12 من أروع فوائد عسل المورينجا سترغب بمعرفتها!

12 من أروع فوائد عسل المورينجا سترغب بمعرفتها!

من بين العديد من أنواع العسل الطبيعي في العالم، قد حاز عسل المورينجا على أعلى التقييمات من حيث الفعالية. فهو عسل يتكون أساساً من رحيق أزهار وأوراق شجرة المورينجا. ولكن مالذي يجعل عسل المورينجا من الأنواع الغالية والموصى بها بشدة فضلاً عن باقي الأنواع ؟ إليك مقالنا التالي لتتعرف بشكل موجز عن فوائد عسل المورينجا [1] وموطنه الأصلي.

لمحة عن شجرة وعسل المورينجا

لمحة عن شجرة وعسل المورينجا

شجرة المورينجا أو ما تُعرف بالشجرة المعجزة، هي نوع من أنواع الأشجار الاستوائية المشهورة. ولها العديد من الخصائص العلاجية والشفائية التي استخدمها الناس قديماً. أصلها هو بلاد الهند ثم انتشرت زراعتها في العديد من البلدان الاستوائية والشبه استوائية. ومن أكثر الأماكن المشهورة حالياً بزراعتها هو جبال الهيمالايا. وعسل المورينجا هو نوع من أنواع العسل الباهظ الثمن ولكن يمتاز بمفعوله القوي جداً. حيث يستخرج النحل رحيق نبات المورينجا وتصنع منه العسل الشهي. يتمتع هذا العسل عن غيره بلون أصفر فاتح وطعم أكثر حلاوة من باقي أنواع العسل. وقد أُثبت علمياً أن عسل المورينجا يمكنه علاج العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة نظراً للعناصر الهامة الموجودة فيه مثل مضادات الأكسدة. وفيما يلي سنستعرض بالتفصيل أهم فوائد عسل المورينجا.

فوائد عسل المورينجا

1. فوائد عسل المورينجا للحامل

فوائد عسل المورينجا للحامل

لدعم صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل التي تبدو شاقة، ينصح جداً بتناول عسل المورينجا فهو يغني الأم بشكل واضح عن المكملات الغذائية الكيميائية. ويوفر هذا العسل الرائع أيضاً حماية للجنين والأنسجة المحيطة به من أي عدوى. أما بالنسبة للأم فهو يعمل على منحها المناعة اللازمة وينظم نسبة سكر الدم بشكل جيد. كما أنه ممتاز لعلاج الغثيان والإقياء في الفترات الأولى من الحمل بفضل مضادات الأكسدة المدهشة التي يحتويها. بالتالي فإن عسل المورينجا هو علاج خارق ومكمل غذائي صحي لا بد منه لحماية النساء الحوامل وأجنتهم من أي أمراض.

2. فوائد عسل المورينجا للرجال

فوائد عسل المورينجا للرجال

يعزز تناول مقدار ملعقة كبيرة يومياً من عسل المورينجا من عدد الحيوانات المنوية وينشط حركتها بشكل ملحوظ. فهو يحفز من إفراز هرمون الذكورة أو التستوستيرون، كما يعمل على زيادة القوة الجنسية. وإن عسل المورينجا هام جداً في معالجة العقم والتخلص من الالتهابات المتعلقة بالجهاز التناسلي. فهو يتمتع بمحتوى هائل من مضادات الأكسدة المختلفة والأحماض الدهنية مثل الأوميغا-3 الضرورية لإفراز الهرمونات الذكرية بشكل صحي وسليم.

