لا تفوت قراءة هذا المقال لتتعرَّف معنا على حروف الإدغام، أنواع الإدغام، إضافة إلى ذكر أمثلة من القرآن الكريم.
ما هو الإدغام
قبل أن نتعرَّف على حروف الإدغام، لا بد من تعريف الإدغام في اللغة العربية و الذي يمتلك عدة معانٍ، إضافة إلى معانٍ أخرى في اصطلاح علماء القراءات، لِذا فيما يلي سنعرّف معاني الإدغام لغةً و اصطلاحًا :
- تعريف الإدغام في اللغة : ” مصدر أدغمَ يُدغِمُ، و أدغَمَ إدغامًا، فهو مُدغِم، و نقول : أدغمَ الشيء في الشيء إدغامًا، أي أدخله فيه، و في القراءة نقول : أدغمَ الحرف في الحرف أي أدخله إليه و ضمّه “.
- تعريف الإدغام في الاصطلاح : ” هو التقاء حرف ساكن مع حرف آخر متحرِّك، بحيث يصبح الحرفان حرفًا واحدًا مشدّدًا، فيرتفع اللسان ارتفاعة واحدة إذا قام القارئ بنطقهما و كأنه حرف، و هو بوزن حرفين “.
فالإدغام يعني الإدخال، بحيث يتم إدخال الحرف الأول بالحرف الثاني ليصيرا حرفًا واحدًا مشدّدًا من جنس الحرف الثاني.
الإدغام من أحكام النون الساكنة و التنوين
قبل أن نتعرَّف سويًا على حروف الإدغام مع بعض الأمثلة عنه، سنذكر ما هي أحكام النون الساكنة و التنوين و من ثم شرح للحكم التجويدي ” الإدغام “.
النون الساكنة هي النون التي ليس لها حركة، أي هي النون التي يكون سكونها ثابتًا في حالتي الوصل و الوقف و في الخط و اللفظ، و يمكن أن تأتي في الحروف، الأفعال و الأسماء، و حكم الإدغام من أحكام النون الساكنة و التنوين و له حروف خاصة قام العلماء بجمعها في كلمة واحدة : يرملون، و من شروط إتمام الحكم أن تكون النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة الأولى و حرف الإدغام في بداية الكلمة الثانية، لنسمّي في تلك الحالة حرف النون الساكنة أو التنوين حرفًا مدغِمًا أمّا حرف الإدغام فيسمّى : حرفًا مدغَمًا فيه.
حروف الإدغام
بعد تعريف الحكم التجويدي الإدغام الذي يعتبر من أحكام النون الساكنة و التنوين، سنذكر فيما يلي حروف الإدغام التي ذكرنا بأنّها مجموعة في كلمة واحدة و هي : يرملون، و على هذا فتكون حروف الإدغام كما يلي :
- حرف الياء.
- حرف الراء.
- حرف الميم.
- حرف اللام.
- حرف الواو.
- حرف النون.
1- حروف الإدغام بغنّة
يقسم حكم الإدغام بحسب وجود الغنّة أو عدم وجودها إلى نوعين، هما : الإدغام بغنّة و هو إدغام ناقص، و الثاني : إدغام بلا غنّة و هو إدغام كامل مع حرفي النون و الميم و إدغام ناقص مع حرفي الواو و الياء، سنبدأ بشرح الإدغام بغنّة :
فالغنّة هي صوت خفيف يخرج من الخيشوم، و نمدّها بمقدار حركتين، أمّا الغنّة في الإدغام تعني إظهارها عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع حروف الإدغام بغنّة، و هذه الحروف مجموعة في كلمة ينمو أو يومِن، أي :
- حرف الياء.
- حرف النون.
- حرف الميم.
- حرف الواو.
سمي الإدغام بغنّة إدغامًا ناقصًا في حرفي الواو و الياء لبقاء الغنّة فيه.
أمثلة على الإدغام بغنّة كامل
- إدغام بغنّة كامل مع حرف النون : مَنْ نَشاء.
- إدغام بغنّة كامل مع حرف الميم : سِراجًا منيرًا.
أمثلة على الإدغام بغنّة ناقص
- إدغام بغنّة ناقص مع حرف الواو : مِنْ ورائِهم.
- إدغام بغنّة ناقص مع حرف الياء : قريبًا يوم.
2- حروف الإدغام بلا غنّة ( إدغام كامل )
الإدغام بلا غنّة أو الإدغام الكامل يعني عدم بقاء أثر النون الساكنة أو التنوين عند إدغامهما في حروف الإدغام بلا غنّة و هي مجموعة في كلمة لَر :
- حرف اللام.
