10 اسماء نباتات صحراوية مع أهم صفاتها وعوامل تكيفها مع البيئة

10 اسماء نباتات صحراوية مع أهم صفاتها وعوامل تكيفها مع البيئة

الصحراء تشكل بيئة صعبة للعيش بسبب الظروف المناخية القاسية وندرة الماء وخاصةً للنباتات، حيث أن معظم النباتات المعروفة لا يمكنها الصمود في مثل هذه الظروف. لكن هنالك بعض أنواع النباتات تستطيع التكيف وتحمل الصعوبات الموجودة في الصحراء. في مقالنا التالي سنتحدث عن اسماء نباتات صحراوية [1] قد لا تعرفها مع مواصفات كل نبات منها.

1. اسماء نباتات صحراوية مثل الصبار (Cactus)

اسماء نباتات صحراوية مثل الصبار (Cactus)

الصبار هي نباتات مميزة تتواجد في البيئة شديدة الحرارة مثل الصحراء. فمن المعروف أنه لا تستطيع أي نباتات أخرى تحمل الحرارة الشديدة ونقص الماء في هذه البيئة كما الصبار. فعلى عكس النباتات الأخرى يوجد للصبار طرق تكيف خاصة في جذوره وأوراقه وسوقه، مما يتيح له قابلية الازدهار في البيئات الحارة والجافة. فأشواك الصبار تعد بديلاً عن الأوراق في النباتات العادية فهي تتكيف مع الطقس القاسي والحار لمنع فقد الكثير من الماء بالتبخر. لذلك يعد الصبار من النباتات التي يمكنك اقتناؤها إن كنت تعيش في بيئة جافة وحارة، أو عندما تريد نباتاً لا يحتاج الكثير من العناية والسقاية ليزدهر. علاوة على ذلك تنمو نباتات الصبار بشكل أبطأ بكثير من النباتات الأخرى، ولكنها تعيش لفترة أطول.

2. اسماء نباتات صحراوية مثل الخزامى الصحراوية (Lavender)

اسماء نباتات صحراوية مثل الخزامى الصحراوية (Lavender)

الخزامى هي شجيرة خشبية قوية تنمو بشكل أفضل في فترات الأمطار الموسمية، حيث تستفيد من هطول الأمطار الموسمية والجريان السطحي للماء. وعند زراعة الخزامى الصحراوية في الحدائق نلاحظ أن طولها قد يصل إلى 10-12 قدم. كما تمتلك الخزامى لوناً جذاباً للعين مع أزهار باللونين الأرجواني والأزرق في الربيع، مما يمنحها مظهراً خلاباً. بالإضافة إلى أن أزهار الخزامى الصحراوية هي مصدر مهم للرحيق الذي يحتاجه النحل لصنع العسل. علاوةً عى ذلك فإن الخزامى تتميز بعبقها الرائع واستخداماتها المتعددة في العناية بالبشرة والشعر والمساعدة على الاسترخاء.

3. اسماء نباتات صحراوية مثل الألوفيرا (Aloe Vera)

اسماء نباتات صحراوية مثل الألوفيرا (Aloe Vera)

الألوفيرا هو نبات يشبه الصبار ينمو في المناخات الحارة والجافة مثل الصحاري. ومنذ القدم يستخدم الألوفيرا في علاج البشرة. وهذا النبات الصحراوي الفريد يتحمل المناخ الحار ولا يحتاج الكثير من السقاية. يستخدم الألوفيرا موضعياً على الجلد أو يؤكل عن طريق الفم. وبشكل عام فالألوفيرا نبات يستخدم للزينة أو للعلاجات الطبية أو كغطاء نباتي قوي لتربة فنائك الخلفي في حالة الطقس الحار أو الجاف.

4. اسماء نباتات صحراوية مثل الأراك (Arak)

اسماء نباتات صحراوية مثل الأراك (Arak)

شجرة الأراك هي شجرة دائمة الخضرة وصحراوية البيئة موطنها الأصلي هو بلاد الهند والشرق الأوسط وأفريقيا. شاع استخدام أغصانها كفرشاة أسنان طبيعية التي تسمى مسواك، وتمتلك هذه الشجرة تاريخاً طويلاً في الطب الشعبي لقرون. ولها العديد من الفوائد عند استخدامها كأداة للعناية بنظافة الأسنان والفم. فهي تفيد كمضاد التهاب وفطريات كما تم استخدامها في تركيب العديد من الأدوية.

5. اسماء نباتات صحراوية مثل شجرة الكريوزوت (Creosote)

اسماء نباتات صحراوية مثل شجرة الكريوزوت (Creosote)

شجرة الكريوزوت هي عبارة عن شجيرة متوسطة الحجم ودائمة الخضرة ذات زهور صفراء، وتحتوي على أوراق خضراء بشكل مدبب. أوراقها تتكيف للعيش في درجات الحرارة المرتفعة في البيئات الصحراوية وقليلة التبخر، كما تنمو هذه الشجيرات بشكل جيد في الظروف القاسية والجافة. وهذه النباتات تعيش لفترات طويلة من الزمن. بالإضافة إلى ذلك فإن استخدامات شجرة كريوزوت تأخذ المنحى العلاجي في تساهم في الشفاء من مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك العقم والتهاب المفاصل والسرطان والروماتيزم والسكري، وأيضاً حصوات الكلى والألم والالتهاب بالإضافة إلى استخدامها في المكملات الغذائية.