3. فوائد عسل المورينجا للنساء

فوائد عسل المورينجا للنساء

تعاني العديد من النساء من الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن العديد من الأسباب، مثل سن اليأس واضطرابات فترة الحيض والتكيسات المبيضية. وقد تلجأ النساء غالباً للمعالجة بالأدوية الكيميائية المخصصة لهذا الشأن. وفي هذا السياق نقول أن العديد من الأبحاث قد أكدت على الدور المهم لعسل المورينجا لصحة النساء وتنظيم الهرمونات لديهن، فهو يمتلك القدرة المدهشة على تنشيط عملية الإخصاب لدى المرأة، كما وأنه يعمل على التخفيف من أعراض سن اليأس والأعراض التي تسبق فترة الحيض، مثل التقلبات في المزاج أو التشنجات العضلية المزعجة. وباختصار فإن عسل المورينجا سيمنحك ماتحتاجين من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد لصحتك العامة والجنسية ويخلصك بشكل تام من الاضطرابات التي تثير قلقك.

4. فوائد عسل المورينجا لعظام قوية

فوائد عسل المورينجا لعظام قوية

يعد عسل المورينجا من الأنواع المفضلة جداً من أنواع العسل، والتي تمتاز بقدرتها على منحك الكمية التي تحتاجها من المعادن مثل الكالسيوم الضروري لمنحك العظام القوية. كما أنه غني جداً بالمغنيسيوم الذي يساعدك على القيام بأعمالك اليومية وتمارينك الرياضية بفضل دوره الكبير في دعم صحة عظامك. وبالتالي فإن استهلاك عسل المورينجا بانتظام سيكون له نتائج إيجابية مباشرة على صحة هيكلك العظمي والحماية من هشاشة العظام وخاصةً للنساء.

5. فوائد عسل المورينجا لصحة الكبد

فوائد عسل المورينجا لصحة الكبد

بفضل غناه بشكل طبيعي بعدد لا يحصى من مضادات الأكسدة فهو يعد علاجاً طبيعياً للكبد ومقوياً عاماً له. فعند استهلاك الكثير من الأطعمة غير الصحية فإن ذلك يتلف أنسجة الكبد ويؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة مثل التهاب الكبد. وهنا يأتي دور عسل المورينجا في الحفاظ على كبد صحي، فهو سيسعى لتخليص جسمك من السموم ويمنع تليف الكبد، كما أنه سيسهل عملية تخزين السكريات والطاقة في الكبد طبيعياً دون الحاجة لعلاجات كيميائية. وخصائصه المطهرة الرائعة ستجعل منك مدمناً على هذا العلاج الحقيقي لكبدك وأجهزة جسمك المختلفة.

6. فوائد عسل المورينجا للاطفال

فوائد عسل المورينجا للاطفال

يحتاج الأطفال للكثير من الرعاية في معظم فترات نموهم. فقد يميل بعض الاطفال للإصابة بالعدوى بسبب نظام الغذاء غير الصحي، بل ويعاني بعضهم أحياناً من اضطرابات مفاجئة في الهرمونات. وهنا يأتي الحل السحري لحماية أطفالنا وهو عسل المورينجا المدهش. علاوةً على ذلك فسيقوي عسل المورينجا العظام لدى الاطفال ويعزز نموها بشكل طبيعي، ويحسن أيضاً من التركيز لديهم. وبسبب كونه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فإن ذلك سيقوي مناعة طفلك ضد الكثير من الأمراض التي قد تنتشر في البيئة المحيطة له.

7. فوائد عسل المورينجا للمناعة

فوائد عسل المورينجا للمناعة

يعد عسل المورينجا من محفزات المناعة الطبيعية في الجسم. فهو يحتوي على مركبات الفينولات والفلافونويدات والكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل جنباً إلى جنب لتقوية أجهزة الدفاع الطبيعية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك فإن عسل المورينجا يحد من عملية انقسام الخلايا العشوائي ومنع أكسدتها، بالتالي فهو يشكل حماية طبيعية للجسم ضد الأمراض الخطيرة كالسرطان. كما أن مركباته وخصائصها القوية جداً تطرد السموم من الجسم، وتساهم في تعزيز الشفاء من الأمراض بسرعة وفعالية.