- حرف الراء.
أمثلة على الإدغام بلا غنّة
- إدغام بلا غنّة مع حرف اللام : يكنْ له.
- إدغام بلا غنّة حرف الراء : غفورٌ رحيم.
ملحوظة هامة : لا يكون الإدغام في كلمة واحدة، أي الإدغام يجب أن يأتي في كلمتين، و الإدغام في كلمة واحدة يسمّى : إظهارًا شاذًا، و هو في الكلمات التالية :
- صِنْوان.
- قِنْوان.
- بنْيان.
- دنْيا.
الإدغام بحسب الصفات | أقسام الإدغام الكامل و الناقص
بعد معرفة حروف الإدغام الذي يكون من أحكام النون الساكنة، سنكمِل في الإدغام الكامل و الناقص و أقسامهما.
الإدغام الكامل و أقسامه
ينقسم الإدغام الكامل إلى ثلاثة أقسام نبيّنهما على النحو التالي :
1- الإدغام المتماثل | حروف الإدغام المتماثل
الإدغام المتماثل يعني التقاء حرفان متماثلان، و هما الحرفان المتفقان في المخرج و الصفات، و كان الأول منهما ساكنًا يوجِبُ الإدغام، نحو :
- و قد دخلوا.
- بلْ لا تكرمون.
- يدركْكم.
و لا تدغم الواو المديّة و الياء المديّة بما بعدها و ذلك لاختلاف المخارج، مثل : اصبِروا و صابِروا، في يومٍ. بينما تدغم الواو اللينة – الساكنة المفتوح ما قبلها – بما بعدها لاتفاق المخارج، نحو : آوَوْا و نَصروا.
2- الإدغام المتجانس | حروف الإدغام المتجانس
الإدغام المتجانس يعني التقاء حرفام متجانسان، و هما الحرفام المتفقان في المخرج و المختلفان في بعض الصفات، و كان أولهما ساكنًا، ففي هذه الحالة وجبَ الإدغام. حيث ينحصر الإدغام المتجانس في ثلاثة مخارج، هي :
1- مخرج الطاء و الذال و الثاء
- الذال في الظاء، نحو : إذ ظَلَمْتم، تقرأ : إظّلمتم
- الثاء في الذال، نحو : يَلْهَث ذلك، تقرأ : يلهذّالك.
2- مخرج الطاء و الدال و التاء
- التاء في الدال، نحو : أثْقَلَت دَّعوا، تقرأ : أثقلدَّعوا.
- الدال في التاء، نحو : قد تَبيّن، تقرأ : قتّبين.
- التاء في الطاء، نحو : هَمَّت طَّائفتان، تقرأ : همَّطائفتان.
- الطاء في التاء، و هو إدغام ناقص، لأنّ القوي لا يدخل كله في الضعيف، فيبقى من الطاء صفة الإطباق و تزول قلقلتها، فقد كانت العرب تدغم الطاء الساكنة مع التاء بأنّ يطبق المتكلّم لسانه على الطاء من غير قلقلة ثم يجافيه عن تاء متحركة، و وردت في القرآن الكريم في المواضع التالية : بَسَطت، أَحَطتُ، فَرَّطتُم، فَرَّطتُ.
3- مخرج الباء و الميم
- الباء في الميم، و هو في : اركَب مَعنا، تقرأ : اركمَّعنا.
3- الإدغام المتقارب | حروف الإدغام المتقارب
الإدغام المتقارب هو التقاء حرفام متقاربان في المخرج و الصفات، و كان أولهما ساكنًا، ففي هذه الحالة وجبَ الإدغام، و التقارب في المخرج أن يخرج الحرفان من عضو واحد و ليس بينهما مخرج فاصل، أمّا التقارب في الصفات فهو أن يتَّحد الحرفان في معظم الصفات، و ينحصر الإدغام المتقارب أو إدغام المتقاربين في المواضع التالية :
1- اللام في الراء
- و قُل رَّبِّ، تقرأ : و قُرّبِ.
- بَلّ رَفَعهُ، تقرأ : برَّفعهُ.
2- القاف في الكاف
و ذلك في قوله تعالى : ” أَلَمْ نَخلُقكُم “، حيث اختلف أهل الأداء على إدغامهما :
- ذهب الجمهور إلى جعله إدغامًا محضًا مستكمل التشديد.
- و ذهب بعضهم إلى الإدغام الناقص بإبقاء صفة الاستعلاء في القاف.
