أضرار الشاي الاحمر المحتملة في حالة الإفراط في شربه

أضرار الشاي الاحمر المحتملة في حالة الإفراط في شربه

تعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، فاليوم لا يكاد يخلو بيت من هذه العشبة الرائعة. و التي تتوفر بأنواع مختلفة ( أخضر – أحمر – شاي التنين الصيني) و التي تشترك بالأصل، فكلها مأخوذة عن عشبة الكاميليا الصينية. و تختلف بطريقة التحضير، حيث تتفاوت هذه الأنواع بدرجة التخمير، التي كانت قد تعرضت لها بعد القطف. أما عن مسقط رأس هذه العشبة فهي الصين، التي شكلت بوابة لانتشار هذه النبتة في أرجاء أوروبا، و من ثم تباعاً إلى العالم بأسره، نظراً لمذاقها المميز، و فوائدها العديدة، و خواصها المنبهة، التي تكون أكثر ما تكون في الشاي الأحمر، مقارنة بالأنواع الأخرى، نظراً لكون هذا النوع يتعرض لأكسدة بنسبة 100%، و إنّ استئثار الشاي الأحمر بهذه الخاصية، فضلاً عن نكهته المميزة، جعلته أيضاً أكثر الأنواع استهلاكاً، هذا و إن الفوائد المرتقبة من هذه العشبة، لا يتنافى مع احتمال مضارها، في حالة الإفراط بشربها، لذلك سنعمل في هذا المقال إلى الحديث عن أضرار الشاي الاحمر.

أضرار الشاي الاحمر

أضرار الشاي الاحمر

إن الفوائد المرتقبة عن الشاي، تكون مشروطة بحالة الاعتدال بتناولها. أما لدى الإفراط فتنقلب هذه الفوائد إلى مضار، و من أبرز أضرار الشاي الاحمر نذكر:

1. فقر الدم بعوز الحديد من أبرز أضرار الشاي الاحمر

تشتمل كل أنواع الشاي عموماً، و الشاي الأحمر خصوصاً، على مركبات الفلافونوئيدات. و التي تعزى لها بصورة رئيسية مجمل الفوائد، المحتملة عن الشاي، لكونها، مضادات أكسدة، و بالتالي فهي تساعد على كل مما يلي:

  • حرق الدهون
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • تقليل الالتهاب في الجسم

إلا أنّ ما تقدم لا يتنافى مع كون هذه المركبات نفسها، و لا سيما التانينات تعوق امتصاص الحديد في الأمعاء، و بالتالي احتمالية الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد في حالة الإزمان، نظراً لضلوع الحديد في تشكيل هيموغلوبين الدم.

الجدير بالذكر، أن أضرار الشاي الاحمر المتمثلة بإنقاص امتصاص الحديد، تكون أكثر ما تكون في حالة الحديد ذو المصدر النباتي. و ذلك لكون الأخير لا يكون جاهز للامتصاص، في حين إن هذا الأثر يكون مهمش في حالة الحديد من المصادر الحيوانية، لكونه يكون جاهز للامتصاص مباشرةً.

هذا و يمكن التقليل من أضرار الشاي الاحمر على امتصاص الحديد، في حال عمدنا إلى عصر الليمون على الوجبات التي تحتوي على الحديد، إذ أنّ ذلك يساهم في تحويل الحديد إلى الشكل الجاهز للامتصاص [1] .

2. التأثيرات المرتقبة عن الكافيين الذي يشتمل عليه الشاي الاحمر

يعتبر الشاي الأحمر من أكثر الأنواع التي تحتوي على الكافيين، بسبب أنّه يتعرض إلى الأكسدة بنسبة 100% بعد القطف و التجفيف [2] ، حيث أن الكوب الواحد منه يحتوي على قرابة 11-61 ملغ من الكافيين [3] ، و هو أقل من الهامش اليومي، المسموح به، و الذي يصل إلى 300 ملغ/اليوم. إلا أنّ و مع الإكثار في شرب الشاي الأحمر، فإنّ ذلك بالطبع سيؤدي إلى ظهور الآثار السلبية للكافيين.

و عليه يمكن اعتبار أضرار الشاي الاحمر، الناتجة عن احتواءه على الكافيين كلاً مما يلي:

  • الأرق، و صعوبة النوم.
  • العصبية.
  • ارتفاع الضغط.
  • صعوبة في التركيز.
  • الصداع

3. الشاي الأحمر يسبب تصبغات في الأسنان

من أضرار الشاي الاحمر المحتملة، هي إصابة الأسنان بالاصفرار و التصبغات، و طبعاً ذلك في حالة الإفراط في شربه، و عدم تفريش الأسنان بانتظام.

