أفضل استراتيجية في الاستثمار | إليك أفضل 6 استراتيجيات

أفضل استراتيجية في الاستثمار | إليك أفضل 6 استراتيجيات

أفضل استراتيجية في الاستثمار أن تزيد من أموالك من أجل الحصول على الحرية المالية، إمّا لتحصل على مدخرات إضافية أو لتزيد من دخلك أو حتى يمكنك أن تعتبرها واسطة لسداد الديون. لِذا اخترنا الحديث في موضوع اليوم عن بعض استراتيجيات الاستثمَار لوضع الأهداف الشخصية.

ما هي استراتيجية الاستثمار

ما هي استراتيجية الاستثمار

استراتيجية الاستثمار هي عبارة عن خطة من أجل كسب الدخل بواسطة مصادر بديلة، و هذه المصادر تحدد بواسطة تقييم أهداف الفرد المستقبلية، و تحمِل الصحة المالية، المخاطر و الاحتياجات، حيث تتطلب الاستثمارات أكثر من مستوى مختلف من رأس المال و المشاركة من أجل الحِفاظ عليها، كما تقول الدراسات بأنّ نصف المستثمرين الناجحين يملكون استراتيجية الاستثمَار، أمّا بالنسبة لسبب الاستثمَار فيختلف من شخص إلى آخر، إلّا أنّ هناك شيء ظاهرٌ واضح و هو : يتم اعتبار الاستثمارات على أنّها واسطة من أجل تعزيز موارد الفرد المالية، حيث ستعمل أفضل استراتِيجية في الاستثمَار على بناء رأس المال الذي يكون متاح لدى الفرد [1].

ما هي أفضل استراتيجية في الاستثمار

ما هي أفضل استراتيجية في الاستثمار

أفضل استراتيجية في الاستثمار تتعدّى إلى بحث الفرد عن استراتيجية تقوم بزيادة الأرباح، فعند تحديد الفرد لكيفية استثمَار الأموال هناك العديد من المبادئ و العوامل التي ينبغي مراعاتها، حيث يوصي المستثمرين الطموحين بإدراك المخاطر الفردية و وقت التحول المثالي و البحث عن المستوى المفضّل للنشاط، و هذه الاعتبارات تتطلب إلقاء نظرة شمولية على الجدول الزمني الخاص بك و عمرك و غير هذا [2]. و فيما يلي أفضل ست استراتيجيات في الاستثمار :

1- استراتيجية الاستثمار قصير المدى

تعتبر استراتيجية الاستثمار قصير المدى استراتِيجية تقوم بتوفير نتائج في غضوم ثلاث سنوات. و فيما يلي سنقوم بعرض الأمثلة على هذا النوع من استراتيجيات الاستثمار :

  1. البيع بالجملة.
  2. حسابات التوفير عالية الفائدة.
  3. حسابات إدارة النقد.
  4. السندات قصيرة الأجل.

حيث ينجذب الكثير من المستثمرون نحو مشاريع الاستثمار قصيرة المدى إذا كانوا يقومون بالإدِّخار لحفل زفاف قادم، أو إذا كانوا يرغبون ببناء رأس المال بسرعة من أجل الاستثمار في مشروعٍ آخر، و العامِل الأكبر الذي ينبغي مراعاته عند النَظَر إلى خيارات مشاريع قصيرة المدى هو : ” الربحية “. كثير من الاستثمارات لا تملك الوقت الكافي لتولِّد نفس النتائج كالاستثمارات الأطول.

2- استراتيجية الاستثمار طويل المدى

إحدى أفضل استراتيجية في الاستثمار هي استراتيجية الاستثمار طويل المدى، و التي هي أكثر ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكّر الفرد في الاستثمار، و تشمل :

  1. العقارات الإيجارية.
  2. الأسهم و الصناديق المشتركة.
  3. المقتنيات.
  4. الذهب.

حيث يمكن أن تَدِر استثمارات طويل المدى عوائد لعدّة سنوات، أو هناك بعض الحالات التي يختار فيها المستثمر أن يستمر في المشاركة في السوق، فيمكن أن تكون استراتيجيات الاستثمار طويل المدى خيارًا رائعًا كون مخاطرها قليلة و عائداتها أعلى مقارنة بأنواع الاسثتمارات الأخرى، و مع هذا، يتوجّب على المستثمرين أن يتعوّدوا على رؤوس أموالهم التي تكون محجوزة لفترات طويلة في هذا النوع من الاستثمار.

3- استراتيجية الاستثمار النشط | أفضل استراتيجية في الاستثمار

استراتيجية الاستثمار النشط تعرف بأنها استراتيجية يساهم فيها المستثمر بانضباط و انتظام. و من أشكال الاستثمار النشط هو تحكّم المستثمرون في محافظ أوراقهم المالية عوضًا عن العمل مع مستشار ما أو العمل مع مؤسسة مالية، و يمكن أن تكون استراتيجية الاستثمار النشط استراتيجية رائعة لأي فرد يريد التدريب المالي على موارده الشخصية المالية، سواء كان هذا من خلال الانخراط بشكل مباشر في العقارات أو إدارة المَحَافِظ.

