أبرز أضرار السكر الابيض على الصحة

أبرز أضرار السكر الابيض على الصحة

على الرغم من كون السكر من أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة، إلا أنّ ذلك لا يتعارض مع كون الإكثار منه، من المؤكد أنّه سيقود إلى مجموعة من الأمراض، و المشاكل الصحية، و هذا ما دفعنا إلى إفراد مساحة، في هذا المقال للحديث عن أضرار السكر الابيض.

أضرار السكر الابيض

أضرار السكر الابيض

قد يشتبه البعض بأنّ السكر بأنواعه يعود بالضرر على الصحة، لكن ذلك مغالطة علمية كبيرة، لكون السكر الطبيعي، المتواجد في الفواكه و الحبوب الكاملة و مشتقات الألبان، من أنواع السكر المحببة، و التي ينصح على الدوام بالحصول عليها. و ذلك لكونها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، و تعمل على تغذية الأعصاب، بشكل ثابت و منتظم، بسبب ما تتعرض له من عملية هضم بطيئة.

على الجهة المقابلة، لدى الحديث عن أضرار السكر الابيض، فنحن نقصد ذلك النوع من السكر، الذي تتم إضافته إلى الأطعمة و الأغذية، بغية الحصول على نكهة و طعم حلو المذاق. و من الأمثلة على الأغذية التي تحتوي على السكر المقصود:

  • البسكويت
  • المشروبات الغازية
  • الكعك
  • الكتشب، و غيرها الكثير.

هذا و يعمد خبراء التغذية في الكثير من المناسبات، إلى التحذير من مغبة التعرض إلى كميات كبيرة، و على فترات طويلة من هذا السكر. هذا و إن الأضرار أو المخاطر المحتمل ظهورها، في أعقاب تناول السكر الأبيض، تكون كلاً مما يلي:

1. السمنة

من أضرار السكر الابيض على الجسم بصورة رئيسية، هي إصابة الشخص بالسمنة، و ذلك رهناً بتناول كميات كبيرة منه يومياً. و يعلل ذلك من كون السكر يعمل على التأثير على هرمونات الجسم عموماً. لا سيما هرمون اللبتين، الذي يعزى له دور رئيسي في شعور الإنسان بالشبع، لذلك نلاحظ أن الشخص الذي يتناول كميات كبيرة من السكريات، يأكل بشراهة كميات كبيرة من الطعام فوق حاجته، بسبب عدم الإحساس بالشبع.

2. أضرار السكر الابيض على الأسنان

لا يخفى على أحد أن السكر يعود على الأسنان بأضرار جسيمة. و يعلل هذا بكون السكر الأبيض، يكون بمثابة الغذاء الأساسي للبكتريا، التي تنمو على اللثة و الأسنان، مما يجعل الشخص الذي يتعرض لكميات كبيرة منه، عرضة للإصابة بالنخور السنية بشكل كبير [1] .

3. أضرار السكر الابيض على البشرة

من المعروف أنّ تناول السكر، سيؤدي تباعاً إلى:

  • إفراز الأنسولين( هرمون يفرز من البنكرياس بغرض السيطرة على نسبة الغلوكوز في الدم)،
  • الإكثار من السكر، سيتسبب بزيادة في إفراز هرمون الأندروجين
  •  زيادة أيضاً على صعيد إفرازات الغدد الدهنية

و هذا ما يفسر أضرار السكر الابيض المرتبطة بحب الشباب، إذ أن هرمون الذكورة أو الأندروجين فضلاً عن الأنسولين و إفرازات الغدد الدهنية( وسط ملائم لنمو الجراثيم) كلها تتضافر لتحفز ظهور حب الشباب، و بالتالي التأثير سلباً على صحة البشرة [2] .

4. مخاطر السكر على الصحة الإنجابية

يتهم السكر الأبيض بإحداث ضعف انتصاب. لدى أولئك الرجال الذين يكثرون من تناوله، بسبب أنّه يؤثر على الدورة الدموية بشكل عام، و على الصبيب الدموي لصالح القضيب بشكل خاص، الأمر الذي يترجم إلى عنانة.

5. أضرار السكر الابيض على المفاصل

من أضرار السكر الابيض أنّه يعود بأثر سلبي على صحة المفاصل. كما ترتفع احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بصورة خاصة عند الذين يتناولن الأغذية التي تشتمل على سكر مضاف. أضف إلى ما تقدم أنّ النقرس أيضاً، من الممكن أن يكون عن الإكثار من تناول الفركتوز، لا سيما عند الرجال.

6. احتمالية الإصابة بفشل كلوي

لا يستبعد أن تكون من أضرار السكر الابيض الإصابة بفشل كلوي. فلما كانت الكلية العضو المسؤول عن التخلص من فضلات الجسم، و التالي إن عملية طرح السكر مع البول، من الممكن تعطل عمل الكلية عن تصفية الدم، بالتالي تعزز من نسبة حدوث الالتهابات.

