية و خاضعة لقوانين محلية و ذلك ضمن البلاد المتواجدة فيها.
  2. أما بالنسبة للنوع الثاني، الأسواق الغير المركزية و هي خاصة بالعملات الأجنبية و في هذا النوع لا توجد جهة واحدة مسؤولة عن العملات، فكل عملة لها قوانين خاصة بها و لها ضوابط، و يمكن أن تتم عملية تداولها في أي مكان بالعالم و يتم توصيل العالم مع بعضه عن طريق البنوك التي تقوم بصنع سوق ضخم عالمي.

2- البروكر

  •  إذا أردت القيام بالتداول بالعملات الرقمية فلا يمكنك القيام بعمليات البيع و الشراء بمفردك إنّما أنت بحاجة إلى وسيط يدير لك العمليات و يشبه السمسار و هو ما يعرف بالبروكر.

أمّا بالنسبة للبوكر إذا أردت أن تعرف المزيد عن عمل البروكر و كيف يتم اختياره يمكنك مراعاة الخطوات التالية :

  1. يعتبر اختيار البروكر (الوسيط) بين البائع و المشتري في عالم التداول من أهم الخطوات التي تبدأ بها إذا أردت الدخول لعالم التداول.
  2. و يجب اختياره بتأنّي و حَذَر، فيعتبر البوكر من العوامل الأساسية التي قد تساعدك في الربح و في بعض الأحيان قد تتسبب لك بالخسارة.
  3. فعمل البوكر يتلخَّص بقدرته على تأمين الأدوات المالية و هي العملات و الأسهم و غيرها و يقوم بعمليات البيع و الشراء في الوقت الذي تريده أنت.

كيف تختار البروكر المناسب لك

و لتعرف كيف يمكنك اختيار البروكر المناسب لك، قم باتباع الخطوات التالية :

  1. البحث عن أقل عمولة ممكنة، أي أن البوكر يأخذ منك مبلغ مالي يحدده لك مقابل قيامه بعمليات التداول، و سواء أنت ربحت الصفقة أم خسرت مالك سوف يأخذ عمولته بشكل كامل.
  2. البحث عن بروكر متخصص، كما ذكرنا يوجد العديد من الأسواق العالمية و كل بوكر متخصص بسوق معين و بارع في مجاله، فلا تصدق من يقول أنه بارع في جميع الأسواق.
  3. البحث عن بروكر سريع، و ذلك ليتم تنفيذ عمليات التداول بشكل سريع و في الوقت الذي يتم ارتفاع الأسعار فيه.

3- المنصة

  • في السابق كانت تتم عمليات البيع و الشراء عن طريق إجراء الاتصالات للوصول إلى الشركة و من ثم معرفة أسعار الأسهم و العملات.
  • أمّا حاليًا فقد توافرت برامج تستطيع من خلالها مراقبة جميع الأسعار إضافة إلى قيامك بعمليات البيع و الشراء من خلالها و التي سهلت عمليات التداول بشكل ملحوظ.

إيجابيات التداول بالعملات الرقمية

إيجابيات التداول بالعملات الرقمية

بعد معرفة ما هو التداول بالعملات الرقمية، نذكر أهم إيجابياته :

  1. المبالغ القليلة التي تملكها تستطيع أن تقوم باستثمارها و تحويلها لمبالغ ضخمة.
  2. الأسواق العالمية متاحة طوال اليوم و بإمكانك مراقبة أسعار العملات و استغلال اللحظات التي يتم فيها ارتفاع سعر العملة أو انخفاضها.
  3. عمليات التداول غير خاضعة لراقبة من قبل السلطات فلا يمكن لأي شخص معرفة العمليات التي قمت بها.
  4. توافر السيولة بين يديك بشكل دائم إذ تستطيع بيع العملات بلحظات قليلة.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن ما هو التداول بالعملات الرقمية.

اقرأ أيضًا :

سلبيات التجارة الإلكترونية من وجهة نظر واقعية

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.