4- استراتيجية الاستثمار السلبي

إحدى أفضل استراتيجية في الاستثمار هي استراتيجية الاستثمَار السلبي، حيث تسمح هذه الاستراتيجية من استراتيجيات الاستثمَار للمستثمرين بالجلوس مرتاحين بينما أصولهم تدرّ لهم بالأرباح. من خيارات استراتيجية الاستثمَار السلبي :

  1. صناديق الاستثمار العقاري.
  2. العقارات المؤجرة و التي عادة ما تكون مع شركة إدارة الممتلكات.
  3. صناديق المؤشرات.

حيث تتطلّب استراتيجيات الاستثمَار السلبي البحث من أجل تأسيسها، و لا تتطلّب مشاركة يومية مقارنة بالاستثمارات الأخرى، و لأجل ذلك يختار الكثيرون استراتيجية الاستثمَار السلبي كوسيلة للإدّخار من أجل التقاعد أو لتكملة دخلهم.

5- استراتيجية الاستثمار عالية المخاطر

عند تقييم أي من الاستراتيجيات فالمخاطرة هي الكلمة التي تكون بارزة دومًا، و التي تشير إلى تقلّب في استثمَار معيّن، حيث يربط الكثير من الناس المخاطر العالية بالأرباح أو المكافآت العالية، و في معظم الحالات يكون هذا المبدأ صحيحًا، و لكن استراتيجيات الاستثمَار عالية المخاطر لا تناسب الجميع، و أكثر ما ينجذب إلى هذا النوع من استراتيجيات الاستثمَار هم الشباب، الذين يملكون وقتًا كافيًا للتعافي المالي في حال حدوث أي خطأ نحو هذه الاستراتيجية، و بعض الأمثلة على هذا النوع من الاستراتيجيات :

  1. الاستثمار في الشركات الناشئة.
  2. الاستثمار في سوق الأوراق المالية.

6- استراتيجية الاستثمار منخفضة المخاطر

من أفضل استراتيجية في الاستثمار هي استراتِيجية الاستثمَار منخفضة المخاطر، حيث بإمكان هذه الاستراتيجيات أن تحقِق استثمارات كبيرة للأفراد مهما كانت مرحلتهم العمرية، و السبب يعود إلى أنّ المستثمرين يرون أنّ هذا النوع من الاستثمَار يعود عليهم بعائد مالي دون أن تتعرض أموالهم إلى خسارات مالية. و تشمل هذه الاستراتيجية شراء الأقراص المدمجة و السندات و حسابات التوفير. في الجانب الآخر نجد أنّ التنويع هو أحد جوانب استراتيجية الاستثمَار منخفضة المخاطر، و يعني ذلك توزيع رأس مال الفرد عبر العديد لأنواع الاستثمَار. و إنّ التنويع في المحفظة يساعد على حماية الأموال من الخسارة في حال عدم الاستثمار بشكل جيد.

ما هي أنواع الاستثمارات الرئيسية

ما هي أنواع الاستثمارات الرئيسية

بعد أن استعرضنا قائمة بأفضل استراتيجية في الاستثمار، نأتي للحديث عن أنواع الاستثمارات الرئيسية و التي ترتبط هذه الأنواع بمستويات عديدة من مخاطر المشاركة، و ذلك اعتمادًا على الكيفية الصحيحة لإدارتها، و إذا كنت تفكر أن تدخل في مجال الاستثمَار عليك مراجعة هذه الاستراتيجيات الرئيسية قبل أن تبدأ [3] :

1- الأسهم

  • تعتبر الأسهم هي أسهم في شركة تمكّن للمستثمرين أن تشتري الأسهم و الاحتفاظ بها و من ثم بيعها لكسب الأرباح.
  • بواسطة شراء الأسهم يقوم المستثمرون بوضع رأس المال في شركة يظنّون بأنّها ستحقق أداءً جيدًا لهم
  • و بالتالي زيادة في استثماراتهم الأولية.
  • ارتفاع قيمة الأسهم و انخفاضها يضيف مستوى من المخاطر إلى هذا النوع من استراتيجيات الاستثمار.

2- السندات

  • إنّ شراء السندات يعتبر استراتيجية اسثتمار مخنفضة المخاطر و طويلة المدى لأي فرد يرغب بزيادة في رأس ماله.
  • ثم إنّ غالب الأحيان يتم تأمين هذه السندات مِن قِبل حكومة أو شركة وِفقًا للنوع.
  • و هذه العوائد توفّر عوائد على شكل مدفوعات.
  • أمّا السندات الغير معروفة بعوائدها المرتفعة، من الممكن أن تكون طريقة رائعة في تنويع المحفظة الاسثتمارية.

3- الصناديق المشتركة

  • إنّ الصناديق المشتركة هي حسابات يتم فيها وضع رأس المال ضمن استثمارات متعددة، مثل : السندات و الأسهم.
  • و هذه الصناديق تتم إدراتها بشكل احترافي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، و رأينا بأنّ هناك أكثر من نوع لاستراتيجيات الاستثمار و التي تلبّي كافّة مستويات المخاطر، و أفضل شيء يمكن التوصية به هو إجراء البحث بشكل جيد قبل الدخول في مجال الاستثمار، و تذكّر بأنّ ما يصلح لصديقك قد لا يناسبك.

اقرأ أيضًا :

ما معنى التضخم الاقتصادي | أسباب، آثار، و وسائل للحدّ منه

المراجع

  1.    www.investopedia.com | What is the investment strategy
  2.    www.motilaloswal.com | What is the best investment strategy
  3.    www.smartasset.com | What are the main types of investments
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.