10 نباتات دائمة الخضرة رائعة لحديقتك مع كيفية العناية بها

10 نباتات دائمة الخضرة رائعة لحديقتك مع كيفية العناية بها

عالم النبات هو عالم واسع ومليء بالانتعاش، وهنالك العديد من النباتات التي يستخدمها الأفراد للزينة في المنزل والحدائق. منها النباتات دائمة الخضرة التي تعتبر من الأنواع المطلوبة بشدة نظراً لجمالها ولونها الأخضر البديع طوال العام. وسنسلط الضوء على أهم أنواع نباتات دائمة الخضرة [1] مع تفاصيل عن كل نوع ومميزاته.

1. نباتات دائمة الخضرة مثل نبات الأزاليا (Azalea)

نباتات دائمة الخضرة مثل نبات الأزاليا ( Azalea )

اشتهرت نباتات الأزاليا بكونها من النباتات المزهرة والمنعشة في عالم النباتات دائمة الخضرة. فأصنافها المميزة بألوانها الزاهية من الأرجواني إلى الوردي بالإضافة إلى البرتقالي والأصفر تعتبر مثالية لتزيين حديقتك المنزلية. والأزاليا هي نوع من النبات الذي يزدهر بشكل أفضل في تربة حامضية، وتحتاج إلى مكان مظلل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة لتنمو بشكل جيد. وإن كانت نبتة الأزاليا غير موجودة في منطقتك يمكنك شراءها من المتاجر المخصصة للنبات وزراعتها في حديقتك في مكان بعيد عن الشمس وفي داخل تربة رطبة. فهي من النباتات الرائعة في كل فصول السنة.

2. نباتات دائمة الخضرة مثل نبات الباي (Bay)

نباتات دائمة الخضرة مثل نبات الباي ( Bay )

نبات البَاي أو ما تعرف بـ (Laurus nobilis) هي شجيرة جميلة ولطيفة من فئة نباتات دائمة الخضرة، حيث أن منشأ هذه النبتة هو منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويمكنك استخدام أوراقها المنعشة في بعض أطباق الطعام الشهية للمسة عطرية مميزة. بالإضافة إلى ذلك هنالك العديد من الخيارات المتاحة لنبات الباي، حيث يمكنك زراعتها في إناء مخصص للمزروعات في حديقتك أو شرائها من سوق النباتات بشكل مخروطي أو كروي. وزراعتها يجب أن تكون في منطقة معرضة لضوء الشمس بشكل جيد وأيضاً محمية من الرياح، والتربة المُثلى لها هي التربة الرطبة المصرفة جيداً من الماء. كما يتكيف هذا النبات جيداً مع درجات الحرارة العالية والجفاف النسبي مما يجعله من من الخيارات الجيدة للنباتات دائمة الخضرة.

3. نباتات دائمة الخضرة مثل نبات البوكس أو الصندوق (Box)

نباتات دائمة الخضرة مثل نبات البوكس أو الصندوق ( Box )

نبات البوكس أو الصندوق يعتبر من بين النباتات دائمة الخضرة التي تضفي الانتعاش والجمال على الحديقة على مدار العام. فيمكنك أولاً تشكيله بسهولة إلى أشكال خلابة بحسب حاجتك مثل الكرات أو التلال أوالمخاريط بالإضافة إلى أشكال الحيوانات المختلفة والطيور. وقد جذب هذا النبات جميع محبي المزروعات والمختصين بأعمال البستنة نظراً لسهولة العمل به ولونه الأخضر البديع والجميل. وبالرغم من كل تلك الميزات، إلى أن هنالك بعض العوائق التي حالت دون توسع انتشاره في بعض المناطق التي تتعرض فيها النبتة إلى هجوم من اليرقات الآكلة لنبات البوكس وأيضاً تعرضه للفحة الشجرية. لذلك إن كان هنالك مشاكل في حديقتك فيما يخص نبات الصندوق فننصحك بالاعتماد على بدائل أخرى لنباتات دائمة الخضرة مثل الليجستروم والفوتينيا والأزاليا.