6. اسماء نباتات صحراوية مثل أشجار جوشوا (Joshua Tree)

اسماء نباتات صحراوية مثل أشجار جوشوا (Joshua Tree)

أشجار جوشوا هي نوع من النباتات التي تمتاز بقدرتها على تخزين الماء. وتعيش في المناخ الجاف الصحراوي وسميت بأشجار الصحراء. عادةً فإن شكل أشجار جوشوا يكون عبارة عن جذع واحد سميك ينمو ليصل ارتفاع متوسط (0.9 -2.7 متر) قبل أن تتفرع إلى أغصان ثانوية. وفروعها تمتد قبل أن تنتهي بمجموعات من الأوراق مع زهور بلون أبيض ومدورة الشكل. وبعض الأنواع الأخرى منها تنمو لتتجاوز 21 متراً، فهي بالتالي تعد من الأشجار الصحراوية التي قد تنمو مطولاً مع الحفاظ على لونها الأخضر رغم ظروف الصحراء والجفاف المحيطة بها.

7. اسماء نباتات صحراوية مثل صفصاف الصحراء (Chilopsis Linearis)

اسماء نباتات صحراوية مثل صفصاف الصحراء (Chilopsis Linearis)

ينمو نبات صفصاف الصحراء كشجيرة كبيرة في المناطق الجافة وذات البيئة الحارة نسبياً. تزهر في الربيع بأزهار ذات رائحة لطيفة بيضاء أو وردية اللون وأيضاً قد تتلون باللون العنابي. كما تعتبر الصفصاف من النباتات التي تنمو بشكل سريع حتى حوالي 25 قدماً. ومن الجوانب المميزة بهذا النبات هو أن سقايته لمرة واحدة في الشهر في الطقس الحار الصيفي يعتبر كافٍ لضمان بقاء هذا النبات بصورة بهية ولطيفة.

8. اسماء نباتات صحراوية مثل شجرة النخيل (Palm Tree)

اسماء نباتات صحراوية مثل شجرة النخيل (Palm Tree)

أشجار النخيل هي واحدة من الأشجار المشهورة القليلة التي يمكن أن تزدهر في الحرارة الجافة القاسية، وموطنها الأصلي هو أمريكا وقارة آسيا وأفريقيا. فبالإضافة إلى تحمل النخيل للمناخ الحار والقاسي، توفر أشجار النخيل بحجمها الكبير الظل أكثر من العديد من الأشجار الصحراوية الأخرى. علاوةً على ذلك يمكن الاستفادة من أشجار النخيل في استخلاص الزيوت بالإضافة إلى استخدام خشبها وثمارها كجوز الهند والتمر. وعدا عن فوائدها الكثيرة فإن شكل أشجار النخيل الاستوائية جميل وجذاب للعين.

9. اسماء نباتات صحراوية مثل البورسيرة صغيرة الأوراق (Bursera Microphylla)

اسماء نباتات صحراوية مثل البورسيرة صغيرة الأوراق (Bursera Microphylla)

البورسيرة صغيرة الأوراق أو ما تسمى بشجرة الفيل هي عبارة عن شجيرات كبيرة أو قد توجد بشكل أشجار صغيرة. وتمتاز البورسيرة بجذعها السميك والذي يعمل على تخزين كميات كبيرة من الماء. والبيئة المناسبة لها هي البيئة الصحراوية الجافة أو المناطق عالية الحرارة. وأوراق البورسيرة تتساقط عادةً في المناخ الجاف والحار، كما أنها تستخدم التركيب الضوئي لتركيب غذائها. وزهورها بلون أبيض تزهر في بدايات الصيف، أما ثمارها تنمو في أوائل الخريف. ولحاء هذه الشجرة يتبدل كذلك بشكل دوري. وسكان أمريكا قديماً وحتى الآن يعتقدون أن الأدوية المُعدة بالبورسيرة قوية وذات مفعول فعال جداً في علاج الكثير من الأمراض وخاصةً الأمراض الجلدية.

10. اسماء نباتات صحراوية مثل الميرمية الفضية (Salvia Officinalis)

اسماء نباتات صحراوية مثل الميرمية الفضية (Salvia Officinalis)

شجيرة الميرمية الفضية هي نوع من الشجيرات دائمة الخضرة صحراوية البيئة. ويعتمدها الكثيرون كنوع من أنواع نباتات الزينة في الحدائق أو المنازل. ولا تحتاج للكثير من السقاية والعناية. والسبب الأساسي لكون هذه الشجيرة مفضلة لدى العديد من الأشخاص هو لجمال أزهارها وألوانها البنفسجية الرائعة. وتزهر عادةً في فصل الربيع وحتى فصل الخريف، حيث تتوزع هذه الزهور على جميع أجزاء شجيرة الميرمية.

وفي النهاية قد لا يتبادر لأذهاننا أن الحياة الصحراوية ملائمة لنمو أي نوع من النباتات، ولكن علمياً هنالك العديد من النباتات المدهشة عدا الصبار التي تلائمها الحياة الصحراوية والجفاف والحرارة العالية. نظراً لبعض العوامل التي تساعدها على التكيف كالأشواك والجذوع السميكة التي تخزن الماء. ومقالنا السابق قد بين لك أهم اسماء نباتات صحراوية مع صفاتها وبيئاتها، والتي قد تناسب حديقتك إن كنت تقطن في مناطق حارة وجافة.

المراجع

  1. www.twinkl.com | Plants that Live in the Desert
384 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.