و لكن لم يُروَ عن الإمام حفص بن عاصم إلّا الإدغام المحض، و على هذا ضبطتْ في المصحف الشريف بشدّة فوق الكاف.
الإدغام الناقص و أقسامه
أن نذكر حروف الإدغام الذي يكون من أحكام النون الساكنة و التنوين يعني أن نكمِل في معرفة أقسام الإدغام الكامل و الناقص، حيث ذكرنا فيما سابق بشكل مفصّل أقسام الإدغام الكامل، و فيما يلي أقسام الإدغام الناقص :
- حرفا الياء و الواو في أحكام النون الساكنة و التنوين، بقاء الغنّة، نحو : مَنْ يَعمل.
- إدغام حرف الطاء و التاء بحيث تبقى صفات الطاء إلّا صفة القلقلة، و هو من الإدغام المتجانس، نحو : أحطتُ ( كما ذكرنا آنفًا ).
يكون الإدغام الناقص عندما تبقى صفة الحرف المدغم و تذهب ذاته، و سمي ناقصًا بسبب عدم استكمال التشديد لبقاء صفة الحرف الأول المدغَم.
الإدغام من أحكام الميم الساكنة
وجدنا مما سبق أنّ للإدغام أحكام ترتبط بالنون الساكنة أو التنوين، و أيضًا هناك من الإدغام الذي يرتبط بالميم الساكنة، أي إذا جاءت الميم الساكنة و جاء بعدها ميم متحركة، فيتوجب على القارئ إدغام الميم الساكنة بالميم المتحركة، و نعلم أنّ الميم الساكنة هي الميم التي تكون خالية من أي حركة و يستوي بهذا حال الميم في حالتي الوصل و الوقف.
تجدر الإشارة إلى أنّ أحكام الميم الساكنة لا تنطبق على الميم المشدّدة أو المتحرّكة، أو الميم الساكنة سكونًا عارضًا، مثل الوقف على الميم التي تكون في نهاية الكلمة أو حتى الميم الساكنة التي وجبَ تحريكها منعًا لالتقاء الساكنين، حيث هذه الميمات تخرج من أحكام الميم الساكنة بسبب انتفاء السكون عنها.
حروف الإدغام الشفوي
حروف الإدغام الشفوي على اعتباره من أحكام الميم الساكنة فهي حرفًا واحدًا فقط، ألا و هو : حرف الميم، حيث تدغَم الميم الساكنة التي تأتي في آخر الكلمة الأولى في الميم المتحرّكة التي تأتي في بداية الكلمة الثانية مع إعطاء غنّة بأعلى مراتبها، و هذا الإدغام يسمّى بـ : إدغام المِثلّين الصّغير، و ذلك لأنه يحدث لحرفين متّحدين في الصفة و المخرج، و هما : الميم الساكنة و الميم المتحركة، كما يسمّى أيضًا بـ : الإدغام الصغير، و ذلك لأنه يحدث بين ميم ساكنة و ميم متحركة، و يسمّى كذلك بـ : الإدغام الشفوي، لأنّ الميم مخرجها الشفتان و هذه طريقة تميّزه عن إدغام النون الساكنة أو التنوين في حروفها.
أمثلة على الإدغام الشفوي
من الأمثلة التي وردت في القرآن الكريم على الإدغام الشفوي :
- لهمْ مَا، أدغمنا الميم الساكنة عند الميم المتحركة لتصيران ميمًا واحدة مشدّدة.
- كنتُمْ مِن.
- قمِ الليل، لا تعتبر هنا الميم هي ميم ساكنة لأنها حرّكَت منعًا لالتقاء الساكنين.
الأخطاء الشائعة عند نطق الميم الساكنة
من أبرز الأخطاء الشائعة التي يرتكبها القارئ عند نطق الميم الساكنة :
- إطالة زمن الغنّة عن القدر المطلوب عند إظهارها أو تقصيرها أو إدغامها أو إخفائها.
- ترك فرجة بين الشفتين عند إخفائها.
- إخفاؤها عند الواو و الفاء.
- تحويل الإخفاء إلى إدغام بسبب الضغط على الشفتين عند النطق بالغنّة.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام رحلتنا في معرفة حروف الإدغام و ما هي أقسامه و أنواعه، و من المهم جدًا التدرّب على كيفية استخراج الأحكام من القرآن الكريم و التدرّب على لفظها و نطقها بالشكل الصحيح لها.
اقرأ أيضًا :
كيفية استخراج أحكام التجويد من آية بخطوات بسيطة