4. السيانوثوس (Ceanothus)

نباتات دائمة الخضرة مثل السيانوثوس ( Ceanothus )

نباتات السيانوثوس المعروفة أيضاً باسم (كاليفورنيا ليلك)، هي مجموعة متنوعة من النباتات دائمة الخضرة التي تعود أصولها إلى مناطق غرب أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وقد اشتهرت بجمال زهورها الناعمة والمتميزة بلونها الأزرق القوي، بالإضافة إلى توفرها بألوان زاهية أخرى كالوردي والأبيض. يتفاوت تحمل هذا النبات للحرارة والضوء، فهو يتحمل الشمس بشكل جزئي بالإضافة إلى ازدهاره في مكان مظلل. وينصح أخصائيو البستنة بزراعة هذا النبات في مكان محجوب عن الرياح القوية والمائلة للبرودة. ومما يجدر ذكره أيضاً أن هنالك أصناف ضعيفة التحمل بعض الشيء للظروف المحيطة، لذلك إن أردت اعتماد نبات السيانوثوس احرص على اختيار الأنواع جيدة التحمل والقوية لتزيين حديقتك.

5. الشويسيا (Choisya)

نباتات دائمة الخضرة مثل الشويسيا ( Choisya )

نبات الشويسيا أو ما يعرف بنبات زهر البرتقال المكسيكي هو من النباتات دائمة الخضرة ذات العَبق المذهل. وزهور هذا النبات تمتاز بلونها الأبيض النقي وأشكالها التي تشبه النجوم. ويعد أيضاً من النباتات الجذابة للعين والممتازة لزينة الحدائق الصغيرة والفناء الخلفي لحدائق المنازل. ولا يتطلب هذا النوع من النبات الكثير من التنسيق والصيانة، فهو نبات عملي ويمكنه أن يتماشى مع معظم أنواع النباتات الأخرى. ونبات الشويسيا من النباتات التي تفضل أشعة الشمس لتنمو بشكل جيد، كما أنها تحتاج للسقاية الجيدة في الأجواء الصيفية الحارة.

6. الجريسيلينيا (Griselinia)

نباتات دائمة الخضرة مثل الجريسيلينيا ( Griselinia )

نبات الجريسيلينيا هو من النباتات دائمة الخصرة التي تشبه أوراقها أوراق شجرة التفاح الزاهية. يمكنك زراعتها كسياج حول حديقتك في الفناء الخلفي للمنزل أو في مساحات واسعة من الحدائق، فهي تبرز بأوراقها الكبيرة الحجم وأغصانها المتينة. تمتاز نباتات الجريسيلينيا بتحملها للمناخ المحتوي على نسبة من الملوحة، فهي بالتالي من النباتات التي يمكنك زراعتها في الأماكن المطلة على البحر. وتحتاج أيضاً هذه النباتات إلى تربة رطبة بعض الشيء ومصرفة جيداً من الماء. ولا يفضل زراعتها في المناخ البارد والقاسي والذي يؤدي إلى جفاف أوراقها ونقص نموها بشكل كبير.

7. اللافندر (Lavender)

نباتات دائمة الخضرة مثل اللافندر ( Lavender )

نبات الخزامى أو اللافندر هو من أشهر النباتات من فئة نباتات دائمة الخضرة، ويعتبر من الأنواع المفضلة للكثير من الأشخاص بسبب لونه البنفسجي الدافئ ورائحته العطرة العميقة. واللافندر أيضاً من النباتات المرنة التي من الممكن زراعتها تقريباً في كافة أنواع المناخ والتربة. بدءاً من الحدائق البرية والحدائق المغطاة وانتهاءً بالحدائق ذات المناخ المتوسطي. ومن الميزات التي يتمتع بها نبات اللافندر هو إمكانية زراعته كحاجز نباتي على السياج أو في أواني متوسطة الحجم أو صغيرة، فكما ذكرنا فإن نبات اللافندر مشهور ومتداول لدى الكثيرين بسبب عبقه ولونه البديع وأزهاره اللطيفة، وأيضاً تبعاً لملائمته لمختلف الأجواء. أما فيما يتعلق بالعناية باللافندر فمن المهم أن يكون مزروعاً في منطقة جيدة التعرض لأشعة الشمس مع تربة عضوية جيدة التغذية والتصريف من الماء.

