أجمل مطوية عن ربوع بلادي يمكنك قراءتها 2024

أجمل مطوية عن ربوع بلادي يمكنك قراءتها 2024

مطوية عن ربوع بلادي، من خلالها يتعرَّف الطلاب على معالم بلادهم، فهذه المطوية من أهم الدروس التعليمية في اللغة العربية ضمن منهم المملكة العربية السعودية، فاخترنا في هذا المقال أن نقدِّم أفكارًا جميلة عن الوطن الذي يكبر فيه الإنسان.

مطوية عن ربوع بلادي

ربوع بلادي هو عنوان الوحدة الثانية في كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي الفصل الأول في المملكة العربية السعودية، حيث يبحث جميع الطلاب و الطالبات عن مطوية عن ربوع بلادي مميزة من أجل تقديمها في الفصل التعليمي خلال شرح الدرس، أو لمساعدة الطلاب في فهم الدرس.

البلد هو الأرض التي تحتضن الإنسان منذ ولادته، حيث يكبر على أرض الوطن و يستنشق هواءها و يشرب ماءها و يأكل من خيراتها، فمهما حاول أن يبتعد عن مسقط رأسه سيبقى للوطن تلك المكانة العظيمة التي لا يمكن أن تقارن مع أي شيء و بأي شيء، و هذا البلد يشبه الشجرة المليئة بالثمار التي تكبر بالتضحية و الجِّد في العمل، فتعود بالفائدة على الجميع.

لِذا يبحث الكثير عن مطوية عن ربوع بلادي ليعبِّرون فيها عن حبهم للوطن و الاعتزاز به.

1- مطوية عن ربوع بلادي | مدينة الرياض

مطوية عن ربوع بلادي | مدينة الرياض

مدينة الرياض من المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، و مقر الإمارة عاصمة المملكة مدينة الرياض، حيث تبلغ مساحتها 380 ألف كيلو متر مربع تقريبًا، كما تعد ثاني أكبر منطقة من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية، و تتميز مدينة الرياض بأنها المنطلق لتوحيد البلاد، و مقر الإدارة و الحكم و أكبر المراكز الحضارية في البلاد [1].

المعالم الأثرية في مدينة الرياض

فيما يلي سنتحدث عن أبرز المعالم الأثرية ضمن مطوية عن ربوع بلادي، مدينة الرياض :

1- الدرعية التاريخية

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية و هي مرآة المملكة التي تعكس شموخها و قوتها، هي الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها المملكة، فهي تتميز بأكثر من مقوم سياحي رائع و مميز.

2- قصر المصمك

المصمك، كان مسرحًا لمعركة فتح الرياض، تلك المعركة التي استعاد فيها الملك عبد العزيز مدينة الرياض عام 1902، و لا زالت آثار المعركة باقية إلى يومنا هذا، حيث تتواجد على باب القصر. كما يعتبر المصمك من أهم مباني الرياض الأصلية الثقافية.

3- برج رغبة

يعد برج رغبة من المعالم البارزة في محافظة ثادق، حيث يعود بنائه إلى 200 سنة، و هو من أبرز المعالم الظاهرة في المدينة حيث يلفت أنظار القادمون إلى المحافظة، فيقف شامخًا معتزًّا شاهدًا على الحضارة القديمة، حيث يصل ارتفاعه إلى 25 مترًا.

2- مطوية عن ربوع بلادي | مكة المكرمة

مطوية عن ربوع بلادي | مكة المكرمة

مكة المكرمة مهوى الأفئدة و القلوب في جميع بقاع الأرض و أرجائها، فهي مهبط الوحي و موقع الكعبة المشرّفة المعظّمة و المسجد الحرام، و مقصد ملايين الزائرين و المعتمرين و الحجاج، خصّها الله تعالى في القرآن الكريم و أقسَمَ بها!

تقع مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية و تبلغ مساحتها 137 كيلو متر مربع [2].

