ما هو دعاء الانتهاء من العمرة؟

ما هو دعاء الانتهاء من العمرة؟

دومًا ما يتمنى المسلم و يدعو الله أن يتقبّل منه صالح أعماله، فيتصدّق خالِصًا لوجه الله ثم يقول : ربِّ تقبَّل مني إنّك أنت السميع العليم، و إن كانت المسلم قد أنهى عمرته و يرجو الله أن تقبَّلها، و لذلك اخترنا مقال اليوم أن يكون تحت عنوان : ” دعاء الانتهاء من العمرة “، فإن كنت معتمرًا و أنهيت عمرت للتو فهذا المقال لك [1].

دعاء الانتهاء من العمرة

دعاء الانتهاء من العمرة

هذه باقة عطِرَة من دعاء الانتهاء من العمرة :

  • ” اللهم تقبّل مِنَّا، و عافِنا و اعفُ عنَّا، و على طاعتك أعِنَّا، و أطلِق ألسنتِنا بذكرك و شكرك و حسنِ عبادتك، و لا تكِلنا إلى أحدٍ غيرك أبدًا ما حيينا، و اكتب لنا العمرة في العام القادم إن كان في العمر بقية “.
  • ” اللهم بحقِ تلك العمرة احفظنا من كلِّ شر، و بقبولها ألهِمنا ألّا ننشغل إلّا بكلِّ ذكرٍ و شكر، لبيّكَ أتيتكَ طائِعًا، فاكتبني عندك من المقبولين و احفظ قلبي خالِصًا لمحبتك إلى يوم الدين “.
  • ” ربنا أتيناك طائعين طلبًا لمغفرتك، فحط عنَّا خطايانا، و اغسلنا من الذنوب و نقِّنا منها كما ينقّضى الثوب الأبيض من الدنس، و لا توفنا إلّا و أنت راضٍ عنَّا، و أحيينا بنور الإيمان، و أمِتنا على كلمة التوحيد و الإسلام “.
  • الحمد لله الذي أعاننا و وفَقَنا، فشهِدنا الطواف و السعي و الصلاة في الحَرَم، فيا رَبّ بتلك العمرة اغفِر لنا ذنوبنا، و ارزقنا الخير كله بعدها، و أعوذ بك من النار و عذابها “.

أدعية إتمام العمرة

دعاء إتمام العمرة من أدعية انتهاء العمرة أيضًا [2] :

  • ” الحمد لله الذي أعاننا فاعتمرنا، فما كان من تقصيرٍ مني فتجاوزه عني، و اكتب لي إجابة ما دعوتُ به، اللهم إني أسألك كما أعنتني على زيارة بيتك و أداء العمرة ابتغاء وجهك أن تكتب لي السلام في سفري و لبقية عمري “.
  • ” اللهم صلِ على محمد و آله و شفعه فينا يوم نلقاك، و آتِنا من جنتك أعلى الدرجات، و تقبّل مِنَّا السَّعي و تقبّل الطواف و أجِب صالح الدعاء “
  • ” اللهم ارزقنا في عامنا القادم صلاة أخرى في الكعبة، اغفر لنا بالعمرة و قِنا بها الفقر كما وعدتَ و بلِغ نبيك “
  • يا رب لك الحمد على كامل الفضل و النعمة أن هديتنا إلى أداء صالح العبادات فاجعلها خالصة لوجهك “

أدعية ما بعد العمرة

ما أجمل أن يحرص المسلم على نية خالصة في أداء عباداته و طاعاته، و هذه أدعية من دعاء الانتهاء من العمرة أو ما بعد العمرة :

  • ” اللهم اجعل عمرتنا مقبولة و ذنبنا مغفورًا و عملنا الصالح متقبِّلًا “
  • ” اللهم نقِّ قلبي من حبِّ الشهوات، و اهدِني إلى المداومة على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك طوال عمري “.
  • يا ربّ تقبّل مني الدعاء و أنزِل سكينك عليّ بِما كتبت لي من الخير الذي تعلمه و لا أعلمه، و لا توفني إلّا و أنت راضٍ عني “.

دعاء قبول العمرة

بعد أن يدعي المسلم بدعاء الانتهاء من العمرة، ورد دعاء في قبول العمرة أيضًا، فعلى جميع المسلمين المعتمرين أن يتحرَّوا الإخلاص في النيّة و إتمام مناسك العمرة على الوجه الصحيح لها، فيدعو المسلم ربّه أن يتقبَّل منه كل الأعمال الصالحة التي أتاه بها، و دعاء قبول العمرة : ” اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت، و لا شريك لك، لبيّك محرمًا جئتُ، فيا ربّ لا تخرجني من هنا إلّا و قد غفرتَ ذنبي كله، ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، ارزقني الجنّة و أعِنّي على ما قربَ إليها من فعلٍ و عمل، أعذني من عذاب النار، أعوذ بك من الفقر و من عذاب القبر “.

فضل العمرة

فضل العمرة

بعد أن عرفنا ما هو دعاء الانتهاء من العمرة، سنتحدّث عن فضل العمرة :

1- العمرة إلى العمرة كفارة لِما بينهما

  • جاء في صحيح البخاري بأنَّ رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال : ” العمرة إلى العمرة كفارة لِما بينهما “.

2- العمرة في رمضان تعادل حجّة

  • في رواية عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، قال : ” لما رجع النبي صلى الله عليه و آله و سلم من حجّته، قال لِأمِّ سِنان الأنصارية : ما منعكِ من الحج، قالت : أبو فلان، تعني زوجها، كان له ناضِحان حجّ على أحدهما، و الآخر يسقي أرضًا لنا، قال صلى الله عليه و آله و سلم : فإنَّ عمرة في رمضان تقضي حجّة أو حجّة معي “.

3- العمرة تبعد العبد عن الفقر و الذنوب

  • قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” تابعوا بين الحج و العمرة، فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب، كما ينفي الْكيرُ خبثَ الحديدِ و الذهب و الفضة و ليس للحج المبرور ثوابٌ دون الجنّة “.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا ” دعاء الانتهاء من العمرة “، و ينبغي للمسلم أن يتحرّى النية الخالصة دومًا لله و يدعو الله أن يتقبَّل منه.

اقرأ أيضًا :

أفضل دعاء للاستغفار في رمضان

المراجع

  1.    www.proudummah.com | The virtue of Umrah
  2.    www.takemetoumrah.com | The virtue of Umrah
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.