نصائح في الحياة | عِش بالحب و الكِفاح

نصائح في الحياة | عِش بالحب و الكِفاح

لا شك أنّ المرء سيعيش حياة واحدة، و هذه الحياة لن تكفيه ليتعلّم كل شيء، ليواجه صعوبات الكون برمته، لن تكفيه حتى يقع بأخطاء كبيرة و من ثم يتعلّم منها و لا يقع في فخها مرة أخرى، لن تكفيه حياة واحدة ليجرِّب و يغامِر و يخطئ، لِذا على المَرء أن يتعلّم من أخطاء أخيه، صديقه، أبيه، أي شخص كان، فضريبة الخطأ كبيرة، فلِما تدفع ثمن خطأ كان قد ارتكبه أحدٌ قبلك و عانى من الألم ما عانى، النصيحة هي طبق من ذهب، تقدم لك و أنت جالس في مكانك تحتسي القهوة، لِذا بين سطور هذا المقال ستجد الكثير من نصائح أناس عانوا في الحياة.

نصائح في الحياة

نصائح في الحياة

إن وقع هذا المقال بين يديك، فأنت حتمًا تبحث عن حياة سعيدة و مستقرّة و بعيدة عن مكدّرات الحياة و منغصاتها، لِذا أحضِر ورقة و قَلَمًا لتسجّل أكثر هذه النصائح في الحياة التي لامست حياتك و كيانك :

1- عِش واقعك و حاضرك

يعتبر الخوف من المستقبل و الحسرة على الماضي من أكثر مسبِّبات التوتر و القلق، بحيث يمكن لهذان السببان أن يؤديان إلى فقدان الشخص للسيطرة على نفسه و حياته، فتجده دائمًا قلقًا، لا يستمتع بلحظاته الحالية، عصبيًا، متذمِّرًا في معظم الأوقات، و يمكن سر التخلّص منهما هو العزم على رؤية الماضي كتجارب سابقة يستفاد من دروسها، و التخطيط للمستقبل، من غير الخوف منه، و الاستمتاع بلحظات الحاضر لأنها ستغدو ماضي و إن لم تعاش على الوجه الذي ينبغي لها سيزداد المَرء تحسّرًا أكثر من ذي قبل.

2- لا تهرب من مخاوفك بل واجهها

في علم النفس، معظم المخاوف غير حقيقية، إنّما وهم يخلقه المَرء، لا بدّ على المرء أن يكون جريئًا مِقدامًا شجاعًا في مواجهة مخاوفه، و عندها سيدرك أنّها كانت بسيطة جدًا و لا تستحق كل هذا الرعب، و حتى يعيش المرء على هذه الأرض عليه أن يتقبّل مصاعب الحياة و يتعامل معها، فهي جزء لا يتجزأ من منظومة الكون، و هذه من النصائح المهمة في الحياة [1].

3- لا ترفض واقعك بل تقبّله من أهم النصائح في الحياة

قد تجد أنّ هذه النصيحة مشابهة لِما قبلها، و لكن الفرق يكمن بتقبّل الواقع عندما حاول المرء مِرارًا بتغييره و لكنه لم يستطِع ذلك لأسباب خارجة عن إرادته، إذًا ينبغي عليه أن يتقبّل واقعه حينئذٍ و يخطط لتحسينه، لن يستفيد المرء شيئًا إن ضيّع وقته بالندم و التحسّر على ما فات، أو حتّى تضييع وقته في التذمّر و الشكوى و السّخط على واقعه، و من أهم ما يجب وضعه نصب أعيننا جميعًا هو العمل المستمر سبب للنهوض بالواقع الدنيء إلى واقع أفضل.

4- تذكّر دائمًا مخاطر الحزن و القلق

من أهم النصائح في الحياة التي تذكر دائمًا هي مخاطر الحزن و القلق، فإن سيطرا على المرء و تمكّنا منه سيكون لِهذا نتائج وخيمة على حياته، مثل : الإصابة بأمراض القلب و الجلطة الدماغية، أو احتشاء عضلة القلب، أمراض المعدة، و الكثير من الأمراض النفسية، مثل : الوسواس القهري و الاكتئاب.

5- اشغِل نفسك بِما تحب من النصائح المهمة في الحياة

من النصائح المهمة في الحياة هي انشغال المَرء بِما يحب، و يقصد بهذا الأشياء المفيدة التي يحبها، و ليس الأشياء الضارّة، مثل : الإدمان على لعب ألعاب الفيديو، و المراد أيضًا أنّ الفراغ الزائد قاتل للإنسان، فكلّما ازداد وقته جالسًا بمفرده، كلّما سهّل على الأفكار السلبية طريق السيطرة على عقله و نفسه و حياته، فبدلًا من هذا، على المرء أن يشغل نفسه بالدراسة أو ممارسة الرياضة، أو حتّى المشاركة بأي نشاط تطوعي، خيري، بدني، ترفيهي و اجتماعي، من أجل أن تعود عليه بالنفع و الصحة و تحفيزه على العمل و تحقيق الأهداف بعيدًا عن التشاؤم و السلبية.