المعالم الأثرية في مكة المكرمة

أن نعرض مطوية عن ربوع بلادي لمكة المكرمة، يعني أن نذكر أهم معالمها الأثرية :

1- سوق عكاظ

يعتبر سوق عكاظ من أكبر الأسواق قبل الإسلام و هو ميدان للسياسة و الشعر و التجارة، كما يعتبر من أكبر المراكز للتجمعات الثقافية و الاجتماعية.

2- قصر بيت نصيف

بيت نصيف من القصور التاريخية التي تقع في قلب مدينة جدة القديمة و الذي تم إنشاؤه عام 1289 هـ، في نهاية القرن الثالث عشر الهجري، بناه الشيخ عمر أفندي نصيف خلال مدة 4 سنوات، و هو عبارة عن مبنى حجري يتألف من أربعة طوابق بواجهات من الأبواب و النوافذ الخشبية المتينة المزخرفة، و هو إحدى الشواهد على النمط المعماري القديم للمدينة.

3- ميناء السرين ( الليث )

ميناء السرين الأثري هو ميناء قديم تم إنشاؤه على بُعد 50 كيلو متر جنوب محافظة الليث في مكة المكرمة، يتألف من مقبرتين و ستة تلال أثرية، كلها تمثّل بقايا المدينة السكنية، كما وجد فيه الكثير من القطع الزجاجية و الفخارية و الأدوات الأخرى التي يعود عمرها إلى القرن الثالث الهجري، و يعتبر ميناء السرين من الموانئ الرئيسية في منطقة مكة المكرمة و أهمها.

3- مطوية عن ربوع بلادي | المدينة المنورة

مطوية عن ربوع بلادي | المدينة المنورة

المدينة المنورة هي أول عاصمة في تاريخ الإسلام، و هي من أهم المناطق الإدراية في المملكة العربية السعودية، و تأتي المدينة المنورة في المرتبة الثالثة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 150 ألف كيلو متر مربع، و مقر إمارتها المدينة المنورة، و هي ثاني أقدس الأماكن بعد مكة المكرمة لدى المسلمين [3].

المعالم الأثرية في المدينة المنورة

نكمِل مطوية عن ربوع بلادي في المدينة المنورة ببيان أبرز معالمها الأثرية كما يلي :

1- مدائن صالح

تقع مدائن صالح التي تعرف قديمًا باسم : الحِجْر، شرق مدينة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، و شمال غرب المملكة العربية السعودية، تنطق مدائن صالح بتاريخ قوم ثمود و حضارة الأنباط الذين عاشوا فيها تاركون ورائهم عمارة و آثارًا لا مثيل لها و لا شبيه على وجه الأرض، الأمر الذي جعل منظمة اليونسكو بضمها إلى قائمة مناطق التراث العالمي في عام 2008.

تضم مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، إضافة إلى عددٍ من الآثار الإسلامية من بقاع و قاطرات و بقايا خط سكة حديد الحجاز الممتدة لمسافة 13 كيلو متر، كما يوجد موقع أثري يقع شمال غرب مدائن صالح يعرف بـ : مدائن شعيب، و التي تتبع لمنطقة تبوك، حيث يحتوي على آثار شبيهة جدًا بالآثار الموجودة في مدائن صالح.

2-سقيفة بني ساعدة

تقع سقيفة بني ساعدة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية، و هي المكان الذي اجتمع فيه الأنصار سنة 11 هجري في 12 ربيع الأول بعد وفاة النبي الكريم صلى الله عليه و آله و سلم، من أجل التشاور لبيعة أميرًا للمسلمين لينتهي الأمر بعد المشاورة إلى بيعة الصحابي الجليل أبي بكر الصديق.

كانت السقيفة عبارة عن مزرعة يوجد بها عدد من البيوت المتفرقة، و هناك تسكن قبيلة بني ساعدة، ثم تحولت فيما بعد إلى مبنى و تغيّرت أشكاله عبر الزمن ليصبح الآن حديقة جميلة تطلّ على السور الغربي للمسجد النبوي مباشرة.