8. فوائد عسل المورينجا للقلب والأوعية الدموية

فوائد عسل المورينجا للقلب والأوعية الدموية

يطهر عسل المورينجا الفعال والرائع الشرايين والأوردة من تراكم الخلايا الضارة والدهون والشحوم فيها. فقد أثبتت آخر الأبحاث أن تناول عسل المورينجا بانتظام من شأنه أن ينظم ضربات القلب ويحمي من تفاقم ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص. كما أن الدراسات قد ذكرت أيضاً مدى تأثير عسل المورينجا على تحسين دوران الدم لأجهزة الجسم المختلفة، وزيادة إمداد هذه الأجهزة بالأوكسجين الهام لعملها بشكل مثالي. وفي ضوء ذلك ينصح الأطباء باستهلاك عسل المورينجا بانتظام كوجبة خفيفة صباحاً أو بين الوجبات الرئيسية لتحسين امتصاصه بشكل صحي والاستفادة من كافة خصائصه العلاجية والشفائية المذهلة.

9. فوائد عسل المورينجا لصحة الجلد

فوائد عسل المورينجا لصحة الجلد

مع مرور الوقت يقل إفراز مادة الكولاجين الطبيعية في البشرة ويؤدي ذلك إلى جفاف الطبقات الداخلية في البشرة، فتظهر التجاعيد الدقيقة على البشرة وعلامات تقدم السن. وهي مشكلة شائعة جداً وتشكل هاجساً لدى الجميع وخاصةً النساء. ولكن لا داعي للقلق فإن أردت أن تنعم ببشرة صحية ومفعمة بالشباب والحيوية، فإن عسل المورينجا سيمنحك بشرة متألقة. وذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية والخلايا المغذية للبشرة واحتواءه على الفيتامينات والمعادن الضرورية لمرونة البشرة. علاوةً على ذلك فهو غني بالأحماض الأمينية والدهنية كمركبات الأوميغا-3 والأوميغا-6 والأوميغا-9 التي تحفز شباب البشرة وتحافظ على نقائها وحيويتها.

10. فوائد عسل المورينجا للالتهابات

فوائد عسل المورينجا للالتهابات

بسبب خصائصه المذهلة المضادة للالتهاب، يمنع عسل المورينجا تفاقم الالتهابات في الجسم الناتجة عن الجذور الحرة وتأكسد الخلايا بشكل مفرط. فهو يحتوي على 36 خاصية مضادة للالتهاب ستجعل صحتك أفضل ومقاومتك للأمراض أقوى. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النوع تحديداً من العسل قد استخدم بكثرة في علاج الكثير من الالتهابات قديماً مثل علاج التهاب الرئتين والتهاب القصبات الهوائية والتهابات المعدة وغيرها، مما يؤكد على أهمية هذا العسل لعلاج الالتهاب في الجسم والمحافظة على أجهزة الجسم وعملها سليماً ومعافى.

11. فوائد عسل المورينجا للعضلات

فوائد عسل المورينجا للعضلات

يحتاج الرياضيون لنظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وذلك من أجل منح العضلات المرونة ومساعدتها على الراحة والاسترخاء بشكل صحيح. وفي هذا السياق يستهلك عدد كبير من الرياضيين أنواعاً مختلفة من العسل وفي مقدمتها عسل المورينجا، فهو إلى جانب كونه بديلاً طبيعياً للسكر الصناعي، فإنه وبلا شك من المقويات الفعالة للعضلات وتعزيز بنائها بشكل سليم. وذلك بفضل الأحماض الأمينية والدهنية التي تحسن من إنتاجية العضلات وقوتها، علاوةً على ذلك فإن عسل المورينجا غني بـ46 نوعاً من مضادات الأكسدة الهامة لتحسين مناعة الجسم وقدرته تحمله، مما يجعله مفضلاً لدى العديد من الأشخاص وخاصة الرياضيين.

