10 من أهم أنواع مهارات التفكير تعرف عليها

10 من أهم أنواع مهارات التفكير تعرف عليها

إن مهارات التفكير هي مجموعة الأنشطة العقلية التي نستخدمها في اتخاذ القرارات وإقامة الصلات ومعالجة المعلومات ووضع الخطط وتنظيمها، وحديثي في هذا المقال عن أنواع مهارات التفكير [1] وكيفية استخدامها وتنميتها بالشكل الصحيح، وكيفية تعلم مهارات التفكير.

أنواع مهارات التفكير

1- مهارات التفكير الناقد

من أنواع مهارات التفكير مهارات التفكير الناقد

يقوم هكذا نوع من التفكير استحضار وتحليل المعلومات والبيانات بشكل مفصل بغاية الوصول للحقائق، ويقوم الشخص بعملية التحليل هذه لحل المشكلة بأسلوب مميز وسليم ومعرفة الجوانب المحيطة بالأمر ومعالجتها ونقدها ثم تقييمها بطريقة منطقية وموضوعية.

2- مهارات التفكير الإبداعي

إن أصحاب هذا النوع من التفكير يتميزون بالابتكار والإبداع ولديهم القدرة على تحليل المواقف والأمور بطرق بعيدة عن النمطية والتقليد وهي مهارات يمتلكها الشخص بالفطرة وبشكل طبيعي فهي غير مكتسبة وتلاحظ هذه المهارة بشكل كبير عند الأطفال.

3- مهارات وضع البدائل والخيارات

وظيفة هذه المهارة هي وضع الحلول والبدائل المناسبة في حال فشل الحلول الابتدائية التي تم وضعها أو عندما تكون هذه الحلول غير كافية لحل المشكلة، يتم وضع بدائل وخيارات مختلفة لحل المشاكل، بالإضافة لتحليل هذه البدائل وتقييمها واختيار الأفضل من بينها والأنسب لحل المشكلة والأكثر فعالية.

4- مهارات التلخيص

مهارات التلخيص

نضع هذه المهارة البيانات والمعلومات ضمن قالب مختصر ومختزل وذلك بإعادة صياغتها بالاعتماد على طرق مختلفة، وهي مهارة من مميزاتها أنها واضحة وموجزة، حيث يتم اتخاذ المفيد والضروري من المعلومات للوصول إلى جذر المشكلة وحلها، والاستغناء عن كل ما هو غير مفيد ولا يخدم حل المشكلة وهي تعتبر مهارة مهمة من أنواع مهارات التفكير وتمكنك من الوصول للنتيجة بسرعة أكبر وبطريقة صحيحة.

5- مهارات المقارنة

تعتمد هذه المهارة بشكل أساسي على إيجاد نقاط الاختلاف والتشابه بين مشكلة و أخرى أو بين موقف وآخر، وذلك بهدف أن يستفيد الشخص من خبرته في حل مشكلة سابقة تشابه المشكلة الحالية في معطياتها وحلها بأسرع وقت ممكن.

6- مهارات التصنيف

هذه المهارة تعتمد بشكل كبير على ترتيب المواقف والمشاكل تبعاً للتشابه بينها وبين مشاكل أخرى سابقة، حيث تقوم بترتيب الأفكار والوقائع والمعلومات بالاعتماد على طرق منطقية وموضوعية للوصول لنتيجة مُرضية.

7- مهارات العصف الذهني

مهارات العصف الذهني

أساس هذه المهارة هو الاعتماد على التفكير الجماعي، والذي يخلق أفكاراً متباينة ومختلفة يليها الوصول لفكرة محددة لحل العقبة والمشكلة بطريقة منطقية، وتعتبر مهارة العصف الذهني من أهم أنواع مهارات التفكير حيث تحتل المراتب الأولى ولها الأولوية في التصنيف.

8- مهارات التخطيط

وهي مهارة وضع الخطط للإجابة عن استفسارات محددة والوصول لنتيجة أو هدف أو فكرة معينة، وعلينا أن نعتمد على مهارة التخطيط وأن نجعلها من المهارات المهمة في حياتنا حتى في الأمور البسيطة منها، لكي يبلغ الإنسان أهدافه بطرق سليمة.

9- مهارات وضع الافتراضات

تعتبر مهارة وضع الافتراضات من المهارات التي تتميز بتكيفها مع المواقف ومرونتها، عملها الأساسي وضع الافتراضات حول موقف أو مشكلة معينة، وتحليل هذه الافتراضات واختبارها للوصول لحل فعال ومُرضي للمشكلة التي يتوجب حلها.

10- مهارات ترتيب الأولويات

مهارات ترتيب الأولويات

مهارة ترتيب الأولويات من أهم أنواع مهارات التفكير وهي عبارة عن ترتيب الأولويات وذلك بحسب درجة أهميتها وتدرجها، حيث يمكن ترتيبها بالاعتماد على الأقدمية أو بحسب الأهمية، وهذه المهارة تضمن لك الوصول لنتائج مُرضية وهادفة.

أسئلة شائعة عن أنواع مهارات التفكير

1. كيف أنمّي أنواع مهارات التفكير لدي؟

يتم تنمية مهارات التفكير بالاعتماد على عدة طرق مثل نقد الذات وتحليل وتقييم البيانات والإنصات للآخر بشكل فعال، وامتلاك القدرة على التنبؤ، والابتعاد عن الغضب والاتصال العنيف.

2. ما هي أفضل الكتب التي تساعد في تنمية مهارات التفكير؟

هناك مجموعة من الكتب التي تختص بتنمية وتطوير مهارات التفكير مثل كتاب” التفكير الناقد “، و كتاب ” التفكير اللا إبداعي والتعلم المبني على الفنون ” وكتاب ” تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول ” وكتاب ” تربية الدماغ البشري وتعليم التفكير “، والكثير من الكتب الأخرى.

3. كيف يشجّع المعلم طلابه على تنمية مهارات التفكير لديهم؟

يقوم المعلم بهذه المهمة بالإجابة على كل تلميذ وعدم الحكم بشكل مسبق على آرائهم، والقيام بفعل يدل ويوحي على أهمية ما قيل له كتدوين الكلام على اللوح أي منحها الأهمية وتلخيصها ومقارنتها بإجابات أخرى مع الحفاظ عليها كإجابة أساسية.

اقرأ أيضاً:

خطوات حل المشكلة بطريقة علمية مع مثال | 6 استراتيجيات علمية وإبداعية

المراجع

  1. www.helpfulprofessor.com | Thinking Skills
180 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.