تعرف على أضرار الشاي الاخضر بشكل كامل

تعرف على أضرار الشاي الاخضر بشكل كامل

توجد الكثير من الأعشاب الطبيعية، التي تعتبر ذات فوائد جمة على صحة الإنسان، ولا يكاد يخلو مرجع طبي، أو موقع صحي يغفل عن التوصية بتناولها، أو شربها، و يحذر من التفريط بأخذها، و لكن ذلك لا يتنافى مع كون الإفراط في تناول هذه الأعشاب، قد يبدي أثار جانبية سيئة، و تتحول فائدته إلى مضار. و من هذه الأعشاب، و التي سيختص مقالنا لليوم بالحديث عنها، هي الشاي الأخضر، فإذا كنت ترغب بمعرفة أضرار الشاي الاخضر ، تابع هذا المقال حتى النهاية.

أضرار الشاي الاخضر

أضرار الشاي الاخضر

يذهب الكثير من الأشخاص إلى شرب الشاي الاخضر، و ذلك نظراً لحجم الفوائد الصحية المعموّل عليها، لدى تعاطيه من مثل:

  • فوائده على صحة الجلد
  • و ضلوعه في تخفيض الوزن
  • أثاره الجيدة على صحة الأسنان
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم
  • مكافحة السرطان
  • الحد من الإصابة بالأمراض الموسمية

و لكن يغفل هؤلاء عن أضرار الشاي الاخضر، المحتملة لدى الإكثار من شربه. و فيما يلي سنعمل تباعاً على مناقشة كل الأثار السلبية،  والمضار المتوقعة في حالة الإفراط بتناوله.

1. أضرار الشاي الأخضر على الجهاز الهضمي

يمكن لدى شرب الشاي الأخضر على الريق، الشعور بالغثيان، أضف إلى ذلك أنّه في حالة الإكثار منه، فإن ذلك سيؤدي تباعاً إلى تهيج النسيج المخاطي للمعدة، و الشعور بالألم و الحرقة، بسبب مركبات التانينات الموجودة بكثر في الشاي الاخضر.

أضف إلى ما تقدم أنّ مادة الكافيين التي يشتمل عليها الغرين تي، ضالعة في مفاقمة حالة القلس( ارتجاع حمض المعدة)، كما أنّه يمكن اعتبار الإسهال من أضرار الشاي الأخضر، و أثاره الجانبية.

و ينصح الخبراء لتجنب اضرار الشاي الأخضر المرتقبة على المعدة، في حالة الإكثار منه على الريق، أن يتم تناوله مع الطعام، إذ أن ذلك سيؤدي إلى اتحاد التانينات (المتهمة بتهيج المعدة)، مع البروتينات و الكربوهيدرات الموجودة في الطعام، و بالتالي الحد من تأثيراته الجانبية إلى حد بعيد [1] .

2. أضرار الشاي الأخضر المحتملة على الكبد

أضرار الشاي الاخضر على الكبد، تكون نتيجة احتواءه على مركب الإيبيجالوكاتشين، فإن الإكثار من شرب الشاي عموماً، من المحتمل أن يقود إلى أضرار على مستوى ميتوكوندريا خلايا الكبد، و بالتالي مفاقمة الأمراض الكبدية الموجودة سلفاً، فضلاً عن تسمم الكبد.

3. الأثار السلبية المتوقعة عن الإكثار بشرب الشاي الاخضر على الكلى

قد يعتقد البعض أنّه من أضرار الشاي الاخضر، في حالة الإكثار منه الإصابة بالفشل الكلوي. و لكن هذا تم نفيه بشكل قاطع من خلال الدراسات، و الأبحاث، التي تناولت علاقة الشاي الأخضر بالفشل الكلوي، و عليه يمكن اعتبار الشاي الأخضر أمناً على الكلى، كما أنّه غير ضالع نهائياً بتشكيل الحصى. و استطراداً نذكر أنّه بخلاف الشائعة المغلوطة التي تربط بين الشاي الأخضر، و أمراض الكلى، فإنّه على العكس تماماً، فقد ثبت علمياً أنّ الشاي الاخضر من أكثر العقاقير فائدة على صعيد تطبيب أمراض الكلى [2] .

4. أضرار الشاي الاخضر على العظام

نظراً لكون الشاي الأخضر يشتمل على الكافيين، فإنه سيؤدي إلى هشاشة العظام. بسبب أنّ الكافيين يعمل على الارتباط إلى الكالسيوم في الأمعاء، و يحول دون امتصاصه، و طبعاً هذا الضرر مشروط بالإفراط بشربه.

لذلك يذهب الكثير من الأطباء إلى التحذير من أضرار الشاي الاخضر على صحة العظام. خاصةً لمن لديهم قابلية للإصابة بهشاشة العظام، و ميل أكبر للتعرض للكسور، ككبار السن.

5. أضرار Green Tea على النوم

قبل الحديث عن أضرار الشاي الاخضر على النوم، يجب عليك معرفة أنّ الهرمون الذي يساعد الجسم على الاسترخاء، و النوم، هو الميلاتونين، و هنا يكمن ضرر الإفراط بتناول الشاي الأخضر على النوم، إذ أنّه و نظراً لكون الشاي عموماً، و الأخضر خصوصاً، يحتوي على الكافيين، فإن هذه المادة تعمل على كبح إنتاج الميلانين، مؤدي إلى اليقظة، و الأرق، و اضطرابات في النوم، و هذا تباعاً سيؤدي إلى الإصابة بالتعب و الإنهاك الجسيد، و الفكري، الذي يتظاهر بعدم القدرة على التركيز، و القيام بالأعمال الشاقة.