8. الهيب (Hebe)

نباتات دائمة الخضرة مثل الهيب ( Hebe )

تتميز نباتات الهيب بأوراقها الصغيرة والجميلة الشكل، والتي تأتي بألوان متنوعة وزاهية تتراوح من الأخضر الداكن إلى اللون الوردي الذي يجعلها جاذبة للعين. وهنالك العديد من الأصناف المختلفة من الهيب التي تتميز بأشكالها الرائعة وألوانها، حيث تشمل تلك الأصناف أيضاً الهيب التي تنمو كشجيرات متوسطة الحجم والتي يمكن تشكيلها كحواجز نباتية منخفضة حول الحدائق المنزلية للمسة أنيقة. بالإضافة إلى ذلك فإن نبات الهيب يصل لأعلى مستوى في إزهاره في الأجواء المشمسة والصيفية، كما يتم تشجيع زراعته بشدة لأنه يجذب أسراب النحل ويساهم في زيادة التنوع النباتي لباقي أصناف حديقتك. وهو يحتاج أيضاً إلى تربة رطبة وإلى سقاية منتظمة في الطقس الحار.

9. الفوتينيا ( Photinia )

"</p

نبات الفوتينيا ذات الأوراق الخضراء والحمراء اللامعة هي من أروع النباتات دائمة الخضرة. واسمها مأخوذ من أصل يوناني والذي يشير إلى لون أوراقها اللامع والزاهي اللون. وتحتوي الفوتينيا على أزهار بيضاء مائلة للون الكريمي تظهر عادةً في فصل الربيع. كما تعتبر مناسبة للحدائق المنزلية والمساحات الخضراء الصغيرة أو المتوسطة الحجم والتي تزرع كسياج حول النباتات أو كنبات أساسي. وهي تتميز بسهولة العناية والنمو الجيد في تربة جيدة التصريف للماء. والمبدأ الأساسي لزراعة الفوتينيا هو توفير الري المنتظم خلال فصل الصيف الحار والجاف.

10. نباتات دائمة الخضرة مثل الهولي ( Holly )

"</p

نبات الهولي هو نوع من النباتات دائمة الخضرة الذي يوجد بشكل شائع في المناطق المعتدلة المناخ والمدارية حول العالم. تمتاز نباتات الهولي بأوراقه اللامعة والمعتقة وأغصانها الشائكة، مما يجعلها نباتاً جميلاً ومميزاً في الحدائق الخاصة أو العامة. ويمكن زراعة الهولي كشجيرة صغيرة أو كشجرة كبيرة لتوفير حماية لباقي أصناف النباتات المحيطة. كما يعتبر من الأفضل زراعة نبات الهولي في الأماكن المشمسة أو النصف مظللة، ويحتاج إلى تربة جيدة التصريف من الماء وغنية بالمواد العضوية. والهولي هو نبات مرن وسهل العناية ولديه القدرة على تحمل تقلبات الطقس بشكل جيد.

نصائح للعناية بالنباتات دائمة الخضرة

"نصائح

هنالك العديد من النصائح [2] التي توجهك لطريقة العناية الصحيحة بالنباتات دائمة الخضرة، والتي ينبغي عليك أخذها بالحسبان عند شراء أي صنف منها. وإليك أهم هذه النصائح:

  1. احرص على اختيار النبات دائم الخضرة المناسب للبيئة التي تقطن فيها، فكل نوع من النباتات يزهر في نوع معين من المناخ والبيئة والتربة.
  2. من المهم تقليم الشجيرات دائمة الخضرة في بدايات فصل الربيع للسماح لها بالنمو بشكل جيد وتجنب تكسر أغصانها أوراقها.
  3. ينبغي لك أن تستشير الأخصائي بالبستنة لاختيار النوع المناسب من السماد العضوي بحسب النبات الذي لديك وبحسب التربة المزروع فيها.

أسئلة شائعة عن نباتات دائمة الخضرة

1. هل النخيل من النباتات دائمة الخضرة؟

نعم وهي من الأشجار التي تبقى أوراقها بلون أخضر طيلة العام، وذروة نمو النخيل هو عندما تتحول الثمار الخاصة به من اللون الأخضر للأحمر بشكل تقريبي.

2. هل التفاح من الاشجار دائمة الخضرة؟

لا، فأشجار التفاح تتساقط أوراقها في فصل الخريف مما يجعلها من النباتات غير دائمة الخضرة.

3. هل الحمضيات اشجار دائمة الخضرة؟

هنالك بعض الأنواع من أشجار الحمضيات التي تعد من الأشجار دائمة الخضرة، كالليمون. فهي تتمتع بأوراق خضراء طيلة أيام العام تقريباً.

اقرأ أيضاً:

اسماء حيوانات غريبة | قائمة تضم غرائب وعجائب الحيوانات

المراجع

  1. www.gardenersworld.com | Best Evergreen Shrubs
  2. www.plantingtree.com | How to Care for Evergreen Shrubs
161 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.