6- أتقِن النّسيان

جميعنا يعلم بأنّ النّسيان نعمة عظيمة مَنّها الله علينا، فكيف لمرء فقد عزيز قلبه أن يكمِل حياته إنْ لم يخلق الله تعالى نعمة النسيان!، إذًا على المرء أن يتقِن النّسيان لأجلِ أن ينسى أحزان الماضي و عدم السَماح لها بالتأثير على الحاضر و المستقبل، و إنّما هي مجرد دروس و عِبَر.

7- تصنّع الابتسامة لتصبح حقيقية من أغرب النصائح في الحياة

من أغرب النصائح في الحياة التي قد تسمعها، هي تصنّع الابتسامة حتى تغدو حقيقية، فمثلًا : إن وقفتَ أمام المرآة و ظللتَ تردد أنا جميل، أنا سعيد، ستشعر بأنَك جميل حقًا و سعيد فعلًا، الأمر ذاته عندما تبتسم رغمًا عنك، ستجد نفسك بعد دقائق أو ساعات محاطًا بالسّعادة و الإيجابية، و خير ما تفعله لنشر الابتسامة على وجهك هو مساعدة الغير، و اللعب مع الأطفال، و غيرها من الأفعال المعطاءة التي تدخِل السرور على قلبك و قلب من حولك، فالعطاء سبب للسعادة الداخلية.

8- استرخِ

في الآونة الأخيرة، كثرت الأحاديث عن التأمل و ممارسة الرياضة، بأنهما تزيدان من تخفيف التوتر عن المرء بشكل واضح و ملحوظ، إلى جانب زيادة تركيزه و تصفية ذهنه و بالتالي استرخاء بدنه و عقله، و هذا سينعكس حتمًا بشكل إيجابي على صحة الإنسان و بالتالي قدرته على مواجهة الحياة بقوة، و بعيدًا عن القلق و التوتر.

9- تَعلّم الحب من أسمى النصائح في الحياة

من أسمى النصائح في الحياة، هي الحبّ، فأن تحب يعني أن تكون قويًا، قدّم مشاعر الحبّ لِمن حولك، حتى تتبادل معهم هذا الشعور السامي الطاهر و تشعر بالسعادة.

أجمل النصائح في الحياة

أجمل النصائح في الحياة

اختر من هذه النصائح ما أعجبك و شكّلها على هيئة قصاصة و علّقها على حائط غرفتك حتى تتذكرها دائمًا، و تقوم بتطبيقها و بالتالي ينعكس هذا إيجابًا على حياتك. و هذه قائمة بأجمل النصائح في الحياة :

  • استمتع بمذاق الحياة في كل لحظة.
  • لا تضيّع طاقتك في الرد على الانتقادات.
  • حافِظ على ما لديك.
  • ركّز ذهنك على الأشياء الجيدة الكاملة مقارنة بالأشياء الناقصة.
  • اصرف بعض الوقت في معارض الفنانين لتذوق الفن.
  • لا تكتب أي شيء لا تريد أن يقرأه أحد غيرك حتى في مذاكرتك.
  • كن طبيعيًا و ابتعِد عن التصنّع.
  • تذكّر أنّ نجاحك غدًا يعتمد على عملك اليوم.
  • اصنع لحظات لا تنسى مع هؤلاء الذين تحبهم.
  • لا تتوقع من الناس أن يستجيبوا لنصائحك التي لا تقوم أنت بها من الأساس.
  • لا تدع الهاتق يقطع اللحظات الهامة من حياتك، لأّن الهاتف وجدَ لراحتك أنت لا لِراحة المتصل.
  • عندما تسمع مدحًا لصديق تعرفه، أخبره بذلك.
  • اختر زوجتك بعناية لأنها مسؤولة عن 90% من سعادتك أو تعاستك.
  • تعلّم كيفية الكتابة على الكمبيوتر بسرعة.
  • تجنّب استخدام عبارات غير حاسمة، مثل : أظن و أعتقد و ربما، هذه العبارات سوف تظهرك و كأنك غير واثق من نفسك أو مِمّا تتحدث عنه.
  • كن شغوفًا بالعمل الذي تعمله.
  • لا تنتقد أطفالك أمام الآخرين مهما حدث.
  • إذا تصرّفت بهدوء في مواجهة غضب الآخرين و عصبيتهم، فسوف يشعرون بالذنب و الخجل، و قد يعتذرون لاحقًا.
  • لا تتساءل عن قيمة الراتب الشهري لمحدثك.
  • السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب.

و في الختام تذكّر : ” إنّ الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب و تأخذ بالثأر و تعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النّقاء، و سماحة النفس، و الصفاء و التسامح مع الآخرين “، فِعش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك، عِش بالإيمان عِش بالأمل، عِش بالحب، عِش بالكِفاح، و قدّر قيمة الحياة.

اقرأ أيضًا :

لماذا خلقنا الله وهو لا يحتاجنا | تعرّف على الإجابة الصحيحة

المراجع

  1.    www.tyypoprints.medium.com | The best advice in life
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.