4. اضطرابات في ضغط الدم

على الرغم من اعتبار الشاي من الأعشاب الجيدة لصحة القلب، و الأوعية، بسبب احتواءه على نسبة عالية من الفلافونوئيدات، التي تعمل كمضادات أكسدة، و بالتالي تقوم بمحاربة الجذور الحرة، التي تتلف الأوعية، و تخفض الكوليسترول. إلا أنّ ذلك لا يتنافى مع أضرار الشاي الاحمر على الضغط، و هذا الأثر يعزى إلى الكافيين، و الذي كما أسلفنا يتواجد في الشاي الأحمر على وجه الخصوص.

لذلك يجب عدم الإكثار من شرب الشاي الاحمر، لدى السيدات الحوامل، لاحتمالية إصابتهم بارتفاع الضغط الحملي، و نظراً لكون الكافيين يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين، كما أنّه يحظر على الذين يعانون من ارتفاع الضغط.

5. اضطرابات سكر الدم

قد يشتبه البعض، و ينسب للشاي تهمة إحداث زيادة الوزن، و إحداث ارتفاع في سكر الدم. إلا أنّ ذلك يدرج في إطار أضرار الشاي الاحمر، بل إلى السكر المضاف إلى هذا المشروب. حيث أن أغلب الأشخاص يعمدون إلى إضافة السكر إلى هذا المشروب، لإكسابه طعم و مذاق حلو بعض الشيء، مما يجعله مستساغ بصورة أكبر.

6. أضرار الشاي الاحمر على الجهاز الهضمي

من أضرار الشاي الاحمر المحتملة على الجهاز الهضمي، هي الإصابة بتهيج بطانة المعدة، و بالتالي الحرقة و الغثيان، بسبب احتواءه على حمض التانيك. و ما تقدم يكون في حالة الإفراط في شربه، أو في حالة تناوله على الريق.

إضافة إلى ذلك إن الإكثار من شرب الشاي، من الممكن أن يفاقم حالة القلس المعدي المرئي. و ذلك بسبب الكافيين الذي يحفز انتاج المعدة للحمض، و يرخي العضلة العاصرة التي تفصل ما بين المعدة و المري، و بالتالي هذا يساعد بشكل كبير على زيادة الارتجاع [4] .

نصائح لتقليل أضرار الشاي الاحمر

أولاً: بداية حاول عدم شرب الشاي خلال وجبة الإفطار. و الأجدر بك أن تباعد بين وجبة الطعام و شرب الشاي بشكل كلي، و ذلك لكون من أضرار الشاي الاحمر كما أسلفنا في مطلع المقال، تقليل امتصاص الحديد، و بالتالي إن هذه المباعدة كفيلة بأن تعطي للجسم فرصة ليقوم بامتصاص الحديد الغذائي.

ثانياً: تجنب الإكثار من شرب الشاي، و الأجدر بك في حال شربك لبضع المنبهات خلال اليوم، من مثل القهوة، أن تتجنب كلياً الشاي، حيث أنّ كلا المشروبين يحتويان على الكافيين بنسبة كبيرة، و ما تقدم في جسم المقال كفيل بأن ينبِئُك بمدى خطورة هذه المادة، لا سيما على صعيد الضغط، و الإصابة بالأرق.

ثالثاً: في حال كنت تعاني من مرض ارتفاع التوتر الشرياني، فحري بك أن تتجنب الشاي كلياً، فضلاً عن تجنبك غيرها من المنبهات.

رابعاً: قم بتفريش أسنانك بانتظام و بشكل جيد، لتتجنب البقع الصفراء. و التي من المحتمل أن تترسب على الأسنان في حالة الإكثار من شرب الشاي.

خامساً: تجنب إضافة السكر إلى الشاي، و يمكن لك الاستعاضة عنه بالعسل الطبيعي. و هنا يجب التنويه إلى أنّه هناك بعض الأشكال التجارية من الشاي، التي قد تضاف لها سلفاً بعض المواد التي ترفع السعرات الحرارية فيها، إلى ما يقارب 50-90 سعرة حرارية، الجدير بالذكر أيضاً أن أطباء القلب عادةً ما يوصون بعدم تجاوز السعرات الحرارية المجنية من السكر المضاف، عن 100 – 150 سعرة حرارية.

في الختام ننوه إلى أنّ ما تقدم لا يعني أنّ مضار الشاي قد ترجح على فوائده. إذ أننا لا ننفي أنّ له فوائد مشروطة بتناوله باعتدال ليس أخرها، تعزيز صحة القلب، و مقاومة السرطان، تقليل فرصة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، و الحماية من السكتات الدماغية، و تقليل نسبة الكوليسترول السيء LDL، و الوقاية من الجراثيم.

اقرأ أيضاً:

فوائد الزبيب الاصفر لصحة الإنسان

 

المراجع

  1. Side Effects of Drinking Tea | www.healthline.com
  2. شاي | www.ar.wikipedia.org
  3. Drinking Too Much Tea | www.healthline.com
  4. Side Effects of Drinking Too Much Tea | www.healthline.com
12 مشاهدة