6. تداخل الشاي الأخضر مع امتصاص الحديد

دائماً ما ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بفقر الدم بعوز الحديد، التقليل من شرب الشاي الأخضر، أو أي نوع من الشاي. و ذلك نظراً لكون الشاي يشتمل على التانينات، و الأيبيجالوكاتشين جاليت، المتهم بالارتباط إلى الحديد، لا سيما ذلك النوع نباتي المصدر، و عليه يمكن القول أنّ من أضرار الشاي الاخضر، الإصابة بفقر الدم، بسبب ما تقدم و ثبت من تعويقه لامتصاص الحديد في الأمعاء [3] .

7. الأثار الصحي السلبية على صحة الرجال

من أضرار الشاي الاخضر على الرجال، هي التأثير على الصحة الإنجابية. إذ أنّه توجد الكثير من الدراسات، التي كانت قد ربطت ما بين الإفراط في شرب الشاي الأخضر، و تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية عند الذكور. و إن ذلك قد اتضح جلياً من خلال تجربتين، الأولى كانت على ذكور ذباب الفاكهة، و التي كانت قد أبدت ضمور في الخصيتين، لدى إعطاءهم ما مقداره 10 ملغ، من الشاي الاخضر، أما الدراسة الثانية، فقد كانت على ذكور الفئران، و التي اتضح من خلالها، أنّه لدى إعطاءه ذكور الفئران جرعة من الشاي الأخضر لمدة طويلة، كان لهذا أثر كبير، على الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية، بسبب تراجع مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون [4] .

8. أضرار الشاي الاخضر على النساء

في محاكى و تشابه لأضرار الشاي الاخضر على الرجال، فإنّ الأضرار المحتملة على الإناث، تكون أيضاً بالتأثير على الصحة الإنجابية. و ثبت ذلك أيضاً من خلال دراسة على ذباب الفواكه، والتي نتج عن إعطاءه الشاي الأخضر ما يلي:

  • تراجع حجم المبايض
  • التأثير سلباً على نمو اليرقات
  • تقصير عمر هذا الذباب عموماً.

و تجدر الإشارة إلى أنّه لا يجب الاستهانة بنتائج هذه التجارب، نظراً للتشابه الكبير الذي تبديه الخارطة الجنية لهذا النوع من الذباب مع البشر [5] .

9. اضرار الشاي الاخضر على السيدات الحوامل

تتضح أضرار الشاي الاخضر على الحوامل، من خلال عدة نقاط:

  • أولاً: أنّ الكافيين الذي يحتويه الشاي الأخضر، من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض. أو تقليل وزن المولد، و لا نستثني أيضاً المضار المتوقعة من الكافيين في التسبب بارتفاع الضغط الحملي
  • ثانياً: التانينات التي يشتمل عليها الشاي الأخضر من الممكن أن ترتبط إلى حمض الفوليك. و الذي يعتبر هام جداً لصحة الجاهز العصبي للجنين.

10. أضرار الشاي الاخضر على الأطفال

إن أضرار الشاي الأخضر على الأطفال، تنبع من مجمل التأثرات السلبية التي كنا قد أتينا عل ذكرها في المقال. حيث أنّ الشاي أخضر عموماً بالكميات المعتدلة يعتبر أمن، و لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يعود على الطفل ببعض الأضرار، على صعيد التعارض مع امتصاص الحديد، الهام لتخليق الهيموغلوبين، و بالتالي إصابة الطفل بفقر الدم بعوز الحديد.

أضف إلى ذلك أنّه و نظراً لما كنا قد تطرقنا له سلفاً، بضلوع الشاي الأخضر في تعويق امتصاص الكالسيوم. و الذي يعتبر هام جداً في مرحلة الطفولة و النمو. فإن الإفراط في شربه في هذه المرحلة، من الممكن أن يرتب مستقبلاً الإصابة بضعف النمو، مشاكل في العظام.

كما أنّ الكافيين الذي يشتمل عليه الشاي الأخضر، سيتسبب بإصابة الطفل بفرط الحركة، و النشاط، و بالتالي سيصاب بالأرق، و ضعف التركيز في تحصيله الدراسي.

أخيراً إن شرب الشاي الأخضر عند الأطفال، من الممكن أن يتعارض مع امتصاص فيتامين B1 الهام جداً لصحة الطفل. و الذي سيؤدي تراجع مستوياته عن الحدود الطبيعية، لإصابة الطفل بمرض البري بري، الذي يتظاهر بضعف في الأطراف، و مشاكل في القلب.

اقرأ أيضاً:

لن تصدق فوائد العسل على الريق

المراجع

  1. Side Effects of Drinking Too Much Tea | www.healthline.com
  2. Does Green Tea Damage the Kidneys | www.livestrong.com
  3. Side Effects of Drinking Too Much Tea | www.healthline.com
  4. Side Effects Of Excess Green Tea | www.stylecraze.com
  5. Could too much green tea be harmful | www.medicalnewstoday.com
6 مشاهدة