3- قصر عروة بن الزبير

يقع قصر عروة بن الزبير على ضِفاف وادي العقيق غرب المدينة المنورة، على امتداد الطريق المؤدي إلى ميقات أهل المدينة ( مسجد ذي الحليفة ) و على بُعد 3.5 كيلو متر تقريبًا من المسجد النبوي، حيث شيدَ هذا القصرفي نهاية القرن الهجري الأول من قِبَل عمر بن عبد الله بتكليف من عروة بن الزبير.

كما يعد هذا القصر جزءًا مهمًا من تاريخ المدينة المنورة و ذاكرة مكانية شاهدة على حضارة عهد إسلامي.

4- مطوية عن ربوع بلادي | المنطقة الشرقية

مطوية عن ربوع بلادي | المنطقة الشرقية

تعتبر المنطقة الشرقية من أكبر مناطق المملكة من الناحية الجغرافية، حيث تمثّل 26% من مساحة المملكة، و أكثر منطقة يوجد فيها النفط حول العالم، تبلغ مساحتها 540 كيلو متر مربع تقريبًا، و تقع شرق البلاد على ساحل الخليج العربي، فهي عبارة عن سهل صحراوي يمند من شاطئ الخليج العربي و حتى صحراء الدهناء، أمّا مقر إمارتها فهو مدينة الدمام الذي يعتبر من أهم مدنها.

المعالم الأثرية في المنطقة الشرقية

ضمن عرض المطوية عن ربوع بلادي المنطقة الشرقية، لا بد أن نتعرَّف على أهم معالمها الأثرية :

1- قلعة تاروت

تقع قلعة تاروت الأثرية على قمة تلّ يتوسط جزيرة تاروت جنوب غرب بَلدة الدّيرة، قبالة ساحل القطيف وسط البلدة القديمة، و على بُعد حوالي 30 كيلو متر من مدينة الدمام، و يمكن الوصول إليها من خلال الجسر الذي يربط الجزيرة باليابسة، و تتسِّم القلعة بطابعها العمراني التراثي التقليدي.

و قيل أنّ البرتغاليين هم من قاموا ببنائها خلال سنوات 1515- 1521 ميلادي، أمّا مساحتها فتبلغ حوالي 5000 متر مربع، و هي قريبة من مياه الينابيع، مثل : عين العونية و عين العودة.

2- قصر صاهود

قصر صاهود هو عبارة عن قلعة واقعة خارج الأسوار الغربية لمدينة مبرز القديمة، و هو من المواقع الأثرية المهمة في المملكة العربية السعودية الذي يعود تاريخ تشييده إلى العقد الثاني من القرن الثالث عشر الهجري، أي ما بين عامي 1790 و 1800 ميلادي.

أما اسم القصر فجاء من اسم مدفع عظيم كان يوجد داخل القصر يطلق عليه اسم : صاهود، إضافة إلى موقعه الذي كان دائمًا مقابلًا لصهد الشمس.

3- جواثا

جواثا هي مدينة تاريخية أثرية تقع شمال شرق مدينة الهفوف، و تضم أول مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة بعد المسجد النبوي، و هي مدينة ترفيهية تم افتتاحها عام 2018 م، لتكون وجهة سياحية مميزة تضم عددًا من الأسواق الشعبية و الآثار التاريخية و العديد من الأنشطة الممتعة.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مطوية عن ربوع بلادي و التي تعرّفنا فيه على عدد من معالم المملكة العربية السعودية و محافظاتها.

اقرأ أيضًا :

مطوية الفصول الأربعة | مطويات رائعة وغنية بالمعلومات

مطوية عن الاحافير والوقود الاحفوري 2024

مطوية اطوار القمر | نماذج جاهزة ومعلومات واسعة

المراجع

  1. www.en.wikipedia.org | Riyadh city
  2. www.en.wikipedia.org | Mecca
  3. www.en.wikipedia.org | Medina
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.