12. فوائد عسل المورينجا للسكري

فوائد عسل المورينجا للسكري

يمكن استخدام عسل المورينجا لفترة وجيزة لاتتجازو ثلاثة أشهر حسب آراء المختصين للمساعدة في خفض نسبة سكر الدم. فبالرغم من آثاره العلاجية والشفائية الممتازة والتي أثبتت جدواها في هذا الشأن، فإن استهلاك كمية كبيرة من عسل المورينجا بشكل متواصل قد يسبب بعض الآثار الجانبية لكونه من الأطعمة العالية بالسكريات.

أضرار عسل المورينجا

على الرغم من فوائده العديدة فإن عسل المورينجا لديه بعض الأضرار عند فرط الاستخدام وسنذكر لك أهمها:

  • يحفز عسل المورينجا تشنجات الحمل أحياناً وخاصة في فترات الحمل الأخيرة، لذلك لا ينصح بالإكثار من هذا العسل في نهايات فترة الحمل.
  • بسبب خصائصه القوية جداً واحتواءه على الكثير من مضادات الأكسدة والالتهابات يجب عدم الاستمرار بتناوله لفترة طويلة جداً، فقد يؤدي ذلك إلى حدوت تقرحات في جدران المعدة.
  • ينبغي عدم الإفراط في تناول عسل المورينجا لمرضى ضغط الدم أو مرضى السكري فقد يؤدي إبى حدوث بعض الاضطرابات الغير مرغوب بها.
  • يخفف عسل المورينجا بشكل كبير تأثير الأدوية المخصصة المخثرة للدم، بالتالي لا يجب تناوله للمرضى الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية.

القيم الغذائية في عسل المورينجا

القيم الغذائية في عسل المورينجا

إليك أهم القيم الغذائية [2] الموجودة في 100 جرام من عسل المورينجا المدهش:

  • الطاقة: 44 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 78 جرام.
  • الألياف الغذائية: 0.26 جرام.
  • السكريات: 78 جرام.
  • البروتينات: 0.8 جرام.
  • الكالسيوم: 13 ميلليجرام.
  • الحديد: 0.4 جرام.

أهم الأسئلة الشائعة عن فوائد عسل المورينجا

1. ما هي فوائد عسل المورينجا؟

هنالك العديد من فوائد عسل المورينجا للصحة العامة كما ذكرنا في مقالنا السابق. فهو يعمل كمضاد التهاب وأكسدة طبيعي ويعالج الكثير من الامراض كالسرطان والتهابات الجسم المختلفة. كما أن له خصائص جديرة بالذكر للنساء والرجال في تحسين صحة الجهاز التناسلي وعملية الإخصاب بشكل طبيعي.

2. كيف يتم تناول عسل المورينجا؟

من الممكن تناول ملعقة صغيرة من عسل المورينجا صباحاً أو بين الوجبات الرئيسية. كما يمكنك أيضاً إضافة عسل المورينجا للشاي لإضافة نكهة حلوة طبيعية والاستفادة كذلك من فوائد عسل المورينجا الرائع.

3. هل يمكن تناول عسل المورينجا دائما؟

طالما أن طبيبك الخاص لم يمنعك من تناول عسل المورينجا صحياً، فليس هنالك مشاكل في تناول عسل الموينجا على فترات طويلة.

في نهاية مقالنا يمكننا القول أن عسل المورينجا هو مزيج استثنائي من فوائد العسل الطبيعي مع العناصر الرائعة لنبتة المورينجا. فهو ليس مجرد عسل عادي بل هو تحفة طبيعية تجمع بين الشعور بالطاقة والقدرة على الشفاء في مكون واحد. لذا لا تتردد في إدخال عسل المورينجا في نظامك الغذائي اليومي لحياة ملؤها الطاقة والنشاط والحيوية!

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الفتوش الفلسطيني ب 5 وصفات

المراجع

  1. www.islamichoney.com | Benefits of Moringa Honey
  2. www.bigbasket.com | Moringa Honey Nutrition Facts

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.