7. أمراض القلب

من الملاحظ أنّ الأشخاص الذين يكثرون من تناول السكر الأبيض، معرضون بصورة أكبر للإصابة بسكتات الدماغية. و من الممكن أن يعلل ذلك بدور السكر بالإصابة بارتفاع الضغط، و بالتالي ارتفاع خطر حدوث السكتات الدماغية.

8. الإصابة بالسكري

كانت قد أثبتت عشرات الدراسات ضلوع السكر في إحداث مرض السكري من النوع الثاني ( ذلك النوع الذي يكثر عند الكهول، و يسمى بغير المعتمد على الأنسولين).

أبرز هذه الدراسات، تلك التي حصلت على ما يزيد عن 310 ألف شخص متطوع، و الذين قد عرض قسم منهم إلى شرب كميات من السكر، بمعدل حصة أو حصتين/اليوم، و خلصت هذه الدراسة إلى:

كون أولئك الذين قد تعرضوا لكميات كبيرة من الأشربة المحلاة بالسكر المضاف، كانت لديهم قابلية الإصابة بالسكر Type2، أعلى بما نسبته 26% عن الذين امتنعوا عن شرب أكثر من حصة في الشهر [3] .

أضف إلى ذلك، أنّه لما كانت من أضرار السكر الابيض، الإصابة بالسمنة. كما سبق و أشرنا، فإن هذا أيضاً يعتبر عامل خطورة للإصابة بالسكري، بسبب أنّه يؤدي إلى إحداث مقاومة على الأنسولين.

9. السرطان

توجد خرافة تقول بأنّ السكر يعمل على تغذية السرطان. و على الرغم من شذوذ هذه الخرافة عن جادة الحقيقة، فهي تبسيط يكاد أن يكون طفولي، للعملية التي من الممكن أن ينخرط فيها السكر، لزيادة احتمالية الفرد للإصابة بالسرطان.

هذا و بالرغم من ضآلة المعلومات بهذا الخصوص، و شح الدراسات التي تفضي إلى تشجيع هذه الفرضية، إلا أننا لا نستبعد أن يكون من أضرار السكر الابيض، الإصابة بالسرطان مستقبلاً.

كما أنّه من الممكن أن تكون السمنة، المرتبطة بشكل أو بآخر بفرط تناول السكر، إحدى العوامل التي تجعل الشخص، أكثر ميلاً للإصابة بهذا المرض الخطير [4] .

10. أضرار السكر الابيض على الكبد

لما كانت السكريات تجرى لها عملية تحطيم في الكبد. فإن الإكثار من تناولها لا سيما الفركتوز، التي تجري له عملية التحطيم هذه، من الممكن أن يقود إلى الإصابة بالتهاب الكبد الدهني اللاكحولي.

11. مخاطر السكر الأبيض على الدماغ

تشير العديد من الدراسات إلى ضلوع الأطعمة ذات المؤشر الجلايسمي المرتفع، إلى تحفيز مناطق الاستجابة للمكافأة في الدماغ. و هذا ما ثبت من خلال التأثير الواضح للسكر في إحداث الإدمان، أضف إلى ذلك، أنّه من أضرار السكر الابيض، تحفيز مركز الشعور بالجوع، و بالتالي يجعل الشخص ميال بصورة أكبر للأكل.

و استطراداً في علاقة السكر بإحداث الإدمان، نذكر ما جاء في إحدى الدراسات، التي كانت قد أفصحت عن أنّ الأغذية ذات الطعم الحلو، قد تحدث إدمان بصور أكبر،  مما تحدثه المواد المسببة للإدمان أصلاً.

أضف إلى ما تقدم، أنّ تناول الكربوهيدرات، أو السكر، بصورة مفرطة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في علامات الالتهاب المركزية، أو المحيطية، على حد سواء، و بالتالي لهذا أثر كبير في التأثير على حسن الذاكرة.

نختتم الحديث عن أضرار السكر الابيض، بالاكتئاب، الذي من الممكن أن يكون عن الإكثار من تناول السكريات، و يعلل ذلك بأنّه لما كان السكر يعطي دفعة كبيرة من الطاقة، و التي تتبدد لدى امتصاص الخلايا له، فإنّ انخفاض نسبة السكر التالي لذلك، من الممكن أن يقود إلى القلق و الاكتئاب.

اقرأ أيضاً:

فوائد القرنفل لفرد الشعر المجعد

المراجع

  1. Sugars and dental caries | www.who.int
  2. Acne | www.health.harvard.edu
  3. Type 2 Diabetes | www.diabetesjournals.org
  4. Will Eating Sugar Cause Cancer? | www.health.clevelandclinic.org